معنى كلمة بورما في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)انبرمَ
- انبرمَ ينبرم ، انبِرامًا ، فهو مُنبرِم.
- انبرم الحبلُ مُطاوع برَمَ: انفَتَل.
(ب)أبرمَ
- أبرمَ يُبرم ، إبْرامًا ، فهو مُبرِم ، والمفعول مُبرَم.
- أبرم الحبلَ ونحوَه أجاد فَتله.
- أبرمَ الأمرَ ونحوَه: برَمه، أَحكمه ودبَّره.
- أبرم العَقْدَ.
- أبرم النزاعّ: دبَّره.
- {أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ}: والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم.
- إبرام المعاهدة: الاتفاق والتوقيع عليها.
- أبرم القاضي الحُكْمَ: قطع به وأيّده.
- حُكْم قضائيّ مُبْرم.
- محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة.
- ? قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ: لا رادَّ له ولا مهربَ منه.
- أبرَمه: أملّه وأضجره.
- أبرمه الحديثُ المكرّر.
معجم الغني
+
(أ)مَبْرُومٌ
- [ب ر م]. (مفعول مِنْ بَرَمَ). :حَبْلٌ مَبْرُومٌ : مَفْتُولٌ.
(ب)مُتَبَرِّمٌ
- جمع: ـون، ـات. [ب ر م]. (فاعل مِنْ تَبَرَّمَ). :مُتَبَرِّمٌ مِنْ رَتَابَةِ حَيَاتِهِ اليَوْمِيَّةِ : مُتَضَجِّرٌ، أَيْ يَشْعُرُ بِاسْتِيَاءٍ.
معجم الرائد
+
(أ)إِنبَرَم
- إنبرم.
- انبراما.
- إنبرم الحبل : فتل طاقين.
(ب)أَبْرَم
- أبرم.
- إبراما.
- أبرمه أضجره.
- أبرم الأمر : أحكمه،أئمة على أكمل وجه.
- أبرم الحبل : جعله طاقين ثم فتله.
- أبرم عليه في الجدال الح قاصدا إسكاته بالحجة.
المعجم الوسيط
+
(أ)البَريمُ
- البَريمُ كل شيء من خيط وغيره فيه لونان مختلطان.
- و البَريمُ حبل فيه لونان مُزَيَّن بِجَوْهَر تشدُّهُ النساء على الوسط والعَضد.
- و البَريمُ العُوذَة تعلق على الصبي لدفع العين.
- و البَريمُ الحَبْلُ الذي جُعِلَ بين حبلين مفتولين، ثمَّ فُتِل الثلاثة حبلا واحداً.
- و البَريمُ لفيف القوم.
- و البَريمُ الجَيْشُ فِيهِ أخلاطٌ من الناس.
- و البَريمُ القطيع يَحمع بينَ الضَّأن والمَعْز.
- و البَريمُ الدَّمْعُ المختلط بالإِثْمِد.
- و البَريمُ ضوءُ الشمس في بقيةٍ من سواد الليل.
- و البَريمُ المُتَّهَم.
(ب)البَرَم
- البَرَم الذي لا يدخُلُ مع القوم في الميسر لِبُخْلِه.
- وفي المثل.
- أبَرَماً قرونا.
- ، يضرب لِمَنْ يجمع بين خَصْلتين مكروهتين.
- و البَرَم الكُحْلُ المُذَاب.
- و البَرَم حبُّ العِنَب أولَ ما يظهر. والجمع : أبرام.
المحيط في اللغة
+
(أ)البَرَمُ
- ـ البَرَمُ: مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ.
- ـفي المَثَلِ: ''أبَرَماً قَروناً''، أَي: ثَقيلٌ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ ,ج: أبْرامٌ، والسآمَةُ، والضَّجَرُ، وقد بَرِمَ به، وثَمَرُ العِضاهِ، ومُجْتَنِيه: المُبْرِمُ، كمُحْسِنٍ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ.
- ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ، وقِنانٌ من الجبالِ، وناقةٌ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ، كالبِرامِ.
- ـ أبْرَمَهُ فبَرِمَ، وتَبَرَّمَ: أمَلَّهُ فَمَلَّ.
- ـ أبْرَمَ الحَبْلَ: جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ.
- ـ أبْرَمَ الأَمرَ: أحْكَمَهُ، كَبَرَمَه، بَرْماً.
- ـ المَبَارِمُ: المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها.
- ـ البَرِيمُ: الصُّبْحُ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ، ولَفيفُ القَوْمِ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ، (أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ)، والعُوذَةُ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى، والمُتَّهَمُ.
- ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا، أي: كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ.
- ـ البُرْمَةُ: قِدْرٌ من حِجارَةٍ, ج: بُرْمٌ. وبُرَمٍ وبِرامٍ ومُبْرِمٍ: صانِعُهَا، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً، والغَثُّ الحديثِ.
- ـ مُبَّرَمٍ: الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ، وجنْسٌ من الثِّيابِ.
- ـ البَيْرَمُ: العَتَلَةُ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً، والكُحْلُ المُذَابُ، كالبَرَم، والبِرْطيلُ.
- ـ بُرامٍ: القُراد, ج: أبْرِمَةٌ.
- ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ: إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ.
- ـ أبْرَمُ: بلد أو نَبْتٌ.
- ـ بُرْمٌ: موضع، وبُرْمَه: اسْمٌ.
- ـ بَرامٍ وبَرام: موضع.
- ـ بُرَيْمَة: اسْمٌ.
- ـ مَبْرَمانُ: لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ.
(ب)بَرْمَكُ
- ـ بَرْمَكُ: جَدُّ يَحْيَى بنِ خالِدٍ البَرْمَكِيِّ، وهم البَرامِكَةُ.
معجم لسان العرب
+
برم
- البَرَمُ: الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر، والجم أَبْرامٌ؛ وأَنشد الليث إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِ وأَنشد الجوهري ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَع وفي المثل: أَبَرَماً قَرُوناً أي هو بَرَمٌ ويأْكل مع ذلك تَمرَتَيْ تَمرتَيْن، وفي حديث وفْدِ مَذحجِ: كِرامٌ غير أَبْرامٍ ؛ الأَبْرامُ اللِّئامُ، واحِدُهم بَرَمٌ، بفتح الراء، وهو في الأَصل الذي لا يَدْخُل م القومِ في المَيْسِر ولا يُخْرِج معهم فيه شيئاً؛ ومنه حديث عمرو ب معديكرب: قال لعُمر أَأَبْرامٌ بَنو المُغِيرة؟ قال: ولَِمَ؟ قال نزلتُ فيه فما قَرَوْني غير قَوْس وثَوْرٍ وكَعْب، فقال عمر: إنَّ في ذل لَشِبَعاً؛ القَوْسُ: ما يَبْقى في الجُلَّة من التَّمْر، والثَّوْرُ: قطعة عظيم من الأَقِط، والكَعْبُ: قِطْعة من السَّمْن؛ وأما ما أَنشده ابن الأعراب من قول أُحَيْحة إنْ تُرِدْ حَرْبي، تُلاقِ فَتى غيرَ مَمْلوكٍ ولا بَرَمَه قال ابن سيده: فإنه عَنى بالبَرَمَة البَرَمَ، والهاء مبالغة، وقد يجو أن يؤنث على معنى العَيْنِ والنَّفْس، قال: والتفسير لنا نحن إذ ل يَتَّجِه فيه غير ذلك.
- والبَرَمةُ: ثَمَرةُ العِضاهِ، وهي أَوَّل وَهْل فَتْلةٌ ثم بَلَّةٌ ثم بَرَمةٌ، والجمع البَرَمُ، قال: وقد أَخطأَ أَبو حنيف في قوله: إن الفَتْلة قَبْل البَرَمَة، وبَرَمُ العِضاهِ كله أَصفر إلاّ بَرَمَة العُرْفُطِ فإنها بَيْضاء كأَنَّ هَيادِبها قُطْن، وهي مث زِرِّ القَمِيص أَو أَشَفُّ، وبَرَمة السَّلَم أَطيب البَرَمِ رِيحاً، وه صَفْراء تؤْكَل، طيِّبة، وقد تكون البَرَمَةُ للأَراكِ، والجمع بَرَم وبِرامٌ والمُبْرِمُ: مُجْتَني البَرَمِ، وخصَّ بعضهم به مُجْتَني بَرَم الأَراك.
- أَبو عمرو: البَرَمُ ثَمَر الطَّلْح، واحدته بَرَمَة.
- ابن الأعرابي العُلَّفَةُ من الطَّلْم ما أَخلفَ بعد البَرَمَة وهو شبه اللُّوبياء والبَرَمُ ثَمَرُ الأَراك، فإذا أَدْرَك فهو مَرْدٌ، وإذا اسْوَدَّ فه كَباثٌ وبَريرٌ.
- وفي حديث خُزيمة السلمي: أَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وسَقَطَ البَرَمةُ؛ هي زَهْرُ الطَّلْح، يعني أنها سَقَطَتْ من أَغْصانها للجَدْب والبَرَمُ: حَبُّ العِنب إذا كان فوق الذَّرِّ، وقد أَبْرَمَ الكَرْمُ؛ ع ثعلب.
