اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة منهك في القاموس

في اللغة العربية

  • مُنْهِكٌ : (اسم فاعل)
    (إسم فاعل من أَنْهَكَ). مَرَضٌ مُنْهِكٌ : مُحَطِّمٌ، مُتْعِبٌ أَشَدُّ التَّعَبِ.
  • مُنْهَكٌ : (اسم مفعول)
    (اسم مفعول من أَنْهَكَ). مُنْهَكُ القُوَى : مَنْهوكٌ، مُحَطَّمٌ مُتَعَبٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نهَكَ

  • نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك.
  • نهَكه الأمرُ جهَده وغلبَه.
  • نهكه العملُ.
  • نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته.
  • نهاكةُ العملِ ولا نَهْكُ المرضِ.
  • نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه.
  • نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق.
  • نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه.
  • نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه.
  • نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه.

(ب)نهِكَ

  • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك.
  • نهِكَه الأمرُ نهَكه؛ جهَده وغلبَه.
  • نهِكَهُ المرضُ/ العملُ.
معجم الغني +

(أ)مُنْهِكٌ

  • جمع: ـون، ـات [ن هـ ك] (فاعل من أَنْهَكَ). :مَرَضٌ مُنْهِكٌ : مُحَطِّمٌ، مُتْعِبٌ أَشَدُّ التَّعَبِ.

(ب)مُنْهَكٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ن هـ ك]. (مفعول من أَنْهَكَ). :مُنْهَكُ القُوَى : مَنْهوكٌ، مُحَطَّمٌ مُتَعَبٌ.
معجم الرائد +

(أ)نهك

  • ينهك ، نهكا ونهكا ونهكة ونهاكة.
  • نهكته الحمى : أضنته وأضعفته وحملته فوق طاقته.

(ب)نهَك

  • نهك.
  • ينهك ، نهكا ونهكة.
  • نهكه : بالغ في عقوبته.
المعجم الوسيط +

(أ) أَنْهَكَهُ

  • أَنْهَكَهُ السُّلطانُ عقوبةً: بالَغَ في ذلك.

(ب) المَنْهَكَةُ

  • المَنْهَكَةُ : ما يَحمِلُ على النَّهْك.
  • يقال: هذا مَنْهَكَة للأعراض.
المحيط في اللغة +

(أ) نَهَكَهُ

  • ـ نَهَكَهُ، نَهاكَةً: غَلَبَه.
  • ـ نَهَكَ الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلُـقَ.
  • ـ نَهَكَ من الطعامِ: بالَغَ في أكْلِهِ.
  • ـ نَهَكَ عِرْضَهُ: بالَغَ في شَتْمِهِ.
  • ـ نَهَكَ الضَّرْعَ نَهْكاً: اسْتَوْفَى جميع مَا فيه.
  • ـ نَهَكَ الحُمَّى: أضْنَتْه وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ، كنَهِكَتْهُ، نَهْكاً وَنَهَكاً ونَهْكَةً ونَهاكَةً، وانْتَهَكَتْهُ.
  • ـ نَهْكُ: المُبالَغَةُ في كلِّ شيءٍ.
  • ـ نَهِكَهُ السلطانُ، نَهْكاً ونَهْكَةً: بالَغَ في عُقوبتِه كأَنْهَكَهُ.
  • ـ نُهِكَ: دَنِفَ وضَنِيَ، فهو مَنْهوكٌ.
  • ـ نَهِكَ الشَّرابَ: أفْناهُ.
  • ـ نَهَكَهُ الشُّرْبُ: أضْناهُ.
  • ـ مَنْهوكُ من الرَّجَزِ: ما ذَهَبَ ثُلُثاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُه.
  • ـ نَهِيكُ: المُبالِغُ في جميعِ الأشياءِ، كالناهِكِ، والشُّجاعُ، كالنَّهوكِ، والقويُّ من الإِبِلِ الصَّؤُولُ، وقد نَهُكَ، في الكلِّ، والسيفُ القاطِعُ، والماضي، والحَسَنُ الخُلُقِ، واسمٌ.
  • ـ نُهَيْكُ ونَهيكُ: الحُرْقُوصُ.
  • ـ ما يَنْهَكُّ: ما يَنْفَكُّ.
  • ـ ''انْهَكوا أعْقابَكُمْ، أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ'': بالِغوا في غَسْلِها وتَنْظيفِها.
  • ـ انْهَكُوا وُجوهَ القومِ: اجْهَدُوهم، وابْلُغوا جَهْدَهم.

