معنى كلمة مجس في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَجَسٌّ : (جامد)
1 - : مَوْضِعُ الْجَسِّ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ اليَدُ إِذَا جَس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مجَّسَ
- مجَّسَ يمجِّس ، تمجيسًا ، فهو مُمجِّس ، والمفعول مُمجَّس.
- مجَّس الشّخصَ صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ.
- كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث].
(ب)مِجَسّ
- جمع مِجاسُّ: اسم آلة من جسَّ: مِجْهَر؛ آلة يستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة في الأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب.
- مِجَسّ ميكانيكيّ: آلة استشعاريّة من شأنها كشف الموادّ المتفجِّرة.
معجم الغني
+
مَجَسٌّ
- جمع: مَجَاسُّ. [ج س س].
- : مَوْضِعُ الْجَسِّ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ اليَدُ إِذَا جَسَّتْهُ.
- :مَجَسُّ الإِنْسَانِ : صَدْرُهُ. :ضَيِّقُ الْمَجَسِّ.
معجم الرائد
+
(أ)مجس
- تمجيسا.
- مجسه : صيره [ مجوسيا ]، وهو من عبدة النار أو الشمس.
(ب)مَجَسّ
- مجس.
- ج، مجاس.
- مجس موضع الجس.
- مجس صدر.
- مجس قرن متحرك في رأس الحشرات.
المعجم الوسيط
+
(أ) المَجَسُّ
- المَجَسُّ موضع الجَسِّ.
- و يقال: فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسِّ: ليس بِرَحْبِ الصدرِ. والجمع : مَجَاسُّ.
- وفي المثل.
- أَفواهُها مَجاسُّها.
- يضرب في شواهد الأَشياء الظاهرة لمعرفة بواطنها.
- والأَصل في ذلك أَنَّ الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك لمعرفة سمنها.
(ب) المِجَسُّ
- المِجَسُّ ما يُجَسُّ به. والجمع : مَجاسُّ.
المحيط في اللغة
+
الجَسُّ
- ـ الجَسُّ: المَسُّ باليَدِ، كالاجْتِسَاسِ، ومَوْضِعُهُ: المَجَسَّةُ، وتَفَحُّصُ الأخْبَارِ، كالتَّجَسُّسِ، ومنه: الجاسُوسُ والجَسِيسُ، لِصَاحِبِ سِرِّ الشَّرِّ.
- ـ جَوَاسُّ: الحَواسُّ.
- ـ في المَثَلِ: ‘‘أحْنَاكُها، أو يقالُ: أفواهُهَا مَجَاسُّها’‘، لأنَّ الإِبِلَ إذا أَحْسَنَتِ الأكْلَ اكْتَفَى الناظِرُ بذلك في مَعْرِفَةِ سِمَنