معنى كلمة ألح في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
أَلَحَّالمصدر
لحح
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ألحَّ
- ألحَّ على / ألحَّ في يُلِحّ ، ألْحِحْ / أَلِحَّ ، إلحاحًا ، فهو مُلِحّ ، والمفعول مُلَحٌّ عليه.
- ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه.
- ألحَّ على طلب فرصة عَمَل.
- ألحَّ على تنفيذ المشروع.
- ألحَّ في السُّؤال: ألحف فيه، دام عليه.
- رجاه في إلحاح.
(ب)لحَا
- لحَا يَلحُو ، الْحُ ، لَحْوًا ، فهو لاحٍ ، والمفعول مَلْحُوُّ.
- لحَا فلانًا شتَمهُ.
- لحَا الشجرةَ: قَشَرَها.
معجم الغني
+
أَلَحَّ
- [ل ح ح]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). ألْحَحْتُ، أُلِحُّ، مصدر إِلْحَاحٌ.
- :ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ : وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ. :مِنْ بَيْنِ كُلِّ القَضَايَا ألَحَّ عَلَى قَضِيَّةٍ وَاحِدَةٍ.
- :ألَحَّ السَّحَابُ : دَامَ مَطَرُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)أَلَحّ
- ألح.
- إلحاحا.
- ألح في السؤال : واظب، أصر.
- ألح السحاب : دام مطره.
- ألحت الدابة : تعبت فأبطأت.
- ألح الرحل على ظهر الجمل أو نحوه : عقر ظهره وجرحه.
- ألح الجمل : وقف ولم ينقد.
(ب)لَحا
- لحا.
- يلحو ، لحوا.
- لحا الشجرة : قشرها.
- لحاه : شتمه.
- لحاه : لامه.
المعجم الوسيط
+
أَلَحَّ
- أَلَحَّ السَّحابُ: دام مطرُه.
- و أَلَحَّ فلانٌ على الشيء: واظبَ عليه.
- ويقال: أَلحَّ عليه بالمسأَلة: ألحف.
- و أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع: عَقَرَه.
- فهو مِلْحَاحٌ.
المحيط في اللغة
+
أَلَحَّ
- ـ أَلَحَّ في السُّؤَالِ: أَلْحَفَ.
- ـ أَلَحَّ السَّحابُ: دامَ مَطَرُهُ.
- ـ أَلَحَّ الجَمَلُ: حَرَنَ.
- ـ أَلَحَّتِ الناقَةُ: خَلأَت.
- ـ أَلَحَّتِ المَطِيُّ: كَلَّتْ فَأَبْطَأَتْ.
- ـ أَلَحَّ القَتَبُ: عَقَرَ ظَهْرَهَا، وهو مِلْحَاحٌ.
- ـ لَحْلَحُوا: لم يَبْرَحُوا مَكانَهُم، كتَلَحْلَحُوا.
- ـ لَحِحَتْ عَيْنُهُ: لَصِقَتْ بالرَّمَصِ.
- ـ مكانٌ لاحٌّ ولَحِحٌ ولَحْلَحٌ: ضَيِّقٌ.
- ـ هو ابنُ عَمِّي لَحّاً، وابنُ عمٍّ لَحٍّ: لاصِقُ النَّسَبِ.
- ـ لَحَّتِ القَرَابَةُ بيننا لَحّاً: فإن لم يكن لَحّاً، وكان رجلاً من العَشِيرَةِ، قُلْتَ: ابنُ عَمِّ الكَلاَلَةِ، وابنُ عَمٍّ كَلاَلَةٌ.
- ـ خُبْزَةٌ لَحْلَحَةٌ: يابِسَةٌ.
- ـ مُلَحْلَحُ: السَّيِّدُ.
- ـ لُحوحُ: شِبْهُ خُبْزٍ القَطَائِفِ يُؤْكَلُ باللَّبَنِ، يُعْمَلُ باليَمَنِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)لحن
- اللَّحْن: من الأَصوات المصوغة الموضوعة، وجمعه أَلْحانٌ ولُحون ولَحَّنَ في قراءته إِذا غرَّد وطرَّبَ فيها بأَلْحان، وفي الحديث اقرؤُوا القرآن بلُحون العرب.
- وهو أَلْحَنُ الناس إِذا كان أَحسنهم قراءة أَ غناء.
