معنى كلمة مذلة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَذَلَّةٌ : (مصدر)
مَذَلَّةٌ - مَذَلَّةٌ [ذ ل ل] (مصدر: ذَلَّ). يَعِيشُ فِي مَذَلَّةٍ : فِي هَوَانٍ، حَقَارَةٍ، ذُلٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
مُذِلّ
- اسم فاعل من أذلَّ.
- المُذِلُّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعرِّض للهوان والضَّعة.
معجم الغني
+
(أ)مَذَلَّةٌ
- [ذ ل ل]. (مصدر ذَلَّ). :يَعِيشُ فِي مَذَلَّةٍ : فِي هَوَانٍ، حَقَارَةٍ، ذُلٍّ.
(ب)مُذَيَّلٌ
- [ذ ي ل]. (مفعول مِنْ ذَيَّلَ).
- :فُسْتَانٌ مُذَيَّلٌ : طَوِيلُ الذَّيْلِ.
- :كِتابٌ مُذَيَّل : الذي أُلْحِقَ بِهِ ذَيْلٌ أو تَكمِلَةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)مَذَلّة
- مذلة.
- مذلة نواة التمر، بزرته.
- مذلة أثر في الصخرة.
(ب)مَذَل
- مذل.
- يمذل ، مذلا ومذالا.
- مذل بسره : ضجر وقلق حتى كشفه.
- مذلت نفسه بالشيء : طابت وسمحت به وبذله.
المعجم الوسيط
+
(أ) المُذْلَةُ
- المُذْلَةُ النُّكْتَةُ في الصَّخرة.
- و المُذْلَةُ نواةُ التَّمْرة.
(ب)المِمْذَلُ
- المِمْذَلُ الذي يَقْلَقُ بسرَّه.
- و المِمْذَلُ الكثيرُ خَدَرِ الرِّجْلِ.
المحيط في اللغة
+
مَذِلَ
- ـ مَذِلَ: ضَجِرَ وقَلِقَ، فهو مَذِلٌ.
- ـ مَذَلَ بِسِرِّهِ، ومَذِلَ ومَذُلَ، مَذْلاً ومَذالاً، فهوَ مَذِلٌ ومَذيلٌ: أفْشاهُ.
- ـ مَذَلَ نفسُه بالشيءِ: سَمَحَتْ.
- ـ مَذَلَ رِجْلُهُ: خَدِرَتْ، كأَمْذَلَتْ.
- ـ كُلُّ فَتْرَةٍ وخَدَرٍ: مَذْلٌ وامْذِلالٌ.
- ـ رجُلٌ مَذْلُ النَّفْسِ واليَدِ: سَمْحٌ.
- ـ مَذِيلُ: المَريضُ لا يَتَقارُّ، وحَديدٌ يُسَمَّى بالفارِسِيَّةِ نَرْم آهَنْ.
- ـ مِذْلُ، لُغَةٌ في مِدْلِ: للصَّغيرِ الجُثَّةِ.
- ـ ورِجالٌ مَذْلَى: لا يَطْمَئِنُّونَ.
- ـ مِمْذَلُ: القَوَّادُ على أهْلِهِ.
- ـ مُمْذَئِلُّ: الخاثِرُ النفسِ.
- ـ مِذَالُ: المِذَاءُ، وأنْ يَقْلَقَ الرجُلُ بِفراشِهِ الذي يُضاجِعُ فيه حَليلَتَه، ويَتَحَّول عنه حتى يَفْتَرِشَها غيرُه.
معجم لسان العرب
+
(أ)مذل
- المَذَل: الضجَر والقَلَق، مَذِل مَذَلاً فهو مَذِل، والأُنث مَذِلة.
- والمَذِل: الباذل لما عنده من مال أَو سِرٍّ، وكذلك إِذا لم يقدر عل ضبط نفسه.
