معنى كلمة هان في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
هَانَالمصدر
هون
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هانَ
- هانَ يَهون ، هُنْ ، هُونًا وهَوانًا ومَهانَةً ، فهو هيِّن.
- هان الشَّخصُ وغيرُه ذلَّ وحقُر، ضَعُف، عكس عَزَّ.
- *من يَهُنْ يسهل الهوان عليه*.
- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هَوَانٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} [ق].
- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ}.
(ب)هانَ
- هانَ على يهُون ، هُنْ ، هَوْنًا ، فهو هيِّن وهَيْن ، والمفعول مَهُون عليه.
- هان الصعبُ على المُجِدّ سهُل ويسُر ولان وخفّ.
- إذا عزّ أخوك فَهُنْ [مثل]: عامل أخاك باليسر ولا تعاسره.
- {قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيْنٌ} [قرآن]: سهل يسير.
- {وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عَظِيمٌ}.
- {يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا}: رفقًا وسكينة.
- يبدو هَيِّنًا: تافهًا ضئيلاً.
معجم الغني
+
(أ)هَانَ
- [هـ و ن]. (فعل: ثلاثي لازم). هَانَ، يَهُونُ، مصدر هُونٌ، هَوَانٌ، مَهَانَةٌ.
- :هَانَ الْوَلَدُ : ضَعُفَ، سَكَنَ.
- :هَانَ الرَّجُلُ : ذَلَّ، حَقُرَ.
(ب)هَانَ
- [هـ و ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَانَ، يَهُونُ، مصدر هَوْنٌ. :هَانَ عَلَيْهِ الأَمْرُ : لاَنَ، سَهُلَ.
معجم الرائد
+
(أ)هان
- يهون ، هونا وهوانا ومهانة.
- 1هان : ذل وحقر. 2هان : ضعف وسكن. : 3هان .
(ب)هان
- يهون ، هونا.
- هان عليه الأمر : لان وسهل.
المعجم الوسيط
+
(أ)هَانَ
- هَانَ فلانٌ هَانَ ُ هُونًا، وهَوَانًا، ومَهَانَةً: ذلّ.
- وفي أَمثالهم.
- إِذا عَزَّ أَخوك فَهُنْ.
- : إِنْ عاسَرك فياسِره.
- و هَانَ الشيءُ عليه هَوْنًا: سَهُل.
- و هَانَ خَفَّ.
- فهو هَيِّنٌ، وهَيْنٌ. والجمع : أَهْوِناءُ.
- ويقال: هُنْ عندي اليومَ: أَقمْ عندي واسترِحْ واستجمّ.
(ب)الأَهْوَنُ
- الأَهْوَنُ الهَيِّنُ.
- و الأَهْوَنُ واسم التفضيل من هان.
- وفي أَمثالِهم.
- أَهْوَنُ من قُعَيس على أُمِّه.
- و الأَهْوَنُ اسمُ يوم الاثنين في الجاهليَّة.
المحيط في اللغة
+
هانَ
- ـ هانَ هُوناً، وهَواناً ومَهانَةً: ذَلَّ.
- ـ وهَوْناً: سَهُلَ، فهو هَيِّنٌ وهَيْنٌ وأهْوَنُ، ومنه: {وهو أهْوَنُ عليه}. ج: أهْوِناءُ.
- ـ هَوْنُ: السَّكِينةُ، والوَقارُ، والحقيرُ.
- ـ هُوْنُ: الخِزْيُ، كالمَهانةِ، وابنُ خُزَيْمَةَ بنِ مُدْرِكَةَ، والخَلْقُ كُلُّهُم.
- ـ هَوَّنَهُ الله: سَهَّلَهُ، وخَفَّفَهُ.
- ـ هَوَّنَ الشيءَ: أهانَهُ، كاسْتَهانَ به وتَهاوَنَ.
- ـ هو هَيِّنٌ وهَيْنٌ: ساكِنٌ مُتَّئِدٌ، أو المُشَدَّدُ من الهَوانِ، والمُخَفَّفُ من اللِّينِ.
- ـ هَوْنَة، وهُوْنَةُ: مُتَّئِدَةٌ.
- ـ على هِينَتِكَ، وهَوْنِكَ: رِسْلِكَ.
- ـ أَهْونُ: رجلٌ، واسمُ يومِ الاثنينِ.
- ـ هاوَنُ وهاوُنُ وهاوُونُ: الذي يُدَقُّ فيه.
- ـ والمُهْوَئِنُّ، وتُفْتَحُ الهمزةُ: المَكانُ البعيدُ، أو الوَهْدَةُ.
- ـ اهْوَأَنَّتِ المَفازَةُ: اطْمَأَنَّتْ في سَعَةٍ.
- ـ هو يُهاوِنُ نفسَهُ: يَرْفُقُ بها.
معجم لسان العرب
+
مهن
- المَهْنَة والمِهْنَة والمَهَنَة والمَهِنَةُ كله: الحِذْق بالخدم والعمل ونحوه، وأَنكر الأَصمعي الكسر.
- وقد مَهَنَ يَمْهُنُ مَهْناً إِذ عمل في صنعته.
- مَهَنَهُم يَمْهَنُهم ويَمْهُنُهم مَهْناً ومَهْنَة ومِهْنَةً أَي خدمهم.
- والماهِنُ: العبد، وفي الصحاح: الخادم، والأُنث ماهِنَة.
- وفي الحديث: ما على أَحدِكم لو اشترى ثوبين ليوم جمعته سوى ثوبَي مَهْنَته؛ قال ابن الأَثير: أَي بِذْلَته وخِدْمته، والرواية بفتح الميم وقد تكسر.
- قال الزمخشري: وهو عند الأَثبات خطأ.
