اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)حازبَ

  • حازبَ يُحازب ، حِزابًا ومُحازبةً ، فهو محازِب ، والمفعول محازَب.
  • حازب فلانًا.
  • ناصره وعاضده.
  • صار من حِزْبه.

(ب)حزَبَ

  • حزَبَ يحزُب ، حَزْبًا ، فهو حَازِب وحَزِيب ، والمفعول محزوب (للمتعدِّي).
  • حزَب الأمرُ اشتدّ وصعُب.
  • أمرٌ حزيب.
  • حزَبه الأمرُ: أصابه واشتدّ عليه.
  • كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى [حديث].
معجم الغني +

حِزْبِيٌّ

  • [ح ز ب]. (مَنْسُوبٌ إلَى الحِزْبِ).
  • :هُوَ حِزْبِيٌّ : الْمُنْتَمِي إلَى حِزْبٍ وَالْمُتَشَيِّعُ لَهُ، التَّابعُ لَهُ.
  • :نَشَأ نِزَاعٌ حِزْبِيٌّ : نِزَاعٌ حَوْلَ قَضَايَا الحِزْبِ.
  • :تُحَرِّكُهُ رُوحٌ حِزْبيَّةٌ : رُوحُ التَّحَزُّبِ وَالتَّشَيُّعِ.
  • :تَنَاوَلُوا قَضَايَا حِزْبِيَّةً : قَضَايَا الحِزْبِ الدَّاخِلِيَّةُ وَكُلُّ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِذَلِكَ.
معجم الرائد +

(أ)حَزَب

  • حزب.
  • يحزب ، حزبا.
  • حزب الأمر : اشتد وصعب.
  • حزبه الأمر : اشتد عليه.
  • حزبه الأمر : أصابه [ حزبه الشر ].
  • حزب القرآن الكريم : جعله [ أحزابا ]، أي أقساما.

(ب)حَزابِيّ

  • حزابي.
  • و الحزابية.
  • الحزابي من الرجال أو الدواب : الغليظ القصير.
المعجم الوسيط +

(أ)الحِزْب

  • الحِزْب الأَرض الغليظةُ الشديدة.
  • و الحِزْب الجماعةُ فيها قوةٌ وصَلابةٌ.
  • و الحِزْب كلُّ قوم تشاكلتْ أَهواؤهم وأَعْمالهم.
  • وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 53كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ) ).
  • وحِزْب الرَّجل: أَعوانه.
  • وفي التنزيل العزيز: المجادلة آية 22أُلئِكَ حِزْبُ اللهِ ) ).
  • و الحِزْب النصيب.
  • و الحِزْب ما يعتاده المرءُ من صَلاةٍ وقراءةٍ ودُعاء. والجمع : أحْزابٌ.

(ب)الحِزْباءة

  • الحِزْباءة الأَرض الغليظة الشديدة. والجمع : حَزابِيّ.
المحيط في اللغة +

حِزْبُ

  • ـ حِزْبُ: الوِرْدُ، والطَّائِفَةُ، والسِّلاحُ، وجَماعَةُ النَّاسِ.
  • ـ أَحْزَابُ: جَمْعُهُ، وجَمْعٌ كانوا تَأَلَّبُوا وتَظَاهَرُوا على حَرْبِ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وجُنْدُ الرَّجُلِ، وأصْحابُهُ الذين على رَأيِهِ.
  • ـ {إني أخافُ عليكم مِثْلَ يومِ الأَحْزَابِ}: هُمْ قومُ نوحٍ، وعادٌ وثَمُودُ، ومَنْ أَهْلَكَهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِم.
  • ـ حازَبُوا وتَحَزَّبُوا: صاروا أحْزاباً، وقد حَزَّبْتُهُمْ تَحْزِيباً.
  • ـ حَزَبَهُ الأَمْرُ: نَابَهُ، واشْتَدَّ عَلَيه أو ضَغَطَهُ، الاسمُ: الحُزَابَةُ (والحَزْبُ أيضاً، كالمَصْدَرِ).
  • ـ أمْرٌ حازِبٌ وحَزِيبٌ: شَدِيدٌ، الجمع: حُزْبٌ.
  • ـ حَزَابِي وحَزابِيَةُ: الغَلِيظُ إلى القِصَرِ، كالحِنْزابِ.
  • ـ حِزْبُ وحِزْباءَةُ: الأَرْضُ الغَلِيظَةُ، الجمع: حِزْبَاءُ وحَزَابِيُّ.
  • ـ أبو حُزَابَةَ: الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ.
  • ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزابَةَ: له ذِكْرٌ.
  • ـ حَزَابَة: محمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ حَزَابَةَ المُحَدِّثُ.
  • ـ حَزُّوبٌ: اسمٌ.
  • ـ حازَبْتُه: كُنْتُ من حِزْبَهِ.
  • ـ حِنْزَابُ: الدِّيكُ، وجَزَرُ البَرِّ، وضَرْبٌ من القَطَا.
  • ـ ذاتُ الحِنْزابِ: موضع.
  • ـ حُنْزُوبُ: نَباتٌ.
معجم لسان العرب +