- واللَّحْنُ واللَّحَنُ واللَّحَانةُ واللَّحانِيَة: تركُ الصواب ف القراءة والنشيد ونحو ذلك، لَحَنَ يَلْحَنُ لَحْناً ولَحَناً ولُحوناً الأَخيرة عن أَبي زيد قال فُزْتُ بقِدْحَيْ مُعْرِب لم يَلْحَن ورجل لاحِنٌ ولَحّان ولَحّانة ولُحَنَة: يُخْطِئ، وفي المحكم: كثي اللَّحْن.
- ولَحَّنه: نسبه إِلى اللَّحْن.
- واللُّحَنَةُ: الذي يُلحَّنُ والتَّلْحِينُ: التَّخْطِئة.
- ولَحَنَ الرجلُ يَلْحَنُ لَحْناً: تكلم بلغته ولَحَنَ له يَلْحَنُ لَحْناً: قال له قولاً يفهمه عنه ويَخْفى على غير لأَنه يُميلُه بالتَّوْرية عن الواضح المفهوم؛ ومنه قولهم: لَحِنَ الرجلُ فهو لَحِنٌ إِذا فَهمَ وفَطِنَ لما لا يَفْطنُ له غيره.
- ولَحِنَه هو عني بالكسر، يَلْحَنُه لَحْناً أَي فَهمَه؛ وقول الطرماح وأَدَّتْ إِليَّ القوْلِ عنهُنَّ زَوْلة تُلاحِنُ أَو ترْنُو لقولِ المُلاحِن أَي تَكلَّمُ بمعنى كلام لا يُفْطنُ له ويَخْفى على الناس غيري وأَلْحَنَ في كلامه أَي أَخطأَ.
- وأَلْحَنه القولَ: أَفهمه إيِاه، فلَحِنَ لَحْناً: فهِمَه.
- ولَحَنه عن لَحْناً؛ عن كراع: فهِمَه؛ قال ابن سيده: وه قليلة، والأَول أَعرف.
- ورجل لَحِنٌ: عارفٌ بعواقب الكلام ظريفٌ.
- وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنكم تَخْتصِمُون إِليَّ ولعلّ بعضَكم أَن يكونَ أَلْحَنَ بحجَّته من بعض أَي أَفْطنَ لها وأَجْدَل، فم قَضَيْتُ له بشيء من حق أَخيه فإِنما أَقطعُ له قِطْعةً من النار؛ قا ابن الأَثير: اللَّحْنُ الميل عن جهة الاستقامة؛ يقال: لَحَنَ فلانٌ ف كلامه إِذا مال عن صحيح المَنْطِق، وأَراد أَن بعضكم يكون أَعرفَ بالحج وأَفْطَنَ لها من غيره.
- واللَّحَنُ، بفتح الحاء: الفِطْنة.
- قال اب الأَعراب: اللَّحْنُ، بالسكون، الفِطْنة والخطأُ سواء؛ قال: وعامّة أَهل اللغة ف هذا على خلافه، قالوا: الفِطْنة، بالفتح، والخطأ، بالسكون.
- قال اب الأَعرابي: واللَّحَنُ أَيضاً، بالتحريك، اللغة.
- وقد روي أَن القرآن نزَ بلَحَنِ قريش أَي بلغتهم.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: تعلَّمُوا الفرائض والسُّنَّةَ واللَّحَن، بالتحريك، أَي اللغة؛ قال الزمخشري: تعلمو الغَريبَ واللَّحَنَ لأَن في ذلك عِلْم غَرِيب القرآن ومَعانيه ومعاني الحدي والسنَّة، ومن لم يعْرِفْه لم يعرف أَكثرَ كتاب الله ومعانيه ولم يعر أَكثر السُّنن.
- وقال أَبو عبيد في قول عمر، رضي الله عنه: تعلَّمُو اللَّحْنَ أَي الخطأَ في الكلام لتحترزوا منه.
- وفي حديث معاويه: أَنه سأَل ع أَبي زيادٍ فقيل إِنه ظريف على أَنه يَلْحَنُ، فقال: أَوَليْسَ ذلك أَظر له؟ قال القُتَيْبيُّ: ذهب معاويةُ إِلى اللَّحَن الذي هو الفِطنة، محرَّ الحاء.
- وقال غيره.
