معنى كلمة يبيح في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أباحَ
- أباحَ يُبيح ، أبِحْ ، إباحةً ، فهو مُبيح ، والمفعول مُباح.
- أباحَ السِّرَّ أظهره ونشره ولم يكتمه، جَهر به.
- أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به.
- أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ.
- أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة.
- تجارة مُباحة.
- مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد.
- الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد.
(ب)باحَ
- باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به.
- باحَ الأمرُ ظَهَرَ واشتهر.
- باحَ بالسِّرِّ: أظهره وكشفه.
- الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ.
- باح بحبِّه.
- باح إليه بما عنده: كاشفه به.
معجم الغني
+
(أ)إِبَاحِيٌّ
- [ب و ح]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الإبَاحَةِ).
- :رَجُل إِبَاحِيٌّ : الْمُتَحَلِّلُ عَنْ كُلِّ وَازِعٍ خُلُقِيٍّ، فَلا يَتَوَرَّعُ عَن القِيَام بِأعْمَالٍ مُنَافِيةٍ لِلأخْلاَقِ.
- :يَعِيشُ فِي إِبَاحِيَّةٍ : فِي فَوْضىً وَلاَ يَتَقَيَّدُ بِالسُّلُوكِ وَالقَانُونِ وَالقَوَاعِدِ الأخْلاَقِيَّةِ.
(ب)مُسْتَبَاحٌ
- ججمع: ـون، ـات. [ب و ح]. (مفعول مِن اِسْتَبَاحَ).
- :دَمُهُ مُسْتَبَاحٌ : أَيْ دَمُهُ مُجَازٌ سَفْكُهُ.
- :حَدِيقَةٌ مُسْتَبَاحَةٌ : مُحَطَّمَةُ الأَشْجَارِ وَالأَسْوَارِ.
معجم الرائد
+
(أ)باح
- يبوح بوحا وبؤوحا وبؤوحة.
- باح بالسر أو نحوه : أظهره، كشفه.
- باح الشيء : ظهر.
- باح خصمه : صرعه، قتله.
(ب)باحة
- جمع بوح وباحات.
- باحة ساحة.
- باحة نخل كثير.
- باحة من الماء : معظمه.
- باحة من الطريق : وسطه.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَباحَهُ
- أَباحَهُ أَظهره.
- و أَباحَهُ أحَلَّه وأَطلقه.
- ويُقال: أَباحه الشيء.
(ب)الإباحة
- الإباحة (عند الأُصَولِيِّين) : حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك.
المحيط في اللغة
+
(أ)بُوحُ
- ـ بُوحُ: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ.
- ـ بُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ.
- ـ باحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ.
- ـ أبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ.
- ـ باحَ: ظَهَرَ.
- ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ.
- ـ اسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ.
- ـ باحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ.
- ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً.
- ـ مُبيحُ: الأَسَدُ.
- ـ بَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ.
- ـ بِياحُ، وبَيَّاحُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
- ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى: صَرْعى.
(ب)بَحْتُ
- ـ بَحْتُ: الصِّرْفُ، والخالِصُ من كُلِّ شيءٍ، وهي بَحْتَةٌ، وقيلَ: لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ولا يُحَقَّرُ.
- ـ بَحُتَ بُحُوتَةً: صار بَحْتاً.
- ـ باحَتَهُ الوُدَّ: خالَصَهُ.
- ـ باحَتَ فُلاناً: كاشَفَهُ.
- ـ باحَتَ دابَّتَهُ بالضَّريعِ ونحوِهِ: أطعَمَهَا إياهُ بَحْتاً.
- ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ بَحْتٍ: مُحَدِّثٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)بوح
- البَوْحُ: ظهر الشيء وباحَ الشيءُ: ظهر.
- وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره.
- ورجل بَؤُوح بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالرا وقد تقدم.
- وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً.
- يقال: باحَ الشيء وأَباحَه إِذا جهر به وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بيا بنقطتين وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك.
- وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه والمُباحُ: خلاف المحظور والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم.
- وفي الحديث حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيه ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُ واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَة بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّل والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها.
- والباحة: عَرْصة الدار، والجم بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جع الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث: لي للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه.
- وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتك ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود.
- والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعراب عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛ وأَنشد أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا وباحةً خَوَّلها عَقَار يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة فتَفَهَّمْ والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ م صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء.
- وفي التهذيب ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوح النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح ف هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ول في دار غيرك فتبنيته.
- ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط ف أَمرهم.
- وباحَهم: صَرَعهم.
- وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.
(ب)بيح
- بَيَّحَ به: أَشْعَره سِرًّا.
- والبِياحُ، بكسر الباء مخفف: ضرب م السمك صغارٌ أَمثالُ شِبْرٍ، وهو أَطيب السمك؛ قال يا رُبَّ شَيْخٍ من بني رَباحٍ إِذا امْتَلا البَطْنُ من البِياحِ صاحَ بليلٍ أَنْكَرَ الصِّياح وربما فتح وشدّد.
- والبَيَّاحة: شبكة الحوت.
- وفي الحديث: أَيُّما أَحَبّ إِليك كذا أَو كذا أَو بِياحٌ مُرَبَّبٌ؛ هو ضرب من السمك، وقيل: الكلم غير عربية.
- والمُرَبَّبُ: المعمول بالصِّباغِ.
- وبَيْحانُ: اسم، والل أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الإباحيّة
- (سف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.
(ب)البوْح الذّاتيّ
- بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي.
- يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ.
ترجمة يبيح باللغة الإنجليزية
يبيح
Divulges
يبيح في سياق الكلام
اهدأوا إنه مباح
Relax. It's kosher.