اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)وبَرَ

  • وبَرَ يَوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ.
  • وبَر البعيرُ كان كثيرَ الوَبَرِ.
  • وبر الأرنبُ/ وبَر القماشُ.

(ب)وبِرَ

  • وبِرَ يوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ.
  • وبِر البعيرُ وبَرَ؛ كان كثير الوَبَر.
  • وبِر الأرنبُ/ وبِر القماشُ.
معجم الغني +

وَبِرٌ

  • [و ب ر]. (صِيغَةُ فَعِل). :جَمَلٌ وَبِرٌ : كَثِيرُ الوَبَرِ.
معجم الرائد +

بَرا

  • برا.
  • يبرو بروا.
  • برا العود أو السهم أو القلم : نحته.
  • برا الجمل : جعل البرة في أنفه.
  • برا [ البرة ]، أي الحلقة : صنعها.
  • برا الله الشيء : خلقه.
المعجم الوسيط +

(أ)بَرا

  • بَرا البُرَةَ بَرا ُ بَرْواً: عَمِلها وصنعها.
  • و بَرا الجملَ وغيرَه: جعل البُرَةَ في أنفه.
  • و بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ: نحته وسوَّاه.
  • و بَرا اللهُ الشيءَ: خَلقه.
  • فهو مَبْرُوٌّ.

(ب)الأَوْبَرُ

  • الأَوْبَرُ الأَوْبَرُ بناتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكَمْأَة صَغارٌ، مُزَغَّبَة، بلون التُّراب.
  • يقال للواحد منها: ابن أَوْبَرَ.
  • ويقال: لقيتُ منه بناتِ أَوبَرَ: أَي الدَّاهية.
المحيط في اللغة +

(أ)وَبَرُ

  • ـ وَبَرُ: صُوفُ الإِبِل والأَرانِبِ ونحوِها، ج: أوْبارٌ. وهو وَبِرٌ وأوْبَرُ، وهي وَبِرَةٌ ووَبْراءُ.
  • ـ بَناتُ أوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكَمْأةِ صِغارٌ مُزَغَّبَةٌ بلَوْنِ التُّرابِ.
  • ـ لَقِيتُ منه بَناتِ أوْبَرَ: الداهِيَةَ.
  • ـ وَبَّرَ رَأْلُ النَّعامِ تَوْبيراً: ازْلَغَبَّ.
  • ـ وَبَّرَ الرجُلُ: تَشَرَّدَ، وتَوَحَّشَ، أو أقامَ في مَنْزِلِهِ حِيناً لا يَبْرَحُ.
  • ـ وَبَّرَ الأَيِّلُ أو الثَّعْلَبُ: مَشَى في الحُزُونَةِ لِيَخْفَى أثَرُهُ، قيلَ: وإنما يُوَبِّرُ من الدَّوابِّ الأرنبُ وعَناقُ الأرضِ، أو الوَبْرَةُ.
  • ـ وَبْرُ: من أيَّامِ العَجوزِ، ودُوَيبَّةٌ كالسِنَّوْرِ، وهي: وَبْرَةٌ. ج: وُبُورٌ وَوِبارٌ وَوِبارَةٌ.
  • ـ أُمُّ الوَبْرِ: امرأةٌ.
  • ـ وَبْرَاءُ: نباتٌ.
  • ـ وَبَارُ: أرضٌ بَيْنَ اليَمَنِ ورِمالِ يَبْرِينَ، سُمِّيَتْ بوَبارِ بنِ إِرَمَ، لَمَّا أهلك الله تعالى أهَلَها عاداً وَرَّثَ مَحَلَّتَهُم الجِنَّ، فلا يَنْزِلُها أحدٌ مِنَّا، وهي الأرضُ المذكورةُ في قوله تعالى: {أمَدَّكُمْ بأنْعامٍ وبَنينَ وجَنَّاتٍ وعُيُونٍ}.
  • ـ ما به وابِرٌ: أحَدٌ.
  • ـ وِبارُ: شَجَرَةٌ حامِضَةٌ شَاكَةٌ، تكونُ بِتَبَالَةَ.
  • ـ وَبَرَ يَبِرُ: أقامَ كَوَبَّرَ.
  • ـ وَبَرَةُ: قرية باليَمامةِ، وابنُ مُشَهَّرٍ، وابنُ مِحْصَنٍ، أو يُحَنِّسَ: صَحابيان.
  • ـ وَبَرُ ووَبْرُ بنُ أبي دُلَيْلَةَ: شيخٌ للبخارِي.
  • ـ وُبِّرَتِ النَّخْلَةُ: لُقِّحَتْ.
  • ـ وُبَيْرُ: وادٍ باليمامَة.
  • ـ زُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ وزُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ أُبَيْرٍ: قاتِلُ سالمِ بنِ دَارَةَ.

