اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) لَمَا

  • لَمَا.
  • ظرف بمعنى حين، وهي تخفيف لمّا (انظر: ل م م ا.
  • لمَّا).
  • {لَمَا ءَاتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ}.
  • كلمة مكوَّنة من لام التأكيد، و (ما) الزائدة للتأكيد أيضًا.
  • {وَإِنَّ كُلاًّ لَمَا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ} [قرآن].

(ب) لِمَا

  • لِمَا.
  • كلمة مكوَّنة من اللاّم وهي حرف جرّ للتعليل، و (ما) اسم موصول بمعنى الذي.
  • {وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ}.
  • كلمة مكوَّنة من لام الجرّ التي تفيد التعليل، و (ما) المصدريَّة.
  • {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لِمَا صَبَرُوا} [قرآن]: لصبرهم.
  • كلمة مكوَّنة من لام الجرّ التي بمعنى عند، و (ما) المصدريَّة.
  • {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لِمَا جَاءَهُمْ} [قرآن]: عند مجيئه إيّاهم.
معجم الغني +

(أ) لَمَّا

  • : حَرْفُ جَزْمٍ تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ وَتَخْتَصُّ بِهِ، تَنْفِيهِ وَتَقْلِبُهُ مَاضِياً كَلَمْ إِلاَّ أَنَّهَا تُفَارِقُهَا فِي خَمْسِ حَالاَتٍ : أ. لاَ تَقْتَرِنُ بِأَدَاةِ شَرْطٍ، فَلاَ يُقَالُ :إِنْ لَمَّا تَقُمْ : بَلْ :إِنْ لَمْ تَقُمْ. ب. : إِنَّ مَنْفِيَّهَا مُسْتَمِرُّ النَّفْيِ إِلَى الْحَالِ :لَمَّا يَكُنْ وَقَدْ يَكُونُ. ج. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا لاَ يَكُونُ إِلاَّ قَرِيباً مِنَ الْحَالِ. د. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا مُتَوَقَّعٌ ثُبُوتُهُ :ص آية.
  • بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ. (قرآن) هـ. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمّاً جَائِزُ الْحَذْفِ لِدَلِيلٍ :فَجِئْتُ قُبُورَهُمْ بَدْءاً وَلَمّاً :، أَيْ وَلَمَّا أَكُنْ بَدْءاً قَبْلَ ذَلِكَ، أَيْ سَيِّداً.
  • : أَنْ تَخْتَصَّ بِالْمَاضِي فَتَقْتَضِيَ جُمْلَتَيْنِ وُجِدَتْ ثَانِيَتُهُمَا عِنْدَ وُجُوِد أُولاَهمُا :لَمَّا جَاءنِي أَكْرَمْتُهُ.
  • : أَنْ تَكُونَ حَرْفَ اسْتِثْنَاءٍ بِمَعْنَى إِلاَّ، فَتَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاِسْمِيَّةِ :الطارق آية.
  • إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَا عَلَيْهَا حَافِظٌ. (قرآن). وَعَلَى الْمَاضِي لَفْظاً لاَ مَعْنىً:أَنْشُدُكَ اللَّهُ لَمَّا فَعَلْتَ. : أَيْ مَا أَسْأَلُكَ إِلاَّ فِعْلَكَ.

(ب) الْمَهَا

  • [م هـ و]. (مصدر مَهَا).
  • : ثَغْرٌ أَبْيَضُ نَقِيٌّ، كَثِيرُ الْمَاءِ.
  • : الكَوَاكِبُ.
معجم الرائد +

لَما

  • لما.
  • يلمو ، لموا.
  • لما الشيء : أخذه بأجمعه.
المعجم الوسيط +

(أ) المَئُونَةُ

  • المَئُونَةُ المُؤْنَةُ.

