معنى كلمة حزب في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
حَزَبَالمصدر
حزبفي القواميس
- حِزْبٌ : (جامد)
1 - رَتَّلَ حِزْباً مِنَ القُرْآنِ : آيَات قُرْآنِيَّة تُكَوِّنُ قِسْمَاً مِنْهُ. فِي القُرآنِ سِتُّونَ حِزْباً.
2 - تَكَوَّنَ حِزْبٌ سِيَاسِيُّ جَدِيدٌ : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ تُشَكِّلُ قُوَّةً تَلْتَقِي حَوْلَ أهْدَافٍ مُشْتَرَكَةٍ، تَشَاكَلَتْ طُمُوحَاتُهُمْ وَأعْمَالُهُمْ وَمُيُولُهُمْ. حِزْبُ الاسْتِقْلالِ الحِزْبُ الوَطَنِيُّ الحِزْبُ الشُّيُوعِيُّ الْحِزْبُ الاشْتِرَاكِيُّ.
3 - حِزْبُ الرَّجُلِ : أعْوَانُهُ، مُؤَيِّدُوهُ، جُنْدُهُ. المجادلة آية 22 أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حزَبَ
- حزَبَ يحزُب ، حَزْبًا ، فهو حَازِب وحَزِيب ، والمفعول محزوب (للمتعدِّي).
- حزَب الأمرُ اشتدّ وصعُب.
- أمرٌ حزيب.
- حزَبه الأمرُ: أصابه واشتدّ عليه.
- كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى [حديث].
(ب)حزَّبَ
- حزَّبَ يُحزِّب ، تحزيبًا ، فهو مُحزِّب ، والمفعول مُحزَّب.
- حزَّب القومَ.
- جعلهم أحزابًا.
- حزَّب قومَه ليظلَّ حاكمًا فردًا عليهم.
- قوّاهم.
- حزَّب الأبُ أبناءَه بنصائحه.
- جعلهم من حِزْبه.
- حزَّب المديرُ عددًا من الموظَّفين لديه.
- حزَّب القرآنَ: قسَّمه أحزابًا يقرأ أحدَها كلَّ يوم.
معجم الغني
+
(أ)حَزَبَ
- [ح ز ب]. (ف : ثلاثي لازم متعد). حَزَبْتُ، أحْزُبُ، اُحْزُبْ، مصدر حَزْبٌ.
- :حَزَبَ الأمْرُ : اِشْتدَّ.
- :حَزَبَهُ الْمَرَضُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ.
- :حَزَبَهُ الشَّرُّ : أصَابَهُ.
- :حَزَبَ القرآنَ : جَعَلَهُ أحْزَاباً.
(ب)حَزَّبَ
- [ح ز ب]. (ف : رباعي متعد بحرف). حَزَّبْتُ، أُحَزِّبُ، حَزِّبْ، مصدر تَحْزِيبٌ.
- :حَزَّبَ مِنَ القَوْمِ الأَحْزَابَ أَوْ حَزَّبَ القَوْمَ : جَمَعَهُمْ وَقَوَّاهُمْ وَشَدَّ مِنْهُمْ.
- :حَزَّبَ الجَمَاهِيرَ : جَمَّعَهُمْ، أَوْ جَعَلَهُمْ أحْزَاباً.
- :حَزَّبَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ مِنْ حِزْبِهِ.
- :حَزَّبَ القُرْآنَ : جَعَلَهُ أحْزَاباً.
معجم الرائد
+
(أ)حَزَب
- حزب.
- يحزب ، حزبا.
- حزب الأمر : اشتد وصعب.
- حزبه الأمر : اشتد عليه.
- حزبه الأمر : أصابه [ حزبه الشر ].
- حزب القرآن الكريم : جعله [ أحزابا ]، أي أقساما.
(ب)حزب
- تحزيبا.
- حزب القوم : جعلهم أحزابا.
- حزب القوم : جعلهم من حزبه.
- حزب القوم : جمعهم.
المعجم الوسيط
+
حَزَبَ
- حَزَبَ الأَمرُ حَزَبَ ُ حَزْباً اشتدّ و حَزَبَ الأَمرُ فلانًا: نابه واشتدَّ عليه.
- وفي الحديث: حديث شريف كان رسول الله صّلى الله عليه وسلم إِذا حَزَبَه أَمرٌ صلَّى //.
