معنى كلمة أك في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فتَكَ
- فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به.
- فتَك بعدوِّه قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به.
- فتك الوباءُ بالناس.
- فتَك بقلبه.
- فتك بهم فتْكًا ذريعًا: أبادهم، دمَّرهم.
- فتَك في صناعته: مهَر فيها.
(ب)تكوَّنَ
- تكوَّنَ يتكوّن ، تكوُّنًا ، فهو مُتكوِّن.
- تكوَّنت جمعيّةٌ لمساعدة الفقراء حَدَثت وتألّفت.
- تكوّنت خُطّة.
- ملكيّة تتكوّن من غابات.
- الكائِنات الحيّة/ الفضائيّة/ البحريّة.
- تكوَّن الشَّخصُ: تدرَّب وتعَلَّم.
- تكوّن في الجامعة.
- تكوَّنَ خُرَّاج: ظهَر، برَز.
- تكوّنتِ الكثبانُ بفِعل الهواء.
- الأجزاء تكوِّن الكُلّ.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَكَّ
- أَكَّ اليومُ أَكَّ أَكًّا، وأَكَّةً: اشتد حرُّه في رطوبة وسُكون ريح، فهو أكٌّ، وأَكيكٌ.
- و أَكَّ فلانٌ: ضاق صدرُه، وساءَ خُلُقُه.
(ب)المُوكَى
- المُوكَى السِّقاءُ المشدودُ الرّأْس.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَكْنُ
- ـ وَكْنُ: عُشُّ الطائِرِ، كالوَكْنَةِ، والوِكْنَةُ,والوُكْنَةُ، وُكُنَةِ، والمَوْكِنِ، ومَوْكِنَةُ,ج: أوْكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والجُلُوسُ.
- ـ وكَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ، وكَنَ عليه يَكِنُه: حَضَنَهُ. وحَمائِمُ واكِناتٌ.
- ـ تَوَكَّنَ: تَمَكَّنَ.
- ـ واكِنَةٌ: قَلْعَةٌ.
(ب)نُوكُ
- ـ نُوكُ ونَوْكُ: الحُمْقُ، نَوِكَ، نَواكَةً ونَواكاً ونَوَكاً، واسْتَنْوَكَ، وهو أنْوَكُ ومُسْتَنْوِكٌ، ج: نَوْكَى ونُوكٌ، وامرأةٌ نَوْكاءُ من نوكٍ أيضاً.
- ـ أنْوَكَهُ: صادَفَهُ أنْوَكَ.
- ـ ما أنْوَكَهُ: ما أحْمَقَهُ، ولم يُقَلْ: أنْوِكْ به، وهو القِياسُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) أكك
- لأَكَّةُ: الشديدة من شدائد الدهر.
- والأَكَّةُ: شدة الحر وسكونُ الريح مثل الأَجَّةِ، إِلا أَن الأَجَّة التَّوَهُّج والأَكَّة الحر المُحْتَدِم الذي لا ريح فيه.
- ويقال: أَصابتنا أَكَّة؛ ويوم أَكٌّ وأَكِيكٌ وق أَكَّ يومُنا يَؤُكُّ أَكّاً وأْتَكَّ، وهو افتعل منه، وليلة أَكَّة كذلك وحكى ثعلب: يوم عَكّ أَكّ شديد الحرّ مع لِينٍ واحتباس ريح؛ حكاها م أَشياء إِتباعية، قال: فلا أَدري أَذَهب به إِلى أَنه شديد الحرّ وأَنه يفص من عَكٍّ كما حكاه أَبو عبيد وغيره.
- وفي الموعب: ويوم عَكٌّ أَكّ حا ضَيق غام (* قوله: غام؛ هكذا في الأصل)، وعَكِيك أَكِيكٌ.
- والأَكَّة: فَوْر شديدة في القَيْظ وهو الوقت الذي تَرْكُد فيه الريح.
- التهذيب: يو ذواأَكّ ودوأَكَّة وقد ائتَكَّ وهو يوم مُؤتَكّ، وكذلك في وُجوهه، ويقال: إِ في نفسه عليّ لأَكَّة أَي حِقْداً.
- وقال أَبو زيد: رماه الله بالأَكَّة أَي بالموت.
- وأْتَكَّ فلان من أَمر أَرْمَضَه وأَكَّهُ يَؤُكُّه أَكّاً ردَّه والأَكَّة: الزحمة؛ قال إِذا الشَّرِيبُ أَخَذَتْه أَكَّهْ فَخَلِّه حتى يَبُكَّ بَكَّه في الموعب: الشَّرِيب الذي يسقي إِبله مع إِبلك، يقول: فخله يورد إِبله الحوض فتَباكُّ علي أَي تزدحم فيسقي إِبله سقيه؛ قال تَضَرَّجَتْ أَكَّاتُه وغَمَمُه الأَكَّةُ: الضيقُ والزحمة.
- وأكَّه يَؤُكُّه أَكّاً: زاحمه.
- وأْتَكّ الوِرْدُ: ازدحم، معنى الورْد جماعة الإِبل الواردة.
- وأْتَكَّ من ذل الأَمر: عظم عليه وأَنِفَ منه.
(ب)وكي
- الوِكاء: كلُّ سَيْر أَو خيط يُشَدُّ به فَمُ السِّقاء أَ الوِعاء.
- وقد أَوكَيتُه بالوِكاء إِيكاء إِذا شددته.
- ابن سيده: الوِكاء رِبا القِرْبةِ وغيرها الذي يُشد به رأْسُها.
- وفي الحديث: احْفَظْ عِفاصَه ووِكاءها.
