اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مربوط

  • اسم مفعول من ربَطَ1/ ربَطَ على1/ ربَطَ لـ وربَطَ2/ ربَطَ على.
  • تاء مربوطة: (العلوم اللغوية) تاء متطرّفة تكتب هاء فوقها نقطتان: ـة/ ة.

(ب)رابطَ

  • رابطَ / رابطَ في يُرابط ، رِباطًا ومُرابَطةً ، فهو مُرابِط ، والمفعول مُرابَطٌ فيه.
  • رابط الجيشُ لازَم الثَّغرَ وموضع المخافة، لازَم تُخُومَ العدوّ.
  • مرابطة الدولة على طول حدودها تزيد من فاعلية قوّاتها.
  • {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا}.
  • المرابطون: اسم لبعض ملوك العرب في الأندلس.
  • رابط الرَّجلُ في المكان: أقام فيه ولم يغادرْه.
  • رابط المهاجرون في المدينة المنورة.
  • ظل مرابطًا في منزله شهرًا لا يغادره.
معجم الرائد +

رابط

  • مرابطة ورباطا.
  • رابط الجيش : لازم حدود العدو.
  • رابط لازم الأمر وثابر عليه.
المعجم الوسيط +

(أ)التَّرابُط

  • التَّرابُط (في علم الفلسفة) : قِيامُ علاقة بين مدْرَكَيْن لاقتِرَانهما في الذهن بسَبب مَا.

(ب)الرَّابطَةُ

  • الرَّابطَةُ العَلاقةُ والوُصْلَةُ بين الشيئين.
  • و الرَّابطَةُ من الدَّوابِّ ونحوها: المربوطة.
  • و الرَّابطَةُ الجماعة يجمَعُهم أمر يشتركون فيه.
  • يقال: رَابطَةُ الأدباء، ورابطة القُرَّاء، و نحو ذلك. والجمع : روابطُ.
المحيط في اللغة +

(أ)رَبَطَهُ

  • ـ رَبَطَهُ يَرْبِطُه ويَرْبُطُه: شَدَّهُ، فهو مَرْبوطٌ ورَبِيطٌ.
  • ـ رِباطُ: ما رُبِطَ به، ج: رُبُطٌ، والفُؤادُ، والمُواظَبَةُ على الأمرِ، ومُلازَمَةُ ثَغْرِ العَدُوّ، كالمُرابَطَةِ، والخَيْلُ، أو الخَمْسُ منها فما فوقَها، وواحدُ الرِّباطاتِ المَبْنِيَّةِ.
  • ـ مُرابَطَةُ: أن يَرْبُطَ كلٌّ من الفَريقَينِ خُيُولَهم في ثَغْرِه، وكلٌّ مُعِدٌّ لصاحبِه، فَسُمِّيَ المُقامُ في الثَّغْرِ رِباطاً، ومنه قوله تعالى: {وصابِروا ورابِطوا}، أو معناهُ انْتِظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ، لِقولِه صلى الله عليه وسلم: ‘‘فَذلِكُم الرِّباطُ’‘.
  • ـ مِرْبَطُ: ما رُبِطَ به الدابَّةُ، كالمِرْبَطَةِ.
  • ـ مَرْبَطُ ومَرْبِطُ: مَوْضِعُه.
  • ـ رَبِيطُ: التَّمْرُ اليابِسُ يوضَعُ في الجِرابِ، ويُصَبُّ عليه الماءُ، والبُسْرُ المَوْدُونُ، والراهِبُ، والزاهِدُ، والحَكيمُ ظَلَفَ نَفْسَه عن الدنيا، كالرَّابِطِ في الثَّلاثِ، ولَقَبُ الغَوْثِ بنِ مُرِّ بنِ طابِخَة، لأنَّ أُمَّهُ كانت لا يَعيشُ لها ولَدٌ، فَنَذَرَتْ لَئِنْ عاشَ هذا لتَرْبطَنَّ برأسِه صُوفةً، ولَتَجْعَلَنَّه رَبِيطَ الكَعْبَةِ. فعاشَ، ففعلتْ، وجَعَلَتْه خادِماً للبيتِ حتى بَلَغَ، فَنَزَعَتْهُ، فَلُقِّبَ الرَّبيطَ.
  • ـ رَبِيطَةُ: ما ارتُبِطَ من الدوابِّ.
  • ـ مِرْبَطَة: نِسْعَةٌ لطيفَةٌ تُشَدُّ فوقَ خَشَبَةِ الرحْلِ.
  • ـ رابِطُ الجأشِ ورَبِيطُهُ: شُجاعٌ.
  • ـ رَبَطَ جأشُه رِباطَةً: اشْتَدَّ قلبُه.
  • ـ رَبَطَ اللُّه تعالى على قلبِه: ألْهَمَهُ الصَّبْرَ، وقَوَّاهُ.
  • ـ نَفَسٌ رابِطٌ: واسعٌ أرِيضٌ.
  • ـ مَرْبُوطُ: قرية بالإِسْكَنْدَرِيَّةِ أهْلُها أطْوَلُ الناسِ أعْماراً، رأيتُ منهم أُناساً بالإِسْكَنْدَرِيَّة.
  • ـ ارْتَبَطَ فَرَساً: اتَّخَذَه لِلرِّباطِ.
  • ـ ماءٌ مُتَرابِطٌ: دائِمٌ لا يَنْزَحُ.
  • ـ مِرْباطٌ: بلد بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ.

(ب)بَرْبَطُ

  • ـ بَرْبَطُ: العُودُ، مُعَرَّبُ بَرِبَطْ، أي: صَدْرُ الإِوَزِّ، لأَنَّهُ يُشْبِهُه.
  • ـ بِرْباطُ: وادٍ بالأَنْدَلُسِ.
  • ـ بَرْبَطانِيَةُ: بلد بها.
  • ـ بِرْبِيطياءُ: النَّباتُ، وموضع يُنْسَبُ إليه الوَشْيُ.
معجم لسان العرب +

(أ)ربط

  • رَبَطَ الشيءَ يَرْبِطُه ويَرْبُطُه رَبْطاً، فهو مَرْبُوط ورَبِيطٌ: شدَّه.
  • والرِّباطُ: ما رُبِطَ به، والجمع رُبُطٌ، وربَط الدابة يربِطُها ويربُطُها رَبْطاً وارْتَبَطَها.
  • وفلان يرتَبِطُ كذا رأْساً م الدوابّ، ودابَّةٌ رَبِيطٌ: مَربوطة والمِرْبَطُ والمِرْبَطةُ: ما ربَطها به.
  • والمَرْبِطُ والمَرْبَطُ: موض رَبْطها، وهو من الظروف المخصوصة، ولا يَجْرِي مَجْرى مَنْزِلةَ الول ومَناطَ الثُّرَيّا، لا تقول هو مني مَرْبَطَ الفرس، قال ابن بري: فمن قا في المستقبل أَرْبِطُ، بالكسر، قال في اسم المكان المَرْبِطُ، بالكسر ومن قال أَربُط، بالضم، قال في اسم المكان مَرْبَطاً، بالفتح.
  • ويقال: لي له مَرْبِطُ عَنْزٍ.
  • والمِرْبَطةُ من الرَّحْل: نِسْعةٌ لطيفة تشدّ فو الحَشِيَّةِ.
  • والرَّبِيطُ: ما ارْتُبِط من الدوابّ ويقال: نِعم الرَّبِيطُ هذا لما يُرْتَبَطُ من الخيل.
  • ويقال: لفلا رِباطٌ من الخيل كما تقول تِلادٌ، وهو أَصلُ خيلِه.
  • وقد خَلَّف فلا بالثَّغْر خيلاً رابِطةً، وببلد كذا رابِطةٌ من الخيل.
  • ورِباطُ الخيلِ مُرابَطَتُها والرِّباطُ من الخيل: الخمسةُ فما فوقها؛ قال بُشَير ابن أَبي حما العَبْسِيّ وإِنَّ الرِّباطَ النُّكْدَ من آلِ داحِس أَبَيْنَ، فما يُفْلِحْن دُونَ رِهان (* قوله [ دون رهان ] في الصحاح: يوم رهان.
  • والرِّباطُ والمُرابَطةُ: مُلازمةُ ثَغْرِ العَدُوِّ، وأَصله أَ يَرْبِطَ كلُّ واحد من الفَريقين خيلَه، ثم صار لزومُ الثَّغْرِ رِباطاً، وربم سميت الخيلُ أَنفُسها رِباطاً.
  • والرِّباطُ: المُواظَبةُ على الأَمر.
  • قا الفارسي: هو ثانٍ من لزومِ الثغر، ولزومُ الثغْر ثانٍ من رِباط الخيل وقوله عزَّ وجلَّ: وصابِرُوا ورابِطُوا؛ قيل: معناه حافِظُوا، وقيل واظِبُوا على مَواقِيت الصلاة.
  • وفي الحديث عن أَبي هريرة: أَن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: أَلا أَدُلُّكم على ما يَمْحو اللّهُ ب الخَطايا ويَرْفَعُ به الدرجاتِ؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه، قال: إِسْباغ الوُضوءِ على المَكارِه، وكثرةُ الخُطى إِلى المساجِد، وانْتِظارُ الصلاة بعد الصلاة، فذلِكم الرِّباطُ؛ الرِّباطُ في الأَصل: الإِقامةُ على جِهاد العدوِّ بالحرب، وارتِباطُ الخيل وإِعْدادُها، فشبَّه ما ذكر من الأَفعا الصالحة به.
  • قال القتيبيّ: أَصل المُرابَطةِ أَن يَرْبطَ الفَرِيقان خيولها في ثَغْرٍ كلٌّ منهما مُعِدّ لصاحبه، فسمي المُقامُ في الثُّغو رِباطاً؛ ومنه قوله: فذلكم الرِّباطُ أَي أَنَّ المُواظبةَ على الطهار والصلاة كالجهاد في سبيل اللّه، فيكون الرِّباطُ مصدرَ رابطْتُ أَي لازمت وقيل: هو ههنا اسم لما يُرْبَطُ به الشيء أَي يُشَدُّ، يعني أَنَّ هذ الخِلال تَرْبِطُ صاحبها عن المعاصي وتكفُّه عن المحارم.
