معنى كلمة القمة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- ذُرْوَةٌ : (جامد)
1 - ذِرْوَةُ الجَبَلِ : أَعْلاهُ، قِمَّتُهُ. في ذِرْوَةِ مَجْدِهِ في ذِرْوَةِ غَضَبِهِ.
2 - مُؤْتَمَرُ الذِّرْوَةِ : مُؤْتَمَرُ القِمَّةِ الَّذِي يَجْتَمِعُ فيهِ رُؤَساءُ الدُّوَلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قِمَّة
- جمع قِمَّات وقِمَم.
- قِمَّة كلّ شيء.
- أعلاه.
- قِمَّة الرَّأس: يافُوخ.
- قِمَّة الجبل/ الموجة/ الفخفخة.
- جدول أعمال مؤتمر القِمَّة المكوّن من اثْنَتَي عشرة نقطة.
- يدعو إلى مؤتمر قِمَّة عاجل.
- قِمَّة الأداء: أقصى أداء للوصول للقمّة.
- مؤتمر القِمَّة: مؤتمر يشارك فيه رؤساء وملوك عدد من الدول.
- مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه: مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم، يقال عند إرادة الشُّمول.
- أوج، أرفع مقام.
- قِمَّة المجد/ السَّعادة.
- قِمَّة هرميَّة: هرم صغير رباعيّ الزوايا تنتهي به مِسلَّة.
(ب)تقمَّمَ
- تقمَّمَ يتقمَّم ، تقمُّمًا ، فهو مُتَقَمِّم ، والمفعول مُتَقَمَّم.
- تقمَّم الجبلَ ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّتَه.
- حاول أن يتقمَّم مناصبَ رفيعة.
معجم الغني
+
قِمَّةٌ
- جمع: قِمَمٌ. [ق م م].
- :صَعِدَ قِمَّةَ الْجَبَلِ : ذِرْوَتَهُ.
- :قِمَّةُ الرَّأْسِ : أَعلاَهُ.
- :بَلَغَ قِمَّةَ الْمَجْدِ : أَوْجَ.
- :مُؤْتَمَرُ القِمَّةِ : مُؤْتَمَرُ القَادَةِ وَالْمُلُوكِ.
معجم الرائد
+
(أ)قِمّة
- قمة.
- ج، قمم.
- قمة أعلى كل شيء : [ قمة الجبل، قمة الرأس ].
- قمة بدن : [ ألقى عليه قمته ].
- قمة قامة : [ فلان حسن القمة ].
- قمة جماعة الناس.
(ب)قمة
- قمة مزبلة.
- قمة ما يأخذه الأسد بفيه.
المعجم الوسيط
+
(أ)القِمّةُ
- القِمّةُ من كل شيءٍ: أَعلاه.
- و القِمّةُ القامَةُ.
- و القِمّةُ البدنُ.
- يقال.
- أَلقى عليه قِمَّته.
- ويقال: جاءَ القومُ القِمَّةَ: جميعًا. والجمع : قِمَمٌ.
(ب)القَمِيمُ
- القَمِيمُ ما يَبِسَ من البَقْل. والجمع : أَقِمَّةٌ.
المحيط في اللغة
+
القِمَّةُ
- ـ القِمَّةُ: أعْلَى الرأسِ وكلِّ شيءٍ، وجماعَةُ الناسِ، كالقُمامَةِ، والشَّحْمُ، والسِّمَنُ، والبَدَنُ.
- ـ القامةُ، وبالضم: ما يأخُذُهُ الأسَدُ بفيهِ.
- ـ قَمَّ البيتَ: كَنَسَه.
- ـ القُمامةُ: الكُنَاسَةُ, ج: قُمامٌ، ونَصْرانِيَّةٌ بَنَتْ دَيْراً بالقُدْسِ، فَسُمِّيَ باسمها.
- ـ وَقَّاصُ بنُ قُمامَةَ: شاعِرٌ.
- ـ أبو قُمامَةَ: جَبَلَةُ بنُ محمدٍ: محدِّثٌ.
- ـ المِقَمَّةُ: المِكْنَسَةُ.
- ـ المِقَمَّةُ من ذاتِ الظِّلْفِ: شَفَتاها، والمَقَمَّةُ.
- ـ قَمَّتِ الشاةُ: أكَلَتْ.
- ـ قَمَّ الرجلُ: أَكَلَ ما على الخِوانِ، كاقْتَمَّهُ، فهو مِقَمٌّ.
- ـ قَمَّ الفَحْلُ الناقَةَ: لَقَحَها، كأَقَمَّها.
- ـ القَمِيمُ: يَبيسُ البَقْلِ.
- ـ تَقَمَّمَ: تَتَبَّعَ الكُناساتِ.
- ـ تَقَمَّمَ الشيءَ: تَسَنَّمَهُ، كتَقَمْقَمَهُ.
- ـ القَمْقامُ، والقُمْقامُ: السَّيِّدُ، والأمْرُ العَظيمُ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكَثيرُ، أو مُعْظَمُهُ، كالقُمْقُمانِ، والقُماقِمِ، وصِغارُ القِرْدانِ، وضَرْبٌ من القَمْل.
- ـ قَمْقَمَ الله تعالى عَصَبَهُ: جَمَعَهُ، وقَبَضَهُ، أو سَلَّطَ عليه القِرْدانَ الصِّغارَ.
- ـ قَمَّ: جَفَّ، وقَمَمْتُهُ.
- ـ اقْتَمَّ: عالَجَ، واعْتَمَدَ الشيءَ فَلم يُخْطِئْهُ.
- ـ اقْتَمَّ العِدْلَ: انْتَسَفَهُ قَبْلَ أن يَسْتَقِرَّ بالأرضِ.
