اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة أذي في القاموس

في اللغة العربية

  • خُرْبَةٌ : (جامد)
    1 - :ثُقْبُ الإِبْرَةِ. 2 .: ثُقْبُ الأذُنِ.
    3 - خُرْبَ
  • خِرْبَةٌ : (جامد)
    صَارَتِ الْقَرْيَةُ خِرْبَةً : مَكَاناً مُوحَشاً، مُهَدَّمَةَ البُيوتِ، عِب
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أذِيَ

  • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ.
  • أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.

(ب) آذى

  • آذى يُؤذي ، آذِ ، إيذاءً ، فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى.
  • آذى الرَّجلَ أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه.
  • إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه.
  • مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ [حديث].
  • {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ}.
  • آذى اللهَ ورسولَه.
  • عصاهما وأساء الأدب معهما.
  • {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ}.
  • عاقبه.
  • {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا}: عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير.
معجم الغني +

أَذِيَ

  • [أ ذ ي]. (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). أَذِيَ، يَأْذَى، مصدر أَذىً، أَذَاةٌ.
  • :أَذِيَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ أَذىً.
  • :أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً.
معجم الرائد +

(أ)أذي

  • يأذى ، أذى وأذاه.
  • أذي به : لحقه منه اذى.

(ب)أذي

  • أذي موج شديد، جمع : أواذي.
المعجم الوسيط +

(أ)أَذِيَ

  • أَذِيَ الشيءُ أَذِيَ أَذًى، وأَذاةً، وأَذِيَّة: قَذِر.
  • و أَذِيَ فلان: أَصابه أَذًى.
  • و يقال: أَذِيَ بكذا: تضرَّر به وتأَلم منه، فهو أَذٍ.

(ب) الأَذِي

  • الأَذِي : هو أَذٍ: شديد التأْذِّي.
المحيط في اللغة +

أَذِيَ

  • ـ أَذِيَ به، بالكسر أَذًى وتأذَّى، والاسمُ: الأذِيَّةُ والأذاةُ: وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ.
  • ـ أَذِيُّ: الشديدُ التَّأَذِّي، أَذِيُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ.
  • ـ آذِيُّ: المَوْجُ.
  • ـ آذَى: فَعَلَ الأذَى، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً، ولا تَقُلْ: إيذاءً.
  • ـ ناقةٌ أذِيَةٌ، وبعيرٌ أذٍ: لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ، بَلْ خِلْقَةً.
معجم لسان العرب +

(أ)أذي

  • الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به.
  • آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاة وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به.
  • قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصد أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة.
  • يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذى وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَ وقال آخر وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقا ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛ أَنشد ثعلب تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَب والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛ أَنشد سيبويه ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَ وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخر على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه.
  • وفي الحديث: أَدْناه إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاس ونحوها.
  • وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس ف الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوا يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها.
  • التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شدي التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ.
  • وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ عل فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنه تشكو أَذىً.
  • والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛ قال يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُ (* قوله [ حمة ] كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلام الإهمال).
  • وقد يكون الأَذِيٌّ.
  • وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذ المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر.
  • وقد آذَيْتُ إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذ الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّ رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّ عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُ ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريح دونَ المَوْج.
  • والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛ وأَنشد ابن بر للعَجّاج طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَق وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آد من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد.
  • وفي خُطْبَة علي، عليه السلام تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها.
  • وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَ يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.

(ب)وذي

  • ابن الأَعرابي: هو الوَذْيُ والوَذِيُّ، وقد أَوْذَى ووَذِي (* قوله[ ووذي ] كذا ضبط في الأصل بكسر الذال، ولعله بفتحها كنظائره وهو المَنْيُ والمَنِيُّ.
  • وفي الحديث: أَوحَى الله تعالى إِلى موسى عليه السلام، وعلى نبينا، صلى الله عليه وسلم، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّة وشَهْوةٍ وَذِيَّة؛ قوله: وذِيَّة أَي حقيرة.
  • قال ابن السكيت: سمعت غي واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْية أَي بَرْدٌ، يعني البلاد والأَيام.
  • المحكم: ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ م مرضه أَي ما به داء.
  • التهذيب: ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ، بالتسكين، وه مثل حَزَّة، وقيل: ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ، وقيل: أَي ما ب عَيْبٌ، وقال: الوُذِيُّ هي الخُدُوش.
  • ابن السكيت: قالت العامرية ما ب وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ.
مصطلحات عربية عامة +

أذي الرّجل

  • أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.

ترجمة أذي باللغة الإنجليزية

أذي
Ruin

مرادفات أذي

  • مَوْضِع-الخَرَاب-

أذي في سياق الكلام

لم يكن هناك ضرر ولا أذى كبير مرئي
There were no lesions and no mass effect that we could see.

كلمات شبيهة ومرادفات