اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)جَفَّ

  • جَفَّ جَفَفْتُ ، يَجِفّ ، اجْفِفْ / جِفَّ ، جَفافًا وجُفوفًا ، فهو جافّ.
  • جفَّ النَّبْعُ يَبِس، نَشِف، زالت رطوبتُه.
  • جفّت الأرضُ/ الملابسُ المبتلَّة.
  • عندما تجفّ البئر نعرف قيمة الماء [مثل].
  • رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ [حديث]: انتهى الأمرُ.
  • جفّت السَّماءُ: لم تمطر.
  • جفَّ كلامُه: بدا خشنًا يفتقر إلى حرارة العاطفة.
  • لا يَجِفُّ له ريقٌ: يتكلَّم كثيرًا، لا يكاد يتوقّف عن الكلام.

(ب)أوجفَ

  • أوجفَ يُوجف ، إيجافًا ، فهو مُوجِف ، والمفعول مُوجَف.
  • أوجف دابَّتَهُ حملها على الإسراع في السَّير.
  • {فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِكَابٍ}.
معجم الغني +

(أ)جَفَّ

  • [ج ف ف]. (فعل: ثلاثي لازم). جَفَّ، يَجِفُّ، مصدر جَفَافٌ، جُفُوفٌ.
  • :جَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَتْ بَعْدَ نَدىً.
  • :جَفَّ المِدَادُ : نَشَفَ.
  • :جَفَّتِ البِئْرُ : لَمْ يَعُدْ فِيهَا مَاءٌ، أَيْ نَشَفَتْ.

(ب)جَفَّ

  • [ج ف ف]. (فعل: ثلاثي متعد). جَفَفْتُ، أَجُفُّ، جُفَّ، مصدر جَفٌّ. :جَفَّ الغَنَمَ : جَمَعَهَا.
معجم الرائد +

(أ)جَفّ

  • جف.
  • يجف ، جفافا وجفوفا.
  • جف الشيء : يبس.
  • جف سكت.

(ب)جف

  • يجف ، جفا.
  • جف الشيء : جمعه [ جف الماشية ].
المعجم الوسيط +

(أ)جَفَّ

  • جَفَّ الشيءُ جَفَّ ِ جُفوفاً، وجَفَافاً: يَبِس.
  • و جَفَّ الرجلُ: سكتَ ولم يتكلَّم.
  • و جَفَّ الشيءَ جَفَّ ُ جَفًّا: جمعه.