(ب)تِبْرُ

  • ـ تِبْرُ: الذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو فُتاتُهُما قبلَ أنْ يُصاغَا، فإذا صِيغا فَهُما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ، أو ما اسْتُخْرِجَ من المَعْدِنِ قَبْلَ أن يُصاغَ، ومُكسَّرُ الزُّجاجِ، وكُلُّ جَوْهَرٍ يُسْتَعْمَلُ من النُّحاسِ والصُّفْرِ.
  • ـ تِبْرُ: الكسرُ، والإِهْلاكُ، كالتَّتبيرِ فيهما، والفِعْلُ: تَبَرَ.
  • ـ تَبَارٌ: الهَلاكُ.
  • ـ تَبْراءُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ.
  • ـ مَتْبُورُ: الهالِكُ.
  • ـ ما أصَبْتُ منه تَبْريراً: شيئاً.
  • ـ تِبْرِيَةُ: كالنُّخالَةِ تكونُ في أُصولِ الشَّعرِ.
  • ـ تَبِرَ: هَلَكَ.
  • ـ أتْبَرَ عن الأَمْرِ: انتهى.
مختار الصحاح +

برا

  • ب ر ا: البَرَى التراب و البَرِيّةُ الخلق وأصله الهمزة والجمع البَرايا و البِريَّاتُ وقد بَرَاهُ الله أي خلقه وبابه عدا وفلان يُبَاري فلانا أي يعارضه ويفعل مثل فعله وهما يَتَبَارَيانِ و انْبَرَى له اعترض له و البُرَايَةُ النحاتة وما يربت من العود وكذا البُرَاءُ و المِبْراةُ الحديدة التي يبرى بها و بَرَيْتُ القلم من باب رمى.
معجم لسان العرب +

