اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)صفَا

  • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له.
  • صفا الماءُ ونحوُه راقَ، كان نقيًّا لا يكدره شيء، نقيض كدِر.
  • صفا الجوّ: لم يكن فيه غيمٌ.
  • صفا القلبُ: خلا من الغَمِّ.
  • يوم صافٍ: شديد البرد لا غيم فيه ولا كدر.
  • إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى. .. ظمئتَ وأيُّ الناس تصفو مَشاربُه.
  • صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء.
  • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له.
  • صفا لصديقه.
  • {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافٍ} [قرآن]: خالصات لوجه الله.

(ب)صَفا

  • الصَّفا أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة.
  • {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}.
معجم الغني +

صَفَا

  • [ص ف و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). أَصْفُو، اُصْفُ، مصدر صَفْوٌ، صَفَاءٌ.
  • :صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ. :صَفَتِ السَّمَاءُ فَصَارَتْ صَحِيفَةً زَرْقَاءَ.
  • :صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً.
  • :صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ.
  • :صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ.
  • :صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا.
معجم الرائد +

(أ)صفا

  • يصفو ، صفوا وصفاء وصفوا.
  • صفا : كان أو صار صافيا نقيا [ صفا الماء ].
  • صفا الجو : لم يكن فيه غيم.
  • صفا القدر : أخذ صفوتها.

(ب)صفا

  • يصفو ، صفوا.
  • صفات الناقة : صارت غزيرة اللبن.
المعجم الوسيط +

صَفا

  • صَفا صَفا ُ صَفْواً، وصفاءً.
  • خلص من الكدَرِ.
  • ويقال: صَفا الماءُ ونحوه: راقَ.
  • وصفا الجوُّ واليَومُ: لم يكن فيه غَيْمٌ.
  • وصفا اليوم: خلا من الكدر.
  • فهو صاف، وصَفْوانُ.
المحيط في اللغة +

(أ) لَصَفُ

  • ـ لَصَفُ: الأَصَفُ، أو أُذُنُ الأَرْنَبِ، وَرَقُهُ كَوَرَقِ لِسَانِ الحَمَلِ، وأدَقُّ وأحْسَنُ، زَهْرُهُ أزرَقُ فيه بياضٌ، وله أصْلٌ ذو شُعَبٍ، إذا قُلِعَ وحُكَّ به الوَجْهُ حَمَّرَهُ وَحَسَّنَهُ، وجِنْسٌ من التَّمْرِ، وبِرْكَةٌ بين المُغيثَةِ والعَقَبَةِ، ويُبْسُ الجِلْدِ ولُزوقُهُ.
  • ـ لَصَافُ ولِصافُ: جَبَلٌ لِتَميمٍ.
  • ـ لاصِفُ: الإِثْمِدُ.
  • ـ لَصْفُ: الرَّصْفُ.
  • ـ لَصيفُ: البَرِيقُ.
  • ـ تَلْصُفُ: تَبْرُقُ.

(ب) الصَفُّ

  • ـ الصَفُّ: المَصْدَرُ، كالتَّصْفِيفِ، وواحِدُ الصُّفوفِ، والقومُ المُصْطَفُّونَ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ، وقرية بالمَعَرَّةِ.
  • ـ {الصَّافَّاتِ صَفّاً}: المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ، يُسَبِّحونَ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ. و''يُؤْكَلُ مادَفَّ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ''، في: د ف ف.
  • ـ مَصَفُّ: مَوْضِعُ الصَّفِّ، ج: مَصَافُّ.
  • ـ ناقةٌ صَفوفٌ: تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ. وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ.
  • ـ في التَّنْزيلِ: {فاذْكُرُوا اسْمَ اللّهِ عليها صَوافَّ}: مَصْفوفَةً، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ، وقيلَ: مُصْطَفَّةً.
  • ـ صَفَفُ: ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ.
  • ـ صُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ: معروف، ج: صُفَفُ.
  • ـ صُفَّةُ من الدَّهْرِ: زَمانٌ منه.
  • ـ أهْلُ الصُّفَّةِ: كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ، صلى الله عليه وسلم، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ.
  • ـ صَفيفُ: ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ.
  • ـ صَفَفْتُ القَوْمَ: أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً.
  • ـ صَفَفْتُ السَّرْجَ: جَعَلْتُ له صُفَّةً، كأَصْفَفْتُهُ.
  • ـ صَفْصَفُ: المُسْتَوي من الأرضِ.
  • ـ صَفْصَفَ: سارَ وَحْدَهُ فيه.
  • ـ صَفْصَفُ: حَرْفُ الجَبَلِ.
  • ـ صَفْصَفَةُ: السِكْباجَةُ، كالصَّفْصافَةِ.
  • ـ صُفْصُفُ: العُصْفورُ.
  • ـ صَفْصَفَتُهُ: صَوْتُهُ.
  • ـ صَفْصافُ: شَجَرُ الخِلافِ، واحِدَتُهُ: صَفْصافَةٌ.
  • ـ صَفْصَفَ: رَعاهُ.
  • ـ صافُّوهُمْ في القِتالِ: وقَفوا مُصْطَفِّين.
  • ـ هو مُصافِّي: صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي.
  • ـ تَصافُّ: التَّساطُرُ.
  • ـ اصْطَفُّوا: قاموا صُفوفاً.
مختار الصحاح +

صفا

  • ص ف ا: الصَّفَاءُ ممدود ضد الكدر وقد صَفا الشراب يصفو صَفاءً و صَفَّاهُ غيره تَصْفِيةً و صَفْوَةُ الشيء خالصه يقال محمد صلى الله عليه وسلم صفوة الله من خلقه و مُصْطَفَاهُ أبو عبيدة يقال له َُصِفْوةُ مالي بالحركات الثلاث فإذا نزعوا الهاء قالوا صَفْوُ مالي بفتح الصاد لا غير و الصَّفَاةُ صخرة ملساء والجمع صَفاً مقصور و أصْفاءٌ و صُفِيٌّ على فعول و الصَّفْواءُ الحجارة وكذا الصَّفْوانُ الواحدة صَفْوانَةٌ قلت ومنه قوله تعالى {كمثل صفوان عليه تراب} و الصَّفَا موضع بمكة و المِصْفاةُ الراووق و الصَّفِيُّ المُصَافِي و الصَّفِيُّ ما يصطفيه الرئيس من المغنم لنفسه قبل القسمة وهو الصَّفِيَّةُ أيضا والجمع صَفايا و أصْفاهُ الود أخلصه له و صَافاهُ و تَصَافَيا تخالصا و اصْطَفَاه اختاره.
معجم لسان العرب +

