معنى كلمة زم في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
زَمَّالمصدر
زممفي القواميس
- زَمٌّ : (مصدر)
زَمٌّ - زَمٌّ[ز م م] (مصدر: زَمَّ). زَمُّ الْحَقِيبَةِ : شَدُّهَا. وَضَعَتْهُ في تابوتٍ أَحْكَمَتْ زَمَّهُ. (ابن طفيل).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)زمَّ
- زمَّ زَمَمْتُ ، يَزُمّ ، ازْمُمْ / زُمَّ ، زَمًّا ، فهو زامّ ، والمفعول مَزْموم.
- زمّ فلانٌ الشَّيءَ شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ.
- زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع.
- زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا.
- زمّ النَّعلَ.
(ب)زَمّ
- مصدر زمَّ.
معجم الغني
+
(أ)زَمَّ
- [ز م م]. (فعل: ثلاثي لازم). زَمَّ، يَزُمُّ، مصدر زَميمٌ. :زَمَّ الزُّنْبورُ أَوِ العُصْفورُ : صَوَّتَ.
(ب)زَمَّ
- [ز م م]. (فعل: ثلاثي لازم). زَمَّ، يَزُمُّ، مصدر زُمومٌ.
- :زَمَّتِ القِنِّينَةُ : اِمْتَلأَتْ.
- :زَمَّتْ نابُ الجَمَلِ : ظَهَرَتْ، طَلَعَتْ.
معجم الرائد
+
(أ)زم
- يزم ، زما.
- زم الشيء : شده.
- زم الجمل : جعل له زماما.
- زم الحذاء : جعل له زماما.
- زم الجمل بأنفه : رفع رأسه لألم به.
- زم رأسه أو به : رفعه.
- زم القوم : تقدمهم.
- زم القربة : ملأها.
- زم الذئب الفريسة : أخذها رافعا رأسه.
(ب)زم
- يزم ، زموما.
- زمت القربة : امتلأت.
- زمت ناب الجمل : ظهرت، طلعت.
المعجم الوسيط
+
زَمَّ
- زَمَّ زَمَّ زَمًّا: تقدَّم في السَّير.
- و زَمَّ تكلَّمَ.
- و زَمَّ بأَنْفِه: شَمَخَ وتكبَّر.
- يقال: زمَّ بأَنفِه غَنَّى: رفعه كِبْرًا.
- و زَمَّ البعيرُ ونحوُه بأَنفه أو برأسه: رفعه لألمٍ به.
- و زَمَّ القِرْبةُ ونحوُها زُمومًا: امتلأت.
- و زَمَّ الزُّنْبُورُ أو العُصْفُور زَمِيمًا: صَوَّتَ.
- و زَمَّ الشيءَ زَمَّ زَمًّا: شدَّهُ.
- و زَمَّ البعيرَ ونحوَه: جعلَ له زِمَامًا.
- و زَمَّ فلانًا كلمتَه: جَعَلَ لها من الصواب غرضًا ترْمِي إليه.
- يقال: ما تكلَّمتُ بكلمةٍ حتى أزُمَّها وأخطِمَها: و زَمَّ الحذاءَ ونحوه: شَدَّهُ بالزمام.
- و زَمَّ رأسَهُ وبه: رفعه.
- يقال: خطف الذِّئبُ السّخْلةَ زامًّا بها رأسَه.
- و زَمَّ القومَ: تقدَّمَهم كأنَّه زِمامٌَ.
- ويقال: زمَّتِ النَّاقةُ الإبلَ: كانت زمامًا لها تتقدَّمُها.
- و زَمَّ الشيءَ: ملأهُ حتى فاض.
المحيط في اللغة
+
(أ) الزَّمَنُ
- ـ الزَّمَنُ، وزَمانٌ: العَصْرُ، واسْمانِ لقَليلِ الوَقْتِ وكثيرِه. ج: أزْمانٌ وأزْمِنَةٌ وأزْمُنٌ.
- ـ لَقِيتُه ذاتَ زُّمَيْنِ: تُريدُ بذلك تَراخِيَ الوَقْتِ.
- ـ عامَلَه مُزامَنَةً: كمُشاهَرةٍ.
- ـ زَّمَانةُ: الحُبُّ، والعاهةُ، زَمِنَ، زَمَناً وزُمْنَةً، وزَمانةً، فهو زَمِنٌ وزَمِينٌ,ج: زَمِنُونَ وزَمْنَى.
- ـ مُذْ زَمَنةٍ، أَي: زَمانٍ.
- ـ أزْمَنَ: أَتَى عليه الزَّمانُ.