- إِنما أَراد اللَّحْنَ ضد الإِعراب، وهو يُسْتَمْلَح في الكلام إِذا قَلَّ، ويُسْتَثْقَلُ الإِعرابُ والتشَدُّقُ.
- ولَحِن لَحَناً: فَطِنَ لحجته وانتبه لها.
- ولاحَنَ الناس: فاطَنَهم؛ وقوله مالك ب أَسماء بن خارجةَ الفَزاريّ وحديثٍ أَلَذُّه هو مم يَنْعَتُ النَّاعِتُون يُوزَنُ وَزْن مَنْطِقٌ رائِعٌ، وتَلْحَنُ أَحْي ناً، وخيرُ الحديثِ ما كانَ لَحْن يريد أَنها تتكلم بشيء وهي تريد غيره، وتُعَرِّضُ في حديثها فتزيلُه ع جهته من فِطنتِها كما قال عز وجل: ولَتَعْرِفنَّهُمْ في لَحن القول، أَ في فَحْْواهُ ومعناه؛ وقال القَتَّال الكلابيُّ ولقد لَحَنْتُ لكم لِكَيْما تَفْهمُوا ولَحَنْتُ لَحْناً لَحْناً ليس بالمُرْتاب وكأَنَّ اللَّحْنَ في العربية راجعٌ إِلى هذا لأَنه من العُدول ع الصواب.
- وقال عمر بن عبد العزيز: عَجِبْتُ لمن لاحَنَ الناسَ ولاحَنُوه كيف لا يعرفُ جَوامعَ الكَلِم، أَي فاطَنَهم وفاطَنُوه وجادَلَهم؛ ومنه قيل رجل لَحِنٌ إِذا كان فَطِناً؛ قال لبيد مُتَعوِّذٌ لَحِنٌ يُعِيدُ بكَفِّ قَلَماً على عُسُبٍ ذَبُلْنَ وبان وأَما قول عمر، رضي الله عنه: تعلموا اللَّحْنَ والفرائضَ، فهو بتسكي الحاء وهو الخطأُ في الكلام.
- وفي حديث أَبي العالية قال: كنتُ أَطُوفُ م ابن عباسٍ وهو يُعلِّمني لَحْنَ الكلامِ؛ قال أَبو عبيد: وإِنما سما لَحْناً لأَنه إِذا بَصَّره بالصواب فقد بَصَّره اللَّحْنَ.
- قال شمر: قا أَبو عدنان سأَلت الكِلابيينَ عن قول عمر تعلموا اللحن في القرآن كم تَعَلَّمُونه فقالوا: كُتِبَ هذا عن قوم لس لهم لَغْوٌ كلَغْوِنا، قلت: م اللَّغْوُ؟ فقال: الفاسد من الكلام، وقال الكلابيُّون: اللَّحْنُ اللغةُ فالمعنى في قول عمر تعلموا اللّحْنَ فيه يقول تعلموا كيف لغة العرب في الذين نزل القرآنُ بلغتهم؛ قال أَبو عدنان: وأَنشدتْني الكَلْبيَّة وقوْمٌ لهم لَحْنٌ سِوَى لَحْنِ قومِن وشَكلٌ، وبيتِ اللهِ، لسنا نُشاكِلُه قال: وقال عُبيد بن أَيوب وللهِ دَرُّ الغُولِ أَيُّ رَفِيقَة لِصاحِبِ قَفْرٍ خائفٍ يتَقَتَّر فلما رأَتْ أَن لا أُهَالَ، وأَنن شُجاعٌ، إِذا هُزَّ الجَبَانُ المُطيَّر أَتَتني بلحْنٍ بعد لَحْنٍ، وأَوقدَت حَوَالَيَّ نِيراناً تَبُوخُ وتَزْهَر ورجل لاحِنٌ لا غير إِذا صَرَفَ كلامَه عن جِهَته، ولا يقال لَحّانٌ الليث: قول الناسِ قد لَحَنَ فلانٌ تأْويلُه قد أَخذ في ناحية عن الصوا أَي عَدَل عن الصواب إِليها؛ وأَنشد قول مالك بن أَسماء مَنْطِقٌ صائِبٌ وتَلْحَنُ أَحْي ناً، وخيرُ الحديثِ ما كانَ لَحْنا قال: تأْويله وخير الحديث من مثل هذه الجارية ما كان لا يعرفه كلّ أَحد، إِنما يُعرفُ أَمرها في أَنحاء قولها، وقيل: معنى قوله وتلحن أَحيانا أَنها تخطئ في الإِعراب، وذلك أَنه يُسْتملَحُ من الجواري، ذلك إِذا كا خفيفاً، ويُستثقل منهن لُزوم حاقِّ الإِعراب.