(أ)صفا

  • الصَّفْوُ والصَّفَاءُ، مَمْدودٌ: نَقِيضُ الكَدَرِ، صفَا الشيء والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً، وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُ وصُفْوَتُه: ما صَفَا منه، وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً.
  • وصَفْوَةُ كُلّ شيءٍ: خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء.
  • الكسائي: ه صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ، وكذلك المالُ.
  • وقال أَبو عبيدة: يقال ل صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي، فإذا نَزَعُوا الهاء قالوا له صَفْوُ مالِي، بالفتح لا غير.
  • وفي حديث عَوفِ بن مالك: لَهُم صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ؛ الصِّفْوةُ، بالكَسْرِ: خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وم صَفَا منه، فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد، وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ والصَّفاءُ: مَصْدَرُ الشيءِ الصافي.
  • وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ قال اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً.
  • وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها والمِصْفَاةُ: الرَّاووُقُ.
  • وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْر أَي قَلِيلٌ.
  • وصَفَا الجَوُّ: لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ.
  • ويومٌ صاف وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيد البَرْدِ.
  • وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ: خَضِعٌ مَضِغٌ صاف رَتِعٌ؛ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب، وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَ أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ، فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما ه من باب ص ي ف.
  • أَبو عبيد: الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس م المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَ غيره، وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً، وجَمْعُه صَفايا؛ وأَنشد لعبد الله ب عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضول وفي الحديث: إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي، صلى الله علي وسلم، والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ؛ قال الشعبي: الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، منَ المَغْنم، كانَ منه صَفِيَّة بنتُ حُيَيٍّ؛ ومنه حديث عائشة: كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا، تَعْن صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه.
  • ومن قرأَ: فاذكُروا اسم اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ، بالياء، فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَ بها إلى جمع صافية؛ ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطان لخاصته: الصَّوَافِي.
  • وفي حديث عليّ والعباس، رضي الله عنهما: أَنهم دَخَلا على عمر، رضي الله عنه، وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاء اللهُ على رسولِه، صلى الله عليه وسلم، من أَموال بَني النَّضِير الصَّوافِي: الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ول وارِثَ لَها، واحدتها صافِيَةٌ.
  • واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء: أَخَذَه وصَفَا الشيءَ: أَخَذَ صَفْوَه؛ قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَل وقول كثير عزة كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاق قال ابن سيده:؛ قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ، قال: وهو عند فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ، قُلِب إلى صَفَاةٍ، كما قي ناصَاةٌ وباناةٌ.
  • واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه: اختارَهُ.
  • الليث: الصَّفَاء مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ.
  • والاصْطِفاءُ: الاخْتِيارُ، افْتِعال من الصَّفْوَةِ.
  • ومنه: النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، صَفْوَةُ الله من خَلْقِه ومُصْطَفاةُ، والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ، وهم من المُطْطَفَي إذا اخْتِيرُوا، وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا، وهذا بضم الفاء وصَفِيُّ الإنْسانِ: أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ.
  • والصَِّفِيُّ: المُصافِي وأَصْفَيْتُه الوُدَّ: أَخْلَصْته وصَافيتُه.
  • وتَصافَيْنا: تخالَصْنا وصافَى الرجلَ: صَدَقَهُ الإخاءَ.
  • وصَفِيُّكَ: الذي يُصافِيكَ والصَّفِيُّ: الخالِصُ من كلِّ شيءٍ.
  • واصْطفاه: أَخذَه صفيّاً؛ قال أَب ذؤيب:عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنه عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوج وفي الحديث: إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّ من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ؛ صَفِيُّ الرجلِ الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له، فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول وفي الحديث: كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي.
  • وناقةٌ صَفِيٌّ أَ غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ، والجمعُ صَفايا؛ قال سيبويه: ولا يُجمَع بالأَل والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ، وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ وفي حديث عوف بن مالك: تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوح صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ، هي الناقة الغزيرةُ، وكذلك الشاة.
  • ويقال: ما كان الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو، وكذلك الإبلُ.
  • وبنو فلان مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا، والنَّخْلة كذلك.
  • ونَخْلة صَفِيٌّ: كثيرةُ الحَمْل، والجمع الصَّفايا.
  • ويقال: أَصْفَيْتُ فلاناً بكذ وكذا إذا آثرْتَه به.
  • الأَصمعي: الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا، مقصور كلُّه واحدٌ؛ وأَنشد لامرئ القيس كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ (* وفي رواية أخرى: يُزِلّ اللِبدَ.
  • والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل) ابن السكيت: الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ، جمع صَفاة يكتَبُ بالأَلف، فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ، وهو الصَّفْواءُ أَيضاً؛ ومن الصَّفا والمروةُ، وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد، وف الحديث ذِكرُهما.
  • والصَّفا: اسم أَحد جبلَي المَسْعى.
  • والصَّفا: موضِع بمكة.
  • والصَّفاةُ: صخْرةٌ مَلْساءُ.
  • يقال في المَثَل: ما تَنْدى صفَاتُه.
  • وف حديث معاوية: يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه، هو تمثيلٌ أَي أَجْتَه عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره؛ ومنه الحديث: لا تُقْرَعُ لهم صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ.
  • ابن سيده: الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْد الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً، وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً مقصور، وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ؛ قال الأَخيل كأَن مَتْنَيْهِ، مِنَ النَّفِيِّ مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيّ كذا أَنشده متنيه؛ والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده من طول إشْرافي على الطَّويّ قال ابن سيده: وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفا لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ، إنما ذلك لَفَعْل كبَدْرَةٍ وبُدورٍ، وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلة لا تجمع على أَفْعالٍ.
  • وهو الصَّفْواءُ: كالشَّجْراءِ، واحدتُها صَفاةٌ وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ.
  • وفي التنزيل: كمثل صَفْوانٍ علي تُرابٌ؛ قال أَوس ابن حجر على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَ عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّل وفي حديث الوحْي: كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ.
  • وأَصْفى الحافِرُ بلَغ الصَّفا فارْتَدَع.
  • وأَصْفى الشاعرُ: انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً ابن الأَعرابي: أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا.
  • وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه.
  • وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً انْقطَع بيضُها والصَّفا: اسم نهرٍ بعيْنهِ؛ قال لبيد يصف نخلاً سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ عُمُّ نَواعِمُ، بينهنَّ كروم وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا مقصورٌ.
  • وصَفِيٌّ: اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي.
  • وصَفْوانُ اسم.

(ب)صفن

  • الصَّفْنُ والصَّفَنُ والصَّفْنَة والصَّفَنَةُ: وِعاء الخُصْية وفي الصحاح: الصَّفَنُ، بالتحريك، جلدة بيضة الإنسان، والجمع أَصْفانٌ وصَفَنَه يَصْفِنُه صَفْناً: شق صَفَنَه.
  • والصُّفْنُ: كالسُّفْرة بي العَيْبةِ والقِرْبة يكون فيها المتاع، وقيل: الصُّفْنُ من أَدَم كالسُّفْر لأَهل البادية يجعلون فيها زادهم، وربما اسْتَقَوْا به الماءَ كالدَّلْوِ ومنه قول أَبي دُواد هَرَقْتُ في حَوْضِه صُفْناً ليَشْرَبَ في دائِرٍ خَلَقِ الأَعْضادِ أَهْدامِ ويقال: الصُّفْنُ هنا الماء.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لئن بقيت لأُسَوِّيَنَّ بين الناسِ حتى يأْتِيَ الراعِيَ حقُّه في صُفْنِه ل يَعْرَقْ فيه جَبينُه؛ أَبو عمرو: الصُّفْنُ، بالضم، خريطة يكون للراعي فيه طعامه وزِنادُه وما يحتاج إليه؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَه صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْأَب وقيل: هي السُّفْرة التي تجمع بالخيط، وتضم صادها وتفتح؛ وقال الفراء هو شيء مثل الدلو أَو الرَّكْوَة يتوضأُ فيه؛ وأَنشد لأَبي صخر الهذلي يص ماءً ورَدَه فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّهِ خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوف قال أَبو عبيد: ويمكن أَن يكون كما قال أَبو عمرو والفراء جميعاً أَ يُسْتَعْمَلَ الصُّفْنُ في هذا وفي هذا، قال: وسمعت من يقول الصَّفْنُ بفتح الصاد، والصَّفْنة أَيضاً بالتأْنيث.
  • ابن الأَعرابي: الصَّفْنَةُ، بفت الصاد، هي السُّفْرة التي تُجْمَع بالخيط؛ ومنه يقال: صَفَنَ ثيابَه ف سَرْجه إذا جمعها.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، عَوَّذ عليّاً حين رَكبَ وصَفَنَ ثيابَه في سَرْجه أَي جمعها فيه.
  • أَبو عبيد الصَّفْنَةُ كالعَيْبَة يكون فيها متاع الرجل وأَداتُه، فإِذا طرحت الها ضممت الصاد وقلت صُفْنٌ، والصُّفْنُ، بضم الصاد: الرَّكْوَةُ.
  • وفي حدي عليّ، عليه السلام: الْحَقْنِي بالصُّفْنِ أَي بالرَّكْوَة.
  • والصَّفَنُ: جل الأُنثيين، بفتح الفاء والصاد؛ ومنه قول جرير يَتْرُكْنَ أَصْفانَ الخُصَى جَلاجِلا والصَّفْنَةُ: دلو صغيرة لها حَلقة واحدة، فإِذا عظمت فاسمها الصُّفْنُ والجمع أَصْفُنٌ؛ قال غَمَرْتُها أَصْفُناً من آجِنٍ سُدُمٍ كأَنَّ ما ماصَ منه في الفَمِ الصَّبِرُ عَدَّى غَمَرت إلى مفعولين لأَنها بمعنى سَقَيْتُ.
  • والصَّافِنُ: عِرْ ينغمس في الذِّراع في عَصَبِ الوَظِيفِ.
  • والصَّافِنانِ: عرقان في الرجلين وقيل: شُعْبَتان في الفخذين.
  • والصَّافِنُ: عِرْق في باطن الصلب طُولا متصل به نِياطُ القلب، ويسمى الأَكْحل.
  • غيره: ويسمى الأَكحلُ من البعي الصافنُ، وقيل: الأَكحلُ من الدواب الأَبْجَلُ.
