معنى كلمة جيئة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جَيْئَة
- مصدر جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في.
- جَيْئَةً وذَهابًا: منتقلاً من مكان إلى آخر.
- اسم مرَّة من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في.
- عشِق المكانَ من أوّل جَيْئَة.
(ب)جِيئة
- مصدر جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في.
- اسم هيئة من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في.
- جاء جِيئةَ الملائكة/ المنتصر.
معجم الرائد
+
(أ)جَيئة
- جيئة.
- جيئة النوع من جاء.
- جيئة المجيء.
(ب)جيئة
- مصدر جاء.
- المرة من جاء.
- قيح ودم في الجرح.
- رقعة في النعل.
- سير من جلد تخاط به النعل أو غيرها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجَيئة
- الجَيئة ما يجئ من الجرْح من دَمٍ أَو قيح.
- و الجَيئة رُقعةٌ تُرْقع بها النَّعل.
- و الجَيئة سيرٌ من الجلد يُخَاط به، وجَيئةُ البطن: ما تحت السُّرَّة إِلى العانة.
(ب)الجِيئةُ
- الجِيئةُ هيئةُ المَجئ: يُقال: جِئتنَا جِيئة مباركة.
المحيط في اللغة
+
جَاءَ
- ـ جَاءَ يَجِيءُ جَيئاً جَيْئَةً وَمَجِيْئاً: أَتَى، والاسم الجِيئَةِ. إنَّه لَجيَّاءٌ وجَئَاءٌ وجَائِئٌ.
- ـ أجَأْتهُ: جِئْتُ به.
- ـ جَاءَ إليه: ألْجَأْتُه.
- ـ جَاءَأَني، وهِمَ فيه الجِوْهَريُّ، وصَوَابُهُ: جَايأَني، لأنَّهُ مُعْتَلُّ العَيْنِ مَهْمُوزُ اللاَّمِ، لا عكْسُهُ، فَجِئْتُهُ أجِيئُهُ: غَالبَنِي بكَثْرَةِ المجيءِ، فَغَلَبْتُهُ.
- ـ جَيْئَةُ وجايِئَةُ: القَيْحُ والدَّمُ.
- ـ جَيْءُ وجِيءُ: الدُّعَاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرَابِ.
- ـ جَأْجَأَ بِالإِبِلِ: دَعَاهَا للشُّرْبِ.
- ـ جَيَّأَ القِرْبَةَ: خَاطَهَا.
- ـ مُجَيَّأُ: العِذْيَوْطُ.
- ـ مُجَيَّأَةُ: المُفْضَاةُ تُحْدِث إذا جُومِعَتْ.
- ـ مُجَايَأَةُ: المُقَابَلَةُ والمُوافَقَةُ كالجِيَاءِ.
- ـ جَيْئَةُ: المَوْضِعُ يَجْتَمِعُ فيه المَاءُ، كالجِئَةِ والجِيْئَةُ، والأَعْرَفُ الجِيَّةُ.
- ـ جَيْئَةُ: قِطْعَةٌ تُرْقَعُ بها النَّعلُ، أو سَيْرٌ يُخَاطُ به، وقد أجاءَها.
- ـ ما جَاءَتْ حاجَتُك: ما صَارَتْ.
مختار الصحاح
+
جيأ
- ج ي أ: الجَيْءُ و المَجِيءُ الإتيان يقال جاء يجيء مجيئا و جَيْئةً كصيحة والاسم الجِيئَةُ كشيعة و أجاءَهُ بالمد جاء به وأجاءه إلى كذا ألجأه واضطره وتقول الحمد لله الذي جاء بك أو الحمد لله إذا جئت ولا تقول الحمد لله الذي جئت.
معجم لسان العرب
+
جيأ
- الـمَجِيء: الإِتيان.
- جاء جَيْئاً ومَجِيئاً.
- وحكى سيبويه عن بعض العرب هو يَجِيكَ بحذف الهمزة.
- وجَاء يَجيءُ جَيْئةً، وهو من بناء المرّة الواحدة إِلاّ أَنه <ص:52> وُضِع موضع المصدر مثل الرَّجْفةِ والرحْمة.
- والاس الجِيئَةُ على فِعْلةٍ، بكسر الجيم، وتقول: جئْت مَجِيئاً حَسناً، وهو شاذ لأَن المصدر من فعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ بفتح العين، وقد شذت منه حروف فجاءت على مَفْعِلٍ كالـمَجِيء والـمَحِيضِ والـمَكيل والـمَصِير وأَجَأْتُه أَي جِئتُ به وجايأَني، على فاعَلني، وجاءاني فَجِئْتُه أَجِيئه أَي غالبَني بكثر الـمَجيء فغلَبْتُه.
- قال ابن بري: صوابه جايأَنِي؛ قال: ولا يجوز ما ذكره إِلاَّ على القلب.
- وجاء به، وأَجاءه، وإِنه لَجَيَّاءٌ بخير، وجَثَّاءٌ، الأَخيرة نادرة وحكى ابن جني رحمه اللّه: جائِيٌّ على وجه الشذوذ.
- وجايا: لغة في جاءا، وهو من البَدليّ ابن الأَعرابي: جايأَني الرجل من قُرْب أَي قابَلَني ومَرَّ بي، مُجايأَة أَي مقابلة؛ قال الأَزهري: هو من جِئْتُه مَجيئاً ومَجِيئةً: فأَنا جاءٍ.
- أَبو زيد: جايَأْتُ فلاناً: إِذا وافَقْت مَجِيئَه.
- ويقال: لو ق جاوَزْتَ هذا المكان لجايَأْتَ الغَيْث مُجايأَةً وجِياءً أَي وافقته وتقول: الحمد للّه الذي جاء بك أَي الحمد للّهِ إذْ جِئتَ، ولا تق الحمد للّه الذي جِئْتَ.
- قال ابن بري: الصحيح ما وجدته بخط الجوهري في كتابه عند هذا الموضع، وهو: الحَمْدُ للّهِ الذي جاء بك، والحمدُ للّهِ اذْ جئت، هكذا بالواو في قوله: والحمد للّه اذ جئت، عوضاً من قوله: أَي الحمدُ للّهِ اذْ جئت؛ قال: ويقوِّي صِحَّة هذا قَوْلُ ابن السكيت، تقول: الحمد للّهِ اذْ كان كذا وكذا، ولا تقل: الحمد للّه الذي كان كذا وكذا، حتى تقول به أَو مِنْه أَو عَنه وانه لحَسَنُ الجِيئة أَي الحالةِ التي يَجيء عليها وأَجاءَه إِلى الشيء: جاءَ به وأَلجأَه واضْطَرَّه اليه؛ قال زهير ب أَبي سُلْمى وجارٍ، سارَ مُعْتَمِداً اليْكُم، * أَجاءَتْهُ المخافةُ والرَّجا قال الفرَّاء: أَصله من جئت، وقد جعلته العَرب إِلجاء.
- وفي المثل: شَرٌّ ما أَجاءَك إِلى مُخَّةِ العُرْقُوب، وشَرٌّ ما يُجِيئُك إِلى مُخَّةِ عُرْقُوب؛ قال الأَصمعي: وذلك أَنّ العُرْقوب لا مُخَّ فيه وانما يُحْوَجُ اليه من لا يَقدِرُ على شيء؛ ومنهم من يقول: شَرٌّ ما أَلجأَك، والمعنى واحد، وتميم تقول: شَرٌّ ما أَشاءَك، قال الشاعر وشَدَدْنا شَدَّةً صادِقةً، * فأَجاءتْكم إِلى سَفْحِ الجَبَل وما جاءتْ حاجَتَك أَي ما صارَتْ قال سيبويه: أَدخلَ التأْنيثَ على ما حيث كانتِ الحاجةَ؛ كما قالوا: مَن كانت أُمَّك، حيث أَوْقَعُوا مَنْ على مُؤَنث، وانما صُيِّر جاء بمنزلة كان في هذا الحرف لأَنه بمنزلة المثل، كما جَعَلُوا عسى بمنزلة كان فيِ قولهم: عَسَى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً، ولا تقول: عَسِيت أَخانا والجِئاوةُ والجِياء والجِياءة: وِعاء توضع فيه القِدْر، وقيل هي كلُّ ما وُضِعَت فيه من خَصَفةٍ أَو جلد أَو غيره؛ وقال الأَحمر: هي الجِواءُ والجِياء؛ وفي حديث عليٍّ: لأَنْ أَطَّلِيَ بِجِواءِ قِدْرٍ أَحَبُّ اليَّ مِنْ أَن أَطَّليَ بزَعْفَرانٍ.