(أ)حزب

  • الحِزْبُ: جَماعةُ الناسِ، والجمع أَحْزابٌ؛ والأَحْزابُ: جُنودُ الكُفَّار، تأَلَّبوا وتظاهروا على حِزبْ النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، وهم: قريش وغطفان وبنو قريظة.
  • وقوله تعالى: يا قوم إِني أَخاف عليكم مثلَ يومِ الأَحزابِ؛ الأَحْزابُ ههنا: قوم نوح وعاد وثمود، ومن أُهلك بعدهم وحِزْبُ الرجل: أَصْحابُه وجُنْدُه الذين على رأْيِه، والجَمْعُ كالجمع والـمُنافِقُونَ والكافِرُونَ حِزْبُ الشَّيطانِ، وكل قوم تَشاكَلَت قُلُوبهُم وأَعْمالُهم فهم أَحْزابٌ، وإِن لم يَلْقَ بعضُهم بَعْضاً بمنزلة عادٍ وَثُمودَ وفِرعَوْنَ أُولئك الأَحزابُ.
  • وكل حِزْبٍ بما لَدَيْه فَرِحُون: كلُّ طائفةٍ هَواهُم واحدٌ.
  • والحِزْبُ: الوِرْدُ.
  • ووِرْدُ الرَّجلِ من القرآن والصلاة: حِزبُه.
  • والحِزْبُ: ما يَجْعَلُه الرَّجل على نَفْسِهِ من قِراءةٍ وصَلاةٍ كالوِرْد.
  • وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القُرْآنِ، فأَحْبَبْتُ أَن لا أَخْرُج حتى أَقْضِيَه.
  • طرأَ عليَّ: يريد أَنه بَدأَ في حِزْبه، كأَنـَّه طَلَعَ عليهِ، من قولك: طَرَأَ فلان إِلى بلَ كذا وكذا، فهو طارئٌ إِليه، أَي إِنه طَلَعَ إِليه حديثاً، وهو غي تانِئٍ به؛ وقد حَزَّبْتُ القُرْآنَ.
  • وفي حديث أَوس بن حذيفة: سأَلتُ أَصحابَ رَسُولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، كيف تُحزِّبونَ القُرآن؟ والحِزْبُ: النَّصيبُ.
  • يقال: أَعْطِني حِزْبِي مِن المال أَي حَظِّي ونَصيبي والحِزْبُ: النَّوْبةُ في وُرُودِ <ص:309 الماء.
  • والحِزْبُ: الصِّنْفُ من الناس قال ابن الأَعرابي: الحِزْب: الجَماعةُ والجِزْبُ، بالجيم: النَّصيبُ والحازِبُ مِن الشُّغُلِ: ما نابَكَ والحِزْبُ: الطَّائفةُ.
  • والأَحْزابُ: الطَّوائفُ التي تَجتمع على مُحارَبة الأَنبِياء، عليهم السلام، وفي الحديث ذِكْرُ يوم الأَحزاب، وهو غَزْوةُ الخَنْدَقِ وحازَبَ القومُ وتَحَزَّبُوا: تَجَمَّعوا، وصاروا أَحْزاباً وحَزَّبَهم: جعلَهم كذلك.
  • وحَزَّبَ فُلان أَحْزاباً أَي جَمَعَهُم وقا رُؤْبة لَقَدْ وَجَدْتُ مُصْعَباً مُسْتَصْعَبا، * حِينَ رَمَى الأَحْزابَ والـمُحَزِّب وفي حديث الإِفْكِ: وطَفِقَتْ حَمْنةُ تَحازَبُ لها أَي تَتَعَصَّبُ وتَسْعَى سَعْيَ جَماعَتِها الذين يَتَحَزَّبُونَ لها، والمشهور بالراءِ م الحَرْب وفي الحديث: اللَّهم اهْزِمِ الأَحْزابَ وزَلزِلْهم؛ الأَحْزابُ: الطَّوائفُ من الناسِ، جمع حِزْب، بالكسر وفي حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: يريد أَن يُحَزِّبَهم أَ يُقَوِّيَهُم ويَشُدَّ منهم، ويَجْعَلَهم من حِزْبه، أَو يَجْعَلَهم أَحْزاباً؛ قال ابن الأَثير والرواية بالجيم والراء وتَحازَبُوا: مالأَ بعضُهم بعضاً فصاروا أَحزاباً ومَسْجِدُ الأَحْزاب: معروف، من ذلك؛ أَنشد ثعلب لعبداللّه بن مسلم الهذلي إِذ لا يَزالُ غَزالٌ فيه يَفْتِنُني، * يأْوِي إِلى مَسْجِدِ الأحْزابِ، مُنْتَقِب وحَزَبه أَمرٌ أَي أَصابَه.
  • وفي الحديث: كان إِذا حَزَبه أَمرٌ صَلَّى أَي إِذا نزل به مُهِمّ أَو أَصابَه غمٌّ.