(ب) الجَفُّ

  • الجَفُّ جماعةُ الناس.
المحيط في اللغة +

(أ) الجَفُّ

  • ـ الجَفُّ وجَفَّةُ وجُفُّ وجُفَّةُ: جَمَاعَةُ الناسِ، أَو العَدَدُ الكثيرُ.
  • ـ جاؤوا جَفَّةً واحِدَةً: جُمْلَةً وجميعاً.
  • ـ جَفُّوا أَموالَهُمْ: جَمَعوها، وذَهَبوا بها.
  • ـ جَفَّةُ المَوْكِب: هَزيزُهُ، كَجَفْجَفَتِهِ.
  • ـ جُفَّةُ: الدَّلْوُ العَظيمَةُ.
  • ـ ''لا نَفَلَ في غَنيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً''، أَي: كُلُّها، ويُرْوَى: على جُفَّتِهِ، أَي: على جَمَاعَةِ الجَيْشِ أَوَّلاً.
  • ـ جُفُّ: وِعاءُ الطَّلْعِ، أَو قيقاءَتُهُ، وهو الغِشاءُ يكونُ مَعَ الوَلِيعِ، والوِعاءُ من الجُلودِ لا يُوكَى، وجَدُّ الإِخْشيدِ محمدِ ابنِ طُغُجَ، والشَّنُّ البالي يُقْطَعُ من نِصْفِهِ فَيُجْعَلُ كالدَّلْوِ، وأصلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ، والشَّيْخُ الكبيرُ، والسُّدُّ الذي تَراهُ بَيْنَكَ وبين القِبْلَةِ، وكلُّ خاوٍ ما في جَوْفِهِ شيءٌ كالجَوْزَةِ والمَغْدَةِ.
  • ـ هو جُفُّ مالٍ: مُصْلِحُهُ.
  • ـ لجُفَّانِ: بَكْرٌ وتَميمٌ.
  • ـ جُفافُ الطَّيْرِ: موضع لأَسَدٍ وحَنْظَلَةَ واسِعَةٌ، فيها أماكِنُ كثيرَةُ الطَّيْرِ، ويقالُ حِفافُ.
  • ـ جُفافُ: ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه.
  • ـ جُفافَةٌ: ما يَنْتَثِرُ من الحَشِيشِ والقَتِّ.
  • ـ جَفيفٌ: ما يَبِسَ من النَّبْتِ، وجَفَفْتَ يا ثَوْبُ، تَجِفُّ وتَجَفُّ وجَفِفْتَ تَجَفُّ، جُفوفاً وجَفافاً.
  • ـ جَفْجَفُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ لَيْسَتْ بالغَلِيظَةِ، والريحُ الشَّديدَةُ، والقاعُ المُسْتَديرُ الواسِعُ، والوَهْدَةُ من الأرضِ، ضِدٌّ، والمِهْذارُ.
  • ـ جَفاجِفُكَ: هَيْئَتُكَ، ولِباسُكَ.
  • ـ تِجْفافُ: آلَةٌ للحَرْبِ يُلْبَسُهُ الفَرَسُ والإِنْسانُ ليَقيَهُ في الحَرْبِ.
  • ـ جَفَّفَ الفَرَسَ: ألْبَسَهُ إيَّاهُ.
  • ـ جَفُّ: التَيْبيسُ، كالتَّجْفيفِ.
  • ـ تَجَفْجَفَ الطائرُ: انْتَفَشَ، أو تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وألْبَسَها جَناحَيْهِ.
  • ـ تَجَفْجَفَ الثَّوْبُ: ابْتَلَّ ثُم جَفَّ وفيه نَدًى.
  • ـ جَفْجَفَةُ المَوْكِبِ: حَفيفُهُمْ في السَّيْرِ.
  • ـ جَفْجَفَ: حَبَسَ، وجَمَعَ، ورَدَّ إبِلَهُ بالعَجَلَةِ مَخَافَةَ الغَارَةِ.
  • ـ جَفْجَفَ النَّعَمَ: سَاقَهُ بِعُنْفٍ حتى ركب بَعْضُهُ بَعْضاً.
  • ـ اجْتَفَّ ما في الإِناءِ: أتَى عليه.

(ب)جَفْنُ

  • ـ جَفْنُ: غِطاءُ العَيْنِ من أعْلَى وأسْفَل,ج: أجْفنٌ وأجْفَانٌ وجُفُونٌ، وغِمْدُ السَّيْفِ، وجِفْنُ، وأصْلَ الكَرْمِ أو قُضْبانُهُ، أو ضَرْبٌ من العِنَبِ، وظَلْفُ النَّفْسِ من المَدانِسِ، وشَجَرٌ طَيِّبُ الريحِ، وموضع بالطائِفِ.
  • ـ جَفْنَةُ: الرَّجُلُ الكريمُ، والبِئْرُ الصغيرَةُ، والقَصْعَةُ,ج: جِفانٌ وجَفَناتٌ، وقَبيلَةٌ باليَمَنِ.
  • ـ جَفَنَ الناقَةَ: نَحَرَها، وأطْعَمَ لَحْمَها في الجِفانِ.
  • ـ جَفَّنَ تَجْفيناً وأجْفَنَ: جامَعَ كَثيراً.
  • ـ ''عِندَ جُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ'': هو اسْمُ خَمَّارٍ، ولا تَقُلْ جُهَيْنَةَ، أو قد يُقالُ، لأَنَّ حُصَيْنَ بنَ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ عمرِو بن كِلاب خَرَجَ، ومَعَه رَجُلٌ من بنِي جُهَيْنَةَ، يُقالُ له: الأخْنَسُ، فَنَزَلا مَنْزِلاً، فقامَ الجُهَنِيُّ إلى الكِلابِيِّ، فَقَتَلَهُ، وأَخَذَ مالَهُ. وكانَتْ صَخْرَةُ بِنْتُ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ تَبْكِيهِ في المَواسِمِ، فقالَ الأخْنَسُ: تُسائِلُ عن حُصَيْنٍ كُلَّ رَكْبٍ **** وعِندَ جُهَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ.
معجم لسان العرب +

(أ)جفن

  • الجَفْنُ: جَفْنُ العَين، وفي المحكم: الجَفْنُ غطاءُ العين م أَعلى وأَسفل، والجمع أَجْفُنٌ وأَجفان وجُفونٌ.
  • والجَفْنُ: عمْدُ السيف وجَفْنُ السيف: غِمده؛ وقول حذيفة بن أَنس الهذلي نَجا سالمٌ، والنفسُ منه بشِدْقِه ولم يَنْجُ إلا جَفْنَ سيفٍ ومِئْزَرا نصبَ جَفْنَ سيف على الاستثناء المنقطع كأَنه قال نجا ولم يَنْجُ؛ قا ابن سيده: وعندي أَنه أَراد ولم ينج إلا بجفن سيف، ثم حذَف وأَُوْصَل، وق حكي بالكسر؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُه، وفي حديث الخوارج سُلُّوا سيوفكم من جُفونها؛ قال: جفونُ السيوف أَغمادُها، واحدها جَفْنٌ، وق تكرر في الحديث.
  • والجَفْنة: معروفة، أَعظمُ ما يكونُ من القِصاع، والجم جِفانٌ وجِفَنٌ؛ عن سيبويه، كهَضْبةٍ وهِضَب، والعدد جفَنات، بالتحريك لأَن ثانيَ فَعْلةٍ يُحَرَّك في الجمع إذا كان اسماً، إلا أَن يكون ياء أَو واواً فيُسَكَّنُ حينئذ.
  • وفي الصحاح: الجَفْنة كالقَصْعة.
  • وجَفَن الجَزورَ: اتخذ منها طعاماً.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه انكسَرت قلوصٌ من نَعَمِ الصَّدَقة فجَفَنها، وهو من ذلك لأَنه يمْلأُ منه الجِفانَ، وقيل: معنى جَفَنَها أَي نَحرَها وطبَخَها واتخذ منها طعاماً وجع لَحمها في الجفان ودعا عليها الناسَ حتى أَكلوها.
  • والجَفْنة: ضرْبٌ من العنب والجَفْنة: الكَرْم، وقيل: الأَصلُ من أُصول الكَرْم، وقيل: قضيب م قُضْبانه، وقيل: ورَقُه، والجمع من ذلك جَفْنٌ؛ قال الأَخطل يصف خابية خمر آلَتْ إلى النصف من كَلْفاءَ أَتْأَقه عِلْجٌ، وكتَّمَها بالجَفْنِ والغار وقيل: الجَفْن اسمٌ مفرد، وهو أَصل الكَرْم، وقيل: الجَفْن نفس الكر بلغة أَهل اليمن، وفي الصحاح: قُضْبان الكَرْم؛ وقول النمر بن تولب سُقَيَّةُ بين أَنْهارٍ عِذابٍ وزَرْعٍ نابِتٍ وكُرومِ جَفْنِ أَراد: وجَفْنِ كرومٍ، فقَلَب.
  • والجَفْنُ (* قوله [ والجفن ] لعله أ الجفن).
  • ههنا: الكَرْمُ وأَضافه إلى نفسه.
  • وجَفن الكرمُ وتَجَفَّن: صار ل أَصلٌ.
  • ابن الأَعرابي: الجَفْنُ قِشْرُ العنب الذي فيه الماء، ويسمى الخم ماءَ الجَفْنِ، والسحابُ جَفْنَ الماء؛ وقال الشاعر يصف ريقَ امرأَة وشبَّهه بالخمر تُحْسي الضجيعَ ماءَ جفْنٍ شابَه صَبيحةَ البارِقِ، مَثْلوج ثَلِج قال الأَزهري: أَراد بماء الجَفْنِ الخمرَ.
  • والجَفْنُ: أَصلُ العنب شيبَ أَي مُزِجَ بماءٍ باردٍ.