(أ)وبر

  • الوَبَرُ: صوف الإِبل والأَرانب ونحوها، والجمع أَوْبارٌ.
  • قال أَب منصور: وكذلك وَبَرُ السَّمُّور والثعالب والفَنَكِ، الواحدة وَبَرَةٌ وقد وَبِرَ البعير، بالكسر؛ وحاجى به ثعلبةُ بن عبيد فاستعمله للنح فقال:شَتَتْ كَثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تَتَّقي ولا الذِّئْبَ تَخْشى، وهي بالبَلَدِ المُفْض يقال: جمل وَبِرٌ وأَوْبَرُ إِذا كان كثير الوَبَرِ، وناقة وَبِرَة ووَبْراءُ.
  • وفي الحديث: أَحَبُّ إِليّ من أَهل الوَبَرِ والمَدَرِ أَي أَه البوادي والمُدْنِ والقُرى، وهو من وَبَرِ الإِبل لأَن بيوتهم يتخذونه منه، والمَدَرُ جمع مَدَرَة، وهي البِنْيَةُ وبناتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكمأَة مُزْغِبٌ؛ قال أَبو حنيفة: بنات أَوبَرَ كَمْأَةٌ كأَمثال الحصى صِغارٌ، يَكنَّ في النقص من واحدة إِل عشر، وهي رديئة الطعم، وهي أَول الكمأَة؛ وقال مرة: هي مثل الكمأَة وليس بكمأَة وهي صغار.
  • الأَصمعي: يقال للمُزْغِبَةِ من الكمأَة بناتُ أَوْبَرَ واحدها ابن أَوبر، وهي الصغار.
  • قال أَبو زيد: بناتُ الأَوْبَرِ كمأَة صغار مُزْغِبَةٌ على لون التراب؛ وأَنشد الأَحمر ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَر أَي جنيت لك، كما قال تعالى: وإِذا كالوهم أَو وَزَنُوهم؛ قال الأَصمعي وأَما قول الشاعر ولقد نهيتك عن بنات الأَوب فإِنه زاد الأَلف واللام للضرورة كقول الراحز باعَدَ أُمَّ العَمْرِ من أَسِيرِه وقول الآخر يا ليتَ أُمَّ العَمْرِ كانتْ صاحب يريد أَنه عمرو فيمن رواه هذا، وإِلا فالأَعرف: يا ليت أُم الغَمْرِ قال: وقد يجوز أَن يكون أَوْبَرُ نكرةً فعرّفه باللام كما حكى سيبويه أَ عُرْساً من ابن عُرْسٍ قد نكره بعضهم، فقال: هذا ابن عُرْسٍ مقبلٌ.
  • وقا أَبو حنيفة: يقال إِن بني فلان مثل بَناتِ أَوْبَر يظن أَن فيهم خيراً ووَبَّرَتِ الأَرنبُ والثعلب تَوْبِيراً إِذا مشى في الخُزُونَةِ ليخف أَثره فلا يتبين.
  • وفي حديث الشُّورى رواه الرِّياشِيُّ: أَن الستة لم اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُوَبِّرُوا آثارَك فَتُولِتُوا ديْنَكُمْ.
  • وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورى: لا تَغْمِدوا السيوف ع أَعدائكم فَتُوَبِّرُوا آثارَكم؛ التَّوْبِيرُ التَّعْفِيَةُ ومَحْو الأَثر؛ قال الزمخشري: هو من تَوْبِير الأَرنب مَشْيِها على وَبَرِ قوائمه لئلا يُقْتَصَّ أَثَرُها، كأَنه نهاهم عن الأَخذ في الأَمر بالهُوَيْنا قال: ويروى بالتاء وهو مذكور في موضعه، رواه شمر: لا تُوَتِّرُو آثاركم، ذهب به إِلى الوَتْرِ والثَّأْرِ، والصواب ما رواه الرياشي، أَلا تر أَنه يقال وَتَرْتُ فلاناً أَتِرُه من الوَتْرِ ولا يقال أَوْتَرْتُ التهذيب: إِنما يُوَبِّرُ من الدواب التُّفَهُ وعَناقُ الأَرض والأَرنبُ ويقال: وَبَّرَتِ الأَرنب في عَدْوها إِذا جمعت بَراثِنَها لِتُعَفِّي أَثَرَها.
  • قال أَبو منصور: والتَّوْبِيرُ أَن تَتْبَعَ المكانَ الذي ل يَسْتَبِين فيه أَثَرُها، وذلك أَنها إِذا طُلِبَتْ نظرت إِلى صَلابة م الأَرض وحَزْنٍ فَوَثَبَتْ عليه لئلا يستبين أَثرها لصلابته.
  • قال أَبو زيد إِنما يُوَبِّرُ من الدواب الأَرنبُ وشيءٌ آخرُ لم نحفظه.
  • وَوَبَّرَ الرجل في منزله إِذا أَقام حيناً فلم يبرح.
