معنى كلمة مهابة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَهَابَةٌ : (مصدر)
مَهَابَةٌ - مَهَابَةٌ [هـ ي ب] (مصدر: هَابَ).
1 - مَهَابَةُ الأَعْـدَاءِ : مَخَافَتُهُمْ.
2 - يَكِنُّ لَهُ مَهَابَةً : تَعْظِيماً، تَقْدِيراً. يَمْتَلِئُ لَهَا قَلْبُهُ رَهْباً ورَغْباً ومَهَابَةً وإِجْلاَلاً.(طـه حسين) رَجُلٌ ذُو مَهَابَةٍ صَاحِبُ الْجَلاَلَةِ وَالْمَهَابَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَهابة
- مصدر هابَ/ هابَ من.
(ب)هابَ
- هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ، والمفعول مَهِيب.
- هاب الطِّفلُ الكلبَ/ هاب الطِّفْلُ من الكلب حذِره وخافه.
- هاب الرَّجلُ الأسدَ.
- ضابط مَهِيب.
- هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه.
- هاب الأتقياءُ ربَّهم.
- هَبِ النّاسَ يهابوك.
- شُيِّعت جنازته في موكب مَهيب.
- كثرة الضَّحك تُذهب الهَيْبة.
معجم الغني
+
(أ)مَهَابَةٌ
- [هـ ي ب]. (مصدر هَابَ).
- :مَهَابَةُ الأَعْدَاءِ : مَخَافَتُهُمْ.
- :يَكِنُّ لَهُ مَهَابَةً : تَعْظِيماً، تَقْدِيراً. :يَمْتَلِئُ لَهَا قَلْبُهُ رَهْباً ورَغْباً ومَهَابَةً وإِجْلاَلاً.(طه حسين) :رَجُلٌ ذُو مَهَابَةٍ :صَاحِبُ الْجَلاَلَةِ وَالْمَهَابَةِ.
(ب)هَيُوبٌ
- [هـ ي ب]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :رَجُلٌ هَيُوبٌ : هَيَّابٌ، مَهِيبٌ.
معجم الرائد
+
(أ)هاب
- يهاب ، هيبا وهيبة ومهابة.
- هابه خافه وحذره.
- هابه أجله، عظمه، احترمه. .
(ب)هَيب
- هيب.
- تهييبا وتهيبة.
- هيبه إليه : جعله [ مهيبا ] عنده، أي يخافه ويتقيه.
المعجم الوسيط
+
(أ)المُتَهيَّبُ
- المُتَهيَّبُ الأَسدُ.
(ب)هَابَهُ
- هَابَهُ هَابَهُ َ هَيْبًا، ومَهَابةً: أَجلَّه وعظَّمه.
- و هَابَهُ حَذِرهُ وخافه.
- فهو هائبٌ.
- ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ.
- واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ.
المحيط في اللغة
+
هَيْبَةُ
- ـ هَيْبَةُ: المَخافَةُ، والتَّقِيَّةُ، كالمَهابَةِ.
- ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً: خافَهُ، كاهْتابَهُ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ.
- ـ هَيَّابَةٌ: يَخافُ الناسَ.
- ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ: يَخافُهُ الناسُ.
- ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ: خِفْتُه.
- ـ هَيَّبانُ: الكثيرُ، والجَبانُ، والتَّيْسُ، والخَفيفُ، والرَّاعي، والتُّرابُ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ، كالهَيَبانُ، وقد يقالُ: هَيَّفانُ بالفاءِ.
- ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ: الأَسَدُ.
- ـ هابُ: الحَيَّةُ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ.
- ـ قد أهابَ بها: زَجَرَهَا.
- ـ أهابَ بالخَيْلِ: دَعَاها، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي، أي: أقْبِلِي وأقْدِمِي.
- ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ: يُهابُ فيه، بُني على قَوْلِهِمْ: هُوبَ الرجُلُ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما.
