اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة طفيف في القاموس

في اللغة العربية

  • تَافِهٌ : (اسم فاعل)
    1 - هُوَ رَجُلٌ تَافِهٌ : غَيْرُ مُتَّزِنٍ، قَلِيلُ العَقْلِ لاَ قِيمَةَ لأَعْمَالِهِ، حَقِيرٌ.
    2 - قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً تَافِهاً : لاَ طَعْمَ لَهُ.
    3 - يَهْتَمُّ بِقَضَايَا تَافِهَةٍ: لاَ قِيمَةَ لَهَا.
  • طَفِيفٌ : (صيغة مبالغة)
    طَفِيفٌ - طَفِيفٌ [ط ف ف] (صِيغَةُ فَعِيل).
    1 - اِرْتَكَبَ خَطَأً طَفِيفاً : بَسِيطاً.
    2 - سَلَّمَهُ مَبْلَغاً طَفِيفاً : قَلِيلاً جِدًّا.
    3 - أَمْرٌ طَفِيفٌ : خَسِيسٌ، حَقِيرٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)طفيف

  • قليل، ضئيل، محدود، بسيط.
  • يحصل على دخل طفيف.
  • حدثت تغييرات طفيفة في العالم العربي.
  • لم يكن بينهما سوى اختلاف طفيف.

(ب)طفَّفَ

  • طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف.
  • طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما.
  • طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً.
  • {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ}.
  • طفَّف الرجلُ على عياله: ضيَّق عليهم وبَخِلَ.
معجم الغني +

طَفِيفٌ

  • [ط ف ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
  • :اِرْتَكَبَ خَطَأً طَفِيفاً : بَسِيطاً.
  • :سَلَّمَهُ مَبْلَغاً طَفِيفاً : قَلِيلاً جِدًّا.
  • :أَمْرٌ طَفِيفٌ : خَسِيسٌ، حَقِيرٌ.
معجم الرائد +

(أ)طَفيف

  • طفيف.
  • طفيف قليل.
  • طفيف خسيس، حقير.
  • طفيف غير تام.

(ب)إِستَطَفّ

  • إستطف.
  • استطفافا.
  • إستطفت الحاجة : تهيأت وتيسرت.
  • إستطف عليه : أشرف عليه.
  • إستطف له الشيء : ظهر.
  • إستطف [ السنام ]، وهو حدبة ظهر الجمل : ارتفع.
المعجم الوسيط +

(أ)الطَّفِيفُ

  • الطَّفِيفُ غيرُ التامّ.
  • و الطَّفِيفُ القليل.
  • و الطَّفِيفُ النَّزْرُ اليسيرُ.
  • و الطَّفِيفُ الخسِيسُ.

(ب)الطَّفافُ

  • الطَّفافُ الطَّفافُ طَفافُ الشمس: دُنوُّها للغروب.
  • و الطَّفافُ من المِكيَال ونحوه: أعلاه أَو نهايته من أعلى.
  • و الطَّفافُ ملؤُه بعد المسْح عَلَى رَأْسِهِ.
  • و الطَّفافُ سوادُ الليل.
المحيط في اللغة +