- ـ زِمَّان، وزِّمَّانُ: جَدٌّ لِفِنْد الزِمَّانِيِّ، واسمُ الفِنْدِ شَهْلُ بنُ شَيْبانَ بنِ رَبيعَةَ بنِ زِمَّانِ بنِ مالِكِ بنِ صَعْبِ بنِ عليِّ بنِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ. وقولُ الجَوْهِرِيِّ: زِمَّانُ بنُ تَيْمِ الله إلى آخرِه سَهْوٌ، ومنهم: عبدُ الله بنُ مَعْبَدٍ التابِعِيُّ، وإسماعيلُ بنُ عَبَّادٍ، ومحمدُ بنُ يَحْيَى بنِ فَيَّاضٍ المُحَدِّثانِ الزِمَّانِيُّونَ.
- ـ زَمانَةٌ: وُثَيْرُ بنُ المُنْذِرِ بنِ حَيَكِ بنِ زَمانَةَ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ زَمانَةَ: مُحدِّثانِ.
(ب)الوَزْمُ
- ـ الوَزْمُ: قَضاءُ الدَّيْنِ، وجَمْعُ قَليلٍ إلى مثلِهِ، والثَّلْمُ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ إلى غَدٍ، وقد وَزَّمَ نَفْسَهُ تَوْزِيماً، والحُزْمَةُ من البَقْلِ، كالوزِيمَةِ والوزيمِ، والمِقْدارُ، كالوَزْمَةِ، وما تَجْمَعُهُ العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحْمِ، والأَمْرُ يأتي في حِينِه.
- ـ وُزِمَ، فَلانٌ في مالِهِ وَزْمَةً: ذَهَبَ منه شيءٌ.
- ـ وَزيمٌ: لَحْمُ الضَّبِّ وغيرِهِ يُجَفَّفُ فَيُدَقُّ فَيُبْكَلُ بدَسَمٍ، وباقي المَرَقِ وكُلِّ شيءٍ، والشِواءُ.
- ـ الوِزامٌ: السُّرْعَةُ.
- ـ وَزَّامٌ: الكثيرُ اللَّحْمِ والعَضَلِ.
- ـ المُتَوَزِّمُ: الشديدُ الوَطْء.
- ـ المُؤْتَزَمُ: الأرضُ.
- ـ الوازِمُ بنُ زِرٍّ: صَحابِيٌّ.
معجم لسان العرب
+
(أ)زمن
- الزَّمَنُ والزَّمانُ: اسم لقليل الوقت وكثيره، وفي المحكم الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ، والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة.
- وزَمَن زامِنٌ: شديد.
- وأَزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمان، والاسم من ذل الزَّمَنُ والزُّمْنَة؛ عن ابن الأَعرابي.
- وأَزْمَنَ بالمكان: أَقام به زَماناً وعامله مُزامنة وزَماناً من الزَّمَن؛ الأَخيرة عن اللحياني.
- وقال شمر الدَّهْر والزَّمان واحد؛ قال أَبو الهيثم: أَخطأَ شمر، الزَّمانُ زمان الرُّطَب والفاكهة وزمانُ الحرّ والبرد، قال: ويكون الزمانُ شهرين إل ستة أََشهر، قال: والدَّهْرُ لا ينقطع؛ قال أَبو منصور: الدَّهْرُ عن العرب يقع على وقت الزمان من الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها، قال: وسمع غير واحد من العرب يقول أَقمنا بموضع كذا وعلى ماء كذا دهراً، وإن هذ البلد لا يحملنا دهراً طويلاً، والزمان يقع على الفَصْل من فصول السنة وعل مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه.
- وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه قال لعَجوزٍ تَحَفَّى بها في السؤال وقال: كانت تأْتينا أَزْمان خديجة؛ أَراد حياتها، ثم قال: وإِنّ حُسْنَ العهد من الإيمان.
- واستأْجرت مُزامنة وزَماناً؛ عنه أَيضاً، كما يقال مُشاهرة من الشهر.
- وما لقيته مُ زَمَنةٍ أَي زَمان.
- والزَّمَنة: البُرْهة.
- وأَقام زَمْنة (* قوله [ وأقا إلخ ] ضبطه المجد والصاغاني بالتحريك).
- ، بفتح الزاي؛ عن اللحياني، أَ زَمَناً.
- ولقيته ذاتَ الزُّمَيْن أَي في ساعة لها أَعداد، يريد بذلك تَراخ الوقت، كما يقال: لقيته ذاتَ العُوَيْم أَي بين الأَعوام.
- والزَّمِنُ: ذ الزَّمانة.
- والزَّمانةُ: آفة في الحيوانات.
