معنى كلمة شجع في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
شَجَعَالمصدر
شجعفي القواميس
- شَجِعٌ : (صيغة مبالغة)
شَجِعٌ - شَجِعٌ [ش ج ع] (صِيغَةُ فَعِل).
1 - قَائِدٌ شَجِعٌ : شُجَاعٌ.
2 - جَمَلٌ شَجِعُ القَوَائِمِ : سَرِيعُ نَقْلِهَا.
3 - بَقَرٌ شَجِعٌ : مَجْنُونٌ. - شجع : (اسم تفضيل)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شجُعَ
- شجُعَ يَشجُع ، شَجاعةً ، فهو شُجاع وشجيع.
- شجُع الرَّجلُ قوي قلبُه وأقدم على الأمر في جُرأة لا يخاف.
- شجُع الجنودُ عند الحرب.
- خَصْم شُجاع خيرٌ من صديقٍ جبان.
- رجلٌ ذو قلبٍ شجيع: يواجه الأمور بعزيمةٍ وثبات.
(ب)شجَّعَ
- شجَّعَ يشجِّع ، تشجيعًا ، فهو مُشجِّع ، والمفعول مُشجَّع.
- شجَّع القائدُ الجنديَّ قوّى قلبَه وجرّأه على الإقدام بدون خوفٍ أو مهابة.
- شجَّع المشاهدون فريقَهم القوميّ.
- شجَّعه النّجاحُ على مواصلة العمل: حمله على الجرأة والثّقة بالنّفس.
- شجَّع الصِّناعةَ: نشَّطها ونمّاها، عمل على ازدهارها.
- شجَّع الآدابَ والفنونَ: عمل على رعايتها ونجاحها وتقدّمها.
- تشجيع البحث العلميّ.
معجم الغني
+
(أ)شَجِعٌ
- [ش ج ع]. (صِيغَةُ فَعِل).
- :قَائِدٌ شَجِعٌ : شُجَاعٌ.
- :جَمَلٌ شَجِعُ القَوَائِمِ : سَرِيعُ نَقْلِهَا.
- :بَقَرٌ شَجِعٌ : مَجْنُونٌ.
(ب)شَجُعَ
- [ش ج ع]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجُعْتُ، أَشْجُعُ، مصدر شَجَاعَةٌ. :شَجُعَ الْمُقَاتِلُ : اِشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ وَكَانَ ذَا جُرْأَةٍ وَإِقْدَامٍ.
المعجم الوسيط
+
شَجُعَ
- شَجُعَ شَجُعَ ُ شَجاعةً: قوي قلبُه واشتدَّ عند البأْس، فهو شَجِيعٌ. والجمع : شُجَعَاء، وشِجاع.
- وهي شجيعة. والجمع : شجائعُ، وشِجاع.
المحيط في اللغة
+
شَجاعُ
- ـ شَجاعُ وشِجاعُ وشُجاعُ وشَجيعُ وشَجِع وشِجَعَةُ وأَشْجَعُ: الشديدُ القَلْبِ عندَ البأسِ، ج: شَجْعَةٌ وشُجْعَةٌ وشِجْعَةٌ وشَجَعَةٌ وشِجاعٌ وشُجْعانٌ وشِجْعانٌ وشُجَعاءُ، وهي شُجاعةٌ وشَجاعةٌ وشِجاعةٌ وشَجِعَةٌ وشَجِيعَةٌ وشَجْعاءُ، ج: شَجائِعُ وشِجاعٌ وشُجُعٌ، أو خاصٌّ بالرِّجال. وقد شَجُعَ.
- ـ شُجَاعُ وشِجَاعُ: الحَيَّةُ، أو الذَّكَرُ منها، أو ضَربٌ منها صَغيرٌ، ج: شِـجْعانٌ، وشُجْعانٌ، والصَّفَرُ الذي يكونُ في البَطْنِ.
- ـ شُجاعُ بنُ وهْبٍ: صحابِيٌّ.
- ـ بنُو شُجاعةَ: بَطْنٌ.
- ـ بنُو شَجْعٍ: بَطْنٌ من كلْبٍ.
- ـ شِجْعٌ: بَطْنٌ من كنانَةَ، وهو جَدٌّ للحارِثِ بنِ عَوْفٍ الصحابيِّ.
- ـ شَجَعُ في الإِبِلِ: سُرْعةُ نَقْلِ القوَائِمِ، جَمَلٌ شَجِعُ القَوائِمِ، وناقةٌ شَجْعاءُ وشَجِعَةٌ.
- ـ أشْجَعُ: من فيه خِفَّةٌ كالهَوَجِ، والأسَدُ، والدَّهْرُ، والطويلُ، والبَيِّنُ الشَّجَعِ، أي: الطولِ.