- قال: وجمع الجِئاء(1 (1 قوله [ قال و جمع إلخ ] يعني ابن الأثير ونصه وجمعها (أي الجواء) أجوية وقيل هي الجئاء مهموز وجمعها أجئية ويقال لها الجيا بلا همز ا هـ.
- وبهامشها جواء القدر سوادها.
- أَجْئِيةٌ، وجمع الجِواء أَجْوِيةٌ الفرّاء: جَأَوْتُ البُرْمَةَ: رَقَعْتُها، وكذلك النَّعل.
- الليث جِياوةُ: اسم حَيٍّ من قَيْسٍ قد دَرَجُوا ولا يُعْرَفُون <ص:53> وجَيَّأْتُ القِرْبةَ: خِطْتُها.
- قال الشاعر تَخَرَّقَ ثَفْرُها، أَيَّام خُلَّتْ، * على عَجَلٍ، فجِيبَ بها أَدِيم فجَيَّأَها النِّساءُ، فَخانَ مِنْها، * كَبَعْثاةٌ ورادِعةٌ رَدُو ابن السكيت: امْرأَةٌ مُجَيَّأَةٌ: إِذا أُفْضِيَتْ، فإِذا جُومِعَت أَحْدَثَتْ.
- ورجل مُجَيَّأ: إِذا جامَعَ سَلَحَ وقال الفرّاء في قول اللّه: فأَجَاءها الـمَخاضُ إِلى جِذْعِ النَّخْلةِ هو من جِئْتُ، كما تقول: فجاء بها الـمَخاضُ، فلما أُلقِيَتِ الباءُ جُعل في الفِعْل أَلِفٌ، كما تقول: آتَيْتُكَ زَيْداً، تريد: أَتَيْتُك بزيد والجايئةُ: مِدَّةُ الجُرْحِ والخُرَاجِ وما اجْتَمَعَ فيه من المِدَّ والقَيْحِ؛ يقال: جاءتْ جايِئةُ الجِراحِ والجِئَةُ والجِيئَةُ: حُفْرةٌ في الهَبْطةِ يجتمع فيها الماء، والأَعرف: الجِيَّةُ، من الجَوَى الذي هو فسادُ الجَوْف لأَنَّ الماءَ يَأْجِنُ هناك فيَتَغَيَّر، والجمع جَيْءٌ وفي التهذيب: الجَيْأَةُ: مُجْتَمَعُ ماء في هَبْطةٍ حوالي الحُصُونِ وقيل: الجَيْأَةُ: الموضع الذي يَجْتَمِع فيه الماء؛ وقال أَبو زيد الجَيْأَةُ: الحُفْرة العظيمة يَجْتَمِع فيها ماء المطر وتُشْرِعُ الناسُ في حُشُوشَهم؛ قال الكميت ضفادِعُ جَيْأَةٍ حَسِبَتْ أَضاةً، * مُنَضِّبةً، سَتَمْنَعُها، وطِين وجَيْئةُ البطن: أَسْفل من السُّرَّةِ إِلى العانةِ.
- والجَيْئةُ: قِطع يُرْقَعُ بها النَّعل، وقيل: هي سَيْرٌ يُخاط به.
- وقد أَجاءها والجِيءُ والجَيءُ: الدُّعاء إِلى الطعام والشراب، وهو أَيضاً دعاء الإِبل إِلى الماء؛ قال معاذ الهرّاء وما كانَ على الجِيءِ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيك وقولهم: لو كان ذلك في الهِيء والجِيء ما نَفَعَه؛ قال أَبو عمرو الهِيءُ: الطعام، والجِيءُ: الشَّرابُ.
- وقال الأُموي: هُما اسْمانِ من قولهم: جَأْجَأْتُ بالإِبل إِذا دَعَوْتها للشُّرْب، وهَأْهَأْتُ بها: إِذ دَعَوْتها للعَلف.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)جاء الشّخص/ جاءني الشّخص/ جاء إليّ الشّخص
- حضَر، أتى، أقبل.
- جاء مع طلوع الشمس- جاء من السَّفر.
(ب)جاء الأمر/ جاء بالأمر
- فعله، صنَعه.
- جاء بالحسنةِ- جاء رجالُ الشّرطة بالمتَّهم.
ترجمة جيئة باللغة الإنجليزية
جيئة
Coming Presentation
مرادفات جيئة
- مَجِيء