معنى كلمة صد في القاموس
الفعل
صَدَّالمصدر
صددفي القواميس
- صَدٌّ : (مصدر)
(مصدر: صَدَّ). مَا هَذَا الصَّدُّ : مَا هَذَا الْهِجْرَانُ، الإِعْرَاضُ ؟ .البقرة آية 217وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ .(قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صَدَّ
- صَدَّ عن صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، صَدًّا وصُدودًا ، فهو صادّ ، والمفعول مَصْدودٌ عنه.
- صَدَّ عن جارِه أعرضَ عنه ومال.
- صَدَّ عن زيارة أقاربه/ تلبية النداء.
- {رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا}.
(ب)صدَّ
- صدَّ صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، صَدًّا ، فهو صَادّ ، والمفعول مَصْدود.
- صدَّ الهُجومَ ونحوَه منع حدوثَه.
- صَدَّتِ المدفعيَّةُ هُجومًا بالطَّائرات.
- صدَّه عن الأمر: منعه، صرفه، ردعه.
- صدّ شحّاذًا.
- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}.
- {وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ}.
معجم الغني
+
(أ)صَدَّ
- [ص د د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). صَدَدْتُ، أَصُدُّ، صُدَّ، مصدر صَدٌّ، صُدُودٌ.
- :صَدَّهُ عَنِ الوُصُولِ إِلَيْهِ : مَنَعَهُ، رَدَّهُ، صَرَفَهُ. :صَدَّ الْجَيْشُ هُجُومَ الْمُعْتَدِينَ :النمل آية.
- وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ. (قرآن).
- :صَدَّ عَنْهُ وَلَمْ يُبَالِ : أَعْرَضَ عَنْهُ وَمَالَ.
- النساء آية 55فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ. (قرآن).
(ب)صَدٌّ
- جمع: أَصْدَادٌ، صُدُودٌ. [ص د د]. (مصدر صَدَّ). :مَا هَذَا الصَّدُّ : مَا هَذَا الْهِجْرَانُ، الإِعْرَاضُ ؟. البقرة آية 217وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ. (قرآن).
معجم الرائد
+
(أ)صَد
- صد.
- يصد ويصد ، صديدا.
- الصد من الشيء : ضج.
(ب)صد
- يصد ، صدا.
- صده عن كذا : منعه وصرفه عنه [ صد الجيش المهاجمين عن المدينة ].
المعجم الوسيط
+
(أ) الصَّدُّ
- الصَّدُّ الهِجران.
- و الصَّدُّ الجانب.
- و الصَّدُّ مَسيل شِعْبٍ يسيل فيه الماء.
(ب)صَدَّ
- صَدَّ عنه صَدَّ ُ صَدًّا، وصُدُودًا: أعْرَضَ.
- و صَدَّ منه صَدَّ صَدًّا: ضَجَّ وأَعرض.
- وفي التنزيل العزيز: الزخرف آية 57وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ) ).
- و صَدَّ فلانًا عن كذا صَدَّ ُ صدًّا: منَعه وصَرَفه.
- وفي التنزيل العزيز: النمل آية 24فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ ) ).
- فهو صَادٌّ من قوم صُدَّادٍ، وهي صادَّة من نسوةٍ صَوادَّ.
المحيط في اللغة
+
صَدَّ
- ـ صَدَّ عنه صُدوداً: أعْرَضَ.
- ـ صَدَّ فلاناً عن كذا صَدَّاً: مَنَعَهُ، وصَرَفَهُ، كأَصَدَّهُ.
- ـ صَدَّ يَصُدُّ ويَصِدُّ صَديداً: ضَجَّ.
- ـ دارِي صَدَدَ دارِهِ: قُبالَتَهُ، وقُرْبَهُ، نُصِبَ على الظَّرْفِ.
- ـ صَديدُ: ماءُ الجُرْحِ الرَّقيقُ، والحَميمُ أُغْلِيَ حتى خَثُرَ خَثِرَ.
- ـ تَصْديدُ: التَّصْفيقُ.
- ـ تَصَدُّدُ: التَّعَرُّضُ، وتُبْدَلُ الدالُ ياءً فيقالُ: التَّصَدِّي والتَّصْدِيَةُ.
- ـ صُدَّادُ: الحَيَّةُ، ودُويْبَّةٌ، أو سامُّ أبْرَصَ، الجمع: صَدائِدُ، والطَّريقُ إلى الماءِ.
- ـ صِدَادٌ: ما اصطَدَّتْ به المرأةُ، وهو: السِّتْرُ.
- ـ صَدَّاءُ: لُغَةٌ في 'صَدْآءَ'.
- ـ صَدُّ وصُدُّ: الجَبَلُ، وناحِيَةُ الوادِي.
- ـ صُدَّانِ: شَرْخا الفَرْقِ.
- ـ صَدودُ: المِجْوَلُ، وما دَلَكْتَهُ على مِرْآةٍ فكَحَلْتَ به عَيْناً.
- ـ صَدْصَدُ: امرأةٌ.
