معنى كلمة طريف في القاموس
في القواميس
- طَرِيفٌ : (صيغة مبالغة)
(صِيغَةُ فَعِيل).
1 - اِكْتَسَبَ مَالاً طَرِيفاً : اِكْتَسَبَهُ حَدِيثاً.
2 - كَانَ طَرِيفاً فِي حَدِيثِهِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)طريف1
- طريف.
- جمع طُرفاء.
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرُفَ.
- عجيب، غريب، نادر.
(ب)طريف2
- طريف.
- ما حُصِّل حديثًا من المال، عكسُه التّالِد أو التَّليد.
- حصَّل مالاً طريفًا.
- ما لَه طريفٌ ولا تليد.
معجم الغني
+
طَرِيفٌ
- جمع: طُرْفٌ، طُرَافٌ، طِرَافٌ، طَرَائِفُ. [ط ر ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :اِكْتَسَبَ مَالاً طَرِيفاً : اِكْتَسَبَهُ حَدِيثاً.
- :كَانَ طَرِيفاً فِي حَدِيثِهِ : مُسْتَحْسَناً مُسْتَمْلَحاً. :حَدِيثٌ طَرِيفٌ.
- :أَسْمَعَهُ طَرِيفَةً : حِكَايَةً مُسْتَمْلَحَةً.
معجم الرائد
+
(أ)طريف
- ج، طرف وطراف.
- طريف من المال المكتسب المستحدث.
- طريف ن الثمر أو نحوه الغريب النادرم.
- طريف حديث المال.
- طريف حديث الشرف.
- طريف حديث مستحسن.
(ب)طرف
- يطرف ، طرافة.
- طرف كان طريفا.
- طرف صار طريفا.
- طرف المال : كان طريفا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الطَّرِيفُ
- الطَّرِيفُ الطَّيِّبُ النَّادِرُ.
- و الطَّرِيفُ الحديثُ المستحسَنُ.
- و الطَّرِيفُ المستفادُ من المال حديثًا، ويقابله التَّليدُ أَو التَّالِدُ. والجمع : طُرُفٌ، وطِرَافٌ.
(ب)اسْتَطْرَفَهُ
- اسْتَطْرَفَهُ رآه طريفًا.
- و اسْتَطْرَفَهُ استفاده حديثًا.
المحيط في اللغة
+
طَرْفُ
- ـ طَرْفُ: العَيْنُ، لا يُجْمَعُ، لأَنه في الأصْلِ مَصْدَرٌ، أو اسمٌ جامعٌ للبَصَرِ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، وقيلَ: أطْرافٌ، وكَوْكبانِ يَقْدُمانِ الجَبْهَةَ، سُمِّيا بذلك لأَنَّهُما عَيْنا الأَسَدِ، يَنْزِلُهما القَمَرُ، واللَّطْمُ باليَدِ، والرَّجُلُ الكَريمُ، ومُنْتَهَى كُلِّ شيءٍ.
- ـ بَنُو طَرْفٍ: قَوْمٌ باليَمَنِ.
- ـ طِرْفُ: الكَريمُ الطَّرَفَيْنِ مِنَّا، ج: أطْرافٌ، ومن غَيْرنا ج: طُروفٌ، والكَريمُ من الخَيْلِ، أو الكَريمُ الأَطْرافِ من الآباءِ والأُمَّهاتِ، أو نَعْتٌ للذُّكورِ خاصَّةً، ج: طُروفٌ وأطْرافٌ، أو المُسْتَطْرِفُ الذي ليس من نِتاجِ صاحِبِه، وهي طِرْفَةٌ، وما كان في أكْمامِهِ من النَّباتِ، والحَديثُ من المالِ، كالطَّارِفِ والطَّريفِ والمُطْرِف، والرَّجُلُ لا يَثْبُتُ على صُحْبَةِ أحَدٍ لِمَلَلِهِ، والجَمَلُ يَنْتَقِلُ من مَرْعىً إلى مَرْعىً.
- ـ رَجُلٌ طِرْفٌ في نَسَبِهِ: حَديثُ الشَّرَفِ، كأنَّهُ مُخَفَّفٌ من طَرِفٍ، والرَّغيبُ العَيْنِ الذي لا يَرَى شيئاً إِلاَّ أحبَّ أنْ يكونَ له.
- ـ امرأةٌ طِرْفُ الحَديثِ: حَسَنَتُهُ، يَسْتَطْرِفُهُ مَنْ سَمِعَهُ.
- ـ طُرْفُ: جَمْعُ طِرافٍ وطَريفٍ.
- ـ طَرْفَةُ: نَجْمٌ، ونُقْطَةٌ حَمْراءُ من الدَّمِ تَحْدُثُ في العَيْنِ من ضَرْبَةٍ وغيرِها، وسِمَةٌ لا أطْرافَ لَها، إِنَّما هي خَطُّ.
- ـ طَرْفاءُ: شَجَرٌ، وهي أرْبَعَةُ أصْناف، منها الأَثْلُ، الواحدَةُ: طَرْفاءَةٌ وطَرَفَةٌ، وبها لُقِّبَ طَرَفَةُ بنُ العَبدِ، واسْمُهُ: عَمْرٌو، أو لُقِّبَ بِقَوْلِه: لا تُعْجِلا بالبُكاءِ اليَوْمَ مُطَّرِفا **** ولا أميرَيْكُما بالدارِ إِذْ وقَفَا، وفي الشُّعَراءِ: طَرَفةُ الخُزَيمِيُّ من بَني خُزَيمةَ بنِ رَواحَةَ، وطَرَفَةُ العامِرِيُّ من بني عامِرِ بنِ رَبيعَةَ، وطَرَفَةُ ابنُ ألاءَةَ بنِ نَضْلَةَ الفَلَتانِ بنِ المنْذِرِ، وطَرَفَةُ بنُ عَرْفَجَة الصَّحابِيُّ، أُصيبَ أنْفُهُ يَوْمَ الكُلابِ، فاتَّخَذَها من وَرِقٍ، فأنْتَنَ، فَرُخِّصَ له في الذَّهَبِ.
- ـ مَسْجِدُ طَرَفَةَ: معروف.
- ـ تَميمُ بنُ طَرَفَةَ: مُحَدِّثٌ.
- ـ امرَأةٌ مَطْروفَةٌ بالرِجالِ: طَمَحَتْ عَيْنُها إِلَيْهِمْ، أو لا تَنْظُرُ إِلاَّ إِلَيْهِمْ.