  • ابن الأَعرابي: الجَفْنةُ الكَرْمة والجَفْنةُ الخمرةُ.
  • وقال اللحياني: لُبُّ الخُبْزِ ما بين جَفْنَيه.
  • وجَفْن الرغيفِ: وَجْهاه من فوق ومن تحت.
  • والجَفْنُ: شجرٌ طَيِّبُ الريح؛ عن أَب حنيفة، وبه فسر بيت الأَخطل المتقدم.
  • قال: وهذا الجَفْنُ غير الجَفْنِ م الكَرْمِ، ذلك ما ارْتَقى من الحَبَلة في الشجرة فسُمِّيت الجَفْن لتجفُّنِه فيها، والجَفْنُ أَيضا من الأَحرارِ: نبْتةٌ تَنْبُتُ مُتَسَطَّحة، وإذا يَبِسَتْ تقبَّضَ واجتمعت، ولها حبٌّ كأَنه الحُلْبَة، وأَكثر مَنْبِتها الإكامُ، وهي تبق سِنين يابسة، وأَكثرُ راعيتِها الحُمُر والمِعْزَى، قال: وقال بع الأَعراب: هي صُلْبة صغيرة مثل العَيْشوم، ولها عِيدانٌ صِلابٌ رِقاقٌ قِصار وورقُها أَخضر أَغْبَرُ، ونَباتُها في غَلْظِ الأَرض، وهي أَسْرَعُ البَقْل نباتاً إذا مُطِرَتْ وأَسرعُها هَيْجاً.
  • وجَفَنَ نفسَه عن الشيء ظَلَفَها؛ قال وَفَّرَ مالَ اللهِ فينا، وجَفَن نفْساً عن الدُّنيا، وللدنيا زِيَنْ قال الأَصمعي: الجَفْنُ ظَلْفُ النفس عن الشيء الدنيء.
  • يقال: جَفَن الرجلُ نفسَه عن كذا جَفْناً ظَلَفَها ومَنَعَها.
  • وقال أَبو سعيد: لا أَعر الجَفْنَ بمعنى ظَلْفِ النفس.
  • والتَّجْفينُ: كثرةُ الجماع.
  • قال: وقا أَعرابي: أَضْواني دوامُ التجفينِ.
  • وأَجْفَنَ إذا أَكْثَر الجماعَ؛ وأَنش أَحمد البُسْتيّ يا رُبَّ شَيخ فيهم عِنِّين عن الطِّعانِ وعن التَّجفينْ قال أَحمد في قوله وعن التَّجْفين: هو الجِفانُ التي يطعم فيها.
  • قا أَبو منصور: والتَّجْفين في هذا البيت من الجِفانِ والإطعام فيها خطأٌ في ه الموضع، إنما التَّجفينُ ههنا كثرةُ الجماع، قال: رواه أَبو العباس ع ابن الأَعرابي.
  • والجَفْنةُ: الرجلُ الكريم.
  • وفي الحديث: أَنه قيل له أَن كذا وأَنتَ كذا وأَنت الجَفْنَةُ الغَرّاء؛ كانت العربُ تدعو السيد المِطْعامَ جَفْنةً لأَنه يضَعُها ويُطْعِم الناسَ فيها، فسُمِّيَ باسمها والغَرّاء: البيضاء أَي أَنها مَمْلُوءةٌ بالشحم والدُّهْن.
  • وفي حديث أَب قتادة: نادِيا جَفْنَةَ الرَّكْبِ أَي الذي يُطْعِمُهم ويُشْبِعُهم وقيل: أَراد يا صاحِبَ جَفْنةِ الرَّكْبِ فحذف المضافَ للعِلْم بأَ الجَفْنةَ لا تُنادى ولا تُجيبُ.
  • وجَفْنةُ: قبيلةٌ من الأَزْد، وفي الصحاح قبيلةٌ من اليمن.