طَفيفُ

  • ـ طَفيفُ: القليلُ، والغَيْرُ التامِّ.
  • ـ طَفُّ المَكُّوكِ والإِناءِ، وطَفَفُه وطَفافُه وطِفافُه: ما مَلأَ أصْبارَهُ، أو ما بَقِيَ فيه بعدَ مَسْحِ رأسِه، أو هو جِمامُهُ أو مِلْؤُهُ.
  • ـ طُفافُ الإِناءِ وطُفافَتُهُ: أعْلاهُ.
  • ـ طَفافُ وطِفافُ: سَوادُ الليلِ.
  • ـ اناءٌ طَفَّانُ: بَلَغَ الكَيْلُ طُفافَهُ.
  • ـ طُفافَةُ، وطَفَفَةُ: ما فوق المِكْيالِ، أو الأُولى ما قَصُرَ عن مِلْءِ الإِناءِ.
  • ـ طَفُّ: موضع قُرْبَ الكوفَةِ، وما أشْرَفَ من أرْضِ العَرَبِ على رِيفِ العِراقِ، والجانِبُ، والشاطِئُ، كالطَّفْطافِ.
  • ـ طَفَّهُ بِرِجْلِهِ أو بِيَدهِ: رَفَعَهُ.
  • ـ طَفَّ الشيءُ منه: دَنا.
  • ـ طَفَّتِ الناقَةَ: شَدَّ قَوائِمهَا.
  • ـ ''خُذْ ما طَفَّ لك واسْتَطَفَّ'': ما ارْتَفَعَ لك وأمْكَنَ، ودَنا مِنْكَ.
  • ـ طافَّةُ: ما بَيْنَ الجِبالِ والقيعانِ.
  • ـ طافَّةُ من البُسْتانِ: ما حَوالَيْهِ.
  • ـ طَفْطَفَةُ وطِفْطَفَةُ: الخاصِرَةُ، أو أطْرافُ الجَنْبِ المُتَّصِلَةُ بالأَضْلاعِ، أو كُلُّ لَحْمٍ مُضْطَرِبٍ، أو الرَّخْصُ من مَراقِّ البَطْنِ، ج: طَفاطِفُ.
  • ـ طَفْطافُ: أطْرافُ الشَّجَرِ.
  • ـ فَرَسٌ طَفَّافٌ، وطَفٌّ وخَفٌّ ودَفٌّ: بمعنىً.
  • ـ أطَفَّ عليه: أشْرَفَ.
  • ـ أطَفَّ الكيلَ: أبْلَغَهُ طَفافَهُ.
  • ـ أطَفَّتِ الناقَةُ: ولَدتْ لِغَيْرِ تَمامٍ.
  • ـ أطَفَّ للْأَمْرِ: طَبَنَ له.
  • ـ أطَفَّ عليه بحَجَرٍ: تَنَاولَهُ به.
  • ـ أطَفَّ له: أراد خَتْلَهُ.
  • ـ أطَفَّ عليه: اشْتَمَل.
  • ـ طَفَّفَ: نَقَصَ المِكْيالَ.
  • ـ طَفَّفَ الطائِرُ: بَسَطَ جَناحَيْهِ.
  • ـ طَفَّفَ به الفَرَسُ: وثَبَ به.
  • ـ طَفْطَفَ: اسْتَرْخَى في يَدِ خَصْمِهِ.
مختار الصحاح +

طفف

  • ط ف ف: الطَّفِيفُ القليل و طَفَّ المكُّوك ما ملأَ أصباره وفي الحديث {كلكم بنو آدم طفُّ الصاع لم تملئوه} وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل و التَّطْفِيفُ نقص المكيال وهو ألا تملأه إلى أصباره و طَفَّفَ به الفرس وثب به وهو في حديث بن عمر رضي الله عنهما.
معجم لسان العرب +