- وعُرِف ذلك في لَحْن كلام أَي فيما يميل إِليه.
- الأَزهري: اللَّحْنُ ما تَلْحَنُ إِليه بلسانك أَ تميلُ إِليه بقولك، ومنه قوله عز وجل: ولَتَعْرِفَنَّهُم في لَحْن القول؛ أَي نَحْوِ القول، دَلَّ بهذا أَن قولَ القائل وفِعْلَه يَدُلاَّن على نيته وما في ضميره، وقيل: في لَحْنِ القول أَي في فَحْواه ومعناه ولَحَن إِليه يَلْحَنُ لَحْناً أَي نَواه ومال إِليه.
- قال ابن بري وغيره للَّحْنِ ستة مَعان: الخطأُ في الإِعراب واللغةُ والغِناءُ والفِطْنة والتَّعْريضُ والمَعْنى، فاللَّحْنُ الذي هو الخطأُ في الإِعراب يقال من لَحَنَ في كلامه، بفتح الحاء، يَلْحَنُ لَحْناً، فهو لَحَّانٌ ولَحّانة، وق فسر به بيتُ مالك بن أَسماء بن خارجة الفَزَاري كما تقدم، واللَّحْن الذي هو اللغة كقول عمر، رضي الله عنه: تعلموا الفرائضَ والسُّنَن واللَّحْنَ كما تعلَّمُون القرآنَ، يريد اللغة؛ وجاء في رواية تعلموا اللَّحْن في القرآن كما تتعلمونه، يريد تعلموا لغَةَ العرب بإِعرابها؛ وقا الأَزهري: معناه تعلموا لغة العرب في القرآن واعرفُوا معانيه كقوله تعالى ولتَعْرِفَنَّهم في لَحْنِ القول؛ أَي معناه وفَحْواه، فقول عمر، رضي الل عنه: تعلموا اللَّحْن، يريد اللغة؛ وكقوله أَيضاً: أُبَيٌّ أَقْرَؤُن وإِنَّا لنَرْغَبُ عن كثير من لَحْنِه أَي من لُغَتِه وكان يَقْرأُ التابُوه ومنه قول أَبي مَيْسَرَة في قوله تعالى: فأَرْسَلْنا عليهم سَيْل العَرِمِ، قال: العَرِمُ المُسَنَّاةُ بلَحْنِ اليمن أَي بلغة اليمن؛ ومنه قو أَبي مَهْديٍّ: ليس هذا من لَحْني ولا لَحْنِ قومي؛ واللَّحْنُ الذي ه الغِناء وتَرْجيعُ الصوت والتَّطْريبُ شاهدُه قول يزيد ابن النعمان لقد تَرَكَتْ فُؤادَكَ مُسْتَجَنَّ مُطَوَّقَةٌ على فَنَنٍ تَغَنَّ يَمِيلُ بها، وتَرْكَبُه بلَحْنٍ إِذا ما عَنَّ للمَحْزُون أَنَّ فلا يَحْزُنْكَ أَيامٌ تَوَلَّ تَذَكّرُها، ولا طَيْرٌ أَرَنَّ وقال آخر وهاتِفَينِ بشَجْوٍ، بعدما سجَعَت وُرْقُ الحَمامِ بترجيعٍ وإِرْنان باتا على غُصْنِ بانٍ في ذُرَى فَننٍ يُرَدِّدانِ لُحوناً ذاتَ أَلْوان ويقال: فلان لا يعرفُ لَحْنَ هذا الشعر أَي لا يعرف كيف يُغَنيه.
- وق لَحَّنَ في قراءته إِذا طَرَّب بها.
