معنى كلمة حساء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- حَسَاءٌ : (جامد)
إسم الحَسَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حَساء
- جمع أحْساء: شُربة أو مرق.
- الحَسَاء ساخنٌ.
- حساءُ عدس.
- ملعقة الحساء: ملعقة تُستخدم لشرب الحِساء.
(ب)حسا
- حسا يَحسُو ، احْسُ ، حَسْوًا ، فهو حاسٍ ، والمفعول مَحْسُوّ.
- حسا الشَّرابَ تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ.
- فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تُمَيْرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاء [حديث].
- حسا الطَّائرُ الماءَ: شربه بمنقاره.
- نومُه كحسو الطَّير: ينام قليلاً.
- يَوْمٌ كحسو الطير: يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته.
معجم الغني
+
(أ)حَسَاءٌ
- جمع: أحْسَاءُ. [ح س و]. ن. الحَسَا.
(ب)حَسُّونٌ
- (حيوان).: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الشَّرْشُورِيَّاتِ، حَسَنُ الصَّوْتِ، جَمِيلُ الْمَنْظَرِ وَألْوانُ رِيشِهِ زَاهِيَةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)حَساء
- حساء.
- ج، أحساء وأحسية.
- حساء ما يحتسى من المرق وغيره من الطعام.
- حساء طعام يتخذ من الطحين والماء.
(ب)حسا
- يحسو ، حسوا.
- حسا المرق : شربه جرعة بعد جرعة.
- حسا الطائر الماء : تناوله بمنقاره.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحَسَاءُ
- الحَسَاءُ الحَسَا.
(ب)الحَسْوُ
- الحَسْوُ يقال: يوم كحَسْو الطير: قصيرٌ جِدُّا.
- ونوم كحَسْو الطَّير: قليلٌ متقطّع.
- و الحَسْوُ الحسا.
المحيط في اللغة
+
حَسَا
- ـ حَسَا الطائِرُ الماءَ حَسْواً، ولا تَقُلْ: شَرِبَ، حَسَا زَيْدٌ المَرَقَ: شَرِبَهُ شيئاً بعدَ شيءٍ، كتَحَسَّاهُ واحْتَسَاهُ، وأحْسَيْتُهُ أنا، وحَسَّيْتُه. واسمُ ما يُحْتَسَى: الحَسِيَّةُ والحَسا، والحَسى، والحَسْوُ، والحَسُوُّ، وهو أيضاً الكثيرُ التَّحَسِّي.
- ـ حُسْوَةُ: الشيءُ القليلُ منه,ج: أحْسِيَةٌ وأحْسُوَةٌ, جج: أحَاسِي، والمَرَّةُ من الحَسْوِ، وبالفتح أفْصَحُ.
- ـ يومٌ كَحَسْوِ الطَّيْرِ: قَصيرٌ.
مختار الصحاح
+
حسا
- ح س ا: حَسَا المرق من باب عدا و الحَسُوّ على فعول طعام معروف وكذا الحَسَاءُ بالفتح والمد يقال شرب حَسُواً و حَسَاءً ورجل حَسُوّ أيضا كثير الحسو وحسا حَسْوَةً واحدة بالفتح وفي الإناء حُسْوةٌ بالضم أي قدر ما يُحسى مرة و أحْسَيْتُهُ المرق فحَسَاهُ و احْتَساهُ بمعنى و تَحَسَّاهُ حساه في مهلة.
معجم لسان العرب
+
حسا
- حَسَا الطائرُ الماءَ يَحْسُو حَسْواً: وهو كالشُّرْب للإِنسان والحَسْوُ الفِعْل، ولا يقال للطائر شَرِبَ، وحَسا الشيءَ حَسْوا وتحَسَّاهُ.
- قال سيبويه: التَّحَسِّي عمل في مُهْلةٍ.
- واحْتَساه: كتَحَسَّاه.
- وق يكون الاحْتِساءُ في النوم وتَقَصِّي سَيْرِ الإِبلِ، يقال: احْتَس سيرَ الفرس والجمل والناقةِ؛ قال إِذا احْتَسى يَوْمَ هَجِيرٍ هائِ غُرُورَ عِيدِيّاتها الخَوانِ وهُنَّ يَطْوِينَ على التَّكالِ بالسَّيْفِ أَحْياناً وبالتَّقاذُ جمع بين الكسر والضم، وهذا الذي يسميه أَصحاب القوافي السناد في قو الأَخفش، واسم ما يُتَحَسَّى الحَسِيَّةُ والحَساءُ، ممدود، والحَسْوُ؛ قا ابن سيده: وأُرَى ابن الأَعرابي حكى في الاسم أَيضاً الحَسْوَ على لف المصدر، والحَسا، مقصور، على مثال القَفا، قال: ولست منهما على ثقة والحُسْوةُ، كله: الشيء القليل منه.
- والحُسْوةُ: مِلْءُ الفَمِ.
