معنى كلمة زهد في القاموس
الفعل
زَهِدَالمصدر
زهدفي القواميس
- زُهَّدٌ : (اسم فاعل)
- زُهْدٌ : (مصدر)
زُهْدٌ - زُهْدٌ[ز هـ د] (مصدر: زَهِدَ). اِخْتارَ الزُّهْدَ على مَلَذَّاتِ الدُّنْيا : الانْصِرافَ إلَى العِبادَةِ وَتَرْكَ مَلَذَّاتِ الدُّنْيا، الإِعْراضَ عَنْها احْتِقاراً لَها. اِعْتَكَفَ لِيَعِيشَ فِي زُهْدٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)زهَدَ
- زهَدَ عن / زهَدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهِد ، والمفعول مزهود عَنه.
- زهَد عن الشَّيء/ زهَد في الشَّيء أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه.
(ب)زهِدَ
- زهِدَ عن / زهِدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهد ، والمفعول مزهود عنه.
- زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه.
- زهِد في المنصب.
- ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ [حديث].
- {وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ}.
- زهِد في الدُّنيا: ترك متاعها مخافة حسابه، وترك حرامها مخافة عقابه.
معجم الغني
+
(أ)زَهِدَ
- [ز هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَهِدْتُ، أَزْهَدُ، اِزْهَدْ، مصدر زُهْدٌ، زَهادَةٌ. :زَهِدَ في أُمورِ الدُّنْيا : تَرَكَها، تَخَلَّى عَنْها لِلْعِبادَةِ والتَّقْوَى. :زَهِدَ عَنْ عَمَلِهِ مُرْغَماً.
(ب)زَهَّدَ
- [ز هـ د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). زَهَّدْتُ، أُزَهِّدُ، زَهِّدْ، مصدر تَزْهيدٌ.
- :زَهَّدَهُ فِي مَلَذَّاتِ الْحَيَاةِ : جَعَلَهُ يَرْغَبُ عَنْهَا وَيَتْرُكُهَا، يَزْهَدُهَا.
- :زَهَّدَ الشَّيْءَ : قَلَّلَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)زهَد
- زهد.
- يزهد ، زهدا وزهادة.
- عن الشيء أو فيه : رغب عنه وتركه [ زهد المتصوف في الدنيا ].
(ب)زهد
- يزهد ، زهدا.
- زهد النخل : قدر ما عليه.
المعجم الوسيط
+
(أ)زَهِدَ
- زَهِدَ فيه، وعنه زَهِدَ زُهْدًا، وزَهادَةً: أعرض عنه وتركه لاحتقاره، أو لتحرُّجه منه، أَو لقلَّتِهِ.
- ويقال: زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه.
(ب)الزَّهَدُ
- الزَّهَدُ الزكاة؛ لأنها قدر قليل من المال.
المحيط في اللغة
+
زَهَدَ
- ـ زَهَدَ وزَهِدَ وزَهُدَ فيه، زُهْداً وزَهادَةً أو هي في الدُّنْيا، والزُّهْدُ في الدِّينِ: ضِدُّ رَغِبَ.
- ـ زَهَدَهُ: حَزَرَهُ، وخَرَصَهُ، كأَزْهَدَهُ.
- ـ زَهَدُ: الزَّكاةُ.
- ـ زَهيدُ: القَليلُ، والضَّيِّقُ الخُلُقِ، كالزَّاهِدِ، والقَليلُ الأَكْلِ، والوادي الضَّيِّقُ.
- ـ ازْدَهَدَهُ: عَدَّهُ قليلاً.
- ـ تَزْهيدُ فيه، وعنه: ضِدُّ التَّرْغيبِ، والتَّبْخيلُ.
- ـ تَزاهَدوهُ: احْتَقَروهُ.
- ـ زاهدُ بنُ عبدِ اللّهِ، وأبو الزَّاهِدِ المَوصِلِيُّ: مُحَدِّثَانِ.
مختار الصحاح
+
زهد
- ز ه د: الزُّهْدُ ضد الرغبة تقول زَهِدَ فيه وزهد عنه من باب سلم و زُهْداً أيضا و زهَدَ يزهد بالفتح فيهما زُهْدا و زَهادةً بالفتح لغة فيه و التَّزَهُّدُ التعبد و التَّزْهِيدُ ضد الترغيب و المُزْهِدُ بوزن المرشد القليل المال وفي الحديث {أفضل الناس مؤمن مزهد}.
معجم لسان العرب
+
زهد
- الزُّهد والزَّهادة في الدنيا ولا يقال الزُّهد إِلاَّ في الدي خاصة، والزُّهد: ضد الرغبة والحرص على الدنيا، والزهادة في الأَشياء كلها ضد الرغبة.
- زَهِدَ وزَهَدَ، وهي أَعلى، يَزْهَدُ فيهما زُهْداً وزَهَداً بالفتح عن سيبويه، وزهادة فهو زاهد من قوم زُهَّاد، وما كان زهيداً ولق زَهَدَ وزَهِدَ يَزْهَدُ منهما جميعاً، وزاد ثعلب: وزَهُد أَيضاً بالضم.
- والتزهيد في الشيء وعن الشيء: خلاف الترغيب فيه.
- وزَهَّدَه في الأَمر رَغَّبَه عنه.