  • وفي حديث الدُّعاء: الله أَنـْتَ عُدَّتِي، إِن حُزِبْتُ، ويروى بالراءِ، بمعنى سُلِبْتُ مِن الحَرَبِ.
  • وحَزَبَه الأَمرُ يَحْزُبه حَزْباً: نابَه، واشتد عليه، وقيل ضَغَطَه، والاسم: الحُزابةُ وأَمرٌ حازِبٌ وحَزيبٌ: شديدٌ.
  • وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه نَزَلَتْ كرائهُ الأُمُورِ، وحَوازِبُ الخُطُوبِ؛ وهو جمع حازِبٍ، وهو الأَمر الشديدُ والحَزابِي والحَزابِيَةُ، من الرجال والحَمير: الغَلِيظُ إِلى القِصَر ما هو.
  • رجل حَزابٍ وحَزابِيةٌ وزَوازٍ وزَوازِيةٌ(1 (1 في المحيط: زُوازية، بضم الزاي.
  • ) إِذا كان غليظاً إِلى القِصَر ما هو.
  • ورجل هَواهِيةٌ إِذا كان مَنْخُوبَ الفُؤَادِ.
  • وبعير حَزابِيةٌ إِذا كان غليظاً.
  • وحِمارٌ حَزابيةٌ: جَلْدٌ.
  • ورَكَبٌ حَزابِيةٌ: غَليظٌ؛ قالت امرأَة تصف رَكَبَها إِنَّ هَنِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيَهْ، * إِذا قَعَدْتُ فَوْقَه نَبا بِيَه ويقال: رجل حَزابٍ وحَزابِيَةٌ أَيضاً إِذا كان غَليظاً إِلى القِصَر والياء للالحاق، كالفَهامِيةِ والعَلانيةِ، من الفَهْمِ والعَلَنِ.
  • قال أُميَّةُ بن أَبي عائذ الهذلي أَوِ اصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه، * َزابِيةٍ، حَيَدَى بالدِّحا أَي حامٍ نَفْسه من الرُّماة.
  • وجَرامِيزُه: نفسه <ص:310 وجسدُه.
  • حَيَدَى أَي ذُو حَيَدَى، وأَنَّث حَيَدَى، لأَنه أَراد الفَعْلة.
  • وقوله بالدِّحال أَي وهو يكون بالدِّحال، جمع دَحْلٍ، وهو هُوَّةٌ ضَيِّقةُ الأَعلى، واسِعةُ الأَسْفل؛ وهذا البيت أَورده الجوهري وأَصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه قال ابن بري: والصواب أَو اصحم، كما أَوردناه.
  • قال: لأَنه معطوف على جَمَزَى في بيت قبله، وهو كأَنِّي ورحْلي، إِذا زُعْتُها، * على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّما قاله يشبه ناقته بحمار وحشٍ، ووَصَفَه بجَمَزى، وهو السَّريع، وتقديره على حمارٍ جَمَزَى؛ وقال الأَصمعي: لم أَسمع بفَعَلَى في صفة المذكرِ إِلاّ في هذا البيت.
  • يعني أَن جَمَزَى، وزَلجَى، ومَرَطى، وبَشَكَى، وما جاءَ على هذا الباب، لا يكون إِلا من صفة الناقة دون الجمل.
  • والجازئ: الذي يَجْزَأُ بالرُّطْب عن الماء.
  • والأَصْحَمُ: حمارٌ يَضْرب إِلى السَّواد والصُّفرة.
  • وحَيَدَى: يَحِيدُ عن ظلِّه لنشاطه والحِزْباءة: مكان غَليظٌ مرتفعٌ.
  • والحَزابِيُّ: أَماكنُ مُنْقادة غِلاظ مُسْتَدِقَّةٌ.
  • ابن شميل: الحِزْباءة مِن أَغْلَظِ القُفِّ، مُرْتَفِعٌ ارْتِفاعاً هَيِّناً في قُفٍّ أَيَرَّ(1 (1 الأَيَرّ من اليرر أَي الشدة؛ يقال صخر أَيرّ وصخرةٌ يرّاء، والفعل منه: يَرَّ يَيَرُّ.
  • ) شَدِيدٍ؛ وأَنشد إِذا الشَّرَكُ العادِيُّ صَدَّ، رأَيْتَها، * لرُوسِ الحَزابِيِّ الغِلاظِ، تَسُوم والحِزْبُ والحِزْباءةُ: الأَرضُ الغَلِيظةُ الشَّدِيدةُ الحَزْنةُ، والجمع حِزْباءٌ وحَزابي، وأَصله مُشَدّد، كما قيل في الصَّحارِي وأَبو حُزابةَ، فيما ذكر ابن الأَعرابي: الوَلِيدُ بن نَهِيكٍ، أَحد بَني رَبِيعَة بن حَنْظَلةَ وحَزُّوبٌ: اسم والحَيْزَبونُ: العَجُوز، والنون زائدة، كما زيدت في الزَّيتون.