  • وآلُ جَفْنةَ: مُلوك من أَهل اليمن كانوا اسْتَوْطَنُوا الشأْم؛ وفيهم يقول حَسَّن بن ثابت أَوْلادِ جَفْنةَ حولَ قبْرِ أَبِيهمُ قَبْر ابن مارِيةَ الكَريمِ المِفْضَل وأَراد بقوله عند قبر أَبيهم أَنهم في مساكن آبائهم ورِباعِهم الت كانوا ورِثُوها عنهم.
  • وجُفَيْنةُ: اسمُ خَمَّارٍ.
  • وفي المثل: عند جُفَيْنة الخبرُ اليقين؛ كذا رواه أَبو عبيد وابن السكيت.
  • قال ابن السكيت: ولا تقُ جُهَيْنة، وقال أَبو عبيد في كتاب الأَمثال: هذا قول الأَصمعي، وأَم هشام ابن محمد الكلبي فإِنه أَخبر أَنه جُهَيْنة؛ وكان من حديثه: أَ حُصَيْنَ بنَ عمرو بنِ مُعاوية بن عمرو ابن كلاب خرج ومعه رجلٌ من جُهَيْنة يقال له الأَخْنَسُ، فنزَلا منزلاً، فقام الجُهَنِيُّ إلى الكلابيِّ وكان فاتِكَيْنِ فقَتله وأَخذ مالَه، وكانت صخرةُ بنتُ عمرِو بنِ معاوي تَبْكِيه في المَواسِم، فقال الأَخْنس كصَخْرةَ إذ تُسائل في مرا وفي جَرْمٍ، وعِلْمُهما ظُنون (* قوله [ وفي جرم ] كذا في النسخ، والذي في الميداني: وأنمار بدل وف جرم) تُسائلُ عن حُصَيْنٍ كلَّ ركْبٍ وعند جُهَيْنةَ الخبرُ اليَقينُ قال ابن بري: رواه أَبو سهل عن خصيل، وكان ابنُ الكلبي بهذا النوع م العلم أَكبرَ من الأَصمعي؛ قال ابن بري: صخرةُ أُخْتُه، قال: وهي صُخَير بالتصغير أَكثرُ، ومراح: حيّ من قضاعة، وكان أَبو عبيد يرويه حُفَيْنة بالحاء غير معجمة؛ قال ابن خالويه: ليس أَحد من العلماء يقول وعند حُفَيْن بالحاء إلا أَبو عبيد، وسائرُ الناس يقول جُفَيْنة وجُهَيْنة، قال والأَكثرُ على جُفَيْنة؛ قال: وكان من حديث جُفَيْنة فيما حدَّث به أَبو عم الزاهد عن ثعلب عن ابن الأَعرابي قال: كان يهوديٌّ من أَهل تَيْماء خمَّار يقال له جُفَيْنة جارَ النبيِّ ضرَبَه ابنُ مُرَّة، وكان لبني سَهْم جارٌ يهوديٌّ خمَّار أََيضاً يقال له غُصَين، وكان رجلٌ غَطَفانيٌّ أَت جُفَيْنة فشَرِبَ عنده فنازَعه أَو نازع رجلاً عنده فقتلَه وخَفِي أَمرُه، وكانت له أُختٌ تسأَل عنه فمرّت يوماً على غُصَيْن وعنده أَخوها، وه أَخو المقتول، فسأَلته عن أَخيها على عادتها، فقال غُصَين تُسائل عن أَخيها كلَّ رَكْب وعند جُفينةَ الخبرُ اليقينُ فلما سمع أَخوها وكان غُصَيْنٌ لا يدْرِي أَنه أَخوها ذهب على جُفَيْن فسأَله عنه فناكَره فقَتله، ثم إن بني صِرْمة شَدُّوا على غُصَين فقتلو لأَنه كان سببَ قَتْل جُفَينة، ومضى قومُه إلى حُصين بن الحُمام فشَكَوْ إليه ذلك فقال: قتلتم يهوديَّنا وجارَنا فقتلنا يهوديَّكم وجارَكم فأَبَوْا ووقع بينهم قتالٌ شديد.
  • والجَفَنُ: اسمُ موضعٍ.