- ـ مَطْروفٌ: عَلَمٌ.
- ـ جاءَ بطارِفَةِ عَيْنٍ: بمالٍ كَثيرٍ.
- ـ طَوارِفُ: العُيونُ.
- ـ طَوارِفُ من السِباعِ: التي تَسْتَلِبُ الصَّيْدَ.
- ـ طَوارِفُ من الخِباءِ: ما رَفَعْتَ من جَوانِبِهِ لِلنّظَرِ إلى خارجٍ.
- ـ طَرَفَهُ عنه يَطرِفُهُ: صَرَفَهُ، ورَدَّهُ.
- ـ طَرَفَ بَصَرَهُ: أطْبَقَ أحَدَ جَفْنَيْهِ على الآخَرِ.
- ـ طَرَفَ بِعَيْنِهِ: حَرَّكَ جَفْنَيْها، المَرَّةُ منه: طَرْفَةٌ.
- ـ طَرَفَ عَيْنَهُ: أصابها بشيءٍ فَدَمَعَتْ، وقد طُرِفَتْ، فهي مَطْروفَةٌ، والاسْمُ: الطُّرْفَةُ.
- ـ ما بَقِيَتْ منهم عَيْنٌ تَطْرِفُ: ماتوا وقُتِلوا.
- ـ طُرْفَةُ: الاسْم من الطَّريف والمُطْرِفِ والطارِفِ: للمالِ المُسْتَحْدَثِ.
- ـ طَرِيفُ: ضِدُّ القُعْدُدِ، وقد طَرُفَ فيهما، والغَريبُ من الثَّمَرِ وغيرِه.
- ـ طَريفٌ بنُ مُجالِدٍ: تابِعِيٌّ، وُثِّقَ، أو صَحابِيٌّ.
- ـ طَريفٌ بنُ تميمٍ العَنْبَرِي: شاعِرٌ.
- ـ طَريفٌ بنُ شِهابٍ: ضَعيفٌ.
- ـ طَريفَةُ من النَّصِيِّ: إذا ابْيَضَّ، أو إذا اعْتَمَّ وتَمَّ.
- ـ أرْضٌ مَطْروفَةٌ: كثيرَتُها.
- ـ طُرَيْفَةُ: ماءَةٌ بأسْفَلِ أرْمامِ.
- ـ طُرَيْفَةُ بنُ حاجِزٍ: صَحابيٌّ.
- ـ طُرَيْفٌ: موضع بالبَحْرَيْنِ، واسْمٌ.
- ـ طِرْيَفُ: موضع باليَمَنِ.
- ـ طَرائِفُ: بِلادٌ قَريبةٌ من أعْلامِ صُبْحٍ، وهي جِبالٌ مُتَناوِحَةٌ.
- ـ طَرَفُ: الناحِيَةُ، وطائِفَةٌ مِنَ الشيءِ، والرجلُ الكَريمُ.
- ـ أَطْرافُ: الجَمْعُ.
- ـ الأَطْرافُ من البَدَنِ: اليَدانِ والرِجْلانِ والرأسُ.
- ـ أَطْرافُ من الأرض: أشْرافُها وعُلَماؤُها.
- ـ أَطْرافُ مِنكَ: أبَواكَ، وإِخْوَتُكَ وأعْمامُكَ، وكُلُّ قَريبٍ مَحْرَمٍ.
- ـ ''لا يَدْرِي أيُّ طَرَفَيْهِ أطْوَلُ'': ذَكَرِهِ ولِسانِهِ، أو نَسَبِ أبيهِ وأُمِّهِ.
- ـ لا يَمْلِكُ طَرَفَيْهِ: فَمَهُ واسْتَهُ إذا شَرِبَ الدَّواءَ أو سَكِرَ.
- ـ أطْرافُ العَذارَى: ضَرْبٌ من العِنَبِ.
- ـ ذو الطَّرَفَيْنِ: من الحَيَّاتِ، لها إِبْرَتانِ إِحْداهُما في أنْفِها والأُخْرَى في ذَنَبِها، تَضْرِبُ بهما فلا تُطْني.
- ـ طَرَفاتُ: بَنو عَدِيِّ بنِ حاتِمٍ، قُتِلوا بصِفِّينَ، وهُم: طَريفٌ وطَرَفَةُ ومُطَرِّفٌ.
- ـ طَرِفَتِ الناقةُ: رَعَتْ أطْرافَ المَرْعَى، ولم تَخْتَلِطْ بالنُّوقِ، كتَطَرَّفَتْ، والطَّرِفُ.
- ـ طَرِفُ: ضِدُّ القُعْدُدِ، ومَنْ لا يَثْبُتُ على امرأةٍ ولا صاحبٍ، وموضع على ستَّةٍ وثلاثينَ ميلاً من المَدينةِ.
- ـ ناقةٌ طَرِفَةٌ: لا تَثْبُتُ على مَرْعىً واحِدٍ، وتَحاتَّ مُقَدَّمُ فيها هَرَماً.
- ـ في الحديثِ: ''كان إذا اشْتَكَى أحَدٌ من أهلِ بَيْتِه، لم تَزَلِ البُرْمَةُ على النارِ حتى يأتِيَ على أحَدِ طَرَفَيْه'': البُرْءِ أو المَوْتِ، لأنهما غايَتا أمْر العَليلِ.
- ـ طِرافُ: بَيْتٌ من أدَمٍ، وما يُؤْخَذُ من أطْرافِ الزَّرْعِ، والسِبابُ.
- ـ تَوارَثوا المَجْدَ طِرافاً: عن شَرَفٍ.
- ـ مِطْرافُ: الناقةُ التي لا تَرْعَى مَرْعىً حتى تَسْتَطْرِفَ غيرَهُ.
- ـ مُطْرَفُ: رِداءٌ من خَزٍّ مُرَبَّعٌ، ذو أعْلامٍ، ج: مَطارفُ.
- ـ طَرَّافُ: عَلَمٌ.
- ـ أطْرَفَ البَلَدُ: كثُرَتْ طَريفَتُه.
- ـ أطْرَفَ الرجُلُ: طابَقَ بين جَفْنَيْهِ.
- ـ أطْرَفَ فلاناً: أعْطاهُ ما لم يُعْطِ أحَدٌ قَبْلَكَ، الاسمُ: الطُّرْفَةُ.
- ـ مُطْرَفٌ: لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرِو بنِ عُثْمانَ لحُسْنِهِ.