- والبَرَمُ، بالتحريك: مصدر بَرِمَ بالأَمْرِ، بالكسر، بَرَماً إذ سَئِمَهُ، فهو بَرِمٌ ضَجِر.
- وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّ وأَضْجَره فَبَرِمَ وتَبَرَّم به تَبَرُّماً.
- ويقال: لا تُبْرِمْن بكَثرة فُضولك.
- وفي حديث الدعاء: السلامُ عليك غير مُوَدَّعٍ بَرَماً؛ هو مصد بَرِمَ به، بالكسر، يَبْرَمُ بَرَماً، بالفتح، إذا سَئِمَه ومَلَّه وأَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه: أَحْكَمه، والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذ كان ذا طاقيْن.
- وأَبْرَمَ الحَبْلَ: أَجادَ فتله.
- وقال أَبو حنيفة أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله.
- والمُبْرَمُ والبَريمُ: الحَبْ الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَن وسَخِينٌ، وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ، ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ.
- والمُبْرَم من الثِّياب: المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن، ومنه سمِّي المُبْرَمُ، وه جنسٌ من الثِّياب.
- والمَبارِمُ: المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها.
- والبَريمُ خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ، وكذلك كل شيء فيه لَوْنا مُخْتلِطان، وقيل: البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن.
- والبَريمُ: ضَوْءُ الشم مع بَقِيَّة سَوادِ الليل.
- والبَريمُ: الصبْح لِما فيه من سَوادِ اللي وبَياض النهار، وقيل: بَريمُ الصبح خَيْطه المُخْتلط بِلَوْنَيْن، وك شيئين اختلَطا واجْتمعا بَريمٌ.
- والبَريمُ: حَبْل فيه فَوْنان مُزَيَّ بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها وعَضُدِها؛ قال الكَروّس بن حصن (* قول [ قال الكروس بن حصن ] هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: الكروس بن زيد، وق استدرك الشارح هذا الاسم على المجد في مادة كرس) وقائلةٍ: نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتىً إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ بَريمُه وفي رواية مُحَضَّرة لا يُجْعَل السِّتْر دُونه قال ابن بري: وهذا البيت على هذه الرواية ذكره أَبو تَمّام للفرزدق ف باب المديح من الحماسة.
- أبو عبيد: البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّ المرأَة على حَقْوَيْها.
- وقال الليث: البَريمُ خيط يُنْظَم فيه خَرَز فتشدُّ المرأَة على حَقْويَهْا.
- والبَريمُ: ثوب فيه قَزٌّ وكتّانٌ.
- والبَريمُ خليط يُفْتَل على طاقَيْن، يُقال: بَرَمْتُه وأَبْرَمْتُه.
- الجوهري البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان، وربَّما شدَّتْه المرأَةُ عل وَسَطها وعَضُدها، وقد يُعلَّق على الصبيّ تدفَع به العَيْن، ومنه قي للجيش بَريم لأَلْوان شِعار القَبائل فيه؛ وأَنشد ابن بري للعجاج أَبْدى الصَّباحُ عن بَريمٍ أَخْصفَ قال: البَريمُ حبْل فيه لَوْنان أَسود وأبيض، وكذلك الأخْصَف والخَصِيفُ، ويشبَّه به الفَجْر الكاذِبُ أَيضاً، وهو ذَنَب السِّرْحان؛ قا جامِعُ ابن مُرْخِيَة لقد طَرَقَتْ دَهْماء، والبُعْدُ بينها ولَيْل، كأثْناء اللِّفاعِ، بَهِيم على عَجَلٍ، والصبحُ بالٍ كأَن بأَدْعَجَ من لَيْلِ التِّمام بَريم قال: والبَريمُ أيضاً الماءُ الذي خالَط غيرَه؛ قال رؤبة حتى إذا ما خاضَتِ البَرِيم والبَريمُ: القَطيع من الغنَم يكون فيه ضَرْبان من الضَّأْن والمَعَز والبَريمُ: الدمع مع الإثْمِدِ.
- وبَرِيمُ القوم: لَفِيفُهم.
- والبَرِيمُ الجَيْش فيه أَخْلاط من الناس.
- والبَرِيمان: الجَيْشان عرَب وعَجَم؛ قال لَيْلى الأَخْيَلِيَّة يا أَيها السَّدِمُ المُلَوِّي رأْسَ لِيَقُود من أَهل الحِجاز بَرِيم أَرادت جَيْشاً ذا لَوْنَيْن، وكلُّ ذي لَوْنَيْن بَريمٌ.
- ويُقال: اشْو لَنا من بَرِيَميْها أَي من الكَبِد والسَّنام يُقَدَّان طُولا ويُلَفَّان بِخَيْط أو غيره، ويقال: سمِّيا بذلك لبَياض السَّنام وسَواد الكَبِد والبُرُمُ: القَومُ السيِّئُو الأَخْلاق.
- والبَرِيمُ العُوذَة والبَرَم: قِنانٌ من الجبال، واحدتها بَرَمَة والبُرْمَةُ: قِدْر من حجارة، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ؛ قا طرَفة:جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَة شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُر وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَ وفي حديث بَرِيرَةَ: رَأَى بُرْمةً تَفُورُ؛ البُرْمة: القِدْرُ مطلقاً وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن والمُبْرِمُ: الذي يَقْتَلِعُ حِجارةَ البِرامِ من الجبل ويقطَعُه ويُسَوِّيها ويَنْحَتها.
- يقال: فلان مُبْرِمٌ للَّذي يقْتَطِعُها من جَبَله ويَصْنعَها.
- ورجل مُبْرِمٌ: ثَقِيلٌ، منه، كأَنه يَقْتَطِع من جُلَسائ شيئاً، وقيل: الغَثُّ الحديثِ من المُبْرِمِ وهو المُجْتَني ثَمَ الأَراك.
- أَبو عبيدة: المُبْرِمُ الغَثُّ الحديثِ الذي يحدِّث الناسَ بالأحادي التي لا فائدة فيها ولا معنى لها، أُخِذَ من المُبْرِم الذ يَجْن البَرَمَ، وهو ثمر الأراك لا طَعْم له ولا حَلاوة ولا حُمُوضة ولا معنى له وقال الأَصمعي: المُبْرِمُ الذي هو كَلٌّ على صاحبه لا نَفْعَ عنده ول خَيْر، بمنزلة البَرَم الذي لا يدخُل مع القومِ في المَيْسِر ويأْكل معهم م لَحْمِه والبَيْرَمُ العَتَلَةُ، فارِسيّ معرَّب، وخصَّ بعضهم به عَتَلَ النَّجَّار، وهو بالفارسيَّة بتفخيم الباء والبَرَمُ: الكُحْل؛ ومنه الخبر الذي جاء: من تسمَّع إلى حديث قوم صُبَّ في أُذنه البَرَمُ؛ قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضَّل ما البَرَمُ؟ قال الكُحْل المُذاب؛ قال أَبو منصور: ورواه بعضهم صُبَّ في أُذن البَيْرَمُ، قال ابن الأَعرابي: البَيْرَمُ البِرْطِيلُ، وقال أَبو عبيدة البَيْرَمُ عَتَلَةُ النَّجار، أو قال: العَتَلة بَيْرَمُ النجار.
- وروى ابن عبا قال: قال رسُول الله، صلى الله عليه وسلم: من اسْتَمَع إلى حديث قوم وهم له كارِهُون مَلأَ الله سمعَه من البَيْرَم والآنُكِ، بزيادة الياء والبُرامُ، بالضم: القُرادُ وهو القِرْشام؛ وأَنشد ابن بري لجؤية ب عائذ النَّصْري مُقيماً بمَوْماةٍ كأَن بُرَامَها إذا زالَ في آل السَّراب، ظَليم والجمع أَبْرِمَةٌ؛ عن كراع وبِرْمةُ: موضع؛ قال كثيِّر عَزَّة رَجَعْت بها عَنِّي عَشِيَّة بِرْمةٍ شَماتةَ أَعْداءٍ شُهودٍ وغُيَّ وأَبْرَمُ: موضع، وقيل نَبْت (* قوله [ وابرم موضع وقيل نبت ] ضبط ف الأصل والقاموس والتكملة بفتح الهمزة، وفي ياقوت بكسرها وصوبه شارح القاموس) مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي.
- وبَرامٌ وبِرامٌ: موضع؛ قال لبيد أَقْوى فَعُرِّيَ واسطٌ فبَِرام من أَهْلِه، فَصُوَائِقٌ فَخُزام وبُرْمٌ: اسم جبل؛ قال أَبو صخر الهذلي ولو أنَّ ما حُمِّلْتُ حُمِّلَ شَعَفَاتُ رَضْوَى، أَو ذُرَى بُرْ.
ترجمة بورما باللغة الإنجليزية
بورما
Burma