معنى كلمة منتئ في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نُتوء
- جمع نتوءات (لغير المصدر).
- مصدر نتَأَ.
- شيءٌ بارزٌ؛ مرتفع بوضوح عمّا حوْله.
- جلسنا على نُتُوءٍ في الجبل.
- نُتُوء أنف/ جبين/ الجبهة.
- نتوء صخريّ/ عظميّ.
- نُتُوء فُطْريّ: (طب) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ.
(ب)ناتئ
- جمع نواتِئُ، مؤ ناتئة، جمع مؤ ناتئات ونواتِئُ: اسم فاعل من نتَأَ.
معجم الغني
+
(أ)نَاتِئٌ
- [ن ت أ]. (فاعل من نَتَأَ). :حَبْلٌ نَاتِئٌ : بَارِزٌ، بِهِ نُتُوءٌ. :جِبَالٌ نَاتِئَةٌ :صَاحِبُ العَيْنِ النَّاتِئَةِ لاَ يُبْصِرُ مَا بَعُدَ عَنْهُ بَصَراً جَيِّداً. (التوحيدي).
(ب)نُتُوءٌ
- [ن ت أ]. (مصدر نَتَأَ). :جَبَلٌ بِهِ نُتُوءٌ : بُرُوزُ جُزْءٍ مِنْهُ مُتَّصِلٍ بِهِ. :نُتُوءٌ عَظْمِيٌّ.
معجم الرائد
+
(أ)نُتوء
- نتوء.
- مصدر نتأ.
- بروز.
- شيء بارز.$.
(ب) نتَأ
- نتأ.
- يننتأ ، نتأ ونتوءا.
- نتأ الشيء : خرج من موضعه وبرز من غير أن ينفصل [ نتأ الصخر ].
- نتأ الشيء : ارتفع وانتفخ.
- نتأت القرحة : ورمت.
- نتأ الثدي : نهد، أشرف.
- نتأت الفتاة : بلغت.
- نتأ على القوم : طلع عليهم، فاجأهم.
المعجم الوسيط
+
النُّتُوءُ
- النُّتُوءُ البروزُ.
- و النُّتُوءُ الشيءُ البارزُ.
- يقال: جلسنا على نُتوء في الجبل.
المحيط في اللغة
+
نَتَأَ
- ـ نَتَأَ نَتْئاً ونُتُوءاً: انْتَبَرَ، وانْتَفَخَ، وارْتَفَعَ.
- ـ نَتَأَ عليهم: اطَّلَعَ.
- ـ نَتَأَت القُرْحَةُ: ورِمَتْ.
- ـ نَتَأَت الجارِيَةُ: بَلَغَتْ.
- ـ نَتَأَ الشيءُ: خَرَجَ من موْضِعِهِ من غير أن يَبينَ.
- ـ انْتَتَأَ: انْبَرَى، وارْتَفَعَ.
- ـ نُتَأَةُ: ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ، أو نَخْلٌ لبني عُطارِدٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ) نتأ
- نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً: انْتَبَر وانْتَفَخَ وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره، فقد نَتَأَ، وهو ناتِئٌ، وأَما قو الشاعر قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ ت تَمْسَحَ رَأْسِي، وتُفَلِّيني و وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ، حتى تَنْت فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ.
- فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً، على ما ذهب إليه الأَخفش.
- وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله وعدتني أُمُّ عمرو أَن ت ووَا من قوله تمسح رأْسي وتفلِّيني و ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة، حتى كأَنه قال: تَنْتَأُ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن وقوله: رن أَن تا: مفعولن.
- وليني وا: مفعولن، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ.
- وإِنما ذهب الأَخفش: أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتح <ص:165 التاءِ والواو، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ: ارتفع.
- ونَتَأَ الشيءُ: خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ، وهو النُّتُوءُ.
- ونَتَأَتِ القُرْحةُ: وَرِمَتْ.
- ونَتَأْت على القوم: اطَّلَعْتُ عليهم، مثل نَبَأْت.
- ونَتَأَتِ الجارِيةُ: بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ.
- ونَتَأَ على القوم نَتْأً: ارْتَفَعَ.
- وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ (1 (1 قوله [ وانتتأ إِذا ارتفع إلخ ] كذا في النسخ والتهذيب.
- وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي: فلما إلخ.
- وأَنشد أَبو حازم فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُه لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم.
- نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى، وهو السَّيْف.
- أَهْذَؤُه: أَقْطَعُه.
- وفي المثل: تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ.
- يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه، وهو يُجاذِبُكَ.
- وقيل: معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ.
- وقيل: تَحْقِرُه ويَنْتُو، بغير همز، وسنذكره في موضعه.
(ب) نأي
- النَّأْيُ: البُعدُ.
- نَأَى يَنْأَى: بَعُدَ، بوزن نَعى يَنْعَى ونَأَوْتُ: بَعُدْت، لغة في نأَيْتُ.
- والنَّأْي: المُفارقة؛ وقو الحطيئة:وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْد إِنما أَراد المُفارقةَ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما.
- نَأَ عنه، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى أَبْعَدْتُه فبَعُد.
- الجوهري: أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَ بَعُدْت.
- وتَناءَوا: تباعَدُوا.
- والمُنْتَأَى: الموضع البعيد؛ قا النابغة:فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِع الكسائي: ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت؛ وأَنشد وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُو ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه: نَأَى بجانبه، ومعناه أَنه نأَ جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه.
- قال الله تعالى: وإِذا أَنْعَمْنا عل الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانيا مُعْرضاً عن عبادته ودعائه، وقيل: نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول.
- قا ابن بري: وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه، على القلب؛ وأَنشد أَقولُ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك قال المنذري: أَنشدني المبرد أَعاذِل، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرة بَعِيداً، نآني زائِرِي وقَريب قال المبرد: قوله نآني فيه وجهان: أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقول زِدْته فزاد ونقصته فنقص، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني،قا أَبو منصور: وهذا القول هو المعروف الصحيح.
- وقد قال الليث: نأَيتُ الدمع عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً؛ وأَنشد إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِن شآبِيبُ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِ قال: والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي.
- والعرب تقول نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد، وناء عني بوزن باع، على القلب، ومثله رآن فلان بوزن رَعاني، وراءني بوزن راعَني، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقو نأَى ورَأَى والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى، بفتح الهمزة على مثا النُّفَى؛ الأَخيرة عن ثعلب: الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنه السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه؛ قال ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِين وقال عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَماد والجمع أَنْآء، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء، على القلب،مثل أَبْآر وآبارٍ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة.
- التهذيب: النُّؤْ الحاجز حول الخيمة،وفي الصحاح: النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ما المطر.
- وأَنْأَيْتُ الخِباء: عملت له نُؤْياً.
- ونَأَيْتُ النُّؤْي أَنْآه وأَنْأَيْتُه: عملته.
- وانْتأَى نُؤْياً: اتخذه، تقول منه: نأَيْت نُؤْياً؛ وأَنشد الخليل شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصاب قال: وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً، والمُنْتَأَى مثله؛ قال ذو الرمة ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَر مَيّاً، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّر آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَر وتقول إِذا أَمرت منه: نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه، فإِذا وقفت عليه قل نَهْ، مثل رَ زيداً، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ؛ قال ابن بري: هذا إِنم يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى، ثم تخف الهمزة على حدِّ يَرى، فتقول نَ نُؤْيَك، كما تقول رَ زيداً، ويقال انْأ نُؤيك، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤيا مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر.
- والنُّهَيْر الذي دو النُّؤْي: هو الأَتيُّ، ومن ترك الهمز فيه قال نَ نُؤْيَك، وللاثنين نَي نُؤْيكما، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى، على فُعَلٍ وقد تَنَأْيْتُ نؤياً، والمُنْتَأَى: موضعه؛ قال الطرماح مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلام ومن قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط؛ قال النابغة ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِع فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ؛ وكذلك قوْله وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَ والمُعَثْلَبُ: المَهْدُوم، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً والمَنْأَى: لغة في نؤي الدار، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ، ويجمع النُّؤْ نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء.
ترجمة منتئ باللغة الإنجليزية
منتئ
Bulging Canting