- واللَّحْنُ الذي هو الفِطْنة يقال من لَحَنْتُ لَحْناً إِذا فَهِمته وفَطِنته، فَلَحَنَ هو عني لَحْناً أَ فَهمَ وفَطِنَ، وقد حُمِلَ عليه قول مالك بن أَسماء: وخير الحديث ما كا لحناً، وقد تقدم؛ قاله ابن الأَعرابي وجعله مُضارعَ لَحِنَ، بالكسر، ومن قوله، صلى الله عليه وسلم: لعَلَّ بعضَكم أَن يكون أَلْحَنَ بحجته أَ أَفْطَنَ لها وأَحسَنَ تصَرُّفاً.
- واللَّحْنُ الذي هو التَّعْريض والإِيماء قال القتَّالُ الكلابي ولقد لَحَنْتُ لكم لِكَيما تَفْهَموا ووَحَيْتُ وَحْياً ليس بالمُرْتاب ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، وقد بعث قوماً ليُخْبِرُوه خبَرَ قريش الْحَنُوا لي لَحْناً، وهو ما روي أَنه بعث رجلين إِلى بعض الثُّغُو عَيْناً فقال لهما: إِذا انصرفتما فالْحَنا لي لَحْناً أَي أَشيرا إِليّ ولا تُفْصِحا وعَرِّضا بما رأَيتما، أَمرهما بذلك لأَنهما ربما أَخبرا ع العَدُوِّ ببأْسٍ وقُوَّة، فأَحَبَّ أَن لا يقفَ عليه المسلمون.
- ويقال جعَلَ كذا لَحْناً لحاجته إِذا عَرَّضَ ولم يُُصَرِّح؛ ومنه أَيضاً قو مالك بن أَسماء وقد تقدم شاهداً على أَن اللَّحْنَ الفِطنة، والفعل من لَحَنْتُ له لَحْناً، على ما ذكره الجوهر عن أَبي زيد؛ والبيت الذ لمالك:مَنطِقٌ صائبٌ وتَلْحَنُ أَحي ناً، وخيرُ الحديثِ ما كان لَحْن ومعنى صائب: قاصد الصواب وإِن لم يُصِبْ، وتَلْحَن أَحياناً أَي تُصي وتَفْطُنُ، وقيل: تريدُ حديثَها عن جهته، وقيل: تُعَرِّض في حديثها والمعنى فيه متقاربٌ، قال: وكأَنَّ اللَّحْن في العربية راجع إِلى هذا لأَن العُدول عن الصواب؛ قال عثمان ابن جني: مَنْطِقٌ صائب أَي تارة تورد القو صائباً مُسَدَّداً وأُخرى تتَحَرَّفُ فيه وتَلْحَنُ أَي تَعْدِلُه ع الجهة الواضحة متعمدة بذلك تلَعُّباً بالقول، وهو من قوله ولعل بعضَكم أَ يكون أَلْحَنَ بحجته أَي أَنْهَضَ بها وأَحسَنَ تصَرُّفاً، قال: فصا تفسير اللَّحْنِ في البيت على ثلاثة أَوجه: الفِطنة والفهم، وهو قول أَب زيد وابن الأَعرابي وإِن اختلفا في اللفظ، والتعريضُ، وهو قول ابن دري والجوهري، والخطأُ في الإِعراب على قول من قال تزيله عن جهته وتعدله ع الجهة الواضحة، لأَن اللحن الذي هو الخطأُ في الإِعراب هو العدول عن الصواب واللَّحْن الذي هو المعنى والفَحْوَى كقوله تعالى: ولَتَعْرِفنَّهُم ف لَحْنِ القول؛ أَي في فَحْواه ومعناه.
- وروى المنذريُّ عن أَبي الهيثم أَن قال: العُنوان واللَّحْنُ واحد، وهو العلامة تشير بها إِلى الإِنسا ليَفْطُنَ بها إِلى غيره، تقول: لَحَنَ لي فلانٌ بلَحْنٍ ففطِنْتُ؛ وأَنشد وتَعْرِفُ في عُنوانِها بعضَ لَحْنِها وفي جَوْفِها صَمْعاءُ تَحْكي الدَّواهي قال: ويقال للرجل الذي يُعَرِّضُ ولا يُصَرِّحُ قد جعل كذا وكذا لَحْنا لحاجته وعُنواناً.
- وفي الحديث: وكان القاسم رجلاً لُحْنَةً، يروى بسكو الحاء وفتحها، وهو الكثير اللَّحْنِ، وقيل: هو بالفتح الذي يُلَحِّن الناس أَي يُخَطِّئُهم، والمعروف في هذا البناء أَنه الذي يَكْثُر منه الفع كالهُمَزة واللُّمَزة والطُّلَعة والخُدَعة ونحو ذلك.