- ـ فَعَلْتُهُ في مُطَرَّفِ الأَيَّامِ، وفي مُسْتَطْرَفِها: في مُسْتَأنَفِها.
- ـ مُطَرَّفُ من الخَيْلِ: الأَبْيَضُ الرأسِ والذَّنَبِ، أو أسْوَدُهُما وسائِرُهُ مُخالِفٌ ذلك.
- ـ مُطَرَّفَةُ: الشاةُ اسْوَدَّ طَرَفُ ذَنَبِها، وسائِرُها أبْيَضُ.
- ـ طَرَّفَ تَطْريفاً: قاتَلَ حَوْلَ العَسْكَرِ، لأنه يَحْمِلُ على طَرَفٍ منهم، وبه سُمِّيَ الرجُلُ: مُطَرِّفاً.
- ـ طَرَّفَ البَعيرُ: ذَهَبَتْ سِنُّهُ.
- ـ طَرَّفَ على الإِبِلِ: رَدَّ على أطرافها.
- ـ طَرَّفَ الخَيْلَ: رَدَّ أوائِلَها.
- ـ طَرَّفَتِ المرأةُ بَنانَها: خَضَبَتْ.
- ـ مُطَرِّفُ بنُ عبدِ الله ابنِ مُطَرِّفٍ: شيخُ البخارِيِّ.
- ـ مُطَرِّفُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الشخِّيرِ: تابعيٌّ.
- ـ مُطَرِّفُ ابنُ طَريفٍ، وابنُ مَعْقِلٍ، وابنُ مازِنٍ: محدِّثونَ.
- ـ اطَّرَفْتُ الشيءَ: اشْتَرَيْتُه حَديثاً.
- ـ اخْتَضَبَتِ المرأةُ تَطاريفَ: أطْرافَ أصابعها.
- ـ اسْتَطْرَفَه: عَدَّه طَريفاً.
- ـ اسْتَطْرَفَ الشيءَ: اسْتَحْدَثَه.
معجم لسان العرب
+
طرف
- الطَّرْفُ: طرْفُ العين.
- والطرْفُ: إطْباقُ الجَفْنِ على الجفْن ابن سيده: طَرَفَ يَطْرِفُ طَرْفاً: لَحَظَ، وقيل: حَرَّكَ شُفْر ونَظَرَ.
- والطرْفُ: تحريك الجُفُون في النظر.
- يقال: شَخَصَ بصرُه فما يَطْرِفُ وطرفَ البصرُ نفسُه يَطْرِفُ وطَرَفَه يَطرِفُه وطَرَّفه كلاهما إذ أَصاب طرْفَه، والاسم الطُّرْفةُ.
- وعين طَريفٌ: مَطْروفة.
- التهذيب وغيره الطَّرْفُ اسم جامع للبصر، لا يثنى ولا يُجمع لأَنه في الأَصل مصدر فيكو واحداً ويكون جماعة.
- وقال تعالى: لا يَرْتدّ إليهم طَرْفُهُم.
- والطرْفُ إصابَتُك عَيناً بثوب أَو غيره.
- يقال: طُرِفَتْ عينُه وأَصابَتْها طُرْفة وطَرَفَها الحزنُ بالبكاء.
- وقال الأَصمعي: طُرِفَتْ عينُه فهي تُطْرَف طَرْفاً إذا حُرِّكَتْ جُفونُها بالنظر.
- ويقال: هو بمكان لا ترا الطَّوارِفُ، يعني العيون.
- وطَرَف بصَره يَطْرِفُ طرْفاً إذا أطْبَقَ أَحد جَفْنيهِ على الآخر، الواحدة من ذلك طَرْفَةٌ.
- يقال: أَسْرَعُ من طرْفةِ عين وفي حديث أُم سَلَمة: قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: حُمادَياتُ النسا غَضُّ الأَطْرافِ؛ أَرادتْ بغَضِّ الأَطْرافِ قَبْضَ اليدِ والرِّجْلِ ع الحَركةِ والسيْر، تعني تسكين الأَطْرافِ وهي الأَعْضاء؛ وقال القُتيبي هي جمع طرْف العين، أَرادت غضّ البصر.
- وقال الزمخشري: الطرف لا يثنى ول يجمع لأَنه مصدر، ولو جمع لم يسمع في جمعه أَطْرافٌ، قال: ولا أَكا أَشُكُّ في أَنه تصحيف، والصواب غَضُّ الإطْراق أَي يَغْضُضْن من أَبْصارِه مُطْرِقاتٍ رامِياتٍ بأَبصارهن إلى الأَرض وجاء من المال بطارِفةِ عين كما يقال بعائرةِ عين.
- الجوهري: وقولهم جا فلان بطارفة عين أَي جاء بمال كثير والطِّرْف، بالكسر، من الخيل: الكريمُ العَتِيقُ، وقيل: هو الطوي القوائم والعُنُق المُطَرَّفُ الأُذنينِ، وقيل: هو الذي ليس من نِتاجكو والجم أَطرافٌ وطُرُوفٌ، والأَُنثى بالهاء.
- يقال: فرس طِرْفٌ من خيل طُرُوفٍ قال أَبو زيد: وهو نعت للذكور خاصّة.
- وقال الكسائي: فرس طِرْفةٌ، بالها للأُنثى، وصارمةٌ وهي الشديدة.
- وقال الليث: الطِّرْفُ الفَرَسُ الكريم الأَطرافِ يعني الآباء والأُمّهات.
- ويقال: هو المُسْتَطْرِفُ ليس من نتا صاحِبه، والأَنثى طِرْفةٌ؛ وأَنشد وطِرفة شَدَّتْ دِخالاً مُدْمَج والطِّرْفُ والطَّرْفُ: الخِرْقُ الكريم من الفِتْيان والرّجال، وجمعهم أَطْراف؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لابن أَحمر عليهنَّ أَطرافٌ من القوْمِ لم يك طَعامُهُمُ حَبّاً، بِزُغْمَةَ، أَسْمَر يعني العَدَس لأَن لونه السُّمْرَةُ.
- وزُغْمَةُ: موضع وهو مذكور ف موضعه؛ وقال الشاعر أَبْيَض من غَسّانَ في الأَطْراف الأَزهري: جعل أَبو ذؤيب الطِّرْفَ الكريم من الناس فقال وإنَّ غلاماً نِيلَ في عَهْدِ كاهل لَطِرْفٌ، كنَصْلِ السَّمهَرِيِّ صريح (* قوله [ صريح ] هو بالصاد المهملة هنا، وأَنشده في مادة قرح بالقاف وفسره هناك، والقريح والصريح واحد.