- ويقال: اتخذو لنا حَسِيَّةً؛ فأَما قوله أَنشده ابن جني لبعض الرُّجَّاز وحُسَّد أَوْشَلْتُ مِن حِظاظِه على أَحاسي الغَيْظِ واكْتِظاظِه قال ابن سيده: عندي أَنه جمع حَساءٍ على غير قياس، وقد يكون جم أُحْسِيَّةٍ وأُحْسُوَّةٍ كأُهْجِيَّةٍ وأُهْجُوَّة، قال: غير أَني لم أَسمع ولا رأَيته إِلا في هذا الشعر.
- والحَسْوة: المرة الواحدة، وقيل:: الحَسْو والحُسوة لغتان، وهذان المثالان يعتقبان على هذا الضرب كثيرا كالنَّغْبة والنُّغْبة والجَرْعة والجُرْعة، وفرق يونس بين هذين المثالين فقال الفَعْلة للفِعْل والفُعْلة للاسم، وجمع الحُسْوة حُسىً، وحَسَوْت المَرَ حَسْواً.
- ورجل حَسُوٌّ: كثير التَّحَسِّي.
- ويوم كحَسْوِ الطير أَي قصير والعرب تقول: نِمتُ نَوْمةً كحَسْوِ الطير إِذا نام نوماً قليلاً والحَسُوُّ على فَعُول: طعام معروف، وكذلك الحَساءُ، بالفتح والمد تقول: شربت حَساءً وحَسُوّاً.
- ابن السكيت: حَسَوْتُ شربت حَسُوّاً وحَساءً وشربت مَشُوّاً ومَشَاءً، وأَحْسَيْته المَرَق فحَساه واحْتَساه بمعنى وتحَسَّاه في مُهْلة.
- وفي الحديث ذكْرُ الحَساءِ، بالفتح والمد، هو طبيخ يُتَّخذ من دقيقٍ وماءٍ ودُهْنٍ، وقد يُحَلَّى ويكون رقيقاً يُحْسَى.
- وقا شمر: يقال جعلت له حَسْواً وحَساءً وحَسِيَّةً إِذا طَبَخَ له الشيء الرقيقَ يتَحَسَّاه إِذا اشْتَكَى صَدْرَه، ويجمع الحَسا حِساءً وأَحْساءً قال أَبو ذُبْيان بن الرَّعْبل: إِنَّ أَبْغَضَ الشُّيوخ إِليّ الحَسُوُّ الفَسُوُّ الأَقْلَحُ الأَمْلَحُ؛ الحَسُوُّ: الشَّروبُ.
- وقد حَسَوْت حَسْوَةً واحدة.
- وفي الإِناء حُسْوَةٌ، بالضم، أَي قَدْرُ ما يُحْسَ مَرَّةً.
- ابن السكيت: حَسَوْتُ حَسْوةً واحدة، والحُسْوَةُ مِلْءُ الفم وقال اللحياني: حَسْوَة وحُسْوة وغَرْفة وغُرْفة بمعنى واحد.
- وكان يقا لأَبي جُدْعانَ حاسي الذَّهَب لأَنه كان له إِناءٌ من ذهب يَحْسُو منه.
- وف الحديث: ما أَسْكَرَ منه الفَرَقُ فالحُسْوَةُ حرام؛ الحُسْوةُ، بالضم الجُرْعة بقدر ما يُحْسى مرَّة واحدة، وبالفتح المرة.
- ابن سيده: الحِسْي سَهْلٌ من الأَرض يَسْتنقع فيه الماء، وقيل: هو غَلْظٌ فوقه رَمْلٌ يجتم فيه ماء السماء، فكلما نزَحْتَ دَلْواً جَمَّتْ أُخرى.
- وحكى الفارسي ع أَحمد بن يحيى حِسْيٌ وحِسىً، ولا نظير لهما إِلاَّ مِعْي ومِعىً وإِنْيٌ من الليل وإِنىً.
- وحكى ابن الأَعرابي في حِسْيٍ حَساً، بفتح الحاء عل مثال قَفاً، والجمع من كل ذلك أَحْساءٌ وحِساءٌ واحْتَسى حِسْياً: احْتَفره، وقيل: الاحْتساءُ نَبْثُ الترابِ لخرو الماء.
- قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من بني تميم يقول احْتَسَيْنا حِسْيا أَي أَنْبَطْنا ماءَ حِسْيٍ.
- والحِسْيُ: الماء القليل.
- واحْتَسى ما ف نفسه: اخْتَبرَه؛ قال يقُولُ نِساءٌ يَحْتَسِينَ مَوَدَّت لِيَعْلَمْنَ ما أُخْفي، ويَعلَمْن ما أُبْد الأَزهري: ويقال للرجل هل احْتَسَيْتَ من فلان شيئاً؟ على معنى ه وجَدْتَ والحَسَى وذو الحُسَى، مقصوران: موضعان؛ وأَنشد ابن بري عَفَا ذُو حُسىً من فَرْتَنَا فالفَوارِ وحِسْيٌ: موضع.
