اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)اهتراء

  • مصدر اهترأَ.

(ب)اهتراء

  • مصدر اهترى.
معجم الغني +

(أ)مَهَرَ

  • [م هـ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَهَرْتُ، أَمْهُرُ، اُمْهُرْ، (أَمْهَرُ، اِمْهَرْ)، مصدر مَهَارَةٌ.
  • :مَهَرَ العَمَلَ أَوْ بِهِ أَوْ فِيهِ : حَذَقَ، بَرَعَ.
  • :مَهَرَ فِي الصِّنَاعَةِ التَّقْلِيدِيَّةِ : أَتْقَنَهَا، أَحْكَمَهَا. :مَهَرَ فِي عِلْمِ الفِيزِيَاءِ.
  • :مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ.

(ب)مَهَرَ

  • [م هـ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). مَهَرْتُ، أَمْهَرُ، اِمْهَرْ، مصدر مَهْرٌ.
  • :مَهَرَ الْمَرْأَةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً.
  • :مَهَرَ الرِّسَالَةَ : بَصَمَهَا بِالخَاتَمِ.
معجم الرائد +

(أ)هَرَى

  • هرى.
  • يهري ، هريا.
  • هرىه : ضربه بالهراوة.

(ب)هَرَّى

  • هرى.
  • تهرية.
  • هرى الثوب : اتخذه [ هرويا ]، وهو المنسوب إلى [ هراة ] في [ خراسان ].
  • هرى الثوب : صبغه وجعله أصفر.
المعجم الوسيط +

(أ)مَهَرَ

  • مَهَرَ المَرْأَةَ مَهَرَ َ مَهْرًا: جَعَلَ لها مَهْرًا.
  • و مَهَرَ أَعطاها مَهْرًا.
  • و مَهَرَ الشىءَ: وفيه، وبه مَهَرَ ُ مَهَارةً: أحكَمَه وصار به حاذِقًا.
  • فهو ماهر.
  • ويقال: مَهَرَ فى العلم وفى الصِّناعة وغيرهما.

(ب)مَهَّرَ

  • مَهَّرَ الرَّجُلُ: اتَّخذ مُهْرًا.
المحيط في اللغة +

مَهْرُ

  • ـ مَهْرُ: الصَّداق، ج: مُهورٌ.
  • ـ مَهَرَها وأمْهَرَهَا: جَعَلَ لها مَهْراً.
  • ـ أو مَهَرَها: أعْطاها مَهْراً.
  • ـ أمْهَرَها: زَوَّجَها من غيرِهِ على مَهْرٍ.
  • ـ في المَثَلِ: ‘‘كالمَمْهورَةِ إحْدَى خَدَمَتَيْها’‘: طالَبَتْ حَمْقاءُ بَعْلَها بالمَهْرِ، فَنَزَعَ إِحْدَى خَدَمَتَيْها، ودَفَعَها إليها، فَرَضِيَتْ بها. ونَظيرُهُ أنَّ رجُلاً أعْطَى آخَرَ مالاً، فَتَزَوَّجَ به ابْنَةَ المُعْطِي، ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها، فقالوا: ‘‘كالمَمْهُورَةِ من مالِ أبيها’‘.
  • ـ مَهِيرَةُ: الحُرَّةُ الغالِيَةُ المَهْرِ.
  • ـ ماهِرُ: الحَاذِقُ بكُلِّ عَمَلٍ، والسابِحُ المُجِيدُ، ج: مَهَرَةٌ.
  • ـ قد مَهَرَ الشيءَ، ومَهَرَ فيه، ومَهَرَ به مَهْراً ومُهوراً ومَهاراً ومَهارَةً.
  • ـ مُهْرُ: عَظْمٌ في الزَّوْرِ، كالمُهْرَةِ، وثَمَرُ الحَنْظَلِ، ج: مِهَرَةٌ، وولَدُ الفرسِ، أو أوَّلُ ما يُنْتَجُ منه ومن غيرِهِ، ج: أمْهارٌ ومِهارٌ ومِهارَةٌ. والأنْثَى: مُهْرَةٌ، والأُمُّ: مُمْهِرٌ.
  • ـ مُهْرَةُ: خَرَزَةٌ كانَ النساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها، أو هي فارِسِيَّةٌ.
  • ـ مُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، أو غَراضيفُ الضُّلوعِ، واحدَتُها: مُهْرَةٌ، كأَنَّها فارِسِيَّةٌ.
  • ـ مَهْرَةُ بنُ حَيدانَ: حَيٌّ. والإِبِلُ المَهْرِيَّةُ منه، ج: مَهاَرَى ومَهارٍ ومَهارِيُّ.
  • ـ أمْهَرَ الناقةَ: جَعَلَها مَهْرِيَّةً.
  • ـ مَهْرِيَّةُ: حِنْطَةٌ حَمْراءُ.
  • ـ ماهِرٌ ومُهَيْرَةُ: اسْمانِ.
  • ـ مَهْوَرُ: موضع.
  • ـ نَهْرُ مِهْرانَ: بالسِّنْد.
  • ـ مِهرانُ: قرية بأصْفَهَانَ، وجَدُّ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُقْرِئِ.
  • ـ مِهارُ: العُودُ يُجْعَلُ في أنْفِ البُخْتِيِّ.
  • ـ لم تُعْطِ هذا الأمرَ المِهَرَةَ: أي لم تَأتِهِ من وجْهِهِ.
  • ـ تَمْهِيرُ: طَلَبُ المَهْرِ، واتِّخاذُهُ.
  • ـ مُتَمَهِّرُ: الأَسَدُ الحاذِقُ بالافْتِراسِ.
  • ـ تَمَهَّرَ: حَذَقَ.
مختار الصحاح +