- وأَطْرَفَ الرجلَ: أَعْطاه ما لم يُعْطِه أَحداً قبله.
- وأَطْرفت فلانا شيئاً أَي أَعطيته شيئاً لم يَمْلِك مثله فأَعجبه، والاسم الطُّرفةُ؛ قا بعض اللُّصوص بعد أَن تابَ قُلْ للُّصُوص بَني اللَّخْناء يَحْتَسِبُو بُرَّ العِراق، ويَنْسَوْا طُرْفةَ اليَمن وشيء طَريفٌ: طَيِّب غريب يكون؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وقال خالد ب صفوان خيرُ الكلامِ ما طَرُفَتْ معانيه، وشَرُفَت مَبانِيه، والتَذّه آذان سامعِيه.
- وأَطْرَفَ فلان إذا جاء بطُرْفةٍ واسْتَطرَف الشيءَ أَي عَدَّه طَريفاً.
- واسْتَطْرَفْت الشيءَ: استحدثته وقولهم: فعلت ذلك في مُسْتطرَفِ الأَيام أَي في مُسْتَأْنَف الأَيام واسْتَطْرَفَ الشيءَ وتَطَرَّفه واطَّرَفَه: اسْتفادَه والطَّرِيفُ والطارِفُ من المال: المُسْتَحْدثُ، وهو خِلافُ التَّالِ والتَّلِيدِ، والاسم الطُّرْفةُ، وقد طَرُفَ، بالضم، وفي المحكم والطِّرْفُ والطَّرِيفُ والطارفُ المال المُسْتَفاد؛ وقول الطرماح فِدًى لِفَوارِسِ الحَيَّيْنِ غَوْث وزِمَّانَ التِّلادُ مع الطِّراف يجوز أَن يكون جمع طَريف كظَريفٍ وظِرافٍ، أَو جمع طارِفٍ كصاحِب وصِحابٍ، ويجوز أَن يكون لغة في الطَّريف، وهو أَقيس لاقترانه بالتلاد، والعر تقول: ما له طارِفٌ ولا تالدٌ ولا طرِيفٌ ولا تليدٌ؛ فالطارفُ والطريفُ ما اسْتَحْدَثْت من المالِ واسْتَطْرفته، والتِّلادُ والتلِيدُ م ورِئْتَه عن الآباء قديماً.
- وقد طَرُفَ طَرافةً وأَطْرَفَه: أَفاده ذلك؛ أَنش ابن الأعرابي تَئِطُّ وتَأْدُوها الإفال مُرِبَّة بأَوْطانِها من مُطرَفاتِ الحَمائِ (* قوله [ تئط ] هو في الأصل هنا بهمز ثانيه مضارع أط، وسيأتي تفسيره ف أدي.
- مُطْرَفاتٌ: أَطْرِفُوها غنيمةً من غيرهم ورجل طِرْفٌ ومُتَطَرِّفٌ ومُسْتَطْرِفٌ: لا يثبت على أَمْرٍ.
- وامرأَ مَطْرُوفةٌ بالرجال إذا كانت لا خير فيها، تَطْمَحُ عَيْنُها إلى الرجا وتَصْرف بَصَرَها عن بعلها إلى سواه.
- وفي حديث زياد في خُطبته: إنّ الدنيا قد طَرَفَتْ أَعْيُنكم أَي طَمَحتْ بأَبصاركم إليها وإلى زُخْرُفِه وزينتها.
- وامرأَة مَطْروفَةٌ: تَطْرِفُ الرجالَ أَي لا تَثْبُت على واحد وُضِع المفعول فيه موضع الفاعل؛ قال الحُطيئة وما كنتُ مِثْلَ الهالِكِيِّ وعِرْسِه بَغَى الودَّ من مَطْرُوفةِ العينِ طامِ وفي الصحاح: من مطروفة الودّ طامح؛ قال أَبو منصور: وهذا التفسير مخال لأَصل الكلمة.
- والمطروفة من النساء: التي قد طَرفها حبُّ الرِّجال أَ أَصاب طَرْفَها، فهي تَطْمَحُ وتُشْرِفُ لكل من أَشْرَفَ لها ولا تَغُضّ طَرْفَها، كأَنما أَصابَ طرْفَها طُرفةٌ أَو عُود، ولذلك سميت مطروفة الجوهري: ورجل طَرْفٌ (* قوله [ ورجل طرف ] أورده في القاموس فيما هو بالكسر وفي الأصل ونسخ الصحاح ككتف، قال في شرح القاموس: وهو القياس.
- ) ل يَثبتُ على امرأَة ولا صاحب؛ وأَنشد الأَصمعي ومَطْروفةِ العَيْنَينِ خَفَّاقةِ الحَشَى مُنَعَّمةٍ كالرِّيمِ طابتْ فَطُلَّت وقال طَرَفة يذكر جارية مُغَنِّية إذا نحنُ قلنا: أَسْمِعِينا، انْبَرَتْ لن على رِسْلِها مَطْروفةً لم تَشَدَّد (* قوله [ مطروفة ] تقدم انشاده في مادة شدد: مطروقة بالقاف تبعاً للاصل.
- قال ابن الأَعرابي: المَطروفةُ التي أَصابتها طُرفة، فهي مطروفة، فأَرا كأَنَّ في عينيها قَذًى من اسْتِرْخائها.
- وقال ابن الأعرابي: مَطْروف منكسرة العين كأَنها طُرِفَتْ عن كل شيء تنظر إليه وطَرَفْتُ عينه إذا أَصَبْتها بشيء فَدَمِعَتْ، وقد طُرِفَتْ عينه، فه مطروفة.
- والطَّرْفةُ أَيضاً: نقطة حمراء من الدم تحدُث في العين من ضرب وغيرها.
- وفي حديث فُضَيْلٍ: كان محمد بن عبد الرحمن أَصْلع فَطُرِفَ ل طرْفة؛ أَصل الطَّرْفِ: الضرب على طرَف العين ثم نقل إلى الضرب عل الرأْس.