- قال ثعلب: إِذا ذَكَر كثيرٌ غَيْقةَ فمعها حِسَاءٌ، وقا ابن الأَعرابي: فمعها حَسْنَى.
- والحِسْي: الرمل المتراكم أَسفله جب صَلْدٌ، فإِذا مُطِرَ الرمل نَشِفَ ماءُ المطر، فإِذا انْتَهى إِلى الجب الذي أَسْفلَه أَمْسَكَ الماءَ ومنع الرملُ حَرَّ الشمسِ أَن يُنَشِّف الماء، فإِذا اشتد الحرُّ نُبِثَ وجْهُ الرملِ عن ذلك الماء فنَبَع باردا عذباً؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت بالبادية أَحْساءً كثيرة على هذه الصفة منها أَحْساءُ بني سَعْدٍ بحذاء هَجَرَ وقُرَاها، قال: وهي اليومَ دار القَرامطة وبها منازلهم، ومنها أَحْساءُ خِرْشافٍ، وأَحْساءُ القَطِيف وبحذَاء الحاجر في طريق مكة أَحْساءٌ في وادٍ مُتَطامِن ذي رمل، إِذ رَوِيَتْ في الشتاء من السُّيول الكثيرة الأَمطار لم ينقطع ماءُ أَحْسائها ف القَيْظ.
- الجوهري: الحِسْيُ، بالكسر، ما تُنَشِّفه الأَرض من الرمل فإِذا صار إِلى صَلابةٍ أَمْسكَتْه فتَحْفِرُ عنه الرملَ فتَسْتَخْرجه، وه الاحْتِساءُ، وجمع الحِسْيِ الأَحساء، وهي الكِرَارُ.
- وفي حديث أَب التَّيِّهان: ذَهَبَ يَسْتَعْذِب لنا الماءَ من حِسْيِ بني حارثةَ؛ الحِسْي بالكسر وسكون السين وجمعه أَحْساء: حَفِيرة قريبة القَعْر، قيل إِنه ل يكون إِلا في أَرض أَسفلها حجارة وفوقها رمل، فإِذا أُمْطِرَتْ نَشَّف الرمل، فإِذا انتهى إِلى الحجارة أَمْسكَتْه؛ ومنه الحديث: أَنهم شَرِبوا م ماء الحِسْيِ.
- وحَسِيتُ الخَبَر، بالكسر: مثل حَسِسْتُ؛ قال أَب زُبَيْدٍ الطائي سِوَى أَنَّ العِتَاقَ من المَطاي حَسِينَ به، فهُنّ إِليه شُوس وأَحْسَيْتُ الخَبر مثله؛ قال أَبو نُخَيْلةَ لما احْتَسَى مُنْحَدِرٌ من مُصْعِد أَنَّ الحَيا مُغْلَوْلِبٌ، لم يَجْحَد احْتَسَى أَي اسْتَخْبَر فأُخْبِر أَن الخِصْبَ فاشٍ، والمُنْحدِر: الذ يأْتي القُرَى، والمُصْعِدُ: الذي يأْتي إِلى مكة.
- وفي حديث عوف ب مالك: فهَجَمْتُ على رجلين فقلتُ هل حَسْتُما من شيء؟ قال ابن الأَثير: قا الخطابي كذا ورد وإِنما هو هل حَسِيتُما؟ يقال: حَسِيتُ الخَبر، بالكسر أَي علمته، وأَحَسْتُ الخبر، وحَسِسْتُ بالخبر، وأَحْسَسْتُ به، كأَنّ الأَصلَ فيه حَسِسْتُ فأَبْدلوا من إِحدى السينين ياء، وقيل: هو م قولهم ظَلْتُ ومَسْتُ في ظَلِلْتُ ومَسِسْتُ في حذف أَحد المثلين، وروي بي أَبي زُبَيْدٍ أَحَسْنَ به والحِسَاء: موضع؛ قال عبد الله بن رَواحَةَ الأَنصاريُّ يُخاطب ناقَت حين توجه إِلى مُوتَةَ من أَرض الشأْم إِذا بَلَّغْتِني وحَمَلْتِِ رَحْلِ مَسِيرةَ أَرْبَعٍ، بعدَ الحِسَا.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حسا الشّراب
- تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ.
- فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تُمَيْرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاء [حديث].
(ب)حسا الطّائر الماء
- شربه بمنقاره ° نومُه كحسو الطَّير.
ترجمة حساء باللغة الإنجليزية
حساء
Soup
حساء في سياق الكلام
قد يكون اضطراباً عصبياً كنا لنرى تحسناً بحلول هذا الوقت
It could be just postictal disorientation. We would have seen improvement by now.
سليم؟ إن حالته متدهورة يحتاج فقط بعض حساء الدجاج
Healthy? He's in the toilet. He just needs some chicken soup.
كنت لتمكث في الفراش بصحن من حساء الدجاج
You'd be curled up in bed with a bowl of chicken soup