(ب)هَكَّ

  • ـ هَكَّ: فَسا.
  • ـ هَكَّ الطائرُ: حَذَفَ بذَرْقِه.
  • ـ هَكَّ النَّعامُ: سَلَحَ.
  • ـ هَكَّ الشيءَ: سَحَقَهُ، فهو مَهْكوكٌ وهَكِيكٌ.
  • ـ هَكَّ بالسيفِ: ضَرَبَه.
  • ـ هَكَّ النَّبيذُ فلاناً: بَلَغَ منه.
  • ـ هَكَّ اللَّبَنَ: اسْتَخْرَجَه.
  • ـ هَكَّ فلاناً: نَهَكَهُ.
  • ـ هَكَّ المرأةَ: جامَعَها شَديداً أَو كثيراً.
  • ـ هَكَوَّكُ: المكانُ الغَليظُ الصُّلْبُ، أو السَّهْلُ، ضِدٌّ، والسَّمينُ، والماجِنُ، كالهَكوكِ.
  • ـ انْهَكَّ صَلاها: انْفَرَجَ في الوِلادةِ.
  • ـ مُنْهَكَّةُ: التي عَسُرَ وِلادُها.
  • ـ هَكُّ: الفاسِدُ العَقْلِ، ج: هَكَكَةٌ، وأهْكاكٌ، والمَطَرُ الشديدُ، ومُدارَكَةُ الطَّعْنِ بالرِماحِ، وتَهَوُّرُ البِئْرِ.
  • ـ هَكيكُ: المُخَنَّثُ، وذَرْقُ الحُبارَى بالعَجَلَةِ، كالهَكِّ.
  • ـ مَهْكوكُ: من لا يَمْلِكُ اسْتَهُ، ومَنْ يَتَمَجَّنُ في كلامِهِ.
  • ـ هَكْهَكَةُ: كثْرَةُ الجِماعِ.
  • ـ هَكْهاكُ: الكثيرُ الشَّفْتَنَةِ.
  • ـ هُكَّ: أُسْقِطَ.
  • ـ انْهَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ بالأرضِ عندَ بُروكِهِ.
  • ـ تَهَكَّكَتِ الأُنْثَى: أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها، وعَظُمَ ضَرْعُها.
معجم لسان العرب +

(أ)نهك

  • النَّهْكُ: التَّنَقُّضُ.
  • ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكا ونَهاكةً ونَهْكَةً: جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه، فه مَنْهُوك، رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها، وهو من التنقص أَيضاً، وفيه لغ أُخرى: نَهِكَتْه الحمى، بالكسر، تَنْهَكُه نَهَكاً، وقد نُهِكَ أَي دَنِ وضَنِيَ.
  • ويقال: بانت عليه نَهْكَة المرض، بالفتح، وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ.
  • ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحو إِذا ربت جميع ما فيه؛ قال ابن مقبل يصف إِبلاً نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَت عليه، وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَ ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعه لبن.
  • وفي حديث ابن عباس: غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غي مبالغ فيه.
  • وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال للخافضة أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحات مَخفِضِ الجارية، ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح: ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز يا ليتني فيها جَذَع وقوله في المنسرح وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْـــــــدَ وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت ف إمراضه والإِجحاف به والنَّهْك: المبالغة في كل شيء.
  • والنّاهِك والنَّهِيكُ: المبالغ في جمي الأَشياء.
  • الأَصمعي: النَّهْك أَن تبالغ في العمل، فإِن شَتَمْت وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل: انْتَهَكَ عِرْضَه.
  • والنَّهِيك والنِّهُوكُمن الرجال: الشجاعُ، وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّ فيَبْلُغ منه، وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة، وهو من الإِب الصَّؤُولُ القويّ الشديد؛ وقول أَبي ذؤيب فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِز نَهِيكِ السلاحِ، حَدِيدِ البَصَر أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه.
  • وقد نَهُكَ، بالضم، يَنْهُك نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً.
  • وفي حديث محمد بن مسلمة: كا من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي من أَشجعهم.
  • ورج نَهِيكٌ أَي شجاع؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائم فسره فقال: نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض.
  • ومَنْهوكُ البدن بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض.
  • ونَهَك في الطعام: أَكل منه أَكلاً شديداً فبال فيه؛ يقال: ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً: بالَغْتُ في أَكله.
  • ويقال: انْهَك من هذا الطعام وكذلك عِرْضَه، أَي بالِغْ في شتمه.
  • الأَزهري عن الليث: يقال ما يَنْهَك فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك؛ وأَنشد لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّو أَي ضَرْباً إِذا سكتوا؛ قال الأَزهري: ما أَعرف ما قاله الليث ول أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث ولا أَحقُّه.
  • وقال الليث: مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غي مُشْكل.
  • ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم.
  • ونَهَكه عُقوبةً.
  • بالغ فيه يَنْهَكه نَهْكاً.
  • ويقال: انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه: جَهده.
  • وفي الحديث: لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بي أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النار أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه ف الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها، أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ ف إِحراقه.
  • وفي الحديث أَيضاً: انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّه النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء، وكذلك يقال في الحث عل القتال.
  • وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزا وهو قائدهم على قتال المشركين: انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَ ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم؛ وحديث الخَلُوق: اذْهَبْ فانْهَكْه، قال ثلاثاً، أَي بالغْ في غسله.
  • ونَهَكْتُ الثوبَ، بالفتح، أَنْهَكُ نَهْكاً: لبسته حتى خَلَقَ.
  • والأَسَدُ نَهِيكٌ، وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً: غلبه.
  • والنَّهِيك من السيوف القاطع الماضي.
  • وانْتِهاكُ الحُرْمة: تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها وفي حديث ابن عباس: أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَ بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها.
  • وفي حديث أَبي هريرة يَنْتَهِكُ ذِمّة الله وذمّة رسوله، يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد.
  • والنَّهِيكُ البَئِيسُ والنُّهَيْكُ: الحُرْقُوصُ، وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقا زوجها وما أَنا، للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّة ِمَا بين رجليها بجِدٍّ، عَقُور (* قوله بجدّ عقورُ، هكذا في الأصل، والوزن مختلّ، وإذا قيل هي: بجد عقورِ، صحّ الوزن وكان في البيت إقواء) تُطَيِّبُ نَفْسِي، بعدما تَسْتَفِزُّن مَقالَتُها، إِنَّ النِّهيكَ صَغير وفي النوادر: النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِ الحراقِيصِ.