- ابن السكيت: يقال طَرَفْتُ فلاناً أَطرِفه إذا صَرَفْتَه عن شيء وطَرفه عنه أَي صَرفه وردّه؛ وأَنشد لعمر ابن أَبي ربيعة إنك، واللّهِ، لَذُو مَلَّةٍ يَطْرِفُك الأَدنى عن الأَبْعَد أَي يَصْرِفك؛ الجوهري: يقول يَصْرِفُ بصرَك عنه أَي تَسْتَطرِف الجَديد وتَنْسى القديم؛ قال ابن بري: وصواب إنشاده يَطْرِفك الأَدنى عن الأَقْدَم قال: وبعده قلتُ لها: بل أَنت مُعْتَلّة في الوَصْلِ، يا هِند، لكي تَصْرِم وفي حديث نظر الفجأَة: وقال اطْرِفْ بصرك أَي اصْرِفْه عما وقع علي وامْتَدَّ إليه، ويروى بالقاف، وسيأْتي ذكره.
- ورجل طَرِفٌ وامرأَة طَرِفة إذا كانا لا يثبتان على عهد، وكلُّ واحد منهما يُحِبُّ أَن يَسْتَطْرِف آخر غير صاحبه ويَطَّرِفَ غير ما في يده أَي يَسْتَحْدِثَ واطَّرَفْت الشيء أَي اشتريته حديثاً، وهو افْتَعَلْت.
- وبعير مُطَّرَفٌ قد اشترى حديثاً؛ قال ذو الرّمّة كأَنَّني من هَوى خَرْقاء مُطَّرَفٌ دامي الأَظلِّ بعِيدُ السَّأْوِ مَهْيُوم أَراد أَنه من هَواها كالبعير الذي اشتُري حديثاً فلا يزال يَحِنُّ إل أُلاَّفِه.
- قال ابن بري: المُطَّرف الذي اشتري من بلد آخر فهو يَنْزِع إلى وطنه، والسَّأْوُ: الهِمّة، ومَهْيُومٌ: به هُيامٌ.
- ويقال: هائ القلب.
- وطَرَفه عنا شُغل: حبسه وصَرَفه.
- ورجل مَطْروف: لا يثبت على واحد كالمَطْروفةِ من النساء؛ حكاه ابن الأعرابي وفي الحَيِّ مَطْروفٌ يُلاحظُ ظِلّه خَبُوطٌ لأَيْدي اللاَّمِساتِ، رَكُوض والطِّرْفُ من الرجال: الرَّغِيبُ العين الذي لا يرى شيئاً إلا أَحَبّ أَن يكون له.
- أَبو عمرو: فلان مَطْروف العين بفلان إذا كان لا ينظر إل إليه.
- واسْتَطْرَفَتِ الإبلُ المَرْتَع: اختارتْه، وقيل: اسْتأْنَفَتْه وناقة طَرِفةٌ ومِطْرافٌ: لا تَكاد تَرْعى حتى تَسْتَطْرِفَ.
- الأَصمعي المِطْرافُ التي لا تَرْعى مَرْعًى حتى تَسْتَطْرِفَ غيرَه.
- الأَصمعي ناقة طَرِفةٌ إذا كانت تُطْرِفُ الرِّياضَ رَوْضةً بعد رَوْضةٍ؛ وأَنشد إذا طَرِفَتْ في مَرْتَعٍ بَكَراتُها أَو اسْتَأْخَرَتْ عنها الثِّقالُ القَناعِس ويروى: إذا أَطْرَفَتْ.
- والطرَفُ: مصدر قولك طَرِفَتِ الناقة، بالكسر إذا تَطَرَّفت أَي رَعَتْ أَطرافَ المرعى ولم تَخْتَلِطْ بالنوق.
- وناق طَرِفة: لا تثبت على مرعى واحد.
- وسِباعٌ طوارِفُ: سوالِبُ.
- والطريفُ ف النسب: الكثير الآباء إلى الجدّ الأَكبر.
- ابن سيده: رجل طَرِفٌ وطَريف كثي الآباء إلى الجدّ الأَكبر ليس بذي قُعْدُدٍ، وفي الصحاح: نَقِيض القُعدد، وقيل: هو الكثير الآباء في الشرف، والجمع طُرُفٌ وطُرَفٌ وطُرّافٌ الأَخيران شاذان؛ وأَنشد ابن الأعرابي في الكثير الآباء في الشرَ للأَعشى:أَمِرُونَ ولاَّدُونَ كلَّ مُبارَكٍ طَرِفُونَ لا يَرِثُونَ سَهْمَ القُعْدُد وقد طَرُفَ، بالضم، طَرافةً.
- قال الجوهري: وقد يُمْدَحُ به.
- والإطْرافُ كثرة الآباء.
- وقال اللحياني: هو أَطْرَفُهم أَي أَبْعَدُهم من الج الأَكبر.
- قال ابن بري: والطُّرْفى في النسب مأْخوذ من الطرف، وهو البُعْدُ والقُعْدى أَقرب نسباً إلى الجد من الطُّرفى، قال: وصحَّفه ابن ولاَّ فقال: الطُّرْقى، بالقاف.
- والطرَفُ، بالتحريك: الناحية من النواحي والطائف من الشي، والجمع أَطراف.
- وفي حديث عذاب القبر: كان لا يَتَطَرَّفُ م البَوْلِ أَي لا يَتباعَدُ؛ من الطرَف: الناحية.
- وقوله عز وجل: أَقِم الصلاةَ طَرَفي النهارِ وزُلَفاً من الليل؛ يعني الصلوات الخمس فأَحدُ طَرَف النهار صلاة الصبح والطرَفُ الآخر فيه صلاتا العَشِيِّ، وهما الظه والعصر، وقوله وزُلَفاً من الليل يعني صلاة المغرب والعشاء.
- وقوله عز وجل: وم الليل فسَبِّحْ وأَطْراف النهارِ؛ أَراد وسبح أَطراف النهار؛ قا الزجاج: أَطْرافُ النهار الظهر والعصر، وقال ابن الكلبي: أَطراف النهار ساعاته وقال أَبو العباس: أَراد طرفيه فجمع ويقال: طَرَّفَ الرجل حول العسكر وحول القوم، يقال: طرَّف فلان إذا قات حول العسكر لأنه يحمل على طَرَف منهم فيردُّهم إلى الجُمْهور.
- ابن سيده وطرَّف حول القوم قاتَل على أَقصاهم وناحيتهم، وبه سمي الرج مُطَرِّفاً.