- ـ هَيَّبْتُهُ إليه: جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) هبب
- ابن سيده: هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِـيباً: ثارَت وهاجَتْ؛ وقال ابن دريد: هَبَّتْ هَبّاً، وليس بالعالي في اللغة، يعني أَن المعروف إِنما هو الـهُبُوبُ والـهَبيبُ؛ وأَهَبَّها اللّهُ.
- الجوهري: الـهَبُوبةُ الريح التي تُثِـير الغَبَرة، وكذلك الـهَبُوبُ والـهَبيبُ تقول: من أَين هَبَبْتَ يا فلان؟ كأَنك قلت: من أَين جِئْتَ؟ من أَين انْتَبَهْتَ لنا؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً: انْتَبه؛ أَنشد ثعلب فحَيَّتْ، فحَيَّاها، فهَبَّ، فحَلَّقَتْ، * مَعَ النَّجْم، رُؤْيا في الـمَنام كَذُوب وأَهَبَّه: نَبَّهَه، وأَهْبَبْتُه أَنا.
- وفي حديث ابن عمر: فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير؛ هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ.
- وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا، كما تقول: طَفِقَ يَفْعَلُ كذا وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً: اهْتَزَّ، الأَخيرةُ عن أَبي زيد.
- وأَهَبَّه: هَزَّه؛ عن اللحياني.
- الأَزهري: السيفُ يَهُبُّ، إِذا هُزَّ، هَبَّةً؛ الجوهري: هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ، فهَبَّ هَبَّةً، وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة.
- وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِـبَّةً إِذا قطَعَ.
- وحكى اللحياني: اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ، وهِـبَّتَه.
- وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة؛ قال: جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى، كأَنما * جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ، داثِرَ الغِمْد وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة.
- شمر: هَبَّ السيفُ وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه.
- وهَبَّت الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِـباباً: أَسْرَعَتْ والـهِـبابُ: النَّشاطُ، ما كان.
- وحكى اللحياني: هَبَّ البعيرُ مِثْلَه، أَي نَشِطَ؛ قال لبيد فلها هِـبابٌ في الزِّمامِ، كأَنها * صَهْباءُ راحَ، مع الجَنُوبِ، جَهامُه وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ، بالكسر، هَبّاً وهُبُوباً وهِـباباً: نَشِطَ.
- يونس: يقال هَبَّ فلانٌ حِـيناً، ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً، ثم قَدِمَ وأَينَ هَبِـبْتَ عَنَّا (1) (1 قوله [ وأين هببت عنا ] ضبطه في التكملة، بكسر العين، وكذا المجد.
- )؟ أَي أَينَ غِـبْتَ عَنَّا؟ أَبو زيد: غَنِـينا بذلك هَـِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً.
- قال الأَزهري: وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ، أَصلُه من هِـبَّة الدَّهْرِ.
- الجوهري: يقال عِشْنا بذلك هِـبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً، كما يقال سَبَّةً.
- والـهِبَّةُ أَيضاً: الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر.
- وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل، بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ، قال: لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم يَهُبُّونَ إِليهما، كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة؛ يعني الركعتين قب المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما، والـهِبابُ: النَّشاطُ.
- قال النَّضْرُ قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ.
- وقال ابن الأَعرابي: هُبَّ إِذا نُبِّه (2 (2 قوله [ هب إذا نبه ] أي، بالضم، وهب، بالفتح، إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة.
- ) ، وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ.
- والـهِبَّةُ، بالكسر: هِـيَاجُ الفَحْل وهَبَّ التَّيْسُ يَهُـِبُّ هَبّاً وهِـباباً وهَبِـيباً، وهَبْهَبَ: هاجَ، ونَبَّ للسِّفاد؛ وقيل: الـهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ.
- ابن سيده: وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِـباباً وهَبِـيباً، واهْتَبَّ: <ص:779 أَراد السِّفادَ وفي الحديث: أَنه قال لامرأَة رِفاعةَ: لا، حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه قالت: فإِنه يا رسول اللّه، قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً؛ م هِـبابِ الفَحْل، وهو سِفادُه؛ وقيل: أَرادتْ بالـهَبَّةِ الوَقْعَةَ، م قولهم: احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه وفي بعض الحديث: هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ، وهو مِهْباب ومِهْبَبٌ.