(ب) المَاوِيَّةُ

  • المَاوِيَّةُ المِرآةُ.
  • و المَاوِيَّةُ البقرةُ البيضاءُ. والجمع : ماوِيّ.
  • المَاوِيَّةُ.
المحيط في اللغة +

لَمَا

  • ـ لَمَا لَمْواً: أَخَذَ الشيءَ بأَجْمَعِهِ.
  • ـ لُمَةُ: الجماعةُ من الثلاثةِ إلى العَشرةِ، وتِرْبُ الرجُلِ، وشَكْلُه، والإِسوةُ.
معجم لسان العرب +

لما

  • لمَا لَمْواً: أَخذ الشيءَ بأَجمعه.
  • وأَلْمى على الشيء: ذهَب ب ؛ قال سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَه واللُّمةُ: الجَماعة من الناس.
  • وروي عن فاطمة البَتُول ، عليها السلا والرَّحْمةُ ، أَنها خرجت في لُمةٍ من نسائها تَتَوَطأُ ذيْلَها حت دخلت على أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه، فعاتَبَتْه ، أَي في جماعة م نسائها ؛ وقيل اللُّمةُ من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة.
  • الجوهري واللُّمة الأَصْحاب بين الثلاثة إلى العشرة.
  • واللُّمة: الأُسْوة.
  • ويقال لك فيه لُمةٌ أَي أُسْوة.
  • واللُّمةُ: المثل يكون في الرجال والنساء، يقال: تزوّج فلان لُمَتَه من النساء أَي مثله.
  • ولُمةُ الرجلِ: تِرْبُ وشَكْلُه، يقال: هو لُمَتي أَي مِثلِي.
  • قال قيس بن عاصم: ما هَمَمْت بأَم ولا نادَمت إلا لُمة.
  • وروي أَن رجلاً تزوج جارية شابَّة زمن عمر، رض الله عنه، فَفَرِكَتْه فقَتَلَتْه، فلما بلغ ذلك عمر قال: يا أَيها النا ليَتَزَوَّجْ كلُّ رجلٍ منكم لُمَتَه من النساء، ولْتَنْكِحِ المرأَة لُمّتَها من الرجال أَي شكلَه وتِرْبَه؛ أَراد ليتزوج كل رجل امرأَة عل قَدْرِ سنه ولا يتزوَّجْ حَدَثةً يشقُّ عليها تزوّجه؛ وأَنشد اب الأعرابي:قَضاءُ اللهِ يَغْلِبُ كلَّ حيٍّ ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُور فإنْ نَغْبُرْ، فإنَّ لَنا لُماتٍ وإنْ نَغْبُرْ، فنحنُ على نُذور يقول: إنْ نَغْبُر أَي نَمْض ونَمُتْ ، ولنا لُماتٍ أَي أَشْباها وأَمثالاً، وإن نَغْبرُ أَي نَبْق فنحن على نُذور ، نُذورٌ جمع نَذْر، أَ كأَنا قد نَذَرْنا أَن نموت لا بدَّ لنا من ذلك ؛ وأَنشد ابن بري فَدَعْ ذِكْرَ اللُّماتِ فقد تَفانَوْا ونَفْسَكَ فابْكِها قبلَ المَمات وخص أَبو عبيد باللُّمة المرأَة فقال: تزوج فلان لُمَته من النساءِ أَ مثله.
  • واللُّمةُ: الشَّكْلُ.
  • وحكى ثعلب: لا تُسافِرَنَّ حتى تُصي لُمةً أَي شَكلاً.
  • وفي الحديث: لا تُسافروا حتى تُصيبوا لُمةً أَي رُفْقةً واللُّمَةُ: المِثل في السنِّ والتَّرْب.
  • قال الجوهري: الهاء عوض م الهمزة الذاهبة من وسطه ، وقال: وهو مما أُخذت عينُه كسَهٍ ومُذْ وأَصلها فُعْلةٌ من المُلاءمة وهي الموافقة.
  • وفي حديث علي ، رضي الله عنه أَلا وإنَّ مُعاويةَ قادَ لُمةً من الغُواةِ أَي جماعة.
  • واللُّماتُ المُتَوافِقُون من الرجال.
  • يقال: أَنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ، وقال ف موضع آخر: اللُّمَى الأَتْراب.
  • قال الأَزهري: جعل الناقص من اللُّمة واوا أَو ياء فجمعها على اللُّمى، قال: واللُّمْيُ، على فُعْلٍ جماعة لَمْياء مثل العُمْي جمع عَمْياء: الشِّفاهُ السود واللَّمَى، مقصور: سُمْرة الشفَتين واللِّثاتِ يُسْتحسن، وقيل: شَرْب سَوادٍ، وقد لَمِيَ لَمًى.
  • وحكى سيبويه: يَلْمِي لُمِيّاً إِذا اسودَّ شفته.
  • واللُّمَى، بالضم: لغة في اللَّمَى؛ عن الهجري، وزعم أَنها لغة أَه الحجاز، ورجل أَلْمَى وامرأَة لَمْياء وشَفَةٌ لَمْياء بَيِّنَة اللَّمَى، وقيل: اللَّمْياء من الشِّفاهِ اللطِيفةُ القليلةُ الدم، وكذل اللِّثةُ اللَّمْياء القليلة اللحم.
  • قال أَبو نصر: سأَلت الأَصمعي عن اللَّم مرة فقال هي سُمرة في الشفة، ثم سأَلته ثانية فقال هو سَواد يكون ف الشفتين؛ وأَنشد يَضْحَكْنَ عن مَثْلُوجةِ الأَثْلاجْ فيها لَمًى مِن لُعْسةِ الأَدْعاج قال أَبو الجراح: إن فلانة لَتُلَمِّي شفتيها.
  • وقال بعضهم: الأَلَم البارد الرِّيق، وجعل ابن الأَعرابي اللَّمَى سواداً.
  • والتُمِيَ لونُه: مث التُمِعَ، قال: وربما هُمِز.
  • وظِلٌّ أَلْمَى: كثيفٌ أَسودُ؛ قال طَرفة وتَبْسِمُ عن أَلْمَى، كأَنَّ مُنَوِّرا تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٌ له نَدِ أَراد تَبْسِم عن ثَغْرٍ أَلمَى اللِّثات، فاكتفى بالنعت عن المنعوت وشجرة لَمْياء الظل: سوداء كثيفة الورق؛ قال حميد بن ثور إِلى شَجَرٍ أَلمَى الظِّلالِ، كأَن رَواهبُ أَحْرَ مْنَ الشرابَ، عُذُوب قال أَبو حنيفة: اختار الرواهب في التشبيه لسواد ثيابهن.
  • قال ابن بري صوابه كأَنها رَواهِبُ لأَنه يصف رِكاباً؛ وقبله ظَلَلْنا إِلى كَهْفٍ، وظَلَّتْ رِكابُن إِلى مُسْتَكِفّاتٍ لهُنَّ غُرُوب وقوله: أَحْرَمْن الشَّرابَ جَعلْنه حَراماً، وعُذُوب: جمع عاذِب وه الرافع رأْسه إِلى السماء.
  • وشجر أَلمَى الظِّلال: من الخُضرة.
  • وفي الحديث ظِلٌّ أَلْمَى؛ قال ابن الأَثير: هو الشديد الخُضرة المائل إِلى السوا تشبيهاً باللَّمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة من خُضرة أَو زُرْقة أَ سواد؛ قال محمد بن المكرَّم: قوله تشبيهاً باللمى الذي يُعمل في الشف واللِّثة يدل على أَنه عنده مصنوع وإِنما هو خلقة اهـ.
  • وظِلٌّ أَلمَى: بارد ورُمْح أَلمَى: شديد سُمْرة اللِّيط صُلْب، ولمَاهُ شِدَّةُ لِيطِ وصَلابَته.
  • وفي نوادر الأَعراب: اللُّمةُ في المِحْراث ما يَجرُّ به الثو يُثير به الأَرض، وهي اللُّومةُ والنَّوْرَجُ وما يَلْمُو فم فلان بكلمة؛ معناه أَنه لا يستعظم شيئاً تكلم به م قبيح، وما يَلْمَأْ فمُهُ بكلمة: مذكور في لمأَ بالهمز.
معجم لغة الفقهاء +

(أ) ‏المني‏

  • ‏هو ماء غليظ أبيض فيه حبيبات يخرج من الذكر عند اشتداد الشهوة ومني المرأة ماء رقيق أصفر لا حبيبات فيه‏.

(ب) ‏خروج المني‏

  • ‏مرور الماء الأبيض الرقيق الدافق من ذكر الرجل وقبل المرأة عند اشتداد الشهوة‏.

ترجمة مو باللغة الإنجليزية

مو
Moe

كلمات شبيهة ومرادفات