- وتطرَّفَ عليهم: أَغار، وقيل: المُطَرِّف الذي يأْتي أَوائل الخي فيردُّها على آخرها، ويقال: هو الذي يُقاتِل أَطراف الناس؛ وقال ساعِدة الهذلي مُطَرِّف وَسْطَ أُولى الخَيْلِ مُعْتَكِر كالفَحْلِ قَرْقَرَ وَسْطَ الهَجْمةِ القَطِ وقال المفضَّل: التطريفُ أَن يردّ الرجل عن أُخْريات أَصحابه.
- ويقال طرَّفَ عنا هذا الفارسُ؛ وقال متمم وقد عَلِمَتْ أُولى المغِيرة أَنَّن نُطَرِّفُ خَلْفَ المُوقصاتِ السَّوابق وقال شمر: أَعْرِفُ طَرَفَه إذا طَرَدَه.
- ابن سيده: وطَرَفُ كل ش مُنتهاه، والجمع كالجمع، والطائفة منه طَرَفٌ أَيضاً.
- وفي الحديث: أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم، قال: عليكم بالتَّلْبِينةِ، وكان إذا اشْتك أَحدُهم لم تُنْزَلِ البُرمة حتى يأْتي على أَحد طَرَفَيْه أَي حتى يُفِيق م عِلَّتِه أَو يموت، وإنما جَعَل هذين طرفيه لأَنهما منتهى أَمر العليل ف علته فهما طرَفاه أَي جانباه.
- وفي حديث أَسماء بنت أَبي بكر: قالت لابنه عبداللّه: ما بي عَجَلة إلى الموت حتى آخُذَ على أحد طَرَفَيْكَ: إم أَن تُسْتَخْلَفَ فتَقَرَّ عيني، وإمَّا أَن تُقْتَل فأَحْتَسِبَك وتَطَرَّف الشيءُ: صار طرَفاً وشاةٌ مُطرَّفةٌ: بيضاء أَطرافِ الأُذنين وسائرها أَسود، أَو سَوْداؤه وسائرها أَبيض.
- وفرس مُطرَّف: خالَفَ لونُ رأْسِه وذنبه سائر لَونه.
- وقا أَبو عبيدة: من الخيل أَبْلَقُ مُطرَّف، وهو الذي رأْسه أَبيض، وكذلك إ كان ذنبه ورأْسه أَبيضين، فهو أَبلق مطرَّف، وقيل: تَطْريفُ الأُذني تأْلِيلُهما، وهي دِقّة أَطْرافهما.
- الجوهري: المُطَرَّف من الخيل، بفت الراء، هو الأَبيض الرأْس والذنب وسائره يخالف ذلك، قال: وكذلك إذا كا أَسود الرأْس والذنب، قال ويقال للشاة إذا اسْوَدَّ طرفُ ذَنبها وسائره أَبيض مُطرَّفة.
- والطَّرَفُ: الشَّواةُ، والجمع أَطْراف.
- والأَطْرافُ الأَصابع، وفي التهذيب: اسم الأَصابع، وكلاهما من ذلك، قال: ولا تفر الأَطْرافُ إلا بالإضافة كقولك أَشارت بَطرَفِ إصبَعِها ؛ وأَنش الفراء:يُبْدِينَ أَطْرافاً لِطافاً عَنَمَه قال الأزهري: جعل الأَطراف بمعنى الطرَف الواحد ولذلك قال عَنَمَه ويقال: طَرَّفَت الجارية بَنانَها إذا خضَبت أَطْراف أَصابعها بالحِنَّاء وهي مُطَرَّفة، وفي الحديث: أَنَّ إبراهيم الخليل، عليه السلام، جُعل ف سَرَبٍ وهو طِفْل وجُعِل رِزْقه في أَطْرافه أَي كان يَمَصُّ أَصابعه فيج فيها ما يُغَذِّيه.
- وأَطرافُ العَذارَى: عِنب أَسود طوال كأَنه البَلُّو يشبَّه بأَصابع العذارى المُخَضَّبة لطوله، وعُنقودُه نحو الذراع، وقيل هو ضرب من عنب الطائف أَبيض طوال دقاق.
- وطَرَّفَ الشيءَ وتَطَرَّفه اخْتاره؛ قال سويد بن كراع العُكلِيُّ أُطَرِّفُ أَبكاراً كأَنَّ وُجوهَه وجُوهُ عَذارى، حُسِّرَتْ أَن تُقَنَّع وطرَفُ القومِ: رئيسهم، والجمعُ كالجمع.
- وقوله عز وجل: أَوَلم يَرَوْ أَنَّا نأْتي الأَرضَ نَنْقُصها من أَطرافها؛ قال: معناه موتُ علمائها وقيل: موت أَهلها ونقصُ ثمارها، وقيل: معناه أَوَلم يروا أَنَّا فتحنا عل المسلمين من الأَرض ما قد تبيَّن لهم، كما قال: أَوَلم يروا أَنَّا نأْت الأَرض ننقصها من أَطرافها أَفَهُم الغالبون؛ الأَزهري: أَطرافُ الأَر نواحِيها، الواحد طَرَف وننقصها من أَطرافها أَي من نواحِيها ناحية ناحيةً، وعلى هذا من فسّر نقْصَها من أَطرافها فُتوح الأَرضين، وأَما من جع نقصها من أَطرافها موت علمائها، فهو من غير هذا، قال: والتفسير على القو الأَوَّل.
- وأَطراف الرجال: أَشرافُهم، وإلى هذا ذهب بالتفسير الآخر؛ قا ابن أَحمر عليهنَّ أَطرافٌ من القومِ لم يكن طَعامهُمُ حَبّاً، بِزغْبةَ أَغْبَرَ وقال الفرزدق واسْأَلْ بنا وبكم، إذا ورَدَتْ مِنًى أَطرافَ كلِّ قَبِيلةٍ مَنْ يُمْنَع يريد أَشْراف كل قبيلة.
- قال الأَزهري: الأَطراف بمعنى الأَشراف جم الطرَفِ أَيضاً؛ ومنه قول الأَعشى هم الطُّرُفُ البادُو العدوِّ، وأَنتُم بقُصْوَى ثلاثٍ تأْكلون الرَّقائِص قال ابن الأَعرابي: الطُّرُفُ في هذا البيت بيت الأَعشى جمع طَرِيفٍ وهو المُنْحَدِر في النسب، قال: وهو عندهم أَشرف من القُعْدُد.
- وقا الأَصمعي: يقال فلان طَريفُ النسب والطَّرافة فيه بَيِّنة وذلك إذا كان كثي الآباء إلى الجدّ الأَكبر، وفي الحديث: فمال طَرَفٌ من المشركين على رسو اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي قِطعة منهم وجانب؛ ومنه قوله تعالى ليقطع طَرَفاً من الذين كفروا.