مهر

  • م ه ر: المَهْرُ الصَّدّاق وقد مَهَرَ المرأة من باب قطع و أَمْهَرَها أيضا و المَهَارَةُ بالفتح الحِذق في الشيء وقد مَهَرْتُ الشيء أمْهَرُهُ بالفتح مَهَارَةً بالفتح أيضا و المُهْرُ ولد الفرس والجمع أَمْهَارٌ و مِهَارٌ و مِهَارَةً بكسر الميم فيهما والأُنثى مُهْرَةٌ والجمع مُهَرٌ بوزن عُمر و مُهَرَاتٌ بفتح الهاء وفرس مُمْهَرٌ ذات مُهْرٍ.
معجم لسان العرب +

مهر

  • المَهْرُ: الصَّداق، والجمع مُهور؛ وقد مهر المرأَة يَمْهَره ويَمْهُرها مَهْراً وأَمهرها.
  • وفي حديث أُمِّ حبيبة: وأَمهرها النجاشيُّ م عنده؛ ساق لها مهرها، وهو الصداق وفي المثل: أَحمقُ من المَمْهُورة إِحد خَدَمَتَيْها؛ يضرب مثلاً للأَحمق البالغ في الحمق الغايةَ؛ وذلك أَن رجلاً تزوج امرأَة فلما دخل عليها قالت: لا أُطيعك أَو تُعطِيَني مهر فنزع إِحدى خدمتَيْها من رجلها ودفعها إِليها فرضيت بذلك لحمقها؛ وقال ساعد بن جؤية إِذا مُهِرتْ صُلْباً قليلاً عِراقُه تَقول: أَلا أَدّيْتَني فَتَقَرَّب وقال آخر أُخِذْنَ اغْتِصاباً خِطْبَةً عَجْرَفِيَّةً وأُمْهِرْنَ أَرْماحاً مِنَ الخَطِّ ذُبَّل وقال بعضهم: مَهَرْتها، فهي ممهورة، أَعطيتها مهراً.
  • وأَمهرتها: زوّجته غيري على مهر.
  • والمَهِيرة: الغالية المهر والمَهارة: الحِذق في الشيء.
  • والماهر: الحاذق بكل عمل، وأَكثر ما يوص به السابح المُجِيد، والجمع مَهَرَة؛ قال الأَعشى يذكر فيه تفضيل عامر عل علقمة ابن عُلاثة إِنّ الذي فيه تمارَيْتُم بَيَّنَ لِلسامِع والنَّاظر ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذ جُنِّب صَوْب اللَّجِبِ المَاطِ مثلَ الفُراتيِّ، إِذا ما طَم يَقْذِف بالبُوصِيِّ والماهِ قال: الجُدُّ البئر، والظَّنون: التي لا يوثق بمائها، والفراتيّ: الما المنسوب إِلى الفرات، وطما: ارتفع، والبُوصي: الملاَّح، والماهر: السابح ويقال: مَهَرْتُ بهذا الأَمر أَمهَرُ به مَهارة أَي صرتُ به حاذقاً.
  • قا ابن سيده: وقد مَهَر الشيءَ وفيه وبه يَمْهَر مَهْراً ومُهُوراً ومَهار ومِهارة وقالوا: لم تفعل به المِهَرَة ولم تُعْطِه المِهَرَة، وذلك إِذا عالج شيئاً فلم ترفُق به ولم تُحسِن عملَه، وكذلك إِن غَذَّى إِنساناً أَ أَدّبه فلم يحسن.
  • أَبو زيد: لم تعط هذا الأَمر المِهَرَة أَي لم تأْته م قِبَل وجهه.
  • ويقال أَيضاً: لم تأْت إِلى هذا البناء المِهَرَة أَي لم تأْت من قِبَل وجهه ولم تَبْنِه على ما كان ينبغي.
  • وفي الحديث: مَثَلُ الماهِ بالقرآن مَثَل السَّفَرَة؛ الماهر: الحاذق بالقراءة، والسفَرة الملائكة.
  • الأَزهري: والمُهْر ولد الرَّمَكَة والفرسِ، والأُنثى مُهْرة، والجم مُهَر ومُهَرات؛ قال الربيع بن زياد العبسي يحرِّض قومه في طلب دم مالك ب زهير العبسي،وكانت فزارة قتلته لما قَتَلَ حذيفة بن بدر الفزاري أَفبَعْدَ مَقْتَلِ مالك بنِ زُهَيْ تَرْجو النساءُ عَواقِبَ الأَطْهارِ ما إِنْ أَرَى في قتله لِذوِي الحِجى إِلا المَطِيَّ تُشدُّ بالأَكْوار ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفا يَقْذِفْنَ بالمُهَرات والأَمْهار (* وقوله[ عذوفاً ] أورده المؤلف هنا وأورده في عدف بمهملتين وها تأنيث.
  • )المجنبات: الخيل تُجَنَّب إِلى الإِبل.
  • ابن سيده: المُهْر ولدُ الفر أَوّل ما يُنْتَج من الخيل والحُمُرِ الأَهلية وغيرها، والجمع القلي أَمْهار؛ قال عدي بن زيد ودي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهار يعني بالأَمْهار ههنا أَولادَ الوحش، والكثير مِهار ومِهارة؛ قال كأَن عَتِيقاً مِن مِهارة تَغلِب بأَيْدِي الرِّجال الدَّافِنين ابنَ عَتَّاب وقد فَرَّ حَرْبٌ هارباً وابنُ عامِرٍ ومن كان يرجو أَنْ يَؤُوبَ، فلا آب قال ابن سيده: هكذا روته الرواة بإِسكان الباء ووزن نَعَتْتَابْ؛ ووز فلا آب مفاعيلْ، والأُنثى مُهْرَة؛ قال الأَزهري: ومنه قولهم لا يَعْدَم شَقِيٌّ مُهَيْراً.
  • يقول: من الشَّقاءِ مُعالَجَة المِهارَةِ.
  • وفر مُمْهِرٌ: ذات مُهْر.
  • وأُمُّ أَمْهار: اسم قارَة، وفي التهذيب: هَضْبَة، وقا ابن جبلة: أُمُّ أَمْهار أُكُمٌ حُمْر بأَعْلى الصَّمَّان، ولعلها شبه بالأَمْهار من الخيل فسميت بذلك؛ قال الراعي مَرَّتْ على أُمِّ أَمْهارٍ مُشَمِّرَةً تَهْوِي بها طُرُقٌ، أَوساطُها زُور وأَما قول أَبي زبيد في صفة الأَسد أَقْبَلَ يَرْدِي، كما يَرْدِي الحِصانُ، إِل مُسْتَعْسِبٍ أَرِبٍ مِنْهُ بِتَمْهِير أَرِبٍ: ذي إِرْبَةٍ أَي حاجة.
  • وقوله بِتَمْهِير أَي يَطْلُب مُهْراً ويقال للخَرَزَة: المُهْرة، قال: وما أُراه عربيّاً والمِهارُ: عُود غليظ يُجْعَل في أَنْفِ البُخْتيِّ والمُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، وقيل: هي غَراضِيف الضُّلوعِ، واحدتها مُهْرَةٌ؛ قال أَبو حاتم: وأُراها بالفارسية، أَرا فُصُوصَ الصدْرِ أَو خَرَزَ الصدْرِ في الزوْر؛ أَنشد ابن الأَعراي لغُداف عن مُهْرَةِ الزَّوْرِ وعنْ رَحاه وأَنشد أَيضاً جافي اليدَين عن مُشاشِ المُهْ الفراء: تحت القلب عُظَيْم يقال له المُهْر والزِّرُّ، وهو قِوام القلب.
  • وقال الجوهري في تفسير قوله مشاش المهر: يقال هو عَظْم في زُوْ الفرس.
  • ومَهْرَةُ بن حَيْدان: أَبو قبيلة، وهم حيّ عظيم، وإِبل مَهْرِيَّ منسوبة إِليهم، والجمع مَهارِيُّ ومَهارٍ ومَهارَى، مخففة الياء؛ قا رؤبة:به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَه بنا حَراجِيجُ المَهارَى النُّفَّه وأَمْهَرَ الناقةَ: جلعها مَهْرِيَّة.
  • والمَهْرِيَّة: ضَرْب م الحِنْطَة، قال أَبو حنيفة: وهي حمراء، وكذلك سَفاها، وهي عظيمة السُّنْبُل غَلِيظة القَصَب مُرَبَّعة.
  • وماهِرٌ ومُهَيْر: اسمان ومَهْوَرٌ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على فَعْوَل دون مَفْع من هار يَهُورُ لأَنه لو كان مفعلاً منه كان مُعْتَلاًّ ولا يحمل عل مُكرَّرِه لأَن ذلك شاذ للعلمية.
  • ونَهْرُ مِهْرانَ: نَهر بالسند، وليس بعربي الجوهري: المَهِيرَةُ الحُرّةُ، والمَهائِرُ الحرائِرُ، وهي ضِدّ السَّرائرِ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)مهر الشّخص الشّيء/ مهر الشّخص بالشّيء/ مهر الشّخص في الشّيء

  • أتقنه وبرع فيه وأجاد.
  • مهَرَ بصناعة الجلد- مهَر في نظم المديح- مَهَر ركوبَ الخيل.

(ب)اهترى الشّيء

  • بلِي وتلِف.

ترجمة اهتراء باللغة الإنجليزية

اهتراء
Wearing out

كلمات شبيهة ومرادفات