  • وقال أَبو الهيثم الأَكْحَل والأَبْجَلُ والصافِنُ هي العروق التي تُفصد، وهي في الرِّجْل صافِنٌ، وفي اليد أَكْحَلُ.
  • الجوهري: الصَّافِنُ عرق الساق.
  • ابن شميل الصَّافِنُ عرق ضخم في باطن الساق حتى يَدْخُلَ الفخذَ، فذلك الصافنُ.
  • وصَفَن الطائرُ الحشيشَ والوَرَقَ يَصْفِنُه صَفْناً وصَفَّنَه: نَضَّدَ لِفراخه، والصَّفَنُ: ما نَضَّدَه من ذلك.
  • الليث: كل دابة وخَلْق شِبْ زُنْبُورٍ يُنَضِّدُ حولَ مَدْخَله ورَقاً أَو حشيشاً أَو نحو ذلك، ثم يُبَيِّت في وسطه بيتاً لنفسه أَو لِفراخه فذلك الصَّفَنُ، وفعله التَّصْفِينُ وصَفَنَتِ الدابةُ تَصْفِنُ صُفُوناً: قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ سُنْبُك يدِها الرابعَ.
  • أَبو زيد: صَفَنَ الفرسُ إذا قام على طرف الرابعة.
  • وف التنزيل العزيز: إذ عُرِضَ عليه بالعَشِيِّ الصافِناتُ الجِيادُ.
  • وصَفَن يَصْفِنُ صُفُوناً: صَفَّ قدميه.
  • وخيل صُفُونٌ: كقاعد وقُعُود؛ وأَنشد اب الأَعرابي في صفة فرس أَلِفَ الصُّفُونَ، فلا يَزالُ كأَن مما يَقُومُ على الثلاثِ كسير قوله: مما يقوم، لم يرد من قيامه وإنما أَراد من الجنس الذي يقوم عل الثلاث، وجعل كسيراً حالاً من ذلك النوع الزَّمِنِ لا من الفرس المذكور ف أَول البيت؛ قال الشيخ: جعل ما اسماً منكوراً.
  • أَبو عمرو: صَفَنَ الرجل برجله وبَيْقَرَ بيده إذا قام على طرف حافره.
  • ومنه حديث البَرَاءِ ب عازِبٍ: كنا إذا صَلَّيْنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فرفَع رأْسَ من الركوع قمنا خَلْفَه صُفُوناً، وإِذا سجد تَبِعْناه، أَي واقفين ق صَفَنَّا أَقدامنا؛ قال أَبو عبيد: قوله صُفُوناً يُفَسَّرُ الصافن تفسيرين: فبعض الناس يقول كل صافٍّ قدميه قائماً فهو صافِنٌ، والقول الثاني أَ الصَّافِنَ من الخيل الذي قد قَلَب أَحدَ حوافره وقام على ثلاث قوائم وفي الصحاح: الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أَقام الرابع على طرف الحافر، وقد قيل: الصافِنُ القائم على الإطلاق؛ قال الكميت نُعَلّمُهم بها ما عَلَّمَتْن أُبُوَّتُنا جوارِيَ، أَو صُفُون وفي الحديث: من سَرَّه أَن يقوم له الناسُ صُفُوناً أَي واقفين والصُّفُون: المصدر أَيضاً؛ ومنه الحديث: فلما دَنا القومُ صافَنَّاهُم أَ واقَفْناهم وقُمْنا حِذاءَهم.
  • وفي الحديث: نهى عن صلاةِ الصَّافِنِ أَي الذ يجمع بين قدميه، وقيل: هو أَن يَثْنِيَ قدمه إلى ورائه كما يفعل الفرس إذا ثَنى حافره.
  • وفي حديث مالك ابن دينار: رأَيتُ عِكْرِمَةَ يُصَلِّي وق صَفَنَ بين قدميه.
  • وكان ابن عباس وابن مسعود يقرآن: فاذكروا اسمَ الل عليها صَوافِنَ، بالنون، فأَما ابن عباس ففسرها مَعْقُولةً إِحْد يَدَيْها على ثلاث قوائم، والبعير إذا نحر فعل به ذلك، وأَما ابن مسعود فقال يعني قِياماً.
  • وقال الفراء: رأَيت العرب تجعل الصَّافِنَ القائمَ على ثلا وعلى غير ثلاث، قال: وأَشعارهم تدل على أَن الصُّفُونَ القيامُ خاصة وأَنشد وقامَ المَها يُقْفِلْنَ كُلَّ مُكَبَّلٍ كما رُصَّ أَيْقا مُذْهَبِ اللَّوْنِ صافِنِ المَها: البقر يعني النساء، والمُكَبَّلُ: أَراد الهودج، يُقْفِلْنَ يَسْدُدْنَ، كما رُصَّ: كما قُيِّد وأُلْزِق، والأَيْقُ: الرُّسْغُ مُذْهَبِ اللون: أَراد فرسا يعلوه صُفْرَة، صافِن: قائم على ثلاث قوائم، قال: وأَما الصَّائِنُ فه القائم على طرف حافره من الحَفا، والعرب تقول لجمع الصافِنِ صَوافِ وصافِنَات وصُفُونٌ.
  • وتَصَافَنَ القومُ الماءَ إذا كانوا في سفر فقلَّ عنده فاقتسموه على الحَصاةِ.
  • أَبو عمرو: تَصَافَنَ القومُ تَصَافُناً، وذل إذا كانوا في سفر ولا ماء معهم ولا شيء، يقتسمونه على حَصاةٍ يُلْقونها ف الإِناء، يُصَبُّ فيه من الماء بقدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاه كل رج منهم؛ وقال الفرزدق فلما تَصَافَنَّا الإدَاوةَ، أَجْهَشَت إليَّ غُضُونُ العَنْبَرِيِّ الجُراضِم الجوهري: تَصَافَنَ القومُ الماء اقتسموه بالحِصَص، وذلك إِنما يكو بالمَقْلَةِ تَسْقي الرجلَ قدر ما يَغْمُرها، فإِن كانت من ذهب أَو فضة فه البَلَدُ.
  • وصُفَيْنة: قرية كثيرة النخل غَنَّاءُ في سَوادِ الحَرَّةِ قالت الخَنْساء طَرَقَ النَّعِيُّ على صُفَيْنَةَ غُدْوَةً ونَعَى المُعَمَّمَ من بَني عَمْرِو أَبو عمرو: الصَّفْنُ والصَّفْنة الشَّقْشِقَة.
  • وصِفِّينُ: موضع كانت ب وقعة بين علي، عليه السلام، ومعاوية، رضي الله عنه، قال ابن بري: وحق أَن يذكر في باب الفاء في ترجمة صفف، لأَن نونه زائدة بدليل قوله صِفُّون، فيمن أَعربه بالحروف.
  • وفي حديث أَبي وائل: شَهِدْتُ صِفِّينَ وبِئْسَت الصِّفُّونَ، وفيها وفي أَمثالها لغتان: إِحداهما إِجراء الإعراب على م قبل النون وتركها مفتوحة كجمع السلامة كما قال أَبو وائل، والثانية أَ تجعل النون حرف الإِعراب وتقرّ الياء بحالها فنقول: هذه صِفِّينُ ورأَي صِفِّينَ ومررت بصفِّينَ، وكذلك تقول في قِنَّسْرِينَ وفِلَسْطِين ويَبْرِينَ.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)صفا

  • منطقة معروفة في مكة المكرمة قريبة من الكعبة المشرفة، ويسعى الحاج بينها وبين المروة.

(ب) ‏الصفا‏

  • ‏هو الجبل العظيم الذي يبدأ به الحجاج سعيهم بينه وبين جبل المروة‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)صفا الماء ونحوه

  • راقَ، كان نقيًّا لا يكدره شيء، نقيض كدِر.
  • صفا الجوّ.

(ب)صفا فلان لفلان

  • أخلص له.
  • صفا لصديقه- {فَاذْكُرُوا.

ترجمة صفا باللغة الإنجليزية

صفا
Be liquidated

كلمات شبيهة ومرادفات