- وكلُّ مختار طَرَف، والجمع أَطراف؛ قال ولمَّا قَضَيْنا مِنْ مِنًى كلَّ حاجةٍ ومَسَّحَ بالأَرْكانِ منْ هو ماسِح أَخَذْنا بأَطْرافِ الأَحاديثِ بَينَنا وسالتْ بأَعْناقِ المَطِيِّ الأباطِح قال ابن سيده: عنَى بأَطراف الأَحاديث مُختارها، وهو ما يتعاطاه المحبو ويتَفاوَضُه ذوو الصبابة المُتَيَّمون من التعريض والتَّلْوِيح والإيماء دون التصريح، وذلك أَحْلى وأَخفُّ وأَغْزَل وأَنسبُ من أَن يكون مشافَهة وكشْفاً ومُصارَحة وجهراً.
- وطَرائفُ الحديث: مُختاره أَيضاً كأَطرافه قال أَذْكُرُ مِن جارَتي ومَجْلِسِه طَرائفاً من حديثها الحَسَن ومن حديثٍ يَزِيدُني مِقَةً ما لِحَدِيثِ المَوْموقِ من ثَمَن أَراد يَزِيدُني مِقة لها.
- والطَّرَفُ: اللحمُ.
- والطرَفُ: الطائفةُ م الناس.
- تقول: أَصَبْتُ طَرَفاً من الشيء؛ ومنه قوله تعالى: ليَقْطَع طرَفاً من الذين كفروا؛ أي طائفة.
- وأَطرافُ الرجلِ: أَخوالُه وأَعمامه وكلّ قَرِيبٍ له مَحْرَمٍ.
- والعرب تقول: لا يُدْرَى أَيُّ طَرَفَيْه أَطولُ ومعناه لا يُدْرى أَيُّ والدَيْه أَشرف؛ قال: هكذا قاله الفراء.
- ويقال: ل يُدرى أَنَسَبُ أَبيه أَفضل أَم نسَبُ أُمّه.
- وقال أَبو الهيثم: يقا للرجل ما يَدرِي فلان أَيُّ طَرَفَيْه أَطولُ أَي أَيُّ نصفَيه أَطول أَلطَّرَفُ الأَسفل من الطَّرَف الأَعلى، فالنصف الأَسفلُ طَرَف، والأَعْل طرَف، والخَصْرُ ما بين مُنْقَطع الضُّلُوع إلى أَطراف الوَرِكَيْنِ وذل نصف البدن، والسّوْءةُ بينهما، كأَنه جاهل لا يَدْرِي أَيُّ طَرَفَي نفسِه أَطولُ.
- ابن سيده: ما يَدْرِي أَي طرفيه أَطول يعني بذلك نسَبه م قِبَل أَبيه وأُمه، وقيل: طرَفاه لِسانُه وفَرجُه، وقيل: اسْتُه وفمُه ل يَدرِي أَيُّهما أَعفُّ؛ ويُقَوِّيه قول الراجز لو لم يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ في صَدْرِه، مَثْلُ قَفا الكَبْشُ الأَجَم يقول: لولا أَنه سَلَحَ وقاء لقامَ في صَدْرِه من الطعام الذي أَكل م هو أَغْلظُ وأَضْخَمُ من قَفا الكَبْشِ الأَجَمِّ.
- وفي حديث طاووسٍ أَنَّ رجلاً واقَعَ الشرابَ الشدِيد فَسُقِي فَضَريَ فلقد رأْيتُه ف النِّطَع وما أَدْرِي أَيُّ طَرَفَيْه أَسْرَعُ؛ أَراد حَلْقَه ودُبرَه أَ أَصابه القَيْء والإسْهال فلم أَدرِ أَيهما أَسرع خروجاً من كثرته.
- وفي حدي قَبِيصةَ ابن جابر: ما رأَيتُ أَقْطَعَ طرَفاً من عمرو بن العاص؛ يري أَمْضَى لساناً منه.
- وطرَفا الإنسان: لسانه وذَكرُه؛ ومنه قولهم: لا يُدر أَيُّ طرفيه أَطول.
- وفلان كريم الطرَفين إذا كان كريم الأَبوَيْن، يرا به نسَبُ أَبيه ونسب أُّمه؛ وأَنشد أَبو زيد لعَوْن ابن عبداللّه ب عُتْبة بن مسعود فكيفَ بأَطرافي، إذا ما شَتَمْتَني وما بعدَ شَتْمِ الوالِدِينَ صُلُوح (* قوله [ فكيف بأطرافي إلخ ] تقدم في صلح كتابته باطراقي بالقاف والصوا ما هنا.
- جمعهما أَطرافاً لأَنه أَراد أَبويه ومن اتصل بهما من ذويهما، وقال أَب زيد في قوله بأَطرافي قال: أَطْرافُه أَبواه وإخوته وأَعمامه وكل قري له محرم؛ الأَزهري: ويقال في غير هذا فلان فاسد الطرَفين إذا كان خَبيث اللسان والفرج، وقد يكون طرَفا الدابة مُقدّمَها ومؤخّرها؛ قال حُمَيد ب ثور يصف ذئباً وسُرعته تَرى طَرَفَيْه يَعْسِلانِ كِلاهُما كما اهْتَزَّ عُودُ الساسَمِ المتتايِع أَبو عبيد: ويقال فلان لا يَملِك طرَفيه، يعنون اسْته وفمه، إذا شَرِ دواءً أَو خمراً فقاء وسَكِر وسَلَحَ.
- والأَسودُ ذو الطَّرَفين: حَيّة ل إبرتان إحداهما في أَنفه والأُخرى في ذنبه، يقال إنه يضرب بهما فل يُطْني الأَرض ابن سيده: والطرَفانِ في المَديد حذف أَلف فاعلاتن ونونِها؛ هذا قو الخليل وإنما حكمه أَن يقول: التَّطْريفُ حذف أَلف فاعلاتن ونونها، أَو يقو الطرَفانِ الأَلف والنون المحذوفتان من فاعلاتن وتَطَرَّفَتِ الشمسُ: دَنَت للغروب؛ قال دَنا وقَرْنُ الشمس قد تَطَرَّف والطِّرافُ: بَيْت من أَدَم ليس له كِفاء وهو من بيوت الأَعراب؛ ومن الحديث: كان عَمرو لمعاوية كالطِّراف المَمدود والطوارفُ من الخِباء: ما رَفَعْت من نواحيه لتنظر إلى خارج، وقيل: ه حِلَقٌ مركبة في الرُّفوف وفيها حِبال تُشدُّ بها إلى الأَوتاد والمِطْرَفُ والمُطْرَفُ: واحد المَطارِفِ وهي أَرْدِية من خز مُرَبَّع لها أَعْلام، وقيل: ثوب مربع من خزّ له أَعلام.