طفف

  • طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ: دَنا وتَهيَّأ وأَمكن، وقيل: أَشرف وبدا ليؤخذ، والمَعْنيانِ مُتجاوران، تقول العرب خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك، وقيل: ما ارتفع ل وأَمكن، وقيل: ما دنا وقرُب، ومثله: خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي م تهيَّأَ.
  • قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته: يحكى عنهم خذ ما طف ل ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه.
  • الليث: أَطفَّ فلان لفلا إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله؛ وأَنشد أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِ قال: واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه؛ قال علقمة يصف ظليماً يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُ وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُوم وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة قال: الظَّلِيم يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده، وهبيدُه شَحمُه، ثم قال والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً، ثم يُضر ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته، ثم يُشَرَّر في الشمس ث يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به؛ وأَنشد خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيد وأَطَفَّه هو: مَكَّنه.
  • ويقال: أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَ أَدناه منه فقطعه والطَّفُّ: ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق، مشتق من ذلك وطفُّ الفرات: شَطُّه، سمي بذلك لدُنُوِّه؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِم إوَزٌّ، بأَعْلى الطَّفِّ، عُوجُ الحَناجِر وقيل: الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار.
  • والطفُّ: اسم موضع بناحي الكوفة.
  • وفي حديث مَقْتل الحسين، عليه السلام: أَنه يُقتل بالطفِّ، سمي ب لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه.
  • والطَّفُّ سَفْحُ الجبَل أَيضاً.
  • وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل: أَما أَحدهم فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب؛ الطفُوف: جمع طَفٍّ، وهو ساحل البحر وجان البرّ وأَطَفَّ له بحجر: رَفَعَه ليرميَه.
  • وطَفَّ له بحجر: أَهوى إليه ليرميه الجوهري: الطُّفافُ والطُّفافة، بالضم، ما فوق المكيال.
  • وطَفّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه، بالفت والكسر: ما مَلأَ أَصْباره، وفي المحكم: ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه ف باب فَعالٍ وفِعال، وقيل: هو مِلْؤه، وكذلك كلُّ إناء، وقيل: طفاف الإناء أَعْلاه.
  • والتطفيفُ: أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه، فه طَفَّانُ.
  • وفي حديث حُذيفة: أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذف به، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه، وتقو منه: طَفَّفْتُه.
  • وإناء طَفَّان: بلغ المِلءُ طِفافَه، وقيل: طَفَّا مَلآن؛ عن ابن الأَعرابي.
  • وأَطَفَّه وطَفَّفَه: أَخذ ما عليه، وق أَطْفَفْتُه.
  • ويقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّ يُمْلأ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف، يعني أَن إنما يبلغ به الطَّفاف.
  • والطُّفافةُ: ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَرا وغيره.
  • وفي الحديث: كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه، وهو أَ يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ؛ قال ابن الأَثير: المعنى كلُّكم ف الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غاية التَّمامِ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى.
  • وفي حديث آخر: كلُّك بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَح فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَح أَن يقرُب الإناء من الامتلاء، ويصدق هذا قوله: المسلمون تتكافأُ دماؤهم والتطفيفُ في المِكيال: أَن يقرب الإناء من الامتلاء.
  • يقال: هذا طَفّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه.
  • وفي حديث في صفة إسرافيلَ: حتى كأَنه طِفاف الأَرض أَي قُرْبَها.
  • وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ: سوادُه؛ عن أَب العَمَيْثَل الأَعرابي.
  • والطفاف: سواد الليل؛ وأَنشد عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفاف صَيداً، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتاف وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه.
  • والتطفيفُ البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه.
  • وف حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَبَّقَ بي الخيلِ: كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بن زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ؛ قال أَبو عبيد: يعني أَن الفرس وثَبَ ب حتى كاد يُساوي المسجد.
  • يقال: طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إلي وحاذيته به؛ ومنه قيل: إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئ ويساوي أَعْلى المِكيال، ومنه التطفيفُ في الكيل.
  • فأَما قوله تعالى: ويل للمُطَفِّفِين، فقيل: التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن، وق يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً، ولا يسمى بالشي اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش؛ قال أَبو إسحق المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان، قال: وإنما قيل للفاع مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيف الطفيف، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء، وهو جانبه، وقد فسره عز وجل بقوله وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون، أَي يَنْقُصون.
  • والطِّفافُ والطَّفاف الجِمام.
  • وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قال لرجل: ما حَبَسك عن صلا العصر؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر: طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ.
  • والتطفيفُ يكو بمعنى الوفاء والنقص والطفَفُ: التقتير، وقد طَفَّفَ عليه والطَّفِيفُ: القليل.
  • والطَّفِيفُ: الخسيس الدونُ الحقيرُ وطَفَّ الحائطَ طَفّاً: علاه والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ: كل لحم أَو جلد، وقيل: هي الخاصرةُ وقيل: هي ما رَقَّ من طرف الكبد؛ قال ذو الرمة وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَت طَفاطِفَها، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْر التهذيب: الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ؛ وأَنشد وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِف قال: وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة؛ قال أَبو ذؤيب قَلِيلٌ لحمُها إلا بقاي طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيق أَبو عمرو: هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْل والسولاّ (* قوله [ والسولا ] كذا بالأصل، ورُسم في شرح القاموس: بألف ممدودة.
  • والأَفَقةُ كله الخاصرة.
  • أَبو زيد: أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معنا أَنه اشتمل عليه فذهب به والطَّفطافُ: الناعم الرَّطْبُ من النبات؛ قال الكميت يصف رِئالاً أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبول يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر له أَطْرافَ الرُّبُول، وهي شجر.
  • المفضَّل: الطَّفْطافُ ورق الغُصون وأَنشد:تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُول (* قوله [ نحدم ] كذا بالأصل.
  • وقيل: الطَّفطاف أَطراف الشجر.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)المطفّفين

  • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 83 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّ وثلاثون آية.

(ب)أطفت السّائح في أسواق المدينة

  • جعلته يسعى ويجول فيها.
مصطلحات مالية +

أضرار طفيفة

  • أضرار لا تبرّر المطالبة بتعويض عنها ، في الإنجليزية، هي contemptuous damages.

ترجمة طفيف باللغة الإنجليزية

طفيف
Inconsiderable

طفيف في سياق الكلام

الرنين المغناطيسي و صورة الثدي أظهرت تكلسات طفيفة
The M.R.I. and the mammogram only showed a few benign calcifications.

كلمات شبيهة ومرادفات