(ب)وجف

  • الوَجْفُ: سُرْعة السير.
  • وجَفَ البعيرُ والفرس يَجِف وجْفا ووجِيفاً: أَسْرعَ.
  • والوجِيف: دون التقريب من السير.
  • الجوهري: الوجِيفُ ضرب م سير الإبل والخيل، وقد وجف البعير يجف وجفاً ووجيفاً.
  • وأَوجف دابته إذ حثَّها، وأَوجفْته أَنا.
  • وفي الحديث: ليس البِرُّ بالإيجاف.
  • وفي حدي عليّ، كرم اللّه وجهه: وأَوجَفَ الذِّكْرَ بلسانه أَي حرَّكه، وأَوجفَ راكبُه.
  • وحديث علي، عليه السلام: أَهونُ سيرِها فيه الوَجِيف؛ هو ضرب من السي سريع.
  • و ناقة مِيجاف: كثيرة الوجيف.
  • وراكب البعير يُوضِع وراكب الفر يُوجِف.
  • قال الأَزهري: الوجيف يصلح للبعير والفرس ووَجَف الشيءُ إذا اضطرب.
  • ووجَف القلب وجِيفاً: خَفَق، وقلب واجِف.
  • وف التنزيل العزيز: قلوبٌ يومئذ واجفة؛ قال الزجاج: شديدة الاضطراب؛ قا قتادة: وجفَت عما عاينت، وقال ابن الكلبي: خائفة.
  • وقوله تعالى: فما أَوجفت عليه من خيل ولا رِكاب؛ أَي ما أَعملتم يعني ما أَفاء اللّه على رسوله م أَموال بني النضير مما لم يُوجف المسلمون عليه خيلاً ولا رِكاباً والرِّكاب الإبل.
  • وفي الحديث: لم يُوجِفوا عليه بخيل ولا ركاب؛ الإيجاف: سُرع السير؛ ويقال أَوجف فأَعجَف؛ قال العجاج ناجٍ طَواه الأَيْنُ مما وَجَفا طَيَّ اللَّيالي زُلَفاً فَزُلَفا سَماوَةَ الهِلالِ حتى احْقَوْقَف ويقال: استوْجَف الحُبُّ فُؤاده إذا ذهب به؛ وأَنشد ولكنّ هذا القلبَ قلبٌ مُضَلَّلٌ هَفا هَفْوةً فاسْتَوْجَفَته المَقادِر.
مصطلحات عربية عامة +

جفّ النّبْع

  • يَبِس، نَشِف، زالت رطوبتُه.
  • جفّت الأرضُ/ الملابسُ المبتلَّة- عندما تجفّ البئر نعرف قيمة الماء [مثل]- رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ [حديث].

ترجمة جف باللغة الإنجليزية

جف
Dry Dry up Run dry Drain Season

كلمات شبيهة ومرادفات