- وفي حديث الزهري وسئل عن الزهد في الدنيا فقال: هو أَن ل يغلب الحلال شكره ولا الحرام صبره؛ أَراد أَن لا يعجز ويقصر شكره على م رزقه الله من الحلال، ولا صبره عن ترك الحرام؛ الصحاح: يقال زهد في الشي وعن الشيء.
- وفلان يتزهد أَي يتعبد، وقوله عز وجل: وكانوا فيه م الزاهدين؛ قال ثعلب: اشتروه على زُهْدٍ فيه.
- والزَّهِيد: الحقير.
- وعطاءَ زَهِيدٌ قليل.
- وازْدَهَدَ العطاءَ: استقلَّه.
- ابن السكيت: يقولون فلان يزده عطاء من أَعطاه أَي يعدُّه زهيداً قليلاً والمُزْهِدُ: القليل المال.
- وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَفض الناس مؤمن مُزْهِدٌ؛ المُزْهِد: القليل الشيء وإِنما سمي مُزْهِداً لأَ ما عنده من قلته يُزْهَدُ فيه.
- وشيء زَهيد: قليل؛ قال الأَعشى يمد قوماً بحسن مجاورتهم جارة لهم فلن يطلبوا سِرَّهَا للغِنَى ولن يتركوها لإِزْهَادِه يقول: لن يتركوها لقلة مالها وهو الإِزهاد؛ قال أَبو منصور: المعن أَنهم لا يسلمونها إِلى من يريد هتك حرمتها لقلة مالها.
- وفي الحديث: ليس علي حساب ولا على مؤمن مُزْهِد.
- ومنه حديث ساعة الجمعة: فجعل يُزَهِّدُه أَي يقللها.
- وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: إِنك لَزَهِيدٌ.
- وفي حديث خالد كتب إِلى عمر، رضي الله عنه: أَن الناس قد اندفعوا في الخمر وتزاهدو الحدّ أَي احتقروه وأَهانوه ورأَوه زهيداً.
- ورجل مُزْهِدٌ: يُزْهَدُ في مال لقلته.
- وأَزْهَدَ الرجلُ إِزْهاداً إِذا كان مُزْهِداً لا يُرْغَبُ ف ماله لقلته.
- ورجل زهيد وزاهد: لئيم مزهود فيما عنده؛ وأَنشده اللحياني يا دَبْلُ ما بِتُّ بليل هاجدا ولا عَدَوْتُ الركعتين ساجدا مخافةً أَن تُنْفِدي المَزاوِدا وتَغْبِقي بعدي غَبُوقاً باردا وتسأَلي القَرْضَ لئيماً زاهِد ويقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك أَي قدر ما يكفيك؛ ومنه يقال: زَهَدْت النخلَ وزَهَّدْتُه إِذا خَرَصْتَه وأَرض زَهاد: لا تسيل إِلا عن مطر كثير.
- أَبو سعيد: الزَّهَدُ الزكاة بفتح الهاء، حكاه عن مبتكر البدوي؛ قال أَبو سعيد: وأَصله من القلة لأَ زكاة المال أَقل شيء فيه الأَزهري: رجل زهيد العين إِذا كان يقنعه القليل، ورغيب العين إِذا كا لا يقنعه إِلا الكثير؛ قال عديّ بن زيد ولَلْبَخْلَةُ الأُولى، لمن كان باخلاً أَعفُّ، ومن يَبْخَلْ يُلَمْ ويُزَهَّ يُزَهَّد أَي يُبَخَّل وينسب إِلى أَنه زهيد لئيم.
- ورجل زهيد وامرأَ زهيد: قليلا الطُّعْمِ.
- وفي التهذيب: رجل زهيد وامرأَة زهيدة وهما القليل الطُّعْم؛ وفيه في موضع آخر: وامرأَة زهيدة قليلة الأَكل، ورغيبة: كثير الأَكل، ورجل زهيد الأَكل وزَهَاد التِّلاع والشِّعاب: صغارها؛ يقال: أَصابنا مطر أَسال زَهَا الغُرْضانِ، الغرضان: الشعاب الصغار من الوادي؛ قال ابن سيده: ولا أَعر لها واحداً وواد زهيد: قليل الأَخذ من الماء.
- وزهيد الأَرض: ضيقها لا يخرج منه كثير ماء، وجمعه زُهْدان.
- ابن شميل: الزَّهيد من الأَودية القليلُ الأَخ للماء، النَّزِلُ الذي يُسيله الماءُ الهين، لو بالت فيه عَناق سال لأَن قاعٌ صُلْبٌ وهو الحَشَادُ والنَّزِلُ.
- ورجل زَهيد: ضيق الخُلُق، والأُنث زهيدة.
- وفي التهذيب: اللحياني: امرأَة زَهيدٌ ضيقة الخلق، ورجل زهيد م هذا والزَّهْدُ: الحَزْرُ.
- وزَهَدَ النخلَ يَزْهَدُه زَهْداً: خرصه وحزره.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)زهد عن الشّيء/ زهد في الشّيء
- أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه.
(ب)زهّد الشّيء
- قلّله.
- زهَّدَ سعر السّيّارة حين باعها لأخيه.
ترجمة زهد باللغة الإنجليزية
زهد
Asceticism Soberness Plainness Temperance
مرادفات زهد
- رَخُصَ
- قَلَّ
- لاَنَ
- زَهَاد
- تَرْك
- رَغْبَة-عَنه-
- تَرَكَ
- رَغَبَ-عَنه-