- ومن دعائه : حديث شريف اللهمَّ أَنت عُدَّتي إِن حُزِبْتُ //.
- فهو حازبٌ. والجمع : حُزْبٌ.
- وهي حازبةٌ. والجمع : حُزْبٌ.
- وهي حازبةٌ. والجمع : حَوازِبُ.
- وهو حزِيبٌ أَيضًا. والجمع : حُزُبٌ.
المحيط في اللغة
+
حِزْبُ
- ـ حِزْبُ: الوِرْدُ، والطَّائِفَةُ، والسِّلاحُ، وجَماعَةُ النَّاسِ.
- ـ أَحْزَابُ: جَمْعُهُ، وجَمْعٌ كانوا تَأَلَّبُوا وتَظَاهَرُوا على حَرْبِ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وجُنْدُ الرَّجُلِ، وأصْحابُهُ الذين على رَأيِهِ.
- ـ {إني أخافُ عليكم مِثْلَ يومِ الأَحْزَابِ}: هُمْ قومُ نوحٍ، وعادٌ وثَمُودُ، ومَنْ أَهْلَكَهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِم.
- ـ حازَبُوا وتَحَزَّبُوا: صاروا أحْزاباً، وقد حَزَّبْتُهُمْ تَحْزِيباً.
- ـ حَزَبَهُ الأَمْرُ: نَابَهُ، واشْتَدَّ عَلَيه أو ضَغَطَهُ، الاسمُ: الحُزَابَةُ (والحَزْبُ أيضاً، كالمَصْدَرِ).
- ـ أمْرٌ حازِبٌ وحَزِيبٌ: شَدِيدٌ، الجمع: حُزْبٌ.
- ـ حَزَابِي وحَزابِيَةُ: الغَلِيظُ إلى القِصَرِ، كالحِنْزابِ.
- ـ حِزْبُ وحِزْباءَةُ: الأَرْضُ الغَلِيظَةُ، الجمع: حِزْبَاءُ وحَزَابِيُّ.
- ـ أبو حُزَابَةَ: الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ.
- ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزابَةَ: له ذِكْرٌ.
- ـ حَزَابَة: محمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ حَزَابَةَ المُحَدِّثُ.
- ـ حَزُّوبٌ: اسمٌ.
- ـ حازَبْتُه: كُنْتُ من حِزْبَهِ.
- ـ حِنْزَابُ: الدِّيكُ، وجَزَرُ البَرِّ، وضَرْبٌ من القَطَا.
- ـ ذاتُ الحِنْزابِ: موضع.
- ـ حُنْزُوبُ: نَباتٌ.
مختار الصحاح
+
حزب
- ح ز ب: حِزْبُ الرجل أصحابه والحزب أيضا الورد ومنه أحْزَابُ القرآن و الحِزْبُ أيضا الطائفة و تحزَّبوا تجمعوا و الأحْزَابُ الطوائف التي تجتمع على محاربة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
معجم لسان العرب
+
حزب
- الحِزْبُ: جَماعةُ الناسِ، والجمع أَحْزابٌ؛ والأَحْزابُ: جُنودُ الكُفَّار، تأَلَّبوا وتظاهروا على حِزبْ النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، وهم: قريش وغطفان وبنو قريظة.
- وقوله تعالى: يا قوم إِني أَخاف عليكم مثلَ يومِ الأَحزابِ؛ الأَحْزابُ ههنا: قوم نوح وعاد وثمود، ومن أُهلك بعدهم وحِزْبُ الرجل: أَصْحابُه وجُنْدُه الذين على رأْيِه، والجَمْعُ كالجمع والـمُنافِقُونَ والكافِرُونَ حِزْبُ الشَّيطانِ، وكل قوم تَشاكَلَت قُلُوبهُم وأَعْمالُهم فهم أَحْزابٌ، وإِن لم يَلْقَ بعضُهم بَعْضاً بمنزلة عادٍ وَثُمودَ وفِرعَوْنَ أُولئك الأَحزابُ.
- وكل حِزْبٍ بما لَدَيْه فَرِحُون: كلُّ طائفةٍ هَواهُم واحدٌ.
- والحِزْبُ: الوِرْدُ.
- ووِرْدُ الرَّجلِ من القرآن والصلاة: حِزبُه.
- والحِزْبُ: ما يَجْعَلُه الرَّجل على نَفْسِهِ من قِراءةٍ وصَلاةٍ كالوِرْد.
- وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القُرْآنِ، فأَحْبَبْتُ أَن لا أَخْرُج حتى أَقْضِيَه.
- طرأَ عليَّ: يريد أَنه بَدأَ في حِزْبه، كأَنـَّه طَلَعَ عليهِ، من قولك: طَرَأَ فلان إِلى بلَ كذا وكذا، فهو طارئٌ إِليه، أَي إِنه طَلَعَ إِليه حديثاً، وهو غي تانِئٍ به؛ وقد حَزَّبْتُ القُرْآنَ.
- وفي حديث أَوس بن حذيفة: سأَلتُ أَصحابَ رَسُولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، كيف تُحزِّبونَ القُرآن؟ والحِزْبُ: النَّصيبُ.
- يقال: أَعْطِني حِزْبِي مِن المال أَي حَظِّي ونَصيبي والحِزْبُ: النَّوْبةُ في وُرُودِ <ص:309 الماء.
- والحِزْبُ: الصِّنْفُ من الناس قال ابن الأَعرابي: الحِزْب: الجَماعةُ والجِزْبُ، بالجيم: النَّصيبُ والحازِبُ مِن الشُّغُلِ: ما نابَكَ والحِزْبُ: الطَّائفةُ.
- والأَحْزابُ: الطَّوائفُ التي تَجتمع على مُحارَبة الأَنبِياء، عليهم السلام، وفي الحديث ذِكْرُ يوم الأَحزاب، وهو غَزْوةُ الخَنْدَقِ وحازَبَ القومُ وتَحَزَّبُوا: تَجَمَّعوا، وصاروا أَحْزاباً وحَزَّبَهم: جعلَهم كذلك.
- وحَزَّبَ فُلان أَحْزاباً أَي جَمَعَهُم وقا رُؤْبة لَقَدْ وَجَدْتُ مُصْعَباً مُسْتَصْعَبا، * حِينَ رَمَى الأَحْزابَ والـمُحَزِّب وفي حديث الإِفْكِ: وطَفِقَتْ حَمْنةُ تَحازَبُ لها أَي تَتَعَصَّبُ وتَسْعَى سَعْيَ جَماعَتِها الذين يَتَحَزَّبُونَ لها، والمشهور بالراءِ م الحَرْب وفي الحديث: اللَّهم اهْزِمِ الأَحْزابَ وزَلزِلْهم؛ الأَحْزابُ: الطَّوائفُ من الناسِ، جمع حِزْب، بالكسر وفي حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: يريد أَن يُحَزِّبَهم أَ يُقَوِّيَهُم ويَشُدَّ منهم، ويَجْعَلَهم من حِزْبه، أَو يَجْعَلَهم أَحْزاباً؛ قال ابن الأَثير والرواية بالجيم والراء وتَحازَبُوا: مالأَ بعضُهم بعضاً فصاروا أَحزاباً ومَسْجِدُ الأَحْزاب: معروف، من ذلك؛ أَنشد ثعلب لعبداللّه بن مسلم الهذلي إِذ لا يَزالُ غَزالٌ فيه يَفْتِنُني، * يأْوِي إِلى مَسْجِدِ الأحْزابِ، مُنْتَقِب وحَزَبه أَمرٌ أَي أَصابَه.
- وفي الحديث: كان إِذا حَزَبه أَمرٌ صَلَّى أَي إِذا نزل به مُهِمّ أَو أَصابَه غمٌّ.
- وفي حديث الدُّعاء: الله أَنـْتَ عُدَّتِي، إِن حُزِبْتُ، ويروى بالراءِ، بمعنى سُلِبْتُ مِن الحَرَبِ.
- وحَزَبَه الأَمرُ يَحْزُبه حَزْباً: نابَه، واشتد عليه، وقيل ضَغَطَه، والاسم: الحُزابةُ وأَمرٌ حازِبٌ وحَزيبٌ: شديدٌ.
- وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه نَزَلَتْ كرائهُ الأُمُورِ، وحَوازِبُ الخُطُوبِ؛ وهو جمع حازِبٍ، وهو الأَمر الشديدُ والحَزابِي والحَزابِيَةُ، من الرجال والحَمير: الغَلِيظُ إِلى القِصَر ما هو.
- رجل حَزابٍ وحَزابِيةٌ وزَوازٍ وزَوازِيةٌ(1 (1 في المحيط: زُوازية، بضم الزاي.