- ومَذِل بسِّره (* قوله [ ومذل بسره إلخ ] عبارة القاموس: ومذ بسره كنصر وعلم وكرم) ، بالكسر، مَذَلاً ومِذالاً، فهو مَذِل ومَذِيلٌ ومَذَل يَمْذُل، كلاهما: قَلِقَ بسرِّه فأَفشاه وروي في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: المِذالُ م النفاق؛ هو أَن يَقْلَق الرجلُ عن فِراشه الذي يُضاجِع عليه حليلت ويتحوَّل عنه ليَفْتَرِشَه غيرُه، ورواه بعضهم: المِذاء، ممدود، فأَما المِذال باللام، فإِن أَبا عبيد قال: أَصله أَن يَمْذَل الرجل بسرِّه أَ يَقْلَق، وفيه لغتان: مَذِل يَمْذَل مَذَلاً، ومَذَل يَمْذُل، بالضم، مَذْلا أَي قلقْت به وضَجِرْت حتى أَفْشَيته، وكذلك المَذَل، بالتحريك.
- ومَذِلْ من كلامه: قَلِقْت.
- وكلُّ مَنْ قَلِقَ بسرِّه حتى يُذيعه أَو بِمَضْجَع حتى يتحَّل عنه أَو بمَالِه حتى يُنْفِقه، فقد مَذِل؛ وقال الأسود ب يعفر ولقد أَرُوحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلا مَذِلاً بِمالي، لَيِّناً أَجْيادِ وقال قيس بن الخَطِيم: فلا تَمْذُلْ بسِرِّك، كُلُّ سرٍّ إِذا ما جاوَز الاثنين، فاشِ قال أَبو منصور: فالمِذال في الحديث أَن يَقْلق بفِراشه كما قدَّمنا وأَما المِذاء، بالمدّ، فهو مذكور في موضعه ابن الأَعرابي: المِمْذِل الكثيرُ خَدَرِ الرِّجْل.
- والمِمْذَل القَوَّاد على أَهله.
- والمِمْذلُ: الذي يَقْلَق بسرِّه ومَذِلَت نفسه بالشيء مَذَلاً ومَذُلَت مَذالة: طابتْ وسمحتْ.
- ورج مَذِلُ النفسِ والكفِّ واليدِ: سمحٌ.
- ومَذَل بماله ومَذِلَ: سَمَحَ، وكذل مَذِلَ بنفسِه وعِرْضه؛ قال مَذِلٌ بِمُهْجَتِه إِذا ما كذَّبَتْ خَوْفَ المَنِيَّة، أَنْفُسُ الأَنْجاد وقالت امرأَة من بني عبد القيس تَعِظ ابنها وعِرْضكَ لا تَمْذُلْ بعِرْضِك، إِنم وجَدْت مُضِيعَ العِرْضِ تُلْحَى طَبائِعه ومَذِلَ على فِراشه مَذَلاً، فهو مَذِل، ومَذُل مَذالةً، فهو مَذِيلٌ كِلاهما: لم يستقرَّ عليه من ضعف وغَرَض.
- ورجال مَذْلى: لا يطمئنون، جاؤو به على فَعْلى لأَنه قَلَق، ويدل على عامة ما ذهب إِليه سيبويه في هذ الضرب من الجمع (* قوله [ من الجمع ] هكذا في الأصل).
- والمَذِيلُ: المري الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيف؛ قال الراعي ما بال دَفِّك بالفِراشِ مَذِيلا أَقَذىً بِعَيْنِك أَم أَرَدْتَ رَحِيلا والمَذِلُ والماذِلُ: الذي تَطِيب نفسُه عن الشيء يتركه ويسترجي غيرَه والمُذْلةُ: النكتة في الصخرة ونواة التمر ومَذِلَتْ رجلُه مَذَلاً ومَذْلاً وأَمْذَلَتْ: خَدِرَتْ، وامْذالَّت امْذِلالاً.
- وكلُّ خَدَرً أَو فَتْرةٍ مَذَلٌ وامْذِلالٌ؛ وقوله وإِنْ مَذِلَتْ رِجْلي، دعَوتُكِ أَشْتَفِ بِذِكْراكِ من مَذْلٍ بها، فَتَهُون إِما أَن يكون أَراد مَذَل فسكن للضرورة، وإِما أَن تكون لغة.
- وقا الكسائي: مَذِلْت من كلامك ومضضت بمعنى واحد ورجل مِذْل أَي صغير الجثة مثل مِدْل.
- وحكى ابن بري عن سيبويه: رج مَذْل ومَذِيل وفَرْج وفَرِيج وطَبّ وطبيب (* قوله [ وطب وطبيب ] هكذا ف الأصل).
- والامْذِلالُ: الاسترخاء والفُتور، والمَذَل مثله.
- ورجل مِذْل: خفيّ الجسم والشخص قليل اللحم، والدال لغة، وقد تقدم والمَذِيلُ: الحديدُ الذي يسمى بالفارسية نَرمْ آهَنْ.
(ب) ذلل
- الذُّلُّ: نقيض العِزِّ، ذلَّ يذِلُّ ذُلاًّ وذِلَّة وذَلال ومَذَلَّة، فهو ذلِيل بَيِّن الذُّلِّ والمَذَلَّة من قوم أَذِلاّء وأَذِلَّ وذِلال؛ قال عمرو بن قَمِيئة وشاعر قومٍ أُولي بِغْض قَمَعْتُ، فصاروا لثاماً ذِلال وأَذَلَّه هو وأَذَلَّ الرجلُ: صار أَصحابه أَذِلاَّءَ.
- وأَذَلَّه: وجد ذَلِيلاً.
- واسْتَذَلُّوه: رأَوه ذَلِيلاً، ويُجْمَع الذَّلِيل من النا أَذِلَّة وذُلاَّناً.
- والذُّلُّ: الخِسَّة.
- وأَذَلَّه واسْتَذَلَّه كل بمعنى واحد.
- وتَذَلَّل له أَي خَضَعَ.
- وفي أَسماء الله تعالى: المُذِلُّ هو الذي يُلْحِق الذُّلَّ بمن يشاء من عباده وينفي عنه أَنواع الع جميعها.
- واسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزع القُراد عنه ليستلذَّ فيأْنس ب ويَذِلّ؛ وإِياه عَنى الحُطَيئة بقوله لَعَمْرُك ما قُراد بني قُرَيْع إِذا نُزِع القُرادُ، بمستطا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ليَهْنِئْ تُرَاثي لامرئٍ غير ذِلَّةٍ صَنَابِرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حَفِي أَراد غير ذَلِيل أَو غير ذي ذِلَّة، ورفع صَنَابر على البدل من تُرَاث وفي التنزيل العزيز: سَيَنالهم غَضَبٌ من ربهم وذِلَّة في الحيا الدنيا؛ قيل: الذِّلَّة ما أُمِروا به من قتل أَنفسهم، وقيل: الذِّلَّة أَخ الجزية؛ قال الزجاج: الجزية لم تقع في الذين عبدوا العِجْل لأَن الله تعال تاب عليهم بقتل أَنفسهم.
- وذُلٌّ ذَلِيل: إِما أَن يكون على المبالغة وإِما أَن يكون في معنى مُذِلّ؛ أَنشد سيبويه لكعب بن مالك لقد لَقِيَتْ قُرَيْظَةُ ما سآها وحَلَّ بدارهم ذُلٌّ ذَلِي والذِّلُّ، بالكسر: اللِّين وهو ضد الصعوبة.
- والذُّلُّ والذِّلُّ: ض الصعوبة.
- ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذَلُولٌ، يكون في الإِنسا والدابة؛ وأَنشد ثعلب وما يَكُ من عُسْرى ويُسْرى، فإِنَّن ذَلولٌ بحاجِ المُعْتَفِينَ، أَرِيب عَلَّق ذَلُولاً بالباء لأَنه في معنى رَفِيق ورؤُوف، والجمع ذُلُل وأَذِلَّة.
- ودابة ذَلُولٌ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، وقد ذَلَّله الكسائي.
- فرس ذَلُول بيِّن الذِّلِّ، ورجل ذَلِيلٌ بيِّنُ الذِّلَّة والذُّلِّ، ودابة ذَلولٌ بيِّنة الذُّلِّ من دواب ذُلُل.
- وفي حديث ابن الزبير: بع الذُّلِّ أَبْقَى للأَهل والمال؛ معناه أَن الرجل إِذا أَصابته خُطَّ ضَيْم يناله فيها ذُلٌّ فصبَر عليها كان أَبْقَى له ولأَهله وماله، فإِذ لم يصبر ومَرَّ فيها طالباً للعز غَرَّر بنفسه وأَهله وماله، وربما كا ذلك سبباً لهلاكه.
- وعَيْرُ المَذَلَّة: الوتِدُ لأَنه يُشَجُّ رأْسه وقوله ساقَيْتُهُ كأْسَ الرَّدَى بأَسِنَّ ذُلُلٍ، مُؤَلَّلة الشِّفار، حِدَا إِنما أَراد مُذَلّلة بالإِحداد أَي قد أُدِقَّت وأُرِقَّت؛ وقول أَنشده ثعلب وذَلَّ أَعْلى الحَوْض من لِطَامه أَراد أَن أَعلاه تَثَلَّم وتهدَّم فكأَنه ذَلَّ وقَلَّ.
- وفي الحديث اللهم اسْقِنا ذُلُل السحاب؛ هو الذي لا رعد فيه ولا بَرْق، وهو جمع ذَلُو من الذِّلّ، بالكسر، ضد الصعب؛ ومنه حديث ذي القرنين: أَنه خُيِّر ف ركوبه بين ذُلُل السحاب وصِعابه فاختار ذُلُله.
- والذُّلُّ والذِّلُّ الرِّفْقُ والرحمة.
- وفي التنزيل العزيز: واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ م الرحمة.
- وفي التنزيل العزيز في صفة المؤمنين: أَذِلَّة على المؤْمني أَعِزَّة على الكافرين؛ قال ابن الأَعرابي فيما روى عنه أَبو العباس: معنى قول أَذِلَّة على المؤمنين رُحَماء رُفَقاء على المؤمنين، أَعِزَّة عل الكافرين غِلاظ شِداد على الكافرين؛ وقال الزجاج: معنى أَذِلَّة على المؤمني أَي جانبهم لَيِّنٌ على المؤمنين ليس أَنهم أَذِلاَّء مُهانون، وقول أَعِزَّة على الكافرين أَي جانبهم غليظ على الكافرين.
- وقوله عز وجل وذُلِّلَت قُطوفُها تَذْليلاً، أَي سُوَّيت عناقيدها وذُلِّيَت، وقيل: هذ كقوله: قطوفها دانية، كلما أَرادوا أَن يَقْطِفُوا شيئاً منها ذُلِّل ذلك له فدَنا منهم، قُعوداً كانوا أَو مضطجعين أَو قياماً، قال أَبو منصور وتذليل العُذُوق في الدنيا أَنها إِذا انشقَّت عنها كَوَافيرها الت تُغَطِّيها يَعْمِد الآبِر إِليها فيُسَمِّحُها ويُيَسِّرها حتى يُذلِّلها خارج من بين ظُهْران الجريد والسُّلاَّء، فيسهل قِطافها عند يَنْعها؛ وقا الأَصمعي في قول امرئ القيس وكَشْحٍ لَطِيف كالجَدِيل مُخَصَّرٍ وساقٍ كأُنْبوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّ قال: أَراد ساقاً كأُنبوب بَرْديٍّ بين هذا النخل المُذَلَّل، قال وإِذا كان أَيام الثمرة أَلَحَّ الناس على النخل بالسَّقْي فهو حينئ سَقِيٌّ، قال: وذلك أَنعم للنخيل وأَجْوَد للثمرة.
- وقال أَبو عبيدة: السَّقِيّ الذي يسقيه الماء من غير أَن يُتَكلَّف له السقي.
- قال شمر: وسأَلت اب الأَعرابي عن المُذلَّل فقال: ذُلِّلَ طريقُ الماء إِليه، قال أَبو منصور وقيل أَراد بالسَّقِيِّ العُنْقُر، وهو أَصل البَرْدِيِّ الرَّخْ الأَبيض، وهو كأَصل القَصَب؛ وقال العَجّاج على خَبَنْدَى قَصَب ممكور كعُنْقُرات الحائر المسكو وطريق مُذَلَّل إِذا كان مَوْطُوءاً سَهْلاً.
- وذِلُّ الطريق: ما وُطْئ منه وسُهِّل.