- وهَبْهَبْتُه: دَعَوْتُه (1 (1 قوله [ وهبهبته دعوته ] هذه عبارة الصحاح، وقال في التكملة: صوابه وهبهبت به دعوته.
- ثم قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما.
- ) ليَنْزُوَ، فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ.
- وإِنه لـحَسَن الـهِبَّةِ يُرادُ به الحالُ.
- والـهِبَّةُ: القِطْعة من الثوب.
- والـهِبَّة: الخِرْقة ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ: هِـبَبٌ، مثل عِنَب؛ قال أَبو زُبَيْدٍ غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ، إِذْ شَدَنا، * فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَع على جَناجِنِه، مِن ثَوْبه، هِـبَبٌ، * وفيه، من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ، دُفَع يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ؛ والوَصْلُ: كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ، مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر؛ والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد؛ والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه وأَخَذَ وَصْلَيْه؛ ويَضَعُ: يَعْدو؛ والصائك: اللاَّصِقُ وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ، بلا همز فيهما، إِذا كان مُتَقَطِّعاً وتَهَبَّبَ الثوبُ: بَلي وثَوْبٌ هِـبَبٌ وأَهْبابٌ: مُخَرَّقٌ؛ وقد تَهَبَّبَ؛ وهَبـبه: خَرَّقَه، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد كأَنَّ، في قمِـيصِه الـمُهَبَّبِ، * أَشْهَبَ، من ماءِ الحديدِ الأَشْهَب وهَبَّ النجمُ: طَلَع.
- والـهَبْهابُ: اسمٌ من أَسماءِ السَّراب.
- ابن سيده: الـهَبْهابُ السَّرابُ.
- وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ.
- والـهَبْهابُ: الصَّيَّاحُ والـهَبْهَبُ والـهَبْهَبِـيُّ: الجمل السريع؛ قال الراجز قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ بالـهَبْهَبِـيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّل والاسْمُ: الـهَبْهَبةُ وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ: سريعةٌ خَفيفةٌ؛ قال ابن أَحْمر تَماثِـيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ، * نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها، مُتَخَدِّد أَراد بالتماثيل: كُتُباً يَكْتُبُونَها وفي الحديث: إِن في جهنم وادياً يقال له: هَبْهَبٌ، يَسْكُنُه الجَبَّارُون.
- الـهَبْهَبُ: السَّريعُ وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ والـهَبْهَبِـيُّ: تَيْسُ الغَنَم؛ وقيل: راعيها؛ قال كأَنه هَبْهَبـيٌّ، نامَ عنْ غَنَمٍ، * مُسْـتَأْوِرٌ في سَوادِ الليلِ، مَذْؤُوب والـهَبْهَبـيُّ: الـحَسَنُ الـحُداءِ، وهو أَيضاً الـحَسَنُ الخِدْمَةِ.
- وكلُّ مُحْسِنِ مهْنةٍ: هَبْهَبـيٌّ؛ وخَصَّ بعضُهم به الطَّبَّاخَ والشَّوَّاءَ والـهَبْهابُ: لُعْبة لصِـبيانِ العِراقِ؛ وفي التهذيب: ولُعْبة لصِبْيانِ الأَعْرابِ يُسَمُّونَها: الـهَبْهابَ؛ وقوله أَنشده ثعلب يَقُودُ بها دليلَ القَوْمِ نَجْمٌ، * كعَيْنِ الكَلْبِ، في هُبَّى قِـباع قال: هُبَّى من هُبُوب الريح؛ وقال: كعَيْن الكلب، لأَنه لا يَقْدرُ أَ يَفْتَحَها.
- قال ابن سيده: كذا وقع في نوادر ثعلب؛ قال: والصحي <ص:780 هُبًّى قِـباع، من الـهَبْوةِ، وهو مذكور في موضعه.
- وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ.
- وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح.
- وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه ابن الأَعرابي: الـهَبْهَبـيُّ القَصَّابُ، وكذلك الفَغْفَغِـيُّ؛ قال الأَخطل على أَنـَّها تَهْدي الـمَطِـيَّ إِذا عَوَى، * من الليل، مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَب أَراد به: الخَفيفَ من الذئاب.
(ب)هيب
- الـهَيْبةُ: الـمَهابةُ، وهي الإِجلالُ والـمَخافة.
- ابن سيده الـهَيْبةُ التَّقِـيَّةُ من كل شيءٍ هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً، والأَمْرُ منه هَبْ، بفتح الهاءِ، لأَن أَصله هابْ، سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين، وإِذا أَخبرت عن نفسِ قلتَ: هِـبْتُ، وأَصله هَيِـبْتُ، بكسر الياءِ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها، فَقِسْ عليه؛ وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده.
- ورجل هائِبٌ، وهَيُوبٌ، وهَيَّابٌ، وهَيَّابة، وهَيُّوبة، وهَيِّبٌ، وهَيَّبانٌ وهَيِّبانٌ؛ قال ثعلب: الـهَيَّبانُ الذي يُهابُ، فإِذا كان ذلك كان الـهَيَّبانُ في معنى المفعول، وكذلك الـهَيُوب قد يكون الهائِبَ، وقد يكون الـمَهِـيبَ.
- الصحاح: رجل مَهِـيبٌ أَي يهابُه الناسُ، وكذلك رجل مَهُوبٌ، ومكانٌ مَهُوب، بُنيَ على قولهم: هُوبَ الرجلُ، لـمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو، فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه؛ أَنشد الكسائي لـحُمَيْدِ بن ثَور: ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ، دونَهُم * فَـلاً، لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ، مَهُوب قال ابن بري: صواب إِنشاده: وتأْوي بالتاءِ، لأَنه يصف قَطاةً؛ وقبله فجاءَتْ، ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به، * إِلى الزَّوْر، مَشْدودُ الوَثاقِ، كَتِـيب والكَتِـيبُ: من الكَتْبِ، وهو الخَرْزُ؛ والمشهور في شعره تَعِـيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَه ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الـهُذَليُّ أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ، * أَرَّقَ من نازحٍ، ذي دَلالْ أَجازَ إِلينا، على بُعْدِهِ، * مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال قال ابن بري: والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه، أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى، وكسر الثانية، فرقاً بين الـمُسْتغاث به والمستغاث من أَجله.
- والطَّيفُ: ما يُطِـيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته والنازحُ: البعيد.
- وأَرَّقَ: مَنَعَ النَّومَ.
- وأَجازَ: قَطَع، والفاع المضمر فيه يعود على الخَيال.
- ومَهابٌ: موضعُ هَيْبة.
- ومَهالٌ: موضع هَوْلٍ.
- والـمَهاوِي: جمعُ مَهْـوًى ومَهْواةٍ، لما بين الجبلين ونحوهما.
- والخَرْقُ: الفَلاةُ الواسعة والـهَيَّبانُ: الجَبانُ والـهَيُوبُ: الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ.
- ورجل هَيُوبٌ: جَبانٌ يَهاب من كلِّ شيءٍ.
- وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ: الإِيمانُ هَيُوبٌ أَ يُهابُ أَهْلُه، فَعُولٌ بمعنى مفعول، فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيما لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه؛ وقيل: هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِ المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِـيَ فيَتَّقِـيها؛ قال الأَزهري: فيه وجهان: أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِـيه، والآخر: المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ، لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى، فيَهابُه الناسُ، حتى يُوَقِّرُوه؛ ومنه قول الشاعر لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيم أَي لم يُعَظِّمْها يقال: هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ.
- <ص:790 يقال: هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه، وإِذا وَقَّرَه، وإِذا عظَّمَهُ.
- واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ؛ قال ومَرْقَبٍ، تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ، * أَشْرَفْتُه مُسْفِراً، والشَّمْسُ مُهْتابَه ويقال: تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا.
