معنى كلمة يختن في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اختتنَ
- اختتنَ يختتن ، اختتانًا ، فهو مختتِن ، والمفعول مُختتَن (للمتعدِّي).
- اختتن الصَّبيُّ قُطعت قُلْفَتُه.
- اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه.
(ب)ختَنَ
- ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً ، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين.
- ختَن الصَّبيَّ قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه.
- دعا أقاربه لحضور حفل ختان ابنه.
معجم الرائد
+
(أ)خت
- يخت ، ختتا.
- فتر بدنه واسترخى.
(ب)إِنخات
- إنخات.
- انخياتا.
- إنخات البازي أو نحوه : انقض على الصيد فسمع لجناحه صوت.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخائِتَة
- الخائِتَة العُقابُ إذا انْقَضَّت فَسُمِعَ صوْتُ انقضاضها.
(ب)اختَتَنَ
- اختَتَنَ الصَّبِيُّ: خُتِنَ.
- والصبيَّ: ختنهُ.
المحيط في اللغة
+
خَتَنَ
- ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: خِتانٌ وخِتانَةٌ.
- ـ خِتانَةُ: صِناعَتُه.
- ـ خِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ.
- ـ خَتْنُ: القَطْعُ.
- ـ خَتَنُ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ,ج: أَخْتانٌ، وهي: خَتَنَةُ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ.
- ـ خُتونَةُ: المُصاهَرَةُ، كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ.
- ـ خاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه.
- ـ خُتَنُ: بلد، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ.
- ـ خَتَنَةُ: أُمُّ الزَّوْجَة.
- ـ خاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ.
مختار الصحاح
+
ختن
- خ ت ن: الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأة مثل الأب والأخ وهم الأخْتَانُ هكذا عند العرب وأما العامة فختن الرجل عنده زوج ابنته و خَتَنْتُ الصبي من باب ضرب ونصر والاسم الخِتَانُ و الخِتَانَةُ و الخِتَانُ أيضا موضع القطع من الذكر ومنه قوله عليه الصلاة والسلام {إذا التقى الختانان} وقد تسمى الدعوة للختان ختانا.
معجم لسان العرب
+
(أ)ختن
- خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاس الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْض للنساء.
- والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
- والخِتانة صناعة الخاتن.
- والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْر كُلُّه وعِلاجُه.
- والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَوا الجارية.
- قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحدي المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع م ذكر الغلام وفرج الجارية.
- ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعن التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا قال الشافعي في كتابه.
- وأَص الخَتْن: القطعُ.
- ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ ف القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنت أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرج وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنث خَتَنَة.
- وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
- وفي الحديث: عليّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة والصِّهْرُ يجمعهما.
- والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.
- غيره: الخَتَن كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عن العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛ وأَنشد ابن بري للراجز وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَه زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذ الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَرا فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
- وروى الأَزهر أَيضاً قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُنا عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
- ابن المظفَّر: الخَتَ الصِّهْر.
- يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
- والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، وم كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
- قا أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قو الشاعر رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر مال يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَ فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشر نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِر بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَ الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
- والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرج المرأَةَ؛ ومنه قول جرير وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونة من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَة وأَهلِها.
- ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقا الخِتانَيْنِ منهما.
- وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَع بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِب لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والل أَعلم.
(ب)خيت
- خاتَ يَخِيتُ خَيْتاً وخُيُوتاً: صَوَّتَ؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد في خَيْتةِ الطائِر رَيْثٌ عَجَلُه ويقال: اخْْتاتَ الذئبُ شاةً من الغنم اخْتِياتاً إِذا اخْتَطَفَها وكذلك اخْتاتَ الصَّقْرُ الطيرَ.
- وكلُّ اخْتِطافٍ اخْتياتٌ وخَوْتٌ؛ قا أَبو نُخَيلة أَو كاخْتِياتِ الأَسَدِ الشَّوِيَّ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)اختتم المؤتمر أعماله
- ختَمها، أتمَّها وأنهاها، نقيض افتتحها.
- حضر اختتام الدَّورة البرلمانيّة- اختتم المناظرةَ/ الندوةَ ببعض التعليقات.
(ب)اختتن الصّبيّ
- قطع قُلْفَتَه.
ترجمة يختن باللغة الإنجليزية
يختن
Circumcises