- ـ أشاجِعُ: أصولُ الأصابِعِ التي تَتَّصِلُ بعَصَبِ ظاهِرِ الكَفِّ، الواحِدُ كأحمدَ وإصْبَعٍ. وأشْجَعُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ: أبو قبيلَةٍ.
- ـ شَجَعَه: غَلَبَه بالشَّجاعَة، فهو مَشْجوعٌ.
- ـ الشُّجْعَةُ والشَّجْعَة: العاجِزُ الضاوي لا فُؤادَ له.
- ـ شَجْعَة: الفَصيلُ تَضَعُهُ أُمُّه كالمُخَبَّلِ.
- ـ شُجُعُ: عُروقُ الشجرِ، ولُجُمٌ كانت في الجاهِلِيَّةِ تُتَّخَذُ من الخَشَبِ.
- ـ شَجِعُ: المجْنونُ من الجِمالِ.
- ـ شَجِعَةُ: المرأة الجَريئَةُ الجسورَةُ في كلامِها، كالشَّجيعَةِ.
- ـ بنو شِجْعٍ: قَبيلَةٌ.
- ـ مَشْجَعَةُ: اسمٌ.
- ـ مُشْجَعُ: المُنْتَهِي جُنوناً.
- ـ شَجَّعَه تَشْجيعاً: قَوَّى قَلْبَه، أُو قال: إنكَ شُجاعٌ.
- ـ تَشَجَّعَ: تَكَلَّفَ الشَّجاعةَ.
مختار الصحاح
+
شجع
- ش ج ع: الشَّجَاعَةُ شدة القلب عند البأس وقد شَجُعَ الرجل من باب ظرف فهو شَجاعٌ وقوم شِجْعَةٌ و شِجْعَانٌ نظير غلام وغلمة وغلمان ورجل شَجِيعٌ وقوم شُجْعانٌ مثل جريب وجربان و شُجَعاءُ كفقيه وفقهاء وامرأة شُجاعَةٌ وقال أبو زيد لا توصف به المرأة ونقل رجل شِجَاعٌ بالكسر وقوم شَجْعَةٌ بالفتح و شَجَعَةٌ بفتحتين و الأشْجَعُ من الرجال مثل الشجاع وقيل الذي فيه خفة كالهوج لقوته و شَجَّعَهُ تشجيعا قال له إنك شجاع أو قوَّى قلبه و تَشَجَّعَ تكلف الشجاعة.
معجم لسان العرب
+
شجع
- شَجُعَ، بالضم، شَجاعةً: اشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ.
- والشَّجاعةُ شِدّةُ القَلْبِ في البأْس.
- ورجلٌ شَجاعٌ وشِجاعٌ وشُجاعٌ وأَشْجَع وشَجِعٌ وشَجيعٌ وشِجَعةٌ على مثال عِنَبة؛ هذه عن ابن الأَعرابي وه طَرِيفةٌ، من قوم شِجاعٍ وشُجْعانٍ وشِجْعانٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، وشُجَعاء وشِجْعةٍ وشَجْعةٍ وشُجْعةٍ، الأَربع اسم للجمع؛ قال طريف بن مال العنبري:حَوْلِي فَوارِسُ، من أُسَيِّدِ، شِجْعةٌ وإِذا غَضِبْتُ فَحَوْلَ بَيْتِيَ خَضَّم ورواه الصِّقِلِّيُّ: من أُسيّدَ، غير مصروف.
- وامرأَة شَجِعةٌ وشَجِيعة وشُجاعةٌ وشَجْعاءُ من نسوة شَجائِعَ وشُجُعٍ وشِجاعٍ؛ الجميع ع اللحياني، ونِسْوة شجاعاتٌ، والشَّجِعةُ من النساء: الجَريئةُ على الرجال ف كلامها وسَلاطَتِها.
- وقال أَبو زيد: سمعت الكِلابِيِّينَ يقولون: رج شُجاعٌ ولا توصف به المرأَة.
- والأَشْجَعُ من الرجال: مثل الشُّجاع، ويقال للذ فيه خِفَّةٌ كالهَوَج لقُوّته ويسمى به الأَسَدُ، ويقال للأَسد أَشْجَع وللّبُوءَة شَجْعاءُ؛ وأَنشد للعجاج فَوَلَدَتْ فَرّاسَ أُسْد أَشْجَع يعني أُم تميم ولدته أَسداً من الأُسود وتَشَجَّعَ الرجلُ: أَظْهَرَ ذلك من نفسه وتَكَلّفه وليس به، وشَجَّعَه جعله شُجاعاً أَو قَوَّى قلبه.
- وحكى سيبويه: هو يُشَجَّعُ أَي يُرْم بذلك ويقال له.
- وشَجّعه على الأَمر: أَقْدَمَه.