(ب)حزبن

  • الحَيْزَبونُ: العجوز من النساء؛ قال القطامي إذا حَيْزَبونٌ تُوقِدُ النار، بعدَم تَلفَّعتِ الظَّلْماء من كلِّ جانِبٍ وناقة حَيزَبون: شَهْمة حَديدة؛ وبه فسَّر ثعلب قول الحذلميّ يص إبِلاً: تَلْبِطُ فيها كلٌّ حَيْزَبون قال الفراء: أَنشدني أَبو القمقام يَذْهَب منها كلُّ حَيزَبون مانِعة بغيرها زَبون الحَيزَبون: العجوز.
  • والحَيزَبون: السيئة الخلق، وهو ههنا السيئة الخُل أَيضاً.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الأحزاب

  • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 33 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث وسبعون آية.

(ب)الأحزاب السياسية

  • تعتبر الأحزاب وسيلة فعالة لتنظيم مشاركة الأفراد السياسة في الحكم بواسطة الانضمام إليها و تلعب الأحزاب دورا هاما في تمثيل الاقليات و حمايتها من الطغيان و تعمل على زيادة و تماسك و تلاحم المجتمعات غير المتجانسة و تعمل على تنمية الشعور القومي و نشر الوعي السياسي و قيادة حركات التحرير ضد التسلط الخارجي و الداخلي.

ترجمة حزبين باللغة الإنجليزية

حزبين
Two-party

كلمات شبيهة ومرادفات