- ـ قُمْقُمٌ: الجَرَّةُ، وآنِيَةٌ معروفة، مُعَرَّبُ كُمْكُمْ، والحُلْقومُ.
- ـ قِمْقِمُ: الريشُ، ويابِسُ البُسْرِ.
- ـ قُمَيْقِمٌ: ماءٌ.
- ـ رجُلٌ قَيْقَمٌ: واسِعُ الحَلْقِ.
- ـ تَقَمْقَمَ: ذَهَبَ في الماءِ، وغُمِرَ حتى غَرِقَ.
- ـ تَقَمْقَمَ الفَحْلُ الناقَةَ: عَلاها بارِكَةً ليَضْرِبَهَا.
معجم لسان العرب
+
قمم
- قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمي المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل والمِقَمَّة: المِكْنَسة.
- والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام.
- وقا اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض.
- الليث القَمّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس.
- يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذ كنسه.
- وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّ ثيابها أي كنسته.
- وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن جمع جَرِين وهو البَيْدَر.
- ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناس بيتك.
- وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات.
- قال ابن بري والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْدا وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً.
- وف الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أ يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه.
- وفي مثل لهم: أَدْرِك القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو ل يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وف التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقع يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه.
- وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّا إذا ارْتَمَّت من الأرض.
- واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما عل الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَر وتأكله.
- ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخي الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان.
- الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكل الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ.
- والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور.
- ابن سيده والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذل لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني.
- ويقال ليبيس البقل القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح م يَبيسها، والجمع أَقِمَّة.
- والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛ وأَنشد تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِي (* قوله [ بالنبيذة ] كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة) وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليه وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّت تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛ قال إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَه مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَل وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرج يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّم ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها.
- وجا القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّا الغَفير.
- والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء.
- وقِمَّةُ النخلة رأْسها.
- وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها.
- وقِمَّةُ كل شيء: أَعلا ووسطه.
- وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني.
- وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسة والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دا راكباً.
- يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه.
- ويقال: فلان حَسَنُ القامة والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى.
- يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل.
- وف الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ.
- والقِمَّةُ أيضاً: وس الرأْس.
- والقِمّة: رأْس الإنسان؛ وأَنشد ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَل الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه.
- يقال: صار القَمر عل قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛ وأَنشد على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّق والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم.
- وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ علاها والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛ وأَنشد ابن بري أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِم ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير.
- والقَمْقامُ الماء الكثير.
- وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقا والقَمْقام: البحر.
- وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَر المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* في النهاية: المثعنج بكسر الجيم، والمسجِر بدل المسخر).
- والقَمْقامُ: العدد الكثير والقُمْقُمانُ مثله.
- وعدد قَمْقامٌ وقُماقِم وقُمْقُمانٌ؛ الأَخيرة عن ثعلب: كثير؛ وأَنشد للعجاج له نَواحٍ وله أُسْطُمُّ وقُمْقُمانُ عَدَدٍ قُمْقُمّ هو من قَمْقامٍ العدَدِ الكثير؛ قال رَكَّاضُ ابن أَبَّاقٍ من نَوْفَلٍ في الحَسَبِ القَمْقام وقال رؤبة من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَم أَي من خَرَّ في عددنا غُمِر وغُلِب كما يُغْمر الواقع في البح الغَمْر.
- والقَمْقام: صِغار القِرْدانِ وضرب من القمل شديد التشبُّث بأُصو الشعر، واحدتها قَمْقامة، وقيل: هي القُداد أوَّل ما يكون صغيراً لا يكاد ير من صغره؛ وقوله وعَطَّنَ الذِّبَّانُ في قَمْقامِه لم يفسره ثعلب؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن يعني الكثير أَو يعن القِرْدان ابن الأَعرابي: قَمَّ إذا جَمع وقَمَّ إذا جَفَّ.
- وقَمْقَم الله عَصَبَ أَي جَفَّفَ عصَبه.
- وقَمْقَمَ الله عصبه أَي سلَّط الله علي القَمْقام، وقيل: قَمْقَم الله عصَبه أي جَمعه وقَبَضه، وقال ثعلب: شدَّده، ويقا ذلك في الشتم والقُمْقُمُ: الجَرَّة؛ عن كراع.
- والقُمْقُم: ضرب من الأَواني؛ قا عنترة وكأَنَّ رُبّاً أَو كحِيلاً مُعْقَدا حَشَّ القيانُ به جوانِبَ قُمْقُم (* قوله [ القيان ] هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات الوقود) والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُ بالرُّومية.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ م أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الما من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الما الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبي إن ساعدته صحة الرواية.
- والقُمْقُم: الحُلْقوم.
- وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله م خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضر للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ والجمع قَماقِمُ.
- والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس م البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)قمة ثنائيّة
- اجتماع يعقد بين رئيسيّ دولتين.
(ب)قمّة كلّ شيء
- أعلاه.
- قِمَّة الرَّأس.
مصطلحات مالية
+
القمم الهابطة
- إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط بياني نزولي كلّ ذروة سعر جديد لورقة أدنى من آخر سعر سابق له ، في الإنجليزية، هي descending tops.
ترجمة القمة باللغة الإنجليزية
القمة
Crest
القمة في سياق الكلام
لقد تقصيت أكره، نظرت بالعلبة كل القيم الغذائية موجودة
I checked it out. I looked on the box. All the nutritional values are solid.
ميتة، ومقطّعة بعد أن لُقّمت المطحنة
Dead, dismembered, fed through a grinder
هذا به متعة قيمة قد يبكي أيضاً
Now, that's got real entertainment value. Mm. He might even cry.
و الحياة ليست ذات قيمة دون دم
And life just isn't worth living without blood.