- الفراء: المِطْرَفُ م الثياب ما جعل في طَرَفَيْه عَلمانِ، والأَصل مُطرَف، بالضم، فكسروا المي ليكون أَخف كما قالوا مِغْزَل وأَصله مُغْزَل من أُغْزِلَ أَي أُدير وكذلك المِصْحَفُ والمِجْسَد؛ وقال الفراء: أَصله الضم لأَنه في المعن مأْخوذ من أُطرِفَ أَي جُعل في طرَفه العَلَمان، ولكنهم اسْتَثْقَلوا الضم فكسروه.
- وفي الحديث: رأَيت على أبي هريرة، رضي اللّه عنه، مِطْرَفَ خزٍّ هو بكسر الميم وفتحها وضمها، الثوب الذي في طرفيه علمان، والميم زائدة الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر قَدِمَ من سفَر: هل وراءك طَريفة خَبَرٍ تُطْرِفُناه؟ يعني خبراً جديداً، ومُغَرِبَّةُ خبَرٍ مثله والطُّرْفةُ: كل شيء استحدَثْته فأَعجبك وهو الطريفُ وما كان طَريفاً، ولق طَرُفَ يَطْرُفُ.
- والطَّريفةُ: ضَرب من الكلإِ، وقيل: هو النَّصِيُّ إذ يَبِسَ وابْيَضَّ، وقيل: الطَّريفةُ الصِّلِّيانُ وجميع أَنواعهما إذ اعْتَمَّا وتَمَّا، وقيل: الطريفة من النبات أَوَّل شيء يَسْتَطرِفه المال فيرعاه، كائناً ما كان، وسميت طريفة لأَن المالَ يَطَّرِفُه إذا لم يج بقلاً.
- وقيل: سميت بذلك لكرمها وطَرافَتِها واسْتطراف المال إياها وأُطْرِفَتِ الأَرضُ: كثرت طريفتها.
- وأَرض مطروفة: كثيرة الطريفة.
- وإبل طَرِفَةٌ تَحاتَّتْ مَقادِمُ أَفواهِها من الكِبَر، ورجل طريفٌ بَيِّن الطَّرافة: ماضٍ هَشٌّ.
- والطَّرَفُ: اسم يُجْمع الطَّرْفاء وقلما يستعمل في الكلا إلا في الشعر، والواحدة طَرَفةٌ، وقياسه قَصَبة وقصَب وقَصْباء وشجر وشجر وشَجْراء ابن سيده: والطرَفةُ شجرة وهي الطَّرَفُ، والطرفاء جماعةُ الطرَفة شجرٌ، وبها سمي طَرَفَةُ بن العَبْد، وقال سيبويه: الطرْفاء واحد وجمع والطرفاء اسم للجمع، وقيل: واحدتها طرفاءة.
- وقال ابن جني: من قال طرفا فالهمزة عنده للتأنيث، ومن قال طرفاءة فالتاء عنده للتأْنيث، وأَما الهمزة عل قوله فزائدة لغير التأْنيث قال: وأَقوى القولين فيها أَن تكون همز مُرْتَجَلَةً غير منقلبة، لأنها إذا كانت منقلبة في هذا المثال فإنها تنقلب ع أَلف التأْنيث لا غير نحو صَحْراء وصَلْفاء وخَبْراء والخِرْشاء، وق يجوز أَن تكون عن حرف علة لغير الإلحاق فتكون في الألف لا في الإلحاق كأَل عِلباء وحِرْباء، قال: وهذا مما يؤكِّد عندك حالَ الهاء، أَلا ترى أَنه إذا أَلحَقت اعتَقَدت فيما قبلها حُكماً ما فإذا لم تُلْحِقْ جاز الحك إلى غيره؟ والطَّرْفاء أَيضاً: مَنْبِتُها، وقال أَبو حنيفة: الطرْفاء م العضاه وهُدْبُه مثل هدب الأَثْلِ، وليس له خشب وإنما يُخرج عِصِيّا سَمْحة في السماء، وقد تتحمض بها الإبل إذا لم تجد حَمْضاً غيره؛ قال: وقا أَبو عمرو الطرفاء من الحَمْض، قال وبها سمي الرجل طَرَفة والطَّرْفُ من مَنازِل القمر: كوكبان يَقْدُمانِ الجَبهةَ وهما عَين الأَسد ينزلهما القمر وبنو طَرَفٍ: قوم من اليمن.
- وطارِفٌ وطَريفٌ وطُرَيْفٌ وطَرَفة ومُطَرِّفٌ: أَسماء.
- وطُرَيْف: موضع، وكذلك الطُّرَيْفاتُ؛ قال رَعَتْ سُميراء إلى إرْمامِها إلى الطُّرَيْفات، إلى أَهْضامِه وكان يقال لبني عَدِيّ بن حاتم الطَّرَفاتُ قُتِلوا بِصِفِّينَ أَسماؤهم: طَريفٌ وطَرَفةُ ومُطَرِّفٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أطرفه بحكاية مسلّية
- أتحفه، أتاه بما هو مستحسن وعجيب من الأحاديث.
- أطرفنا بحديث عذب/ بقصص عجيبة.
(ب)التطرّف
- المغالاة السياسية أو الدينية أو المذهبية أو الفكرية، وهو أسلوب خطِر مدمِّر للفرد أو الجماعة.
- تبذل بعض الدول جهودًا مضنية للقضاء على التطرُّف الإرهابي.
ترجمة طريف باللغة الإنجليزية
طريف
Facetious
طريف في سياق الكلام
الشئ الطريف هو أنه عندما فحصناك من قبل كنا نبحث فقط عن الستيرويد
The funny thing is, when we tested you before, we were just looking for steroids.
أتعلمين لماذا يجلس الناس في غرف الانتظار؟ سيكون هذا طريفاً
You know why people sit in waiting rooms? This is gonna be good.
وهذا يذكرني بشيء طريف !قد حدث لي ذات مرة
Which reminds me, funny thing happened to me once!
أمر طريف لا
That's interesting. No.