- والمَشْجُوع: المَغْلوب بالشجاعة والأَشْجَعُ من الرجال: الذي كأَنَّ به جنوناً، وقيل: الأَشْجَع المجنون؛ قال الأَعشى بِأَشْجَعَ أَخّاذٍ على الدَّهْرِ حُكْمَه فَمِنْ أَيِّ ما تَأْتِي الحَوادِثُ أَفْرَق وقد فسّر قوله بأَشْجَعَ أَخّاذ قال يصف الدهر، ويقال: عنى بالأَشْجَ نَفْسَه، ولا يصح أَن يراد بالأَشجع الدهر لقوله أَخّاذٍ على الدهر حكمه قال الأَزهري: قال الليث وقد قيل إِن الأَشجع من الرجال الذي كأَنَّ ب جنوناً، قال: وهذا خطأ ولو كان كذلك ما مَدح به الشُّعَراء.
- وبِهِ شَجَع أَي جُنون.
- والشَّجِعُ من الإِبل: الذي يَعْتَرِيه جنون، وقيل: هو السري نَقْلِ القوائمِ وناقة شَجِعةٌ وقَوائِمُ شَجِعاتٌ: سريعة خفيفة، والاسم من كل ذل الشَّجَع؛ قال علَى شجعاتٍ لا شحاب ولا عُصْل (* قوله [ لا شحاب ] كذا في الأصل وشر القاموس بحاء مهملة وباء موحدة ولعله شخات بمعجمة ككتاب جمع شخت وهو دقي العنق والقوائم.
- أَراد بالشجعات قَوائِمَ الإِبل الطِّوال.
- والشَّجَعُ في الإِبل سُرْعةُ نقل القوائم؛ جمل شَجِعُ القوائِمِ وناقة شَجِعةٌ وشَجْعاءُ؛ قا سُوَيْد بن أَبي كاهل فَرَكِبْناها على مَجْهُولِه بِصِلابِ الأَرضِ، فِيهِنَّ شَجَع أَي بِصِلابِ القَوائِم، وناقة شَجْعاءُ من ذاك؛ قال ابن بري: لم يص سويد في البيت إِبلاً وإِنما وصف خيلاً بدليل قوله بعده فَتَراها عُصُماً مُنْعَلة.
- يد القَيْنِ، يَكْفِيها الوَقَع (* كذا بياض في الأصل؛ ولعلها: بِحَدِيدِ.
- فيكون المعنى في قوله بِصِلاب الأَرض أَي بخيل صلاب الحوافِر.
- وأَرض الفَرسِ: حوافِرُها، وإِنما فَسَّرَ صلاب الأَرض بالقوائم لأَنه ظَنَّ أَن يصف إِبلاً، وقد قدّم أَن الشجَعَ سرعة نقل القوائم، والذي ذكر الأَصمعي في تفسير الشجَع في هذا البيت أَنه المَضاءُ والجَراءَةُ.
- والشَّجَع أَيضاً: الطول.
- ورجل أَشجَعُ: طويلٌ، وامرأَة شَجْعاء.
- والشَّجْعةُ: الرج (* قوله [ والشجعة الرجل إلخ ] في شرح القاموس هو بالفتح وفي شرح الامثا للميداني.
- قال الازهري: الشجعة، بسكون الجيم، الضعيف.
- ) الطويل المُضْطَرِبُ.
- والشَّجْعةُ: الزَّمِنُ.
- وفي المثل: أَعْمى يَقود شَجْعةً وقوائِمُ شَجِعةٌ: طويلة، وقد تقدّم أَنها السريعة الخفيفة.
- ورجل شَجْعةٌ: طويل ملتف، وشُجْعةٌ (* قوله [ وشجعة ] في القاموس: والشجعة، بالضم ويفتح العاجز الضاوي لا فؤاد له.
- ) جَبانٌ ضَعِيفٌ.
- والشَّجْعةُ: الفَصِيلُ تَضَعُ أُمّه كالمُخَبَّلِ والأَشْجِعُ في اليد والرجل: العَصَبُ الممدودُ فوق السُّلامى من بي الرُّسْغِ إِلى أُصول الأَصابع التي يقال لها أَطنابُ الأَصابع فوق ظه الكف، وقيل: هو العظم الذي يصل الإِصْبَعَ بالرُّسْغِ لكل إِصبع أَشْجَع واحتج الذي قال هو العصب بقولهم للذئب وللأَسد عارِي الأَشاجِعِ، فمن جع الأَشاجعَ العصب قال لتلك العظام هي الأَسْناعُ واحدها سِنْعٌ.