- ورجل زَمِنٌ أَي مُبْتَلى بَيِّنُ الزَّمانة.
- والزَّمانة: العاهة؛ زَمِنَ يَزْمَنُ زَمَناً وزُمْن وزَمانة، فهو زَمِنٌ، والجمع زَمِنونَ، وزَمِين، والجمع زَمْنَى لأَن جنس للبلايا التي يصابون بها ويدخلون فيها وهم لها كارهون، فطابق باب فعي الذي بمعنى مفعول، وتكسيره على هذا البناء نحو جريح وجَرْحَى وكلي وكَلْمَى.
- والزَّمانة أَيضاً: الحُبُّ؛ وقد روي بيت ابن عُلْبَةَ ولكن عَرَتْني من هَواك زَمانَةٌ كما كنتُ أَلْقَى منك إذْ أَنا مُطْلَق وقوله في الحديث: إذا تَقارب الزمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤْمن تكذب؛ قا ابن الأَثير: أَراد استواء الليل والنهار واعتدالهما، وقيل: أَراد قُرْب انتهاء أَمَدِ الدنيا.
- والزمان يقع على جميع الدهر وبعضه.
- وزِمّانُ بكسر الزاي: أَبو حيّ من بكر، وهو زِمّان بن تَيْمِ الله بن ثعلبة ب عُكَابة بن صَعْب بن عليّ بن بكر بن وائل، ومنهم الفِنْدُ الزِّمّانيُّ (* قول [ ومنهم الفند الزماني ] هذه عبارة الجوهري، وفي التكملة ومادة ش هـ ل م القاموس: أن اسمه شهل بالشين المعجمة، ابن شيبان بن ربيعة بن زمان ب مالك بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.
- قال الشارح وسياق نسب زمان بن تيم الل صحيح في ذاته إنما كون الفند منهم سهو لأن الفند من بني مازن.
- ) قال اب بري: زِمّان فِعْلان من زَمَمْتُ، قال: وحملها على الزيادة أَولى، فينبغ أَن تذكر في فصل زَمَمَ، قال: ويدلك على زيادة النون امتناع صرفه في قول من بني زِمّان.
(ب)وزم
- وَزَمَه بفِيه وَزْماً: عضَّه، وقيل: عَضَّه عَضَّةً خفيفةً والوَزْمُ: قضاء الدَّين.
- والوَزْمُ: جمعُ الشيء القليل إِلى مثْلِه والوَزْمةُ: الأَكْلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلِها من الغد، يقال: ه يأْكل وَزْمةً وبَزْمةً إِذا كان يأْكلُ وَجْبةً في اليوم والليلة، وق وَزَّمَ نفْسَه.
- ابن بري: الوَزيمُ الوَجْبةُ الشديدة؛ قال أُميَّة أَلا يا وَيْحَهمْ مِن حَرِّ نار كصَرْخةِ أَرْبَعينَ لها وَزيم والوَزيمُ: اللحمُ المُقطَّع.
- والوَزيمةُ القطعةُ من اللحْم، والجم وَزيمٌ.
- والوَزْمُ والوَزيمةُ والوَزيمُ: الحُزْمةُ من البَقْلِ والوَزيمةُ: الخُوصةُ التي يُشدُّ بها.
- والوَزيمُ: ما جُمع من البَقْلة؛ حكا الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي الأَزهر عن بُنْدارٍ؛ وأَنشد وجاؤُوا ثائرينَ، فلم يَؤُوبو بأَبْلُمة تُشَدُّ على وَزيم ويروى: على بَزيم.
- ويقال: هو الطَّلْعُ يُشَقُّ لِيُلْقَح ثم يُشدّ بخُوصةٍ، والواحدة وَزيمةٌ.
- وقال الليث: الوَزْمُ والوَزيمُ دَسْتَجَةٌ م بَقْلٍ.
- والوَزيمُ: ما انْمارَ من لحمِ الفَخِذين، واحدتُه وَزيمةٌ والوَزيمُ: العَضَلُ، وفي التهذيب: لحمُ العَضَلِ.
- ورجل وَزَّامٌ: ذو عَضل وكثرةِ لحمٍ؛ أَنشد ابن الأَعرابي فقامَ وَزَّامٌ شَديدٌ مَحْزِمُه لم يَلْقَ بُؤْساً لَحْمُه ولا دَمُه ورجلٌ وَزيمٌ إِذا كان مُكْتَنِزَ اللحمِ.
