معنى كلمة سكت في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
سَكَتَالمصدر
سكتفي القواميس
- سِكَّةٌ : (جامد)
1 - سَارَ فِي سِكَّتِهِ بِسَلاَمٍ : فِي طَرِيقِهِ الْمُسْتَوِي.
2 - دَارُ السِّكَّةِ : الدَّارُ الَّتِي تُضْرَبُ فِيهَا الْمَسْكُوكَاتُ.
3 - اِتَّسَعَتْ شَبَكَةُ السِّكَكِ الحَدِيدِيَّةِ فِي البِلاَدِ : الخُطُوطُ الحَدِيدِيَّةُ، - سَكْتٌ : (مصدر)
سَكْتٌ - سَكْتٌ [س ك ت] (مصدر: سَكَتَ).
1 - السَّكْتُ فِي الغِنَاءِ أَو فِي القِرَاءةِ : سُكُونُ النَّفَسِ.
2 - و
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سكَتَ
- سكَتَ / سكَتَ عن / سكَتَ على يَسكُت ، سُكوتًا وسُكاتًا ، فهو ساكت ، والمفعول مسكوتٌ عنه.
- سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام صمَت، وانقطع عن الكلام.
- إذا كان الكلامُ من فضّة فالسُّكوت من ذهب [مثل].
- *سَكَتُّ فغرَّ أعدائي السكوت*.
- مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ [حديث].
- سكت عن قول الحقّ: تغاضَى عنه.
- سكَتتِ الرِّيحُ: ركدت وانقطعت وسكنت.
- احترِس من الكلب السّاكت والماء الرَّاكد [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: إن تحتَ الضُّلوع داءَ دويًّا.
- ? سكتَ الرجلُ: مات.
- سكَتت الحركة: سكنت.
- سكت فلانٌ على الإهانة: تحمَّلها وصبَر عليها.
- سكَت عنه الغضبُ: فتَر وزال، سكَن وهدأ.
- {وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ}.
(ب)سكَّتَ
- سكَّتَ يسكِّت ، تسكيتًا ، فهو مُسَكِّت ، والمفعول مُسَكَّت.
- سكَّته المعلِّمُ أسكَته؛ جعله يصمت وينقطع عن الكلام.
- ما كاد يبدأ كلامه حتى سكّتوه.
- سكَّت عنه الغضبَ: سكّنه وهدّأه.
- {وَلَمَّا سُكِّتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ} [قرآن].
معجم الغني
+
(أ)سَكَتَ
- [س ك ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَكَتْتُ، أسْكُتُ، اُسْكُتْ، مصدر سَكْتٌ، سُكُوتٌ، سُكَاتٌ.
- :سَكَتَ الوَلَدُ : صَمَتَ. :سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ :لاَ يَسْكُتُ عَنِ الحَقِيقَةِ.
- :سَكَتَ غَضَبُهُ بَعْدَ حِينٍ : هَدَأَ. :سَكَتَتِ الرِّيحُ بَعْدَ العَاصِفَةِ.
- :سَكَتَ الْمَريضُ : ماتَ.
- :سَكَتَ الغَضَبُ عَنْهُ : زَالَ.
- :سَكَتَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ.
- :سَكَتَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي السُّكُوتِ.
(ب)سَكَّتَ
- [س ك ت]. (فعل: رباعي متعد). سَكَّتْتُ، أُسَكِّتُ، سَكِّتْ، مصدر تَسْكِيتٌ. :سَكَّتَ الجُمْهُورَ : أرْغَمَهُ عَلَى الصَّمْتِ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ.
معجم الرائد
+
(أ)سَكت
- سكت.
- يسكت ، سكتا وسكوتا وسكاتا وساكوتة.
- سكت صمت.
- سكت قطع الكلام بعد تكلم.
- سكت مات.
- سكت المتحرك : سكن، هدأ.
- سكتت الريح : هدأت.
- سكت الغضب عنه : زال.
- سكت الحر : اشتد.
- سكته : غلبه في السكوت.
(ب)سكت
- تسكيتا.
- سكته : جعله يسكت.
المعجم الوسيط
+
(أ) السَّكْتُ
- السَّكْتُ سكونُ النَّفَس في الغِنَاءِ والقراءة.