- وقِدْحٌ لاحِن إِذا لم يكن صافيَ الصوت عند الإِفاضة، وكذلك قوس لاحنة إِذا أُنْبِضَتْ وسهمٌ لاحِنٌ عند التَّنْفير إِذا لم يكن حَنَّاناً عند الإِدامةِ عل الإِصبع، والمُعْرِبُ من جميع ذلك على ضِدِّه.
- ومَلاحِنُ العُودِ: ضُروب دَسْتاناته.
- يقال: هذا لَحْنُ فلانٍ العَوَّاد، وهو الوجه الذي يَضْرِب به.
- وفي الحديث: اقرؤُوا القرآنَ بلُحُونِ العرب وأَصواتها، وإِياك ولُحُونَ أَهل العِشْق؛ اللَّحنُ: التطريب وترجيع الصوت وتحسين القراء والشِّعْرِ والغِناءِ، قال: ويشبه أَن يكون أَراد هذا الذي يفعله قُرَّاء الزما من اللُّحون التي يقرؤون بها النظائر في المحافل، فإِن اليهود والنصار يقرؤون كتُبَهم نحْواً من ذلك.
(ب)لحا
- لَحا الشجرةَ يَلْحُوها لَحواً: قَشَرها؛ أَنشد سيبويه واعْوَجَّ عُودُكَ مِنْ لَحْيٍ ومِنْ قِدَمٍ لا يَنْعَمُ الغُصْنُ حتى يَنْعَمَ الورَق (* قوله[ من لحي ] كذا في الأصل بالياء ولا يطابق ما قبله، والذي نقدم ف نعم: من لحو بالواو.
- وفي الحديث: فإِذا فعلتم ذلك سلَّط الله عليكم شرارَ خَلقه فالتَحَوْك كما يُلْتَحَى القَضِيبُ؛ هو من لَحَوْت الشجرة إِذا أَخذت لِحاءها، وه قشرها، ويروى: فَلَحَتُوكُمْ، وهو مذكور في موضعه.
- وفي الحديث: فإِن ل يَجِد أَحدُكم إِلاَّ لحاءَ عِنبة أَو عُودَ شجرة فلْيَمْضَغْه؛ أَرا قِشر العنبة، استعاره من قِشر العود.
- وفي خطبة الحجاج: لأَلْحُوَنَّكُ لَحْوَ العَصا؛ واللِّحاء: ما على العَصا من قِشرها، يمد ويقصر؛ وقال أَب منصور: المعروف فيه المدّ.
- ولِحاء كل شجرة: قشرها، ممدود، والجمع أَلْحِية ولُحِيٌّ ولِحِيٌّ.
- ولحَاها يَلْحاها لَحْياً والتَحاها: أَخذ لِحاءها وأَلْحَى العُودُ إِذا أَنَى له أَن يُلْحَى قِشرُه عنه.
- واللِّحاء قِشرُ كل شيء.
- ولَحَوْت العُود أَلْحُوه وأَلْحاه إِذا قَشرته.
- والتَحَيْ العصا وَلَحَيْتها التِحاء ولَحْياً إِذا قشرتها.
- الكسائي: لَحَوت العَص ولَحَيْتها، فأَما لَحَيْت الرجل من اللَّوْم فبالياء لا غير.
- وفي المثل لا تَدْخُلْ بين العَصا ولِحائها أَي قِشرتها؛ وأَنشد لَحَوْتُ شَمّاساً كما تُلْحَى العَص سَبّاً، لو ان السَّبَّ يُدْمِي لَدَمِ قال أَبو عبيد: إِذا أَرادوا أَن صاحب الرجل موافق له لا يخالفه في شي قالوا بينَ العَصا ولِحائها، وكذلك قولهم: هو على حَبْلِ ذِراعِك والحَبْلُ عِرْق في الذراع.
- ابن السكيت: يقال للتمرة إِنها لكثيرة اللِّحاء وهو ما كَسا النَّواةَ.
- الجوهري: اللِّحاء، ممدود، قشر الشجر.
- وفي المثل بين العَصا ولِحائها.
