اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

بكَّتَ

  • بكَّتَ يبكِّت ، تَبْكِيتًا ، فهو مُبكِّت ، والمفعول مُبكَّت.
  • بكَّت المُتَّهَمَ أنَّبه، وَبَّخَه وعَنَّفَه وقبَّح فِعْله.
  • بكّت المديرُ أحدَ موظّفيه على خطئه.
  • تبكيت الضَّمير: الإحساس بالنّدم، التأنيب.
  • بكَّته بالحجّة: غلبه.
معجم الرائد +

(أ)بَكَت

  • بكت.
  • يبكت بكتا.
  • بكته : غلبه بالحجة.
  • بكته : وبخه.
  • بكته : ضربه.
  • بكته : استقبله بما يكره.

(ب)بَكَّت

  • بكت.
  • تبكيتا.
  • بكته : وبخه.
  • بكته : أسكته.
المعجم الوسيط +

(أ) بَكَتَهُ

  • بَكَتَهُ بَكَتَهُ ُ بَكْتاً: ضربه.
  • و بَكَتَهُ لَقِيه بما يكره.
  • و بَكَتَهُ كَبَتَه بالحُجَّة.
  • و بَكَتَهُ قرّعَهُ ووبَّخَهُ.

(ب) بَكَّتَهُ

  • بَكَّتَهُ مبالغة في بكته.
المحيط في اللغة +

(أ) بَكَتَه

  • ـ بَكَتَه: ضَرَبَه بالسَّيْف والعَصا، واسْتَقْبَلَه بما يَكْرَهُ، كَبَكَّتَه.
  • ـ تَبْكيتُ: التَّقْريعُ، والغَلَبَةُ بالحُجَّةِ.
  • ـ مُبَكِّتُ: المرأةُ المِعْقابُ.

(ب)باكَ

  • ـ باكَ البعيرُ بُووكاً: سَمِنَ، فهو بائِكٌ من بُوَّكٍ وبُيَّكٍ، وهي بائِكَةٌ من بَوائِكَ.
  • ـ باكَ الحِمارُ الأتانَ بَوْكاً: نَزا عليها.
  • ـ باكَ البُنْدُقَةَ: دَوَّرَها بين راحَتَيْهِ.
  • ـ باكَ المَتاعَ: باعَهُ، أَو اشْتَراهُ.
  • ـ باكَ العَيْنَ: ثَوَّرَ ماءَها بعُودٍ ونحوِه ليَخْرُجَ.
  • ـ باكَ المرأةَ: جامَعَها.
  • ـ باكَ الأمرُ: اخْتَلَطَ.
  • ـ باكَ القومُ رَأيَهُم: اخْتَلَطَ عليهم، فلم يَجِدوا مَخْرَجاً، كانْباكَ.
  • ـ أوّلَ بَوْكٍ: أوّلَ مرةٍ أَو شيءٍ.
  • ـ مُباوِكُ: المُخالِطُ في الجِوارِ والصحابةِ.
  • ـ تَبوكُ: أرضٌ بين الشامِ والمدينةِ.
  • ـ تَبوكِيُّ: عِنَبٌ طائِفِيٌّ نُسِبَ إليها.
  • ـ بَوْكاءُ: الاخْتِلاطُ.
  • ـ باكويَةُ: بلد.
  • ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ باكويَةَ الشيرازِيُّ: صُوفِيٌّ.
مختار الصحاح +

بكت

  • ب ك ت: التَّبْكِيتُ كالتقريع والتعنيف و بَكَّتَهُ بالحجة تَبْكيتاً غلبه.
معجم لسان العرب +

(أ)بكت

  • بَكَتَه يَبْكُتُه بَكْتاً، وبَكَّتَه: ضَرَبه بالسيف والعص ونحوهما.
  • والتَّبْكِيتُ: كالتَّقْرِيعِ والتَّعْنِيفِ.
  • الليث: بَكَّته بالعص تَبْكِيتاً، وبالسيف ونحوه؛ وقال غيره: بَكَّتَه تَبْكِيتاً إِذ قَرَّعَه بالعَذْل تَقْريعاً.
  • وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بِشَارِبٍ، فقال بَكِّتُوه؛ التَّبْكِيتُ: التَّقْرِيعُ والتَّوْبيخُ، يقال له: يا فاسق، أَم اسْتَحَيْتَ؟ أَما اتَّقَيْتَ اللَّهَ؟ قال الهَرَوِيّ: ويكون بالي وبالعصا ونحوه وبَكَتَه بالحُجَّة أَي غَلَبه.
  • وبَكَتَه يَبْكُتُه بَكْتاً، وبَكَّتَه كلاهما استقبله بما يَكْرَه الأَصمعي: التَّبْكِيتُ والبَلْغُ أَن يَسْتَقْبِلَ الرجلَ بما يَكْرَه وقيل في تفسير قوله تعالى: وإِذا المُوْءُودةُ سُئِلَتْ بأَيِّ ذَنْب قُتِلَتْ؟ تُسْأَلُ تَبْكِيتاً لوائِدِها.

(ب)بوك

  • ناقة بائِكةٌ: سمينة خِيار فَتِيَّة حسنة، والجمع البَوائك.
  • وم كلامهم: إنه لمِنْحارٌ بَوائكها، وقد باكت بُؤوكاً، وبعير بائِك كذلك وجمعهم بُوَّك، وحكى ابن الأَعرابي بُيَّك، وهو مما دخلت فيه الياء على الوا بغير علة إلا القرب من الطرف وإيثار التخفيف، كما قالوا صُيَّم في صوّم ونُيَّم في نُوّم؛ أنشد ابن الأَعرابي ألا تَرَاها كالهِضاب بُيَّكا مَتالِياً جَنْبَى وعوذاً ضُيَّكا جَنْبَى: أراد كالجَنْبَى لتثاقلها في المشي من السمن، والضُّيَّك: الت تفاجّ من شدة الحَفْلِ لا تقدر أن تضم أفخاذها على ضروعها، وهو مذكور ف موضعه.
  • الكسائي: باكَت الناقة تَبُوك بَوْكاً سمنت.
  • والبَوائِكُ السمان؛ قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ فما كان ذنبُ بَنِي مالكٍ بأن سُبَّ منهم غلامٌ فسَب عَراقِيبَ كومٍ طِوال الذُّرَى تَخِرُّ بوائِكُها للرُّكَب وقال ذو الرمة: أمثال اللِّجابِ البَوائك.
  • الأَصمعي: البائك والفاشِح (* قوله [ والفاشج ] كذا بالأصل هنا وفي مادة فسج، ولم يذكر هذه العبارة ف مادة فشج بل ذكرها في مادة فثج فلعل فشج محرف عن فثج).
  • والفاسِجُ الناق العظيمة السنام، والجمع البَوائِك.
  • وقال النضر: بَوائك الإبل كرامه وخيارها؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي أعطاكَ يا زيدُ الذي يُعْطي النِّعم من غير ما تَمَنُّنٍ ولا عَدَمْ بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ مع الغن فسره فقال: البَوائك الثابتة في مكانها يعني النخل والبَوْك: تَثْويرُ الماء، وفي التهذيب: تَثْوير العين يعني عين الماء يقال: باكَ العينَ يعبُوكها.
  • وفي الحديث: أن بعض المنافقين باكَ عَيْنا كان النبي، صلى الله عليه وسلم، وضع فيها سهماً.
  • والبَوْكُ: تَدُوي البُنْدقة بين راحتيك.
  • وفي حديث ابن عمر: أنه كانت له بُنْدقة من مسك وكا يبلها ثم يَبُوكها أي يديرها بين راحتيه فتفوح روائحها.
  • والبَوْك: البيع وحكي عن أعرابي أنه قال: معي درهم بَهْرَج لا يُباكُ به شيء أي لا يباع وباكَ إذا اشترى، وباكَ إذا باع، وباكَ إذا جامع.
  • والبوك: الشراء والبَوْك إدخال القِدْح في النصل.
  • ويقال: عُكْتَ وبُكْتَ ما لا يدي لك به ( قوله: [ ما لا يدي لك به ] هكذا في الأصل.
  • ) وعاك وباك.
  • والبَوْك: سفاد الحمار وباكَ الحمارُ الأتانَ يَبوكها بَوْكاً: كامَها ونزا عليها، وقد يستعم في المرأة، قال ابن بري: وقد يستعار للآدمي؛ وأنشد أبو عمرو فباكها مُشوَثَّقُ النِّيَاطِ ليس كَبَوْكِ بعلها الوَطْوَاط وفي الحديث: أنه رُفع إلى عمر بن عبد العزيز أن رجلاً قال لآخر وذك امرأة أجنبية: إنَّك تَبُوكها، فجلده عمر وجعله قذفاً، وأصل البَوْك ف ضِراب البهائم وخاصة الحمير، فرأى عمر ذلك قذفاً وإن لم يكن صرح بالزنا.
  • وف حديث سليمان بن عبد الملك: أن فلاناً قال لرجل من قريش: عَلامَ تَبُو يتيمك في حجرك؟ فكتب إلى ابن حزم أنِ اضْرِبْه الحدَّ.
  • وباك القومُ رأيَه بَوْكاً: اختلط عليهم فلم يجدوا له مَخْرَجاً.
  • وباكَ أمرُهم بوكاً: اختل عليهم.
  • ولقيته أول بَوْكٍ أَي أوَّل مرة، ويقال لقيته اوَّل بَوْكٍ وأَوّلَ كل صَوْكٍ وبَوْكٍ أي أول كل شيء.
  • ويقال: أول بَوْكٍ وأول بائك أ كل شيء.
  • وكذلك فعله أول كل صَوْكٍ وبَوْكٍ.
  • ويقال: لقيته أول صَوْك وبَوْكٍ أي أول مرة، وهو كقولك لقيته أول ذات بدءٍ.
  • وفي الحديث: أنهم باتو يَبوكون حِسْيَ تَبوك بقِدْح فلذلك سميت تَبُوك، أي يحرّكونه يدخلون في القِدْح، وهو السهم، ليخرج منه الماء؛ ومنه يقال: باكَ الحمارَ الأَتان وسميت غزوة تَبُوك لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، رأَى قوماً من أَصحاب يَبوكون حسْيَ تَبُوك أَي يدخلون فيه القِدْح ويحركونه ليخرج الماء فقال: ما زلتم تَبُوكونها بَوْكاً، فسميت تلك الغزوة غزوة تَبُوك، وه تَفْعُل من البَوْك، والحِسْي: العين كالجَفْر.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)بكت السّماء

  • مَطَرَتْ.
  • {فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ}.

(ب)بكّت المتّهم

  • أنَّبه، وَبَّخَه وعَنَّفَه وقبَّح فِعْله.
  • بكّت المديرُ أحدَ موظّفيه على خطئه.
  • ° تبكيت الضَّمير.

ترجمة بكت باللغة الإنجليزية

بكت
Pct

كلمات شبيهة ومرادفات