معنى كلمة نعس في القاموس
الفعل
نَعَسَالمصدر
نعس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نعَسَ
- نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ.
- نعَس الشَّخصُ فترت حواسُّه فقارب النَّومَ.
- مسافرٌ ناعِس.
- تثاءب من النُّعاس.
- لا يقاوم النَّعس.
- ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ.
- نعَستِ السُّوقُ: كسَدت.
- نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس.
- نعَس جسمُه: لان وضعُف.
- طَرْف ناعس.
- ? نعَس رأيُه.
(ب)نعّسَ
- نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس.
- نعَّستِ الأمُّ طفلَها أنعسته، أنامته، حملته على النَّوم أو النعاس.
- نعّسه المخدّر/ الدواء/ النسيم.
معجم الغني
+
نَعَسَ
- [ن ع س]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَسْتُ، أَنْعَسُ، مصدر نَعْسٌ، نَعَسٌ، نُعَاسٌ.
- :نَعَسَ الوَلَدُ : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ.
- :نَعَسَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، لاَنَ.
- :نَعَسَ حَظُّهُ : تَعِسَ.
- :نَعِسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ.
معجم الرائد
+
نعس
- ينعس وينعس ، نعسا ونعسا ونعاسا.
- نعس أخذه فتور في حواسه فقارب النوم.
- نعس الجسم أو الرأي : لان وضعف.
- نعست السوق : كسدت.
المعجم الوسيط
+
نَعَسَ
- نَعَسَ نَعَسَ َ نَعْسًا، ونَعَسًا، ونُعاسًا: فترت حواسُّه فقارَبَ النَّومَ.
- فهو ناعِسٌ، والجمع نُعَّسٌ.
- وهي ناعِسَةٌ. والجمع : نواعِسُ.
- وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة.
- ويقال: نَعَسَ جسمُه، ونَعَس رأيُه: لانَ وضَعُف.
- ونَعَست السُّوقُ: كسَدت.
- ونعسَ جَدُّه: تَعِس.
المحيط في اللغة
+
(أ) نُعاسُ
- ـ نُعاسُ: الوَسَنُ، (أو فَتْرَةٌ في الحَواسِّ)، نَعَسَ، فهو ناعِسٌ، ونَعْسَانُ قليلة.
- ـ ناقةٌ نَعوسٌ: سَموحٌ بالدَّرِّ.
- ـ نَعْسُ: لِينُ الرَّأيِ والجِسْمِ، وضَعْفُهُمَا، وكَسَادُ السُّوقِ.
- ـ تَناعَسَ: تَنَاوَمَ.
- ـ أنْعَسَ: جاء بِبَنينَ كُسالَى.
(ب)وَعْسُ
- ـ وَعْسُ: شَجَرٌ يُعْمَلُ منه البَرابِطُ والأَعْوادُ، والأثَرُ، والوَطْءُ، والرَّمْلُ السَّهْلُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ.
- ـ أوْعَسَ: رَكِبَهُ.
- ـ وَعْساءُ: رابِيَةٌ من رَمْلٍ لَيِّنَةٌ، تُنْبِتُ أحْرارَ البُقولِ، وموضِعٌ معروف بين الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ. ومكانٌ أوعَسُ، وأمْكِنَةٌ وُعْسٌ وأواعِسُ.
- ـ مِيعاسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ، والأرضُ لم تُوطَأْ، والرَّمْلُ اللَّيِّنُ، والطريقُ، كأنَّهُ ضِدُّ.
- ـ ذاتُ المَواعِيس: موضع.
- ـ مُواعَسَةُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ، ومواطأةُ الوَعْسِ، والمُباراةُ في السَّيْرِ، أو لا تكونُ إلاَّ لَيْلاً.
مختار الصحاح
+
نعس
- ن ع س: النُّعَاسُ الوسن وقد نَعَس يَنْعُس بالضم ونَعَس نَعْسَةً واحدة فهو نَاعِسٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نعس
- قال اللَّه تعالى: إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه؛ النُّعاسُ النوم، وقيل: هو مقاربته، وقيل: ثَقْلَتُه.
- نَعَس (* قوله [ نعس ] من باب قت كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس، ومن باب منع كما في القاموس.
- يَنْعُس نُعاساً، وهو ناعِس ونَعْسانُ.
- وقيل: لا يقال نَعْسانُ، قا الفراء: ولا أَشتهيها، وقال الليث: رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى، حملوا ذل على وسْنان ووَسْنى، وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك ف الشعر.
- والنُّعاس: الوَسَنُ؛ قال الأَزهري: وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ م غير نوم كما قال عدي بن الرقاع وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَت في عَيْنِه سِنَةٌ، ولَيْس بنائِم ونَعَسْنا نَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَة ونَعَّاسَةٌ ونَعْسى ونَعُوسٌ وناقة نَعُوسٌ: غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت؛ وقال الأَزهري: تُغَمِّض عينها عند الحلب؛ قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذ دَرَّتْ نَعَسَت نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ، جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِل الجَرُوزُ: الشديدة الأَكل، وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها.
- وبُوَيْزِلُ عام أَي بزلت حديثا، والبازل من الإِبل: الذي له تسع سنين، وقوله أَو سدي كبازل، السديس دون البازل بسنة، يقول: هي سديس، وفي المنظر كالبازل والنَّعْسَةُ: الخَفْقَةُ.
- والكلب يوصف بكثرة النُّعاس؛ وفي المثل: مَطْل كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم.
- ابن الأَعرابي: النَّعْس لين الرأْي والجس وضَعْفُهُما أَبو عمرو: أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى.
- ونَعَسَ السوق إِذا كَسَدَتْ، وفي الحديث: إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر؛ قا ابن الأَثير: قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايا قاموسَ البحر، وهو وسطه ولُجَّته، ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم قال: وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحدي غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته، فلعلها فيها قال: وإِنما أُورِد نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحي فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه.
(ب)وعس
- الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين م الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب في الأَرجل؛ أَنشد ابن الأَعرابي أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمان والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع.
- والسهل أَوْعَسُ والمِيعاس مثله.
- ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل والمَوْعِس كالوَعْس؛ أَنشد ابن الأَعرابي لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِه والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وه الرمل الذي تسوخ فيه القوائم.
- ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء وأَنشد ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَس وقال جرير حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيس (* قوله [ حيّ الهدملة إلخ ] عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.
- وأَنشد ابن الأَعرابي أَلقت طلاً بوعسة الحوما وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل.
- والمِيعاسُ: الطريق؛ وأَنشد واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضا والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُط في سرعة؛ قال كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَت بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِ البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة.
- وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذ مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعس إِلا بالليل.
- وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس.
- والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضر بها؛ قال ابن مقبل رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَن.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نعس الشّخص
- فترت حواسُّه فقارب النَّومَ.
- مسافرٌ ناعِس- تثاءب من النُّعاس- لا يقاوم النَّعس- ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ.
- ° نعَستِ السُّوقُ.
(ب)نعس جسمه
- لان وضعُف.
- طَرْف ناعس.
- ? نعَس رأيُه.
ترجمة نعس باللغة الإنجليزية
نعس
Catnapped