- قال ابن سيده: تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني: خِفْتُه وخَوَّفَني؛ قال ابن مُقْبِـل وما تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ، أَرْكَبُها، * إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَ قال ثعلب: أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا، فنَقَلَ الفِعلَ إِليها.
- وقال الجَرْمِـيُّ: لا تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ أَي لا تَمْـلأُني مَهابةً والـهَيَّبانُ: زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ.
- والـهَيَّبانُ: الترابُ؛ وأَنشد أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ؟ * نحْنُ إِذاً، في الـهَيَّبانِ، نَبْحَث والـهَيَّبانُ: الرَّاعي؛ عن السيرافي.
- والـهَيَّبانُ: الكثيرُ مِن ك شيءٍ.
- والـهَيَّبانُ: الـمُنْتَفِشُ الخَفيفُ؛ قال ذو الرمة تَمُجُّ اللُّغامَ الـهَيَّبانَ، كأَنهُ * جَنَى عُشَرٍ، تَنْفيه أَشداقُها الـهُدْل وقيل: الـهَيَّبانُ، هنا، الخفيف النَّحِزُ.
- وأَورد الأَزهري هذا البي مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل، فقال: قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها.
- قال: وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّان صغيرة، فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ، فَشَبَّه لُغامَها به، والبَواد يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ وهابْ هابْ: مِن زَجْرِ الإِبل وأَهابَ بالإِبل: دَعاها.
- وأَهابَ بصاحِـبه: دَعاهُ، وأَصله في الإِبل وفي حديث الدُّعاءِ: وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ يقال: أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك؛ ومنه حديث ابن الزبير ف بناءِ الكعبة.
- وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِـعَ.
- وأَها بالبعير؛ وقال طَرَفةُ بن العبد تَرِيعُ إِلى صَوْتِ الـمُهِـيبِ، وتَتَّقي، * بذِي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِد تَرِيعُ: تَرْجِـعُ وتَعُودُ.
- وتتَّقِـي بِذي خُصَل: أَراد بذَنَبٍ ذ خُصَل.
- ورَوْعات: فَزَعات.
- والأَكلَفُ: الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَ سَوادٌ.
- والـمُلْبِدُ: الذي يَخطِرُ بذَنَبِه، فيَتَلَبَّد البولُ عل وَرِكَيْه.
- وهابِ: زَجْرٌ للخَيْل.
- وهَبِـي: مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي وهَلاً أَي قَرِّبي؛ قال الكميت نُعَلِّمها هَبِـي وهَـلاً وأَرْحِب والهابُ: زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق؛ يقال: هابِ هابِ، وقد أَهابَ بها الرجلُ؛ قال الأَعشى ويَكْثُرُ فيها هَبِـي، واضْرَحِـي، * ومَرْسُونُ خَيْلٍ، وأَعطالُه وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها، قال ذلك الأَصمعي وغيره؛ ومنه قول ابن أَحمر إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً، فتَحْسَبُه * إِهابةَ القَسْرِ، لَيْلاً، حين تَنْتَشِر وقَسْرٌ: اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر.
- قال الأَزهري وسمعتُ عُقَيْلِـيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ، فَجَفَلَت في يوم عاصفٍ، فقال لها: أَلا وأَهِـيبي بها، تَرِعْ إِليكِ؛ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً.
- قال: وأَما هابِ، فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل؛ وأَنشد بعضهم والزَّجْرُ هابِ وَهَـلاً تَرَهَّبُه <ص:791.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تهيّب الرّجل الأسد/ تهيّب الرّجل من الأسد
- خافه خوفًا شديدًا، تردَّد.
- يتهيَّب الجبانُ من المغامرة والمجازفة.
(ب)هاب الطّالب أستاذه/ هاب الطّالب من أستاذه
- قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه.
- هاب الأتقياءُ ربَّهم- هَبِ النّاسَ يهابوك- شُيِّعت جنازته في موكب مَهيب- كثرة الضَّحك تُذهب الهَيْبة.
ترجمة مهابة باللغة الإنجليزية
مهابة
Dignity Portliness Sublimity Veneration Reverence