- وفي حديث اللُّقَطةِ: اعْرِفْ وِكاءها وعِفاصَها؛ الوِكاء: الخي الذي تُشدّ به الصُّرّة والكيس وغيرهما.
- وأَوْكَى على ما في سِقائه إِذ شَدَّه بالوِكاء.
- وفي الحديث: أَوْكُوا الأَسْقِيةَ أَي شُدُّوا رُووسه بالوِكاء لئلا يدخُلَها حيوان أَو يَسْقُطَ فيها شيء.
- يقال: أَوْكَيْت السِّقاء أُوكيه إِيكاء، فهو مُوكًى.
- وفي الحديث: نَهى عن الدُّبّا والمُزَفَّتِ وعليكم بالمُوكَى أَي السِّقاء المَشْدود الرأْس لأَنَّ السِّقا المُوكَى قَلَّما يَغْفُلُ عنه صاحبُه لئلا يَشتدَّ فيه الشراب فينشق فه يَتَعَهَّدُه كثيراً.
- ابن سيده: وقد وكَى القِربةَ وأَوْكاها وأَوْكَ عليها، وإِنَّ فلاناً لَوِكاءٌ ما يَبِضُّ بشيء، وسأَلناه فأَوْكَى علين أَي بَخِلَ.
- وفي الحديث: إِنَّ العَيْنَ وِكاءُ السَّهِ، فإِذا نام أَحدُكم فلْيَتَوَضَّأْ؛ جَعلَ اليقظة للاسْت كالوِكاء للقِربة، كما أَنّ الوِكاءَ يمنعُ ما في القربة أَنْ يَخْرج كذلك اليَقَظة تمنع الاسْتَ أَ تُحْدِث إِلاَّ بالاختيارِ، والسَّهُ: حَلْقةُ الدُّبر، وكنى بالعين ع اليقظة لأَن النائم لا عين له تُبْصِر.
- وفي حديث آخر: إِذا نامَتِ العَيْن اسْتَطْلَقَ الوِكاء، وكلُّه على المثل.
- وكلُّ ما شُدَّ رأْسُه مِ وِعاء ونحوه وِكاء؛ ومنه قول الحسن: يا ابنَ آدمَ، جمعاً في وِعاء وشَدًّا ف وكاء؛ جعل الوِكاء ههنا كالجِراب.
- وفي حديث أَسْماء: قال لها أَعْطِ ولا تُوكي فَيُوكى عليكِ أَي لا تَدَّخِري وتَشُدِّي ما عندك وتمنعي ما ف يدك فتنقطع مادّة الرزق عنك.
- وأَوْكَى فمه: سدّه.
- وفلان يُوكِي فلاناً يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت.
- وفي حديث الزبير: أَنه كان يُوكي بي الصَّفا والمَرْوة سَعْياً أَي يَملأَ ما بينهما سَعْياً كما يُوكى السِّقا بعد المَلْء، وقيل: كان يسكت؛ قال أَبو عبيد: هو عندي من الإِمساك ع الكلام أَي لا يتكلَّم كأَنه يُوكي فاه فلا يتكلَّم، ويروى عن أَعرابي أَن سمع رجلاً يَتكلَّم فقال: أَوْكِ حَلْقك أَي سُدَّ فَمَك واسكت؛ قال أَب منصور: وفيه وجه آخر، قال: وهو أَصح عندي مما ذهب إِليه أَبو عبيد، وذل لأَن الإِيكاء في كلام العرب يكون بمعنى السَّعْي الشديد، ومما يدل علي قوله في حديث الزبير: إِنه كان يُوكي ما بينهما سَعْياً، قال: وقرأَت ف نوادر الأَعراب المحفوظة عنهم: الزُّوازِية المُوكي الذي يتَشددُ ف مَشْيِه، فمعنى المُوكي الذي يتشدد في مشيه.
- وروي عن أَحمد بن صالح أَنه قا في حديث الزبير: إِنه كان إِذا طاف بالبيت أَوكى الثَّلاثَ سَعْياً يقول: جعله كله سعياً، قال أَبو عبيد، بعد أَن ذكر في تفسير حديث الزبير م ذكرنا قال: إِن صح أَنه كان يُوكي ما بين الصفا والمروة سعياً فإِن وجه أَن يملأَ ما بينهما سعياً لا يمشي على هينته في شيء من ذلك، قال: وهذ مشبَّه بالسقاء أَو غيره يُملأ ماء ثم يُوكى عليه حيث انتهى الامْتِلاء قال الأَزهري: وإِنما قيل للذي يشتد عَدْوُه مُوكٍ لأَنه كأَنه قد ملأَ م بين خَواءِ رجليه عَدْواً وأَوْكى عليه، والعرب تقول: ملأَ الفَرس فُروجَ دَوارِجه عَدْواً إِذا اشتدَّ حُضْره، والسِّقاء إِنما يوكى عل مَلْئِه.
- ابن شميل: اسْتَوْكى بطن الإِنسان وهو أَن لا يخرج منه نَجْوُه.
- ويقا للسقاء ونحوه إِذا امْتلأَ: قد اسْتَوْكى.
- ووَكَّى الفرسُ المَيْدان شَدًّا: مَلأَه، وهو من هذا.
- ويقال: اسْتَوْكَتِ الناقة واستوكتِ الإِب اسْتِيكاء إِذا امتلأَت سِمَناً.
- ويقال: فلان مُوكي الغُلْمة ومُزِكّ الغُلْمة ومُشِطُّ الغُلْمة إِذا كانت به حاجة شديدة إِلى الخلاط.
ترجمة أك باللغة الإنجليزية
أك
Ake