- و السَّكْتُ (من أُصولِ الألحانِ) : فصلٌ بين نغمتَيْن من غير تنفس.
- و السَّكْتُ الكثيرُ السكوتِ (وصف بالمصدر).
- وهاءُ السَّكْتِ (في اصطلاح النحاة والقراء) : هي اللاحقة لبيان حركة بناء قصيرة أو طويلة نحو: ما هِيَه؟ ووازيداه !.
(ب)سَكَتَ
- سَكَتَ سَكَتَ ُ سُكُوتاً، وسُكاتاً: صَمَتَ.
- و سَكَتَ انقطع عن الكلام.
- و سَكَتَ المتحرِّكُ: سكَنَ.
- ويقال: سَكَتَ: ماتَ.
- و سَكَتَ الغضبُ عنه: فَتَرَ أَو زال.
- و سَكَتَ الريحُ: رَكَدَتْ أَو انقطعت.
- و سَكَتَ الحرُّ: اشتدَّ لرُكود الريح.
- و سَكَتَ الفَرَسُ: جاء سُكَّيْتاً.
المحيط في اللغة
+
سَكْتُ
- ـ سَكْتُ: السُّكوتُ، كالسُّكات والسَّاكُوتَةِ، والكثيرُ السُّكوتِ، كالسِّكْتيتِ، والسِّكِّيتِ والسُّكَّيْتِ والسُّكَيْتِ والسَّاكُوتِ والسَّاكوتةِ، والفَصْلُ بَيْنَ نَغْمَتَيْنِ بِلا تَنَفُّسٍ.
- ـ أسْكَتَ: انْقَطَعَ كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ.
- ـ سَكْتَةُ: داءٌ.
- ـ سُكْتَةُ: ما أسْكَتَّ به صَبِيًّا أو غيرَهُ، وبقيَّةٌ تَبْقى في الوِعاءِ.
- ـ سُكَيْتُ وسُكَّيْتُ: آخِرُ خَيْلِ الحَلْبَةِ.
- ـ رَمَاهُ بسُكاتَةٍ وسُكاتٍ: بما يُسْكِتُه.
- ـ هو على سُكاتِ الأَمْرِ: مُشْرِفٌ على قَضائِه.
- ـ سُكاتُ من الحَيَّاتِ: ما يَلْدَغُ قَبْل أن يُشْعَرَ به.
- ـ أَسْكاتُ: الأَوْباشُ، والبَقايا من كُلِّ شيءٍ، والأَيَّامُ المُعْتَدِلاتُ دُبُرَ الصَّيْفِ.
- ـ سَكَتَ: مات.
- ـ رجُلٌ سَكِتٌ: قَليلُ الكلامِ، فإذا تَكَلَّمَ أحْسَنَ.
- ـ مُسَكَّتُ: آخِرُ القِداحِ.
مختار الصحاح
+
سكت
- س ك ت: سَكَتَ بابه دخل ونصر و سُكَاتاً أيضا بالضم و سكَتَ الغضب سكن و السُّكْتَةُ بالضم كل شيء أسْكَتَّ به صبيا أو غيره وبالفتح داء و السِّكِّيتُ الدائم السُّكُوتِ و السُّكَيْتُ بوزن الكميت آخر خيل الحلبة وقد يشدد كافة.
معجم لسان العرب
+
سكت
- السَّكْتُ والسُّكُوتُ: خلافُ النُّطْقِ؛ وقد سَكَتَ يَسْكُت سَكْتاً وسُكاتاً وسُكوتاً، وأَسْكَتَ الليث: يقال سَكَتَ الصائتُ يَسْكُتُ سُكوتاً إِذا صَمَت؛ والاسم م سَكَت: السَّكْتةُ والسُّكْتةُ؛ عن اللحياني.
- ويقال: تَكَلَّم الرجلُ ث سَكَت، بغير أَلف، فإِذا انقطع كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ، قيل: أَسْكَتَ وأَنشد قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا لو كان مَعْنِيًّا بنَا لَهَيَّت وقيل: سَكَتَ تَعَمَّدَ السُّكُوتَ، وأَسْكَتَ: أَطْرَقَ من فِكْرة، أَ داء، أَو فَرَق.
- وفي حديث أَبي أُمامة: وأَسْكَتَ واسْتَغْضَبَ ومَكَث طويلاً أَي أَعْرَضَ ولم يتكلم.
- ويقال: ضَرَبْتُه حتى أَسْكَتَ، وق أَسْكَتَتْ حَرَكَتُه، فإِن طالَ سُكوتُه من شَرْبة أَو داءٍ، قيل: ب سُكات.
- وساكَتَني فَسَكتُّ، والسَّكْتَةُ، بالفتح: داء.
- وأَخَذَهُ سَكْتٌ وسَكْتةٌ، وسُكاتٌ، وساكوتة.
- ورجل ساكِتٌ، وسَكُوتٌ، وساكُوتٌ، وسِكِّيتٌ وسِكْتِيتٌ؛ كثير السُّكُوت ورجل سَكْتٌ، بَيِّنُ السَّاكُوتةِ والسُّكُوتِ، إِذا كان كثي السُّكُوت ورجل سَكِتٌ: قليلُ الكلام، فإِذا تكلم أَحسنَ.
- ورجل سَكِتٌ، وسِكِّيتٌ وساكوتُ، وساكوتة إِذا كان قليل الكلام من غير عِيٍّ، فإِذا تَكَلَّ أَحْسَنَ قال أَبو زيد: سمعت رجلاً من قَيس يقول: هذا رجل سِكْتِيتٌ، بمعن سِكِّيتٍ.
- ورماه اللهُ بسُكاتةٍ وسُكاتٍ، ولم يُفَسّروه؛ قال ابن سيده وعند أَن معناه: بهَمٍّ يُسْكِتُه، أَو بأَمْر يَسْكُت منه.
- وأَصابَ فلانا سُكاتٌ إِذا أَصابه داء منعه من الكلام.
- أَبو زيد: صَمَتَ الرجلُ وأَصْمَتَ، وسَكَتَ، وأَسْكتَ، وأَسْكَتَه اللهُ، وسَكَّته، بمعنًى.
- ورَمَيْتُ بسُكاته أَي بما أَسْكَتَه ابن سيده: رماه بصُماته وسُكاته أَي بما صَمَتَ منه وسَكَتَ؛ قال اب سيده: وإِنما ذكرتُ الصُّماتَ، ههنا، لأَنه قلما يُتَكَلَّم بسُكاته، إِلا مع صُماته، وسيأْتي ذكره في موضعه، إِن شاء الله وفي حديث ماعزٍ: فرمَيْناه بِجَلامِيدِ الحَرَّة حتى سَكَت أَي مات والسُّكْتة، بالضم: ما أُسْكِتَ به صبي أَو غيره.
- وقال اللحياني: ما ل سِكْتة لِعيالِه وسُكْتة أَي ما يُطْعِمُهم فيُسْكتُهم به والسَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند الرَّحْلَة؛ قال ابن سيده أَعني بالرَّحْلَةِ، ههنا، وَضْعَ الرَّحْلِ عليها؛ وقد سَكَتَت سُكُوتاً، وهُنَّ سُكُوتٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِهِ سُكُوتَا سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَ قال: وروايةُ أَبي العَلاء يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِه سُفُوتَ من قولك: سَفِتَ الماءَ إِذا شَرِبَ منه كثيراً، فلم يَرْوَ؛ وأَرا باردَ مائِه، فوضع المصدر موضع الصفة؛ كما قال إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسَا تَأْكُلُ بعدَ الخُضْرَةِ اليَبيس وحَيَّةٌ سَكُوتٌ وسُكاتٌ إِذا لم يَشعُرْ به الملسوع حتى يَلْسَعَه وأَنشد يذكر رجلاً داهية فما تَزْدَرِي من حَيَّةٍ جَبَلِيَّةٍ سُكاتٍ، إِذا ما عَضَّ ليس بأَدْرَد وذهب بالهاء إِلى تأْنيث لفظ الحية والسَّكْتَة في الصلاة: أَن يَسْكُتَ بعد الافْتِتاح، وهي تُسْتَحبُّ وكذلك السَّكْتَة بعد الفَراغ من الفاتحة.
- التهذيب: السَّكْتَتان ف الصلاةِ تُسْتَحَبَّانِ: أَن تَسْكُتَ بعد الافتتاح سَكْتةً، ثم تَفتَتِ القراءة، فإِذا فَرَغْتَ من القراءة، سَكَتَّ أَيضاً سَكْتَةً، ثم تَفْتَت ما تيسر من القرآن.
- وفي الحديث: ما تقول في إِسْكاتَتِك؟ قال ابن الأَثير هي إِفْعالة من السُّكوت، معناها سُكوتٌ يقتضي بعده كلاماً، أَو قراءَة مع قِصَرِ المدَّة؛ وقيل: أَراد بهذا السُّكوتِ تَرْكَ رَفْعِ الصَّوْ بالكلام، أَلا تراه قال: ما تقول في إِسْكاتَتِك؟ أَي سُكوتِكَ ع الجَهْر، دون السُّكوت عن القراءَة والقول والسَّكْتُ: من أَصوات الأَلحان، شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين، وه من السُّكوت.
- التهذيب: والسَّكْتُ من أُصول الأَلحان، شِبْهُ تَنَفُّس بين نَغْمَتين مِن غير تَنَفُّسٍ، يُراد بذلك فصل ما بينهما.
- وسَكَت الغَضَبُ: مثل سَكَنَ فَتَر.
- وفي التنزيل العزيز: ولمَّا سَكَتَ عن موس الغَضَبُ؛ قال الزجاج: معناه ولما سَكَنَ؛ وقيل: معناه ولما سَكَتَ موسَى ع الغَضَبِ، على القَلب، كما قالوا: أَدْخَلْتُ القَلَنْسُوة في رأْسي والمعنى أَدْخَلْتُ رأْسي في القَلَنْسُوة.
- قال: والقول الأَوّل الذي معنا سَكَنَ، هو قول أَهل العربية قال: ويقال سَكَتَ الرجلُ يَسْكُتُ سَكْتاً إِذا سَكَنَ؛ وسَكَت يَسْكُتُ سُكوتاً وسَكْتاً إِذا قَطَع الكلام؛ وسَكَتَ الحَرُّ: ورَكَدَ الريح.
- وأَسْكَتَتْ حَرَكَتُه: سَكَنَتْ.
- وأَسْكَتَ عن الشيء: أَعرَضَ والسُّكَيْتُ والسُّكَّيْتُ، بالتشديد والتخفيف: الذي يجيء في آخ الحَلْبة، آخر الخيل.
- الليث: السُّكَيْتُ مثل الكُمَيْتِ، خفيفٌ: العاشرُ الذ يجيءُ في آخر الخيل، إِذا أُجْرِيَتْ، بَقِيَ مُسْكِتاً.
- وفي الصحاح آخر ما يجيءُ من الخيل في الحَلْبة، من العَشْر المعدودات؛ وقد يشدّد فيقال السُّكَّيْتُ، وهو القاسُور والفِسْكِلُ أَيضاً، وما جاء بعده ل يُعْتَدُّ به.
- قال سيبويه: سُكَيْتٌ ترخيم سُكَّيتٍ، يعني أَن تصغير سُكَّيْت إِنما هو سُكَيْكيتٌ، فإِذا رُخِّمَ، حُذفت زائدتاه.
- وسَكَتَ الفرسُ جاءَ سُكَيْتاً ورأَيتُ أَسْكاتاً من الناس أَي فِرَقاً متفرّقة؛ عن ابن الأَعرابي، ول يذكر لها واحداً؛ وقال اللحياني: هم الأَوْباش، وتقول: كنت على سُكَات هذه الحاجة أَي على شَرَفٍ من إِدراكها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)سكت الشّخص/ سكت الشّخص عن الكلام
- صمَت، وانقطع عن الكلام.
- إذا كان الكلامُ من فضّة فالسُّكوت من ذهب [مثل]- *سَكَتُّ فغرَّ أعدائي السكوت*- مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ [حديث].
- ° سكت عن قول الحقّ.
(ب)سكت عنه الغضب
- فتَر وزال، سكَن وهدأ.
- {وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ}.
ترجمة سكت باللغة الإنجليزية
سكت
Hush Whist Shut up Keep mum Hold one's tongue Quiet Reduce Subside
مرادفات سكت
- أَبْلَمَ
- أَرْطَمَ
- اِسْتَعْجَمَ
- خَفِيَ
- صَعُبَ
- بَكُمَ
- اَنْقَطَعَ-عن الكَلاَمِ-
- بَلَّمَ
- صَمَتَ