(ب)هكك

  • الأَزهري: أَهمل الليث هك وهو مستعمل في حروف كثيرة، منها ما قا أَبو عمرو في نوادره: هَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ به إِذا رمى به.
  • قال: وَهَكّ وسَجَّ وتَرّ إِذا حذَفَ بسَلْحِه.
  • وهَكَّ الطائرُ هَكّاًّ: حذَف بذَرْقِه.
  • وهَكَّ النَّعامُ: سَلَح.
  • وهَكّ الشيءَ يَهُكُّه هَكّاًّ، فه مَهْكُوك وهَكِيكٌ: سَحَقَه.
  • وهَكّ اللبنَ هَكّاًّ: استخرجه ونَهَكَه؛ أَنش ابن الأَعرابي إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَة هاجَر وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقِّ عُيُونُه هاجَرُ: قبيلة، يقول: شُرْبُ الرَّثِيئة مَجْدُهم أَي هم رُعاة ل صَنِيعة لهم غير شرب هذا اللبن الذي يسمى الرثيئة، وقوله: لم ترقَّ عيونها أَ لم تستح.
  • وهَكَّ الرجلُ المرأَة يَهُكُّها هَكاًّ: نكحها: وأَنشد يا ضَبُعاً أَلْفَتْ أَباها قد رَقَدْ فَنَفَرَتْ في رأْسِه تَبْغِي الوَلَد فقامَ وَسْنانَ بِعَرْدٍ ذي عُقَدْ فهَكَّها سُخْناً به حتى بَرَد والهَكُّ: الجماع الكثير، وهَكَّها إِذا أَكثر جماعها.
  • أَبو عمرو الهَكِيكُ المُخَنَّثُ.
  • ويقال: هَكَّ فلاناً النبيذُ إِذا بلغ منه مث تَكَّهُ، فانْهَكَّ.
  • ويقال: هُكَّ إِذا أُسْقِط.
  • والهَكُّ: تَهَوَّر البئر والهَكُّ: المطر الشديد.
  • والهَكُّ: مُداركة الطعن بالرماح.
  • وهَكَّه بالسيف ضربه.
  • والهَكَوَّكُ: المكان الصُّلْبُ الغليظ، وقيل السَّهْل؛ قال إِذا بَرَكْنَ مَبْرَكاً هَكَوَّكا كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَك أَوْشَكْنَ أَن يَتْرُكْنَ ذاك المَبْرَك تَرْكَ النساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّك ويورى: مَبْرَكاً عَكَوَّكا، وهو السَّهْل أَيضاً، يريد أَنهم على سف ورحْلة.
  • والزَّوَنَّكُ: المختال في مشيه الرافع نفسه فوق قدرها.
  • الأَزهري وعَكَوَّكٌ على بناء هَكَوَّك، وهو السمين.
  • وانْهَكَّ صَلا المرأَ انْهِكاكاً إِذا انفرج في الولادة ابن شميل: تَهَكَّكَتِ الناقةُ وهو تَوَخِّي صَلَوَيْها ودُبُرها، وه أَن يُرَى كأَنه سِقاء يمتخض.
  • قال الأَزهري: وتَفَكَّكَتِ الأُنثى إِذ أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَوَاها وعَظُم ضَرْعها ودنا نتاجُها، شبه بالشيء الذي يتزايل ويتفتح بعد انعقاده وارْتِتاقِه.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) أنهكه المرض

  • أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه.
  • أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين.

(ب) نهكه الأمر

  • جهَده وغلبَه.
  • نهكه العملُ- نهكته الحُمَّى.

ترجمة منهك باللغة الإنجليزية

منهك
Haggard

كلمات شبيهة ومرادفات