- وطريق ذَلِيلٌ من طُرُق ذُلُل، وقوله تعالى: فاسْلُك سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً؛ فسره ثعلب فقال: يكون الطريق ذَليلاً وتكون ه ذَلِيلة؛ وقال الفراء: ذُلُلاً نعت السُّبُل، يقال: سبيل ذَلُولٌ وسُبُ ذُلُلٌ، ويقال: إِن الذُّلُل من صفات النحل أَي ذُلِّلت ليخرج الشراب م بطونها.
- وذُلِّل الكَرْمُ: دُلِّيت عناقيده.
- قال أَبو حنيفة: التدْليل تسوي عناقيد الكرْم وتَدْلِيتها، والتذْليل أَيضاً أَن يوضع العِذْق عل الجريدة لتحمله؛ قال امرؤ القيس وساق كأُنبوب السَّقِيِّ المُذَلَّ وفي الحديث: كم من عِذْق مُذَلَّل لأَبي الدَّحْداح؛ تذليل العُذوق تقد شرحه، وإِن كانت العين (* قوله [ وإن كانت العين ] أي من واحد العذوق وه عذق) مفتوحة فهي النخلة، وتذليلها تسهيل اجتناء ثمرتها وإِدْناؤها م قاطفها.
- وفي الحديث: تتركون المدينة على خير ما كانت عليه مُذَلَّلة ل يغشاها إِلاَّ العوافي، أَي ثمارها دانية سهلة التناول مُخَلاَّة غي مَحْمِيَّة ولا ممنوعة على أَحسن أَحوالها، وقيل أَراد أَن المدينة تكو مُخَلاَّة أَي خالية من السكان لا يغشاها إِلاَّ الوحوش وأُمور الله جارية على أَذلالها، وجارية أَذلالَها أَي مَجاريها وطرقها واحدها ذِلٌّ؛ قالت الخنساء لتَجْرِ المَنِيَّةُ بعد الفتى ال ـمُغادَر بالمَحْو أَذْلالَه أَي لتَجْر على أَذلالها فلست آسى على شيءٍ بعده.
- قال ابن بري: الأَذلا المَسالك.
- ودَعْه على أَذْلاله أَي على حاله، لا واحد له.
- ويقال: أَجْر الأُمور على أَذلالها أَي على أَحوالها التي تَصْلُح عليها وتَسْهُ وتَتَيسر.
- الجوهري: وقولهم جاءَ على أَذلاله أَي على وجهه.
- وفي حدي عبدالله: ما من شيءٍ من كتاب الله إِلاَّ وقد جاءَ على أَذلاله أَي على وجوه وطرُقه؛ قال ابن الأَثير: هو جمع ذِلٍّ، بالكسر.
- يقال: ركبوا ذِلَّ الطري وهو ما مُهِّد منه وذُلِّل.
- وفي خُطبة زياد: إِذا رأَيتموني أُنْفِذ فيك الأَمرَ فأَنْفِذُوه على أَذلالِه ويقال: حائط ذَلِيل أَي قصير.
- وبيت ذَلِيلٌ إِذا كان قريب السَّمْك م الأَرض.
- ورمح ذَلِيل أَي قصير.
- وذَلَّت القوافي للشاعر إِذا سَهُلت وذَلاذِلُ القميص: ما يَلي الأَرض من أَسافله، الواحد ذُلذُلٌ مث قُمْقُم وقَماقِم؛ قال الزَّفَيانُ يَنْعَت ضِرْغامة إِنَّ لنا ضِرْغامةً جُنادِلا مُشَمِّراً قد رَفَع الذَّلاذِلا وكان يَوْماً قَمْطَرِيراً باسِل وفي حديث أَبي ذرّ: يَخرج من ثَدْيِهِ يَتَذَلْذَل أَي يَضْطرِب مِ ذَلاذِل الثوب وهي أَسافله، وأَكثر الروايات يتزلزل، بالزاي.
- والذُّلْذُل والذِّلْذِل والذِّلْذِلةُ والذُّلَذِلُ والذُّلَذِلةُ، كله: أَساف القميص الطويل إِذا ناسَ فأَخْلَق.
- والذَّلَذِلُ: مقصور عن الذَّلاذِل الذي ه جمع ذلك كله، وهي الذّناذِنُ، واحدها ذُنْذُنٌ.
ترجمة مذلة باللغة الإنجليزية
مذلة
Affront Obsequiousness Servility