- ويقال: رجلٌ ذو وَزيم إِذ تَعضَّل لحْمُه واشتدَّ؛ قال الراجز إِنْ سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ فاعْجَل بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيم بفارِسِيٍّ وأَخٍ للرُّومِ كلاهُما كالجَمَلِ المَخْزُوم ويروى: المَحْجوم؛ يقول إِذا اختلَف لِساناهُما لم يَفْهَم أَحدُهم كلام صاحبِه فلم يَشْتَغِلا عن عَمَلهِما؛ وهذا الرجز (* قوله [ وهذا الرج إلخ ] في التكملة بعد إِيراده ما في الجوهري ما نصه والانشاد مغير من وجوه والرواية إن كنت جاب يا أبا تميم * معاود مختلف الأرو بفارسيّ وأَخ للرّوم * ركب بعد الجه والنحي فجئ بسان لهم علكوم * وجئ بعبدين ذوي وزي كلاهما كالجمل المحجوم * غرباً على صياح دمو والرجز لابن محمد الفقعسي.
- أراد بقوله: جاب جابياً أي جامعاً للماء ف الجابية وهي الحوض).
- أَورده الجوهري إِن كنتَ ساقِيّ أَخا تَميم قال ابن بري: هو سافي، بالفاء، ويروى جابيَّ، بالجيم، أَي يَجْبي الما في الحوض، قال: وهو المشهور، ويروى بِدَيْلمِيّ مكان فارسيّ.
- اب الأَعرابي: الجرادُ إِذا جُفِّف وهو مطبوخ فهو الوَزِيمة.
- والوَزيمُ: اللحم المُجَفَّف.
- والوَزيمةُ: ما تَجْمَعُه أَو تجعلُه العُقابُ في وَكْرِها م اللحم.
- والوَزيمةُ من الضِّباب: أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدق فيُقْمَح أَو يُبْكَل بدَسَم؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَهل اللغة فجعلو العَرَض خَبَراً عن الجوهر، والصواب الوَزيمُ لحمٌ يُفْعَل به كذا؛ قا أَبو سعيد: سمعت الكِلابيّ يقول الوَزْمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيؤكل، قال: وهي من الجراد أَيضاً.
- ابن دريد الوَزْمُ جَمْعُك الشيءَ القليلَ إِلى مثله، والوَزيمُ ما يَبْقَى م المَرَق ونحوه في القِدْر، وقيل: باقي كلِّ شيء وَزيمٌ؛ وقوله فتُشْبِعُ مَجْلسَ الحَيَّيْنِ لَحماً وتُلْقي للإِماءِ مِنَ الوَزيم قال ابن سيده: يجوز أَن يكون ما انْمازَ من لَحْمِ الفَخِذِ، وأَن يكو العَضَل، وأَن يكون اللحمَ الباقيَ الذي يَفْضُل عن العيال.
- الليث: يقا اللحمُ (* قوله [ الليث يقال اللحم إلى قوله وناقة وزماء ] هكذا في الأصل) يَتزيَّم ويَتَزَيَّب إِذا صار زِيَماً، وهو شدّة اكتنازه وانضمام بعض إلى بعض؛ وقال سلامة بن جندل يصف فرساً رَقاقُها ضَرِمٌ، وجَرْيُها خَذِمٌ ولحمُها زِيَمٌ، والبَطْنُ مَقبوب وناقةٌ وزْماءُ: كثيرة اللحم؛ قال قيس بن الخَطيم مَن لا يَزالُ يَكُبُّ كلَّ ثَقيلة وَزْماءَ، غيرَ مُحاوِل الإِتْراف والمتَوَزِّم: الشديدُ الوَطء.
- والوَزْمُ من الأُمور: الذي يأْتي ف حِينهِ، وقد تقدم مع ذكر الجَزْم الذي هو الأَمر الآتي قبل حِينهِ.
- ووُزِمَ فلانٌ وَزْمةً في ماله إِذا ذهب شيء من ماله عن اللحياني.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)زمّ فلان الشّيء
- شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ.
- زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع- زمَّ الرّجلُ البعيرَ.
(ب) التزم الشّخْص الأمر/ التزم الشّخص بالأمر
- أوجبه على نفسه.
- التزم الوزيرُ القيامَ بجولة ميدانيّة خلال أسبوع- التزمتِ الدَّولة بدفع حوافز العاملين بها شهريًّا- التزم الحيادَ.
- ° التزم بالقانون.
مصطلحات مالية
+
سعر الزمن الحقيقي
- سعر السهم أو السند أو عقد الخيار أو العقد المستقبلي الجاري والمتاح عند التسليم والاستلام ، في الإنجليزية، هي real time price.
ترجمة زم باللغة الإنجليزية
زم
Tighten Tuck Purse