معنى كلمة تكتيك في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَكْتِيكٌ : (جامد)
اِسْتَخْدَمَ الجَيْشُ تَكْتيكاً ناجِحاً لِدَحْرِ العَدُوِّ: أُسْلوباً وَوَسائِلَ في التَّنْظِيمِ حَسَبَ خُطَّةٍ مَرْسومَةٍ تُؤَدِّي إلى النَّجاحِ والفَوْزِ. رَسَمَ تَكْتيكاً لإِنْجاحِ مَشْروعِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تَكْتيك
- (سك) فنّ وضع الخطط الحربيّة وتحريك الجيوش في الميدان بحسب تطورات المعركة.
- وسائل وطرق وخطط تنفيذيَّة تتّخذ للنجاح في أمرٍ ما.
- تكتيك برلمانيّ/ سياسيّ.
(ب)وَكْتة
- جمع وَكَتَات ووَكْتات ووَكْت: (طب) نقطة حمراءُ في بياض العين، أو نقطة بيضاءُ في سوادها.
- وَكْتة في العين.
- في عينه وَكْتة من حمرة أو بياض.
معجم الغني
+
تَكْتِيكٌ
- اِسْتَخْدَمَ الجَيْشُ تَكْتيكاً ناجِحاً لِدَحْرِ العَدُوِّ: أُسْلوباً وَوَسائِلَ في التَّنْظِيمِ حَسَبَ خُطَّةٍ مَرْسومَةٍ تُؤَدِّي إلى النَّجاحِ والفَوْزِ. :رَسَمَ تَكْتيكاً لإِنْجاحِ مَشْروعِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)إِكتَتّ
- إكتت.
- اكتتاتا.
- إكتت الكلام في أذنه : همس به ، أسره.
- إكتت الحديث منه : سمعه.
(ب)كَتّة
- كتة.
- رذال القطيع.
المعجم الوسيط
+
(أ) التَّكْتِيكُ
- التَّكْتِيكُ فن وضْعِ الخِطط الحربيّة للجيش في الميدان.
(ب)الكَتَّةُ
- الكَتَّةُ ما كان في الأَرض من خُضرة.
- و الكَتَّةُ رُذَالُ المال وقَزَمُه.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَكْتَةُ
- ـ وَكْتَةُ: النُّقْطةُ في الشيءِ.
- ـ وُكْتَةُ: فُرْضةُ الزَّنْدِ.
- ـ وَكْتُ: التَّأثيرُ، والشيءُ اليسيرُ، والمَلْءُ، كالتَّوْكيتِ، والقَرْمَطةُ في المَشْيِ.
- ـ وَكيتُ: السِّعايَةُ، والوِشايةُ.
- ـ واكِتُ في البَعيرِ: كالنَّاكِتِ.
- ـ بُسْرَةٌ مُوَكِّتَةٌ وموَكِّتٌ: مُنَكِّتَةٌ. وقد وَكَّتَتْ.
- ـ مَوْكوتُ: الكَمِدُ هَمًّا.
(ب) كَتيتُ
- ـ كَتيتُ: صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ، والبَخيلُ، والمَشْيُ رُوَيْداً، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ.
- ـ كَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ: صاحَ صِياحاً لَيِّناً.
- ـ كَتَّ فُلاناً: ساءهُ، وأرْغَمَهُ.
- ـ كَتَّ القِدْرُ: غَلَتْ.
- ـ كَتَّ الكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ: قَرَّهُ وسارَّهُ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ.
- ـ كُتَّةُ: رُذالُ المال، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء.
- ـ كَتَّةُ: ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ.
- ـ كُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ: لُعْبَةٌ.
- ـ كَتُّ: القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء.
- ـ كَتْكَتُ: صَوْتُ الحُبارى.
- ـ كَتْكاتُ: الكثيرُ الكلامِ.
- ـ كَتْكَتَ: ضَحِكَ دُوناً.
- ـ كَتيتَةُ: العَصيدَةُ.
- ـ اكْتِتَاتُ: الاسْتِمَاعُ.
- ـ في المَثَلِ: ' لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ': لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) كتت
- كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذ غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ.
- وكَتَّ النبيذ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ.
- وكَتَّ البَكْرُ يَكِتّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيش والهَديرِ.
- وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّ هَديره.
- الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّل الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ث يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ.
- قال الأَزهري: والصواب ما قال الأَصمعي.
- والكَتِيتُ: صوت في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتّ الرجُلُ من الغَضَب.
- وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: ل كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط.
- وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ عل المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى.
- التَّكاتُّ التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط.
- قال اب الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مض ذكره وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ م يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُه ولا يُحْصَى؛ قال إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضاب وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ول تُحْصِيه.
- ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَ لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ.
- وفي حديث حُنَين: قد جاء جي لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه والكَتُّ: الإِحْصاءُ وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء.
- ورجل كَتِيتٌ بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناس وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيت إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ قال: أَوك على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيت وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتي ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه.
- ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَي أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيان القِدْرِ وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرّ الكلامَ في أُذُنِه.
- ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّن وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه.
- ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه وقُذَّنِيه.
- وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمع مني كما سمِعتُه.
- التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: م تَصْنَعُ بي؟ قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعن واحد.
- والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى.
- ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِع الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً.
- والكَتِيتُ والكَتْكَتة تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه.
- وفي الحدي ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعرا المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.
(ب) وكت
- الوَكْتُ: الأَثر اليسير في الشيء والوَكْتَةُ: شبه النُّقطة في العين.
- ابن سيده: الوَكْتَةُ في العي نقطة حمراء في بياضها، قيل: فإِن غُفِلَ عنها صارت وَدْقةً؛ وقيل: هي نُقْط بيضاء في سوادها.
- وعين مَوْكُوتةٌ: فيها وَكْتة، إِذا كان في سواده نُقْطةُ بياضٍ.
- غيره: الوَكْتة: كالنقطة في الشيء، يقال: في عينه وَكْتة وفي الحديث: لا يحلف أَحدٌ ولو على مِثل جَناحِ بَعوضة، إِلاَّ كانت وكْتة في قلبه.
- الوَكْتة: الأثَرُ في الشيء، كالنُّقْطة، من غير لونه، والجم وَكْتٌ؛ ومنه قيل للبُسْر إِذا وقعت فيه نُقْطة من الإِرْطاب: قد وَكَتَ ومنه حديث حذيفة؛ ويَظلُّ أَثَرُها كأَثَر الوَكْتِ وَوَكَتَ الكتابَ وَكْتاً: نَقَطَه والوَكْتة والوَكْتُ في الرُّطَبة: نُقْطة تَظْهَر فيها من الإِرْطاب وفي التهذيب: إِذا بدا من الرُّطَب نُقَط من الإِرْطاب، قيل: ق وَكَّتَ، فإِذا أَتاها التَّوْكيتُ من قِبَلِ ذَنَبها، فهي مُذَنِّبَةٌ.
- المحكم ووَكَّتَتِ البُسْرة تَوْكِيتاً: صار فيها نُقَطٌ من الإِرْطابِ؛ وه بُسْرة مُوَكَّتة ومُوَكَّتٌ؛ الأَخيرة عن السيرافي.
- وَوكَتَتِ الدابة وَكْتاً: أَسْرَعَتْ رفْع قوائمها ووَضْعَها.
- وَوكتَ المَشْيَ وَكْتا ووَكَتاناً: وهو تَقارُبُ الخَطْو في ثِقَل وقُبْحِ مَشْيٍ؛ قال ومَشْيٍ كهَزِّ الرُّمْحِ، بادٍ جَمالُه إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصارُ الدَّحادِح وَوكَّتَ في سَيْره، وهو صِنْفٌ منه.
- ورجل وَكَّاتٌ؛ هذه عن كراع، قا ابن سيده: وعندي أَن وَكَّاتاً، على وَكَتَ المَشْيَ، ولو كان على ما حكا كراع لكان مُوَكَّتاً.
- شمر: الوَكْتُ في المَشْي هي القَرْمَطَةُ والشيء اليسير.
- وقِرْبَةٌ مَوْكُوتة: مملوءة؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده والمعروف مَزكُوتة.
- الفراء: وَكَتَ القَدَحَ، ووَكَّته، وزَكَتَه، وزَكَّتَ إِذا ملأَه.
ترجمة تكتيك باللغة الإنجليزية
تكتيك
Tactic
تكتيك في سياق الكلام
.(دومينكو) يأسرها بموافقة (بالدوين) .إنها تكتيكات معوقة
Domenico has her with Baldwin's approval. It's a delaying tactic.
الجلطة دائماً هي الأكثر فتكاً صحيح يا (روبرت)؟
A clot's also the most deadly, right, Robert?