  • التهذيب في ترجمة أَبر: أَبَّرْت النخلَ أَصلحته، وروي عن أَبي عمرو بن العلاء قال: يقال نخل قد أُبِّرَت ووُبِرتْ وأُبِرَتْ، ثلاث لغات، فمن قال أُبِّرَتْ فهي مؤَبَّرَةٌ، وم قال وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ، ومن قال أُبِرَتْ فهي مأُبُورَةٌ أَ مُلَقَّحَةٌ والوَبْرُ، بالتسكين: دُوَيْبَّة على قدر السِّنَّوْرِ غبراء أَو بيضا من دواب الصحراء حسنة العينين شديدة الحياء تكون بالغَوْرِ، والأُنث وَبْرَةٌ، بالتسكين، والجمع وَبْرٌ ووُبُورٌ ووِبارٌ ووِبارَةٌ وإِبارةٌ قال الجوهري: هي طَحْلاء اللون لا ذَنَبَ لها تَدْجُنُ في البيوت، وبه سم الرجل وَبْرَةَ.
  • وفي حديث أَبي هريرة: وَبْرٌ تَحَدَّرَ من قُدُومِ ضأْن (* قوله[ من قدوم ضأن ] كذا ضبط بالأصل بضم القاف، وضبط في النهاي بفتحها، ونبه ياقوت في المعجم على أنهما روايتان) ؛ الوَبْرُ، بسكون الباء دويبة كما حليناها حجازية وإِنما شبهه بالوَبْرِ تحقيراً له، ورواه بعضه بفتح الباء من وَبَرِ الإِبلِ تحقيراً له أَيضاً، قال: والصحيح الأَول وفي حديث مجاهد: في الوَبْرِ شاةٌ، يعني إِذا قتلها المحرم لأَن له كَرِشاً وهي تَجْتَرُّ.
  • ابن الأَعرابي: فلان أَسْمَجُ من مُخَّةِ الوَبْرِ.
  • قا والعرب تقول: قالت الأَرنبُ للوَبْرِ: وَبْر وَبْر، عَجُزٌ وصَدْر وسائرك حَقْرٌ نَقْر فقال لها الوَبْرُ: أَرانِ أَرانْ، عَجُزٌ وكَتِفانْ وسائركِ أُكْلَتان ووَبَّرَ الرجلُ: تَشَرَّدَ فصار مع الوَبْرِ في التَّوَحُّشِ؛ قا جرير:فما فارقْتُ كِنْدَةَ عن تَراضٍ وما وَبَّرْتُ في شعبي ارْتِعاب أَبو زيد: يقال وَبَّرَ فلانٌ على فلانٍ الأَمرَ أَي عَمَّاه عليه وأَنشد أَبو مالك بيت جرير أَيضاً وما وَبَّرْتُ في شُعَبَى ارتعابا* ويُروى: ارتغاباً كما في ديوان جرير قال: يقول ما أَخفيت أَمرك ارتعاباً أَي اضطراباً.
  • وأُمُّ الوَبْرِ: اس امرأَة؛ قال الراعي بأَعلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ مَغاني أُمِّ الوَبْرِ إِذ هي ما هي وما بالدار وابِرٌ أَي ما بها أَحد؛ قال ابن سيده: لا يستعمل إِلا ف النفي؛ وأَنشد غيره فَأُبْتُ إِلى الحيّ الذين وراءَهم جَرِيضاً، ولم يُفْلِتْ من الجيشِ وابِر والوَبْراءُ: نبات ووَبارِ مثل قَطام: أَرض كانت لعاد غلبت عليها الجن، فمن العرب م يجريها مجرى نَزالِ، ومنهم من يجريها مجرى سُعادَ، وقد أُعرب في الشعر؛ وأَنش سيبويه للأَعشى ومَرَّ دَهرٌ على وَبارِ فَهَلَكَتْ جَهْرَةً وبار قال: والقوافي موفوعة.
  • قال الليث: وَبارِ أَرضٌ كانت من مَحالِّ عاد بين اليمن ورمال يَبْرِينَ، فلما هلكت عاد أَورث الله ديارهم الجنَّ فل يتقاربها أَحد من الناس؛ وأَنشد مِثْل ما كان بَدْءُ أَهلِ وَبار وقال محمد بن إِسحق بن يسار: وبَارِ بلدة يسكنها النَّسْنَاسُ والوَبْرُ: يوم من أَيام العجوز السبعة التي تكون في آخر الشتاء، وقيل إِنما هو وَبْر بغير أَلف ولام.
  • تقول العرب: صِنٌّ وصِنَّبْر وأُخَيُّهم وَبْر، وقد يجوز أَن يكونوا قالوا ذلك للسجع لأَنهم قد يتركون للسج أَشياء يوجبها القياس وفي حديث أُهبانَ الأَسْلَمِيّ: بينا هو يَرْعَى بِحرَّةِ الوَبْرَةِ هي بفتح الواو وسكون الباء، ناحية من أَعراض المدينة، وقيل: هي قرية ذا نخيل.
  • ووَبَرٌ ووَبَرَةُ: اسمان، ووَبْرَةٌ: لصٌّ معروف؛ عن اب الأَعرابي.

(ب) برأ

  • البارئُ: مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ، واللّه البارئ الذَّارِئُ.
  • وفي التنزيلِ العزِيزِ: البارِئُ المُصَوِّر.
  • وقالَ تعَالى فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ.
  • قال: البارئُ: هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا ع مِثالٍ.
  • قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غير الحيوانِ، فيُقال: برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ قال ابنُ سِيدَه: برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً خَلَقَهُم، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ.
  • وفي التنزِيلِ: [ مَ أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِن قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها ] وفي التَّهْذِيبِ: والبَرِيَّةُ أَيضاً الخَلْق، بلا هَمْزٍ.
  • قالَ الفَرَّاءُ: هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَ خَلَقَهُم.
  • والبَرِيَّةُ: الخَلْقُ، وأَصْلُها الهمْزُ، وقد ترَكَ العَرَبُ هَمْزَها.
  • ونظِيرهُ: النبيُّ والذُّرِّيَّةُ.
  • وأَهلُ مَكَّة يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيء والذّرِّيئةَ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ، وذلِكَ قلِيلٌ.
  • قالَ الفرَّاءُ: وإِذ أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى، وهو التُّراب، فأَصلها غير الهمْزِ وقالَ اللحياني: أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ، ول يَستثنِ أَهلَ مكةَ وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءا وبُرُوءاً، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون: بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءا وبُروءاً، وأَهلُ الحِجازِ يقولون: بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً، بالفتحِ، وسائرُ العَرَبِ يقولون: بَرِئتُ مِنَ المرَضِ وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ، كقولك صحِيحاً وصِحاحاً، فذلِكَ ذلك.
  • غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ.
  • قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْ بارِئٍ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً.
  • قال ابنُ بَرِّيّ: ل يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ، بالضمِّ في المستقبل.
  • قال: وقد ذكَره سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين.
  • قالَ وإِنم ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني، فقالوا: * فُزْ بصَبْرٍ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُ مَسَّهُ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ، ضُرُّ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم، قالَ العباس لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما: كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّه عليهِ وسلم؟ قالَ: أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً، أَي مُعافىً.
  • يقالُ بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً، بالفتح، فأَنا بارِئٌ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض.
  • وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون: برِئت، بالكسرِ، بُرْءاً، بالضم.
  • ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضي اللّهُ عنهُما: أَراكَ بارئاً وفي حديثِ الشُّرْب: فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَم العَطَشِ.
  • أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ، لأَنهُ قدْ جاءَ ف حديثٍ آ خر: فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ.
  • قالَ: وهكذا يروى في الحديث أَبْرى، غيرَ مَهْمُوزةٍ، لأَجلِ أَرْوَى والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ: الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ، فيَسْلَم منهُ، فهو بَرِيءٌ.
  • الأَزهَرِي: وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ، والرَّجُلُ <ص:32 أَبْرَأَ بَراءة، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة، فليسَ فيها غي هذه اللغَةِ.
  • قال الأَزهَري: وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤ بُرْءًا.
  • قال: ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ.
  • قال: وق استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه وقولهُ عزَّ وجلَّ: بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ، قال: في رَفع بَرَاءة قولانِ: أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ، المعنى: هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذين عاهَدْتُمْ.
  • قال: وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً، وبَرِئَ مِن الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ، والأَخِير نادِرٌ، بَراءة وبَراءً، الأَخِيرة عن اللحياني؛ قالَ: وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليك مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً، وأَبرَأَكَ مِنه وبَرَّأَكَ.
  • وفي التنزيلِ العزيز: [ فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا قالوا ] وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ، والجمْعُ بِراءٌ، مثل كَرِيم وكِرامٍ، وبُرَآءُ، مِثل فقِيه وفُقَهاء، وأَبراء، مثل شريف وأَشرافٍ، وأَبرِياءُ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء، وبَرِيئون وبَراء.
  • وقال الفارسي: البُراءُ جمعُ بَريء، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ.
  • وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين.
  • وقالَ اللحياني: أَهلُ الحجاز يقولون: أَنا مِنك بَراء.
  • قال: وفي التنزيل العزيزِ: [ إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون ] وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ، لا يُثَنَّى ول يجمَع، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً، فإِذا قلت: أَن بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت.
  • ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب: أَنا بَرِيءٌ وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ: إِني بَرِيءٌ؛ والأُنثى بَريئَةٌ، ولا يُقال: بَرَاءة، وهُما بَريئتانِ، والجمعُ بَرِيئات، وحكى اللحياني: بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث.
  • وفي التنزيلِ العزيز: [ إِنني بَراءٌ مما تعبُدون ] الأَزهري: والعَرَبُ تقول: نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاء والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال: بَراءٌ لأَنه مصْدَر.
  • ولو قال: بَرِيء، لقِيلَ في الاثنينِ: بَريئانِ، وفي الجمع: بَرِيئونَ وبَراءٌ وقال أَبو إِسحق: المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم.
  • وزادَ الأَصمَعِي: نحنُ بُرَآء على فُعَلاء، وبِراء على فِعالٍ، وأَبْرِياء؛ وفي المؤَنث: إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا.
  • الجوهري: رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثل عَجِيبٍ وعُجابٍ وقال ابن بَرِّيٍّ: المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ وعليهِ قولُ الشاعِر رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ، * ويَصْلى، حَرَّها، قَوْمٌ بُراء قال ومثلهُ لزُهير اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراء ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً، فقال: يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَة مِن الجُموع: بَرِيءٌ وبِراءٌ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء، وبَريءٌ وبُراءٌ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ(1 (1 الصواب أن يقال في جمعها: رُبَاب بالباء في آخره وهو الذي ذكره المصنّف وصاحب القاموس وغيرهما في مادة رب ب [ أحمد تيمور ]) في جمعِ تَوْأَم ورُبَّى <ص:33 ابنُ الأَعرابي: بَرِئَ إِذا تخَلَّصَ، وبَرِئَ إِذا تَنَزَّهَ وتباعَدَ، وبَرِىءَ، إِذا أَعْذَرَ وأَنذَرَ؛ ومنه قولهُ تعالى: بَراءة مِ اللّهِ ورسولِهِ، أَي إِعْذارٌ وإِنذارٌ.
  • وفي حديث أَبي هُرَيرة رضي اللّهُ عنه لما دعاهُ عُمَرُ إِلى العَملِ فأَبَى، فقال عُمر: إِنّ يُوسُفَ ق سأَلَ العَمَلَ.
  • فقالَ: إِنَّ يُوسُفَ منّي بَرِيءٌ وأَنا مِنْه بَرَاء اي بَرِيءٌ عن مُساواتِهِ في الحُكْمِ وأَنْ أُقاسَ بهِ؛ ولم يُرِدْ بَراءة الوِلايةِ والـمَحَبَّةِ لأَنهُ مأْمورٌ بالإِيمانِ به، والبَرَاءُ والبَرِيءُ سَواءٌ وليلةُ البَراءِ ليلةَ يَتَبَرَّأُ القمرُ منَ الشمسِ، وهي أَوَّلُ ليل من الشهرٍ.
  • التهذيب: البرَاءُ أَوَّلُ يومٍ منَ الشهرِ، وقد أَبْرأَ اذا دخلَ في البَراءِ، وهو اوّلُ الشهرِ.
  • وفي الصحاحِ البَراءُ، بالفتحِ أَوَّلُ ليلةٍ من الشهر، ولم يقل ليلةُ البَراءِ، قال يا عَيْنُ بَكِّي مالِكاً وعَبْسَا، * يَوْمَا، إِذا كانَ البَراءُ نَحْس أَي إِذا لم يكن فيهِ مَطَرٌ، وهم يَسْتَحِبُّونَ المطرَ في آخِر الشهرِ؛ وجمعهُ أَبْرِئةٌ، حكي ذلك عن ثعلبٍ.
  • قال القتيبي: آخِرُ ليلة من الشهر تسمى بَراء لتَبَرُّؤِ القمر فيه من الشمس.
  • ابن الأَعرابي: يقال لآخر يوم من الشهر البَراء لأَنه قد بَرِئَ مِن هذا الشهر.
  • وابنُ البَراء: أَوَّل يوم من الشهر.
  • ابن الأَعرابي: البَراءُ من الأَيامِ يَوْمُ سَعْدٍ يُتَبرَّكُ بكل ما يَحدُث فيه، وأَنشد كــان البَراءُ لَهُمْ نَحْساً، فَغَرَّقَهُـم، * ولم يَكُنْ ذاكَ نحْساً مُذ سَرَى القَمَر وقال آخر إِنَّ عبِيداً لا يَكُونُ غُسَّا، * كما البَراءُ لا يَكُونُ نحْسا(1 وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ، فيَسْلَم (1 قوله [ عبيداً ] كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً.
  • أَبو عمرو الشيباني: أَبْرَأَ الرَّجُل: إِذا صادَفَ بَرِيئاً، وه قَصَبُ السكر.
  • قال أَبو منصور: أَحْسَبُ هذا غير صحيح؛ قال: والذي أَعرفه أَبَرْت: إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ وبارَأْتُ الرَّجل: بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ.
  • وبارَأْتُ شَرِيكي إِذا فارَقْتَه.
  • وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً: صالَحَهم على الفِراق والاستِبراءُ: أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً، فلا يَطَؤُها حت تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حت يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ، ومعناهُ: طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل واسْتَبْرأْتُ ما عندك: غيرُه اسْتَبْرَأَ المرأَةَ: إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ؛ وكذلك اسْتَبْرَأ الرّحِمَ.
  • وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية: لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا.
  • وكذلك الاسْتِبْراء الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة، وهو أَن يَسْتَفْرِغ بَقِيَّةَ البول، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه، حتى يُبْرِئَهما منه أَ يُبِينَه عنهما، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض.
  • والاسْتِبْراءُ: اسْتِنقا الذَّكَر عن البول.
  • واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ: طَلَبَ بَراءَتَه مِ بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْق فيه شيء.
  • ابن الأَعرابي: البَرِيءُ: الـمُتَفصِّي من القَبائح الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ، البعِيدُ مِن التُّهم، النَّقِيُّ القَلْبِ م الشِّرك.
  • والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ.
  • والبُرْأَةُ، بالضمِّ قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها، <ص:34 والجمع بُرَأ.
  • قال الأَعشى يصف الحمير: فأَوْرَدَها عَيْناً، مِنَ السِّيف، رَيَّةً، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّم.
مصطلحات عربية عامة +

برّ بيمينه/ برّ في يمينه

  • وفّى بها، صدق فيها.
  • برَّ بوعده.

ترجمة برا باللغة الإنجليزية

برا
Overland

كلمات شبيهة ومرادفات