- ) إِذا كان غليظاً إِلى القِصَر ما هو.
- ورجل هَواهِيةٌ إِذا كان مَنْخُوبَ الفُؤَادِ.
- وبعير حَزابِيةٌ إِذا كان غليظاً.
- وحِمارٌ حَزابيةٌ: جَلْدٌ.
- ورَكَبٌ حَزابِيةٌ: غَليظٌ؛ قالت امرأَة تصف رَكَبَها إِنَّ هَنِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيَهْ، * إِذا قَعَدْتُ فَوْقَه نَبا بِيَه ويقال: رجل حَزابٍ وحَزابِيَةٌ أَيضاً إِذا كان غَليظاً إِلى القِصَر والياء للالحاق، كالفَهامِيةِ والعَلانيةِ، من الفَهْمِ والعَلَنِ.
- قال أُميَّةُ بن أَبي عائذ الهذلي أَوِ اصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه، * َزابِيةٍ، حَيَدَى بالدِّحا أَي حامٍ نَفْسه من الرُّماة.
- وجَرامِيزُه: نفسه <ص:310 وجسدُه.
- حَيَدَى أَي ذُو حَيَدَى، وأَنَّث حَيَدَى، لأَنه أَراد الفَعْلة.
- وقوله بالدِّحال أَي وهو يكون بالدِّحال، جمع دَحْلٍ، وهو هُوَّةٌ ضَيِّقةُ الأَعلى، واسِعةُ الأَسْفل؛ وهذا البيت أَورده الجوهري وأَصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه قال ابن بري: والصواب أَو اصحم، كما أَوردناه.
- قال: لأَنه معطوف على جَمَزَى في بيت قبله، وهو كأَنِّي ورحْلي، إِذا زُعْتُها، * على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّما قاله يشبه ناقته بحمار وحشٍ، ووَصَفَه بجَمَزى، وهو السَّريع، وتقديره على حمارٍ جَمَزَى؛ وقال الأَصمعي: لم أَسمع بفَعَلَى في صفة المذكرِ إِلاّ في هذا البيت.
- يعني أَن جَمَزَى، وزَلجَى، ومَرَطى، وبَشَكَى، وما جاءَ على هذا الباب، لا يكون إِلا من صفة الناقة دون الجمل.
- والجازئ: الذي يَجْزَأُ بالرُّطْب عن الماء.
- والأَصْحَمُ: حمارٌ يَضْرب إِلى السَّواد والصُّفرة.
- وحَيَدَى: يَحِيدُ عن ظلِّه لنشاطه والحِزْباءة: مكان غَليظٌ مرتفعٌ.
- والحَزابِيُّ: أَماكنُ مُنْقادة غِلاظ مُسْتَدِقَّةٌ.
- ابن شميل: الحِزْباءة مِن أَغْلَظِ القُفِّ، مُرْتَفِعٌ ارْتِفاعاً هَيِّناً في قُفٍّ أَيَرَّ(1 (1 الأَيَرّ من اليرر أَي الشدة؛ يقال صخر أَيرّ وصخرةٌ يرّاء، والفعل منه: يَرَّ يَيَرُّ.
- ) شَدِيدٍ؛ وأَنشد إِذا الشَّرَكُ العادِيُّ صَدَّ، رأَيْتَها، * لرُوسِ الحَزابِيِّ الغِلاظِ، تَسُوم والحِزْبُ والحِزْباءةُ: الأَرضُ الغَلِيظةُ الشَّدِيدةُ الحَزْنةُ، والجمع حِزْباءٌ وحَزابي، وأَصله مُشَدّد، كما قيل في الصَّحارِي وأَبو حُزابةَ، فيما ذكر ابن الأَعرابي: الوَلِيدُ بن نَهِيكٍ، أَحد بَني رَبِيعَة بن حَنْظَلةَ وحَزُّوبٌ: اسم والحَيْزَبونُ: العَجُوز، والنون زائدة، كما زيدت في الزَّيتون.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حزب الأغلبيّة/ حزب الأكثريّة
- حزب سياسيّ مسيطر على الحكومة بفضل وجود أكبر عدد من الممثِّلين لديه، أو بفضل قوَّته الانتخابيّة.
(ب)حزب الأمر
- اشتدّ وصعُب.
- أمرٌ حزيب.
ترجمة حزب باللغة الإنجليزية
حزب
Party