  • وفي الحديث: أَنّ رَبِيطَ بني إِسرائيل قال: زَيْنُ الحَكيِم الصمْتُ أَي زاهِدهم وحكِيمه الذي يَرْبُطُ نفسه عن الدنيا أَي يَشُدُّها ويمنَعُها.
  • وفي حديث عديّ قال الشعبي وكان لنا جاراً ورَبيطاً بالنهْرَيْنِ؛ ومنه حديث اب الأَكواع: فَرَبَطْتُ عليه أَسْتَبْقِي نفْسِي أَي تأَخرت عنه كأَنه حبَس نفْسَ وشدّها.
  • قال الأَزهري: أَراد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم،بقوله فذلك الرِّباطُ، قوله عزّ وجل: يا أَيها الذين آمنوا اصْبِرُوا وصابِرُ ورابِطُوا؛ وجاءَ في تفسيره: اصبروا على دِينكم وصابروا عدوَّكم ورابطوا أَ أَقيموا على جهاده بالحرب.
  • قال الأَزهري: وأَصل الرِّباط من مَرابِطِ الخي وهو ارْتِباطُها بِإِزاء العدوّ في بعض الثغورِ، والعرب تسمي الخيل إِذ رُبطت بالأَفنية وعُلِفَتْ: رُبُطاً، واحدها رَبيطٌ، ويجمع الرُّبُط رِباطاً، وهو جمع الجمع، قال اللّه تعالى: ومن رِباطِ الخيل تُرهبون ب عَدُوَّ اللّه وعدوَّكم؛ قال الفرّاء في قوله ومن رباط الخيل، قال: يري الإِناث من الخيل، وقال: الرِّباطُ مُرابَطةُ العدوِّ وملازَمةُ الثغر والرجلُ مُرابِطٌ.
  • والمُرابِطاتُ: جماعات الخيول التي رابَطَت.
  • ويقال ترَابَط الماءُ في مكان كذا وكذا إِذا لم يبرحْه ولم يخرج منه فهو ماء مُترابِطٌ أَي دائمٌ لا يَنْزَحُ؛ قال الشاعر يصف سحاباً تَرَى الماء منه مُلْتقٍ مُترابِط ومُنْحَدِرٌ، ضاقَتْ به الأَرضُ، سائح والرِّباطُ: الفُؤَاد كأَنَّ الجسم رُبِطَ به.
  • ورجل رابِطُ الجَأْش ورَبِيطُ الجأْشِ أََي شديد القلب كأَنه يرْبُط نفْسَه عن الفِرار يكُفُّه بجُرْأَته وشَجاعته.
  • وربَطَ جأْشُه رِباطةً: اشتدَّ قلبُه ووَثُق وحَزُمَ فلم يَفِرّ عند الرَّوْعِ؛ وقال العجاج يصف ثوراً وحْشيّاً فباتَ وهو ثابتُ الرِّباط أَي ثابِتُ النفْسِ.
  • وربَطَ اللّهُ على قلبِه بالصبرِ أَي أَلهَم الصبْرَ وشدَّه وقَوّاه.
  • ونَفَسٌ رابِطٌ: واسِعٌ أَريضٌ، وحكى ابن الأَعْراب عن بعض العرب أَنه قال: اللهم اغْفِر لي والجِلْدُ بارِدٌ والنفْس رابِطٌ والصُّحُفُ منتَشِرة والتوْبةُ مقبولةٌ، يعني في صحَّته قبل الحِمام وذكَّر النفْسَ حَملاً على الرُّوحِ، وإِن شئت على النسب والرَّبِيطُ: التمر اليابسُ يوضع في الجِرابِ ثم يُصَبُّ عليه الماء والرَّبيطُ: البُسْرُ المَوْدونُ.
  • وارتَبَطَ في الحَبْل: نَشِبَ؛ ع اللحياني.
  • والرَّبِيطُ: الذاهب؛ عن الزجّاجي، فكأَنه ضدّ، وقيل: الرَّبِيط الرّاهِبُ والرِّباطُ: ما تُشَدُّ به القِرْبةُ والدابةُ وغيرهما، والجمع رُبُطٌ قال الأَخطل مِثل الدَّعامِيصِ في الأَرْحامِ عائرة سُدَّ الخَصاصُ عليها، فهْو مَسْدُود تموتُ طَوْراً، وتَحْيا في أَسِرَّتِها كما تُقَلَّبُ في الرُّبْطِ المَراوِيد والأَصل في رُبْطٍ: رُبُطٌ ككتاب وكُتب، والإِسكان جائز على جه التخفيف.
  • وقطَع الظبْيُ رِباطَه أَي حِبالَتَه إِذا انْصَرف مَجْهوداً.
  • ويقال جاء فلان وقد قرَض رِباطَه.
  • والرِّباطُ: واحد الرِّباطاتِ المبْنِيّةِ والرَّبِيطُ: لقَبُ الغَوْثِ بن مُرَّة (* قوله [ ابن مرة ] في القاموس: اب مر، بدون هاء تأْنيث، قال شارحه: ووقع في الصحاح مرة، وهو وهم.

(ب)بربط

  • البَرْبَطُ: العود، أَعجمي ليس من مَلاهي العرب فأَعربته حين سمع به.
  • التهذيب: البربط من ملاهي العجم شبه بصدر البَطّ، والصدْر بالفارسية بَرْ فقيل بَرْبَطٌ.
  • وفي حديث علي بن الحسين: لا قُدِّسَتْ أُمَّة فيها البَرْبَطُ؛ قال: البَرْبَطُ مَلْهاة تشبه العود، فارسي معرَّب؛ قا ابن الأَثير: أَصله بَرْبَتْ فإِن الضارب به يضعه على صدره، واسم الصد بَرْ والبِرْبِيطياءُ: ثياب.
  • والبِرْبِيطياء: موضع ينسب إِليه الوَشْي؛ ذكر ابن مقبل في شعره خُزامى وسَعْدانٌ، كأَنَّ رِياضَه مُهِدْنَ بذي البِرْبِيطياء المُهَذَّب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الرّباط الحلقيّ

  • (شر) الرِّباط اللِّيفيّ للنَّسيج المحيط بمفصل الكاحل أو مفصل المعصم.

(ب)الرّباط من الخيل

  • الخمسون فما فوقها.
  • {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ}.
مصطلحات مالية +

(أ)فك الارتباط

  • الحدّ من اعتماد اقتصاد دولة على الاقتصاد العالمي ، في الإنجليزية، هي delinking.

(ب)نسبة الربط

  • نسبة سعر السهم إلى أرباحه مقسّمة على معدّل نموّ أرباحه من سنة لأخرى ، في الإنجليزية، هي peg ratio.

ترجمة مربوط باللغة الإنجليزية

مربوط
Jointed

مربوط في سياق الكلام

حسناً، قل لرجلك أنه إن فزت فستحصر حفل الكلية، و ارتدي ربطة عنق
Fine. Tell your guy, if I win, you attend the faculty symposium, and you wear a tie.
أظن مثالك ينطبق على تلك الحالة فقط أظن أن ربطة عنقك سيئة
I think your argument is specious. I think your tie is ugly.
يوم الخميس ترتدي ربطة العنق البيسلية
Thursday should be that paisley thing.
نفس سبب ارتدائك ربطة العنق هذه
The same reason you're wearing that tie.
لماذا يربط الكل بين الحالتين؟
Why is everyone so gung ho to connect those two conditions?

كلمات شبيهة ومرادفات

مربوط في المصطلحات بالإنجليزي