- ولَحَوْت العَصا أَلْحُوها لَحْواً: قشرتها، وكذل لَحَيْت العَصا لَحْياً؛ قال أَوس بن حجر لَحَيْنَهُم لَحْيَ العَصا، فَطَرَدْنَه إِلى سَنَةٍ، قِردانُها لم تَحَلَّم يقول: إِذا كانت جِرْذانُها (* قوله[ إذا كانت جرذانها ] كذا بالأصل هنا والبيت يروى بوجهين كما في مادة حلم.
- ) لم تحلم فكيف غيرها، وتَحَلَّمَ سَمِنَ ولَحا الرجلَ لَحْواً: شَتَمَه، وحكى أَبو عبيد: لَحَيْته أَلْحا لَحْواً، وهي نادرة.
- وفي الحديث: نُهِيتُ عن مُلاحاةِ الرِّجال أَ مُقاوَلَتِهم ومخاصمتهم، هو من لَحَيْت الرجل أَلحاه لَحْياً إِذا لُمْتَ وعَذَلته.
- ولاحَيْتُه مُلاحاةً ولِحاء إِذا نازَعْته.
- وفي حديث ليلة القدر تلاحَى رجلان فرُفِعَت.
- وفي حديث لُقْمان: فلَحْياً لصاحِبنا لَحْياً أَ لَوْماً وعَذْلاً، وهو نصب على المصدر كسَقْياً ورَعْياً.
- ولَحا الرجل يَلْحاه لَحْياً: لامه وشتمه وعَنَّفه، وهو مَلْحِيٌّ.
- ولاحَيْته مُلاحاة ولِحاء إِذا نازعته، وتَلاحَوْا: تنازعوا.
- ولَحاه الله لَحْياً أَي قَبَّح ولَعَنه.
- ابن سيده: لَحاه الله لَحْياً قشره وأَهلكه ولَعنه من ذلك ومنه: لَحَوْت العُود لَحْواً إِذا قشرته؛ وقول رؤبة قالَتْ، ولم تُلْحِ وكانت تُلْحِي عَلَيْكَ سَيْبَ الخُلَفاء البُجْح معناه لم تأْت بما تُلْحى عليه حين قالت عليك سَيْبَ الخلفاء، وكان تُلْحِي قبل اليوم، قيل: كانت تقول لي اطْلُبْ من غيرهم من الناس فتأْتي بم تُلامُ عليه.
- واللِّحاء، ممدود: المُلاحاةُ كالسِّبابِ؛ قال الشاعر إِذا ما كان مَغْثٌ أَو لِحا ولاحَى الرجلَ مُلاحاةً ولِحاء: شاتَمه.
- وفي المثل: مَن لاحاك فق عاداكَ؛ قال ولولا أَن يَنالَ أَبا طَريف إِسارٌ من مَلِيك، أَو لِحاء وتَلاحَى الرجلان: تشاتَما.
- ولاحَى فلان فلاناً مُلاحاة ولِحاء إِذ اسْتَقْصَى عليه.
- ويحكى عن الأَصمعي أَنه قال: المُلاحاة المُلاوَم والمُباغضة، ثم كثر ذلك حتى جعلت كل مُمانعة ومُدافعة مُلاحاة؛ وأَنشد ولاحَتِ الرَّاعِيَ من دُرُورِه مَخاضُها، إِلاَّ صَفايا خُورِه واللِّحاء: اللَّعْنُ.
- واللِّحاء: العَذْل.
- واللَّواحي: العَواذِل واللَّحْيُ: مَنْبِت اللِّحْية من الإِنسان وغيره، وهما لَحْيانِ وثلاث أَلْحٍ، على أَفْعُلٍ، إِلا أَنهم كسروا الحاء لتسلم الياء، والكثي لُحِيٌّ ولِحِيٌّ، على فُعُول، مثل ثُدِيّ وظُبيٍّ ودُلِيٍّ فهو فُعول.
- اب سيده: اللِّحية اسم يجمع من الشعر ما نبت على الخدّين والذقَن، والجم لِحًى ولُحًى، بالضم، مثل ذِرْوةٍ وذُرًى؛ قال سيبويه: والنسب إِليه ( قوله[ والنسب اليه ] أي لحى الانسان بالفتح لحوي بالتحريك كما ضبط في الأص وغيره، ووقع في القاموس خلافة.