- وفي صف أَبي بكر، رضي الله عنه: عارِي الأَشاجِعِ؛ هي مَفاصِلُ الأَصابع، واحده أَشجَع، أَي كان اللحم عليها قليلاً، وقيل: هو ظاهر عصبها، وقيل: الأَشاج رؤوس الأَصابع التي تتصل بعصب ظاهر الكفّ، وقيل: الأَشاجع عُروق ظاه الكف، وهو مَغْرِزُ الأَصابع، والجمع الأَشاجع؛ ومنه قول لبيد يُدْخِلُها حتى يُوارِي إِصْبَعَه (* قوله [ اصبعه ] لا شاهد فيه ولذ كتب بهامش الأصل: صوابه اشجعه.
- وناس يزعمون أَنه إِشْجَع مثل إِصْبَع ولم يعرفه أَبو الغوث؛ ويقا للحيَّة أَشْجَع؛ وأَنشد فَقَضى عليه الأَشْجَع (* قوله [ فقضى إلخ ] في هامش النهاية قال جرير: قد عضه فقضى إلخ.
- وأَشْجَع: ضرب من الحيات، وتزعم العرب أَن الرجل إِذا طال جوعه تعرّضت له في بطنه حية يسمونها الشُّجاعَ والشِّجاع والصَّفَرَ؛ وقال أَبو خرا الهُذَلي يخاطب امرأَته أَرُدُّ شُِجاعَ البَطْنِ لو تَعْلَمِينَه وأُوثِرُ غَيْري من عِيالِكِ بالطُّعْم وقال الأَزهري: قال الأَصمعي شُجاعُ البطن وشِجاعُهُ شِدَّةُ الجوع وأَنشد بيت أَبي خراش أَيضاً.
- وقال شمر في كتاب الحيات: الشُّجاعُ ضرب م الحيات لطيف دقيق وهو، زعموا، أَجْرَؤُها؛ قال ابن أَحمر وحَبَتْ له أُذُنٌ يُراقِبُ سَمْعَه يَصَرٌ، كناصِبة الشُّجاعِ المُسْخِد حَبَت: انتصب.
- وناصِبةُ الشُّجاعِ: عَيْنُه التي يَنْصِبُها للنظر إِذ نظر.
- والشُّجاعُ والشِّجاعُ، بالضم والكسر: الحيّةُ الذكَر، وقيل: ه الحية مطلقاً، وقيل: هو ضَرْب من الحيّات، وقيل: هو ضرب منها صغير، والجم أَشْجِعةٌ وشُجْعانٌ وشِجْعانٌ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
- وفي حديث أَب هريرة في منع الزكاة: إِلا بُعِثَ عليه يوم القيامة سَعَفُها ولِيفُه أَشاجِعَ يَنْهَشْنَه أَي حيات وهي جمع أَشجَع، وقيل: هو جمع أَشْجِعة وأَشْجِعةٌ جمع شُجاع وشِجاع وهو الحية، والشَّجْعَمُ: الضَّخْم منها، وقيل: ه الخَبيث المارِدُ منها، وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي.
- وفي الحديث: أَنه صلى الله عليه وسلم، قال: يَجِيءُ كَنْزُ أَحدهم يوم القيامة شُجاعا أَقرَعَ؛ وأَنشد الأَحمر قد سالَمَ الحَيَّاتُ منه القَدَما الأُفْعُوانَ والشُّجاعَ الشَّجْعم نصب الشجاع والأُفْعُوان بمعنى الكلام لأَن الحيّاتِ إِذا سالمت القَدَ فقد سالمها القدم فكأَنه قال سالَم القدمُ الحيّاتِ، ثم جعل الأُفْعُوا بدلاً منها ومَشْجَعةُ وشُجاعٌ: اسمانِ.
- وبنو شَجْعٍ: بطن من عُذْرةَ.
- وشِجْعٌ قبيلة من كِنانة، وقيل: إِن في كلب بطناً يقال لهم بنو شَجْعٍ، بفتح الشين قال أَبو خراش غَداةَ دَعا بَني شَجْعٍ، وولَّ يَؤُمُّ الخَطْمَ، لا يَدْعُو مُجِيب وفي الأَزْد بنو شُجاعةَ.
- وأَشْجَعُ: قبيلة من غَطَفان، وأَشْجَعُ: ف قَيْس.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)شجع الرّجل
- قوي قلبُه وأقدم على الأمر في جُرأة لا يخاف.
- شجُع الجنودُ عند الحرب- خَصْم شُجاع خيرٌ من صديقٍ جبان- رجلٌ ذو قلبٍ شجيع.
(ب)شجّع الآداب والفنون
- عمل على رعايتها ونجاحها وتقدّمها.
- تشجيع البحث العلميّ.
ترجمة شجع باللغة الإنجليزية
شجع
Counter
مرادفات شجع
- بَؤُسَ
- قَوِيَ
- اِشْتَدَّ
- بَسُلَ
- ثَبُتَ
- حَزُمَ
- جَرُؤَ
- أَقْدَمَ
- حَمُسَ