- قال الأَصمعي: المَهْنة بفتح الميم، هي الخِدْمة، قال: ولا يقال مِهْنة بالكسر، قال: وكان القياس لو قيل مثل جِلْسة وخِدْمة، إِلا جاء على فَعْلةٍ واحدةٍ وأَمْهَنْتُه: أَضعفته.
- ومَهَنَ الإِبلَ يَمْهَنُها مَهْناً ومَهْنةً حلبها عند الصَّدَر؛ وأَنشد شمر فقُلْتُ لماهِنَيَّ: أَلا احْلُباها فقاما يَحلُبانِ ويَمْرِيان وأَمة حسنة المِهْنةِ والمَهْنَةِ أَي الحلب.
- ويقال: خَرْقاءُ ل تُحْسِنُ المِهْنَةَ أَي لا تحسن الخدمة.
- قال الكسائي: المَهْنَةُ الخدمة ومَهَنَهُم أَي خدمهم، وأَنكر أَبو زيد المِهْنةَ، بالكسر، وفتَح الميم وامْتَهَنْتُ الشيء: ابتذلته.
- ويقال: هو في مِهْنةِ أَهله، وهي الخدم والابتذال.
- قال أَبو عدنان: سمعت أَبا زيد يقول: هو في مَهِنَةِ أَهله، فت الميم وكسَر الهاء، وبعض العرب يقول: المَهْنة بتسكين الهاء؛ وقال الأَعشى يص فرساً:فَلأْياً بلأْي حَمَلْنَا الغُل مَ كَرْهاً، فأَرْسَلَه فامْتَهَن أَي أَخرج ما عنده من العَدْوِ وابتذله.
- وفي حديث سلمان: أَكره أَ أَجْمعَ على ماهِنِي مَهْنَتَينِ؛ الماهِنُ: الخادم أَي أَجْمَعَ على خادِمِ عملين في وقت واحد كالخَبْزِ والطَّحْن مثلاً.
- ويقال: امْتَهَنُوني أَ ابتذلوني في الخدمة.
- وفي حديث عائشة: كان الناسُ مُهّانَ أَنفُسِهم، وف حديث آخر: كان الناس مَهَنَّةَ أَنفسهم؛ هما جمع ماهِنٍ ككاتِب وكُتَّابٍ وكَتَبةٍ.
- وقال أَبو موسى في حديث عائشة: هو مِهَانٌ، بكسر المي والتخفيف، كصائم وصِيامٍ، ثم قال: ويجوز مُهَّانَ أَنفسهم قياساً.
- ومَهَن الرجلُ مِهْنَتَه ومَهْنَتَه: فرغ من ضَيْعَتِه.
- وكل عمل في الضَّيْعَة مِهْنةٌ: وامتَهَنه: استعمله للمِهْنَةِ.
- وامْتَهَنَ هو: قَبِلَ ذلك وامْتهَنَ نفسَه: ابتذلها؛ وأَنشد وصاحِبُ الدُّنْيا عُبَيْدٌ مُمْتَهَن أَي مستخدَمٌ.
- وفي حديث ابن المُسَيَّبِ: السَّهْلُ يُوطَأُ ويُمْتَهَن أَي يداس ويبتذل، من المِهْنةِ الخِدْمة.
- قال أَبو زيد العِتْريفيُّ إِذا عجز الرجل قلنا هو يَطْلَغُ المِهْنةَ، قال: والطَّلَغانُ أَن يعي الرجل ثم يعملَ على الإِعياء، قال: وهو التَّلَغُّبُ.
- وقامت المرأَ بِمَهْنةِ بيتها أَي بإِصلاحه، وكذلك الرجل.
- وما مَهْنَتُك ههنا ومِهْنَتُك ومَهَنَتُكَ ومَهِنَتُكَ أَي عَمَلُكَ والمهين من الرجال: وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي ول المَهينِ؛ يروى بفتح الميم وضمها، فالضم من الإِهانة أَي لا يُهينُ أَحدا من الناس فتكون الميم زائدة، والفتح من المَهانة الحَقَارة والصُّغْ فتكون الميم أَصلية.
- وفي التنزيل العزيز: ولا تُطِعْ كلّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ؛ قال الفراء: المَهِينُ ههنا الفاجر؛ وقال أَبو إِسحق هو فَعيل من المَهانةِ وهي القِلَّة، قال: ومعناه ههنا القلة في الرأْ والتمييز.
- ورجل مَهِينٌ من قوم مُهَناء أَي ضعيف.
- وقوله عز وجل: خُلِق من ماءٍ مَهينٍ؛ أَي من ماء قليل ضعيف.
- وفي التنزيل العزيز: أَم أَن خَيْرٌ من هذا الذي هو مَهِينٌ؛ والجمع مُهَناء، وقد مَهُنَ مَهانةً.
- قال اب بري: المَهِينُ فِعْلُِه مَهُنَ بضم الهاء، والمصدر المَهانةٌ.
- وفح مَهِينٌ: لا يُلْقَحُ من مائه، يكون في الإِبل والغنم، والفعل كالفعل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)هان الشّخص وغيره
- ذلَّ وحقُر، ضَعُف، عكس عَزَّ.
- *من يَهُنْ يسهل الهوان عليه*- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هَوَانٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} [ق]- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ}.
(ب)هان الصعب على المجدّ
- سهُل ويسُر ولان وخفّ.
- إذا عزّ أخوك فَهُنْ [مثل].
ترجمة هان باللغة الإنجليزية
هان
Hun
مرادفات هان
- تَيَسَّرَ
- تَسَهَّلَ
- ذَلَّ
- حَقُرَ
- ضَعُفَ
- سَهُلَ
- لانَ
- يَسُرَ