- ) لَحَوِيّ؛قال ابن بري: القياس لَحْيِيٌّ ورجل أَلْحَى ولِحْيانِيٌّ: طويل اللِّحْية، وأَبو الحسن عليّ ابن خاز يلقب بذلك، وهو من نادر معدول النسب، فإِن سميت رجلاً بلحية ثم أَضف إِليه فعلى القياس.
- والتحَى الرجلُ: صار ذا لِحْية، وكَرِهَها بعضهم واللَّحْي: الذي يَنْبُت عليه العارض، والجمع أَلْحٍ ولُحِيٌّ ولِحاء؛ قال اب مقبل تَعَرَّضُ تَصْرِفُ أَنْيابُها ويَقْذِفْنَ فوقَ اللِّحا التُّفال واللِّحْيانِ: حائطا الفم، وهما العظمان اللذان فيهما الأَسنان من داخ الفم من كل ذي لَحْي؛ قال ابن سيده: يكون للإِنسان والدابة، والنسب إِلي لَحَويٌّ، والجمع الأَلْحِي.
- يقال: رجل لَحْيانٌ (* قوله [ لحيان ] كذا ف الأصل، وعبارة القاموس: واللحيان أي بالكسر اللحياني.
- قال الشارح الصواب لحيان بالفتح لكن الذي في التكملة هو ما في القاموس.
- ) إِذا كان طوي اللِّحية، يُجْرى في النكرة لأَنه يقال للأَنثى لَحْيانةٌ.
- وتَلَحَّ الرجل: تعمم تحت حَلْقه؛ هذا تعبير ثعلب، قال ابن سيده: والصواب تعمم تح لَحْيَيه ليصح الاشتقاق.
- وفي الحديث: نَهى عن الاقْتِعاطِ وأَمرَ بالتلَحِّي هو جعل بعض العمامة تحت الحنك، والاقْتِعاطُ أَن لا يجعل تحت حنكه منه شيئاً، والتلَحِّي بالعمامةِ إِدارةُ كَوْر منها تحت الحنك.
- الجوهري التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك.
- ولَحْيا الغَديرِ: جانباه تشبيها باللِّحْيَيْنِ اللَّذين هما جانبا الفم؛ قال الراعي وصَبَّحْنَ للصَّقْرَيْنِ صَوْبَ غَمامةٍ تضَمَّنَها لَحْيا غَديرٍ وخانِقُه (* قوله [ وصبحن إلخ ] في معجم ياقوت جعلن أريطاً باليمين ورملة * وزال لغاط بالشما وخانق وصادفن بالصقرين صوب سحابة * تضمنها جنبا غدير وخافقه واللِّحْيانُ: خُدود في الأَرض مما خدَّها السيل، الواحدة لِحْيانةٌ واللِّحيان: الوَشَل والصَّديعُ في الأَرض يَخِرّ فيه الماء، وبه سميت بن لِحْيان، وليست تثنية اللَّحْي.
- ويقال: أَلْحى الرجلُ إِذا أَتى م يُلْحَى عليه أَي يُلامُ، وأَلْحَت المرأَة؛ قال رؤبة فابْتَكَرَتْ عاذلةً لا تُلْح وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ بلَحْيَيْ جَمَلٍ، وفي رواية: بلَحْي جَمَلٍ؛ هو بفتح اللام، وه مكان بين مكة والمدينة، وقيل: عقبة، وقيل: ماء وقد سمت لَحْياً ولُحَيّاً ولِحْيانَ، وهو أَبو بطن.
- وبنو لِحْيان حَيٌّ من هذيل، وهو لِحْيان بن هذيل بن مُدْرِكة.
- وبنو لِحْيةَ: بطن، النس إِليهم لِحَويٌّ على حدّ النسب إِلى اللِّحْية.
- ولِحْية التيس:نَبْتة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ألحّ الشّخْص على الشّيء/ ألحّ الشّخص في الشّيء
- واظب عليه.
- ألحَّ على طلب فرصة عَمَل- ألحَّ على تنفيذ المشروع- ألحَّ في السُّؤال.
(ب)لحْن الكلام/ لحْن القول
- فحواه ومعناه ومعاريضه، وما يفهمه السَّامع من وراء لفظه وما فيه من تعريض أو تورية.
- {وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ}.
ترجمة ألح باللغة الإنجليزية
ألح
Insist Press Stickle Urge