- ـ صُداصِدٌ: جَبَلٌ لهُذَيْلٍ.
- ـ أصَدَّ الجُرْحُ: قَيَّحَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) صدد
- الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
- صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
- ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا،، وامرأَة صادَّةٌ م نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّاد (*قوله [ وقد أراهن عنهم ] المشهور: عنى) ويقال: صدّه عن الأَمر يَصُدُّه صَدّاً منعه وصرفه عنه.
- قال الله ع وجل: وصذَّها ما كانت تعبد من دون الله؛ يقال عن الايمان، العادةُ التي كان عليها لأَنها نشأَت ولم تعرف إِلا قوماً يعبدون الشمس، فصَدَّته العادةُ، وهي عادتها، بقوله: إِنها كانت من قوم كافرين؛ المعنى صَدَّها كونُه من قوم كافرين عن الإِيمان.
- وفي الحديث: فلا يَصُدَّنَّكم ذلك.
- وصعدَّ عنه وأَصَدَّه: صرفه.
- وفي التنزيل: فصدَّهم عن السبيل؛ وقال امرؤ القيس أَصَدَّ نِشاصَ ذي القَرْنعيْنِ، حت تَوَلَّى عارِضُ المَلكِ الهُما وصَدَّدَه: كأَصَدَّه؛ وأَنشد الفراء لذي الرمة أُناسٌ أَصَدُّوا الناسَ بالسَّيْفِ عنهمُ صُدُود السَّواقي عَنْ أُنوفِ الحَوائِم وهذا البيت أَنشده الجوهري وغيره على هذا النص؛ قال ابن بري: وصا إِنشاده صُدُودَ السَّواقي عن رو وسِ المخارِ والسَّواقي: مَجاري الماء.
- والمَخْرِم: مُنْقَطَعُ أَنِف الجبل.
- يقول صَدُّوت الناسَ عنهم بالسيفِ كما صُدَّتْ هذه الأَنهارُ عن المَخارِم فل تستطع أَن ترتفع إِليها.
- وحكى اللحياني: لا صَدَّ عن ذلك؛ قال والتأْويل حَقّاً أَنت فَعَلْتَ ذاك.
- وصَدَّ يَصِدُّ صَدّاً: اسْتَغْرَب ضَحِكاً ولما ضخربَ ابنُ مريم مثلاً إِذا قومكَ منه يَصِدُّون؛ وقرئ ويَصُدُّون، فَيَصِدُّون يَضِجُّون ويَعِجُّون كما قدَّمنا، ويَصُدُّون يُعْرِضون والله أَعلم.
- الأَزهري: تقول صَدَّ يَصِدُّ ويَصُدُّ مثل شدَّ يَشِدّ ويَشُدُّ، والاختيار يصهدون، بالكسر، وهي قراءة ابن عباس.
- وفسر يَضِجُّون ويَعِجُّون.
- وقال الليث: إِذا قومك منه يَصِدُّون، أَي يضحكون؛ قا الأَزهري: وعلى قول ابن عباس في تفسيره العمل.
- قال أَبو منصور: يقا ثَدَدْتُ فلاناً عن أَمره أَصُدُّه صَدّاً فَصَدَّ يَصخدُّ، يستوي فيه لف الواقع واللازم، فإِذا كان المعنى يَضِجُّ ويَعِجُّ فالوجه الجيد صَدّ يَصِدَّ مثل ضَجَّ يَضِجُّ، ومنه قوله عز وجل: وما كان صلاتُهم عند البيت إِل مُكاءً وتَصْدِيةً، فالمُكاءُ الصَّفِير والتَّصْدية التصفيق، وقي للتَّصّفِيق تَصْديَةٌ لأَن اليدين تتصافقان فيقابل صَفْقُ هذه صَفْق الأُخرى، وصدُّ هذه صَدَّ الأُخرى وهما وَجْهاها والصَّدُّ: الهِجْرانُ؛ ومنه فَيَصدُّ هذا ويَصُدُّ هذا أَي يُعرِ بوجهه عنه.
- ابن سيده: التصدية التَّصفيقُ والصَّوتُ على تحويل التضعيف.
- قال ونظيره قَصَّيْتُ أَظفاري في حروف كثيرة.
- قال: وقد عمل فيه سيبويه باباً وقد ذكر منه يعقوبُ وأَبو عبيد أَحرفاً.
- الأَزهري: يقال صَدَّى يُصَدِّ تَصْدُيَةً إِذا صَفَّق، وأَصله صَدَّدِ يُصَدِّد فكثرت الدالات فقلب إِحداهن ياء، كما قالوا قصيت أَظفاري والأَصل قصَّصتُ أَظفاري.
- قال: قا ذلك أَبو عبيد وابن السكيت وغيرهما.
- وصَدِيدُ الجُرْحِ: ماؤُه الرقيق المختلط بالدم قبل أَن تَغْلُظ المِدَّة.
- وفي الحديث: يُسْقَى من صَدِيد أَهلِ النارِ؛ وهو الدم والقيح الذي يسيل من الجسد؛ ومنه حديث الصدِّيق ف الكفن: إِنما هو للمُهْلِ والصَّدِيدِ؛ ابن سيده: الصديد القَيْح الذ كأَنه ماء وفيه شُكْلةٌ.
- وقد أَصَدَّ الجرحُ وصَدَّدَ أَي صار في المِدَّة.
- والصَّدِيدُ في القرآن: ما يَسِيلُ من جلود أَهل النار، وقيل: ه الحَمِيم إِذا أُغْلِيَ حتى خَثُرَ.
- وصديد الفِضَّةِ: ذؤابَتُها، عل التشبيه، وبذلك سُمِّي المُهْلَةُ.
- وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ويُسْقَى م ماءٍ صَدِيدٍ: يَتَجَرَّعُه؛ قال: الصديد ما يسيل الدمُ المختلط بالقي في الجُرْح وفي نوادر الأَعراب: الصِّدادُ ما اضْطَرَبَ (* قوله [ ما اضطرب إلخ صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعو عليه وهو نص القاموس).
- وهو السِّتْرُ ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ ب عيناً.
- والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَل والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
- والصَّدُّ: المرتفع من السحا تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
- وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهم الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَت له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
- قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
- قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليل الأَخيلية.
- وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدّ الجانب والصَّدَدُ: الناحية.
- والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
- وهذا صَدَدَ هذ وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه والصَّدَدُ: القُرْب.
- والصَّدَدُ: القَصْد.
- قال ابن سيده: قال سيبويه ه صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
- قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفس معانيها لأَنها غرائب.
- ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله [ صد السبيل إلخ ] عبار الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قا الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّ وقول أَبي الهَيْثم فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
- وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
- يقال: تَصَدّى فلان لفلا يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
- يقال تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَل إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِل عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
- وقال الليث: يقال هذه الدارُ عل صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
- وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب عل الظرف.
- قال أَبو عبيد: قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَ تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قا أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
- ابن سيده: الصُّدَّادُ سامّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛ أَنشد يعقوب مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّاد ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛ وأَنش الأَزهري إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَه خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَس والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريد تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَب حنيفة.
- وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذ المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛ أَنشد أَبو عبيد وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذ يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَب وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛ وأَنش لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَب يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَ وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عن رجلاً في البادية فلم يهمزه.
- والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما ف القاموس.
- ): الطريق إِلى الماء.
(ب)وصد
- الوَصِيدُ: فِناءُ الدار والبيت.
- قال الله عز وجل: وكلبهم باس ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ؛ قال الفراء: الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكاف والإِكافِ وهما الفِناءُ، قال: قال ذلك يونس والأَخفش والوَصِيدةُ: بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال.
- والوِصادُ المُطْبَقُ.
- وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه: أَغْلَقَه، فهو مُوصَدٌ، مثل أَوجَعَه فهو موجَع.
- وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَ أَي سَدَّه، من أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه، ويروى: فأَوْطَدَه بالطاء، وسيأْتي ذكره.
- وأَوصَد القِدْرَ: أَطْبَقَها، والاسم منهما جميعا الوِصادُ؛ حكاه اللحياني.
- وقوله عز وجل: إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ، وقر مُوصَدة، بغير همز.
- قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ مُوصَدة، بغير همز.
- قال أَب عبيدة: آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ، ومعنى مُؤْصَدةٌ أَ مُطْبَقَةٌ عليهم.
- وقال الليث: الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق.
- يقال أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ.
- والوَصِيدة كالحظيرة تُتَّخَذُ للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة.
- تقول منه اسْتَوْصَدْتُ في الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة والمُوَصَّدُ: الخِدْرُ؛ أَنشد ثعلب وعُلِّقْتُ لَيْلَى، وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْم وَوَصَدَ النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى.
- الوصَّادُ: الحائِكُ.
- وفي النوادر: وَصَدْت بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ.
- ويقال: وَصَدَ الشيء ووَصَبَ أَي ثَبَتَ، فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ، ومثله الصَّهْيَدُ.
- والصَّيْهَبُ الحرُّ الشديدُ.
- والوصيدُ: النباتُ المتقاربُ الأُصولِ.
- ووَصَّدَه أَغراه؛ وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك.
- والتوصِيدُ: التحذيرُ؛ وقوله أَنشد يعقوب ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته لم يَسْتَعِنْ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشا قال ابن سيده: لم يفسره.
- قال: وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَ سَراوِيله، أَو غير ذلك منها، وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِ عانتَه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)صدّ الهجوم ونحوه
- منع حدوثَه.
- صَدَّتِ المدفعيَّةُ هُجومًا بالطَّائرات.
(ب)صدّ عن جاره
- أعرضَ عنه ومال.
- صَدَّ عن زيارة أقاربه/ تلبية النداء- {رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا}.
ترجمة صد باللغة الإنجليزية
صد
Bed Repulse Beatitude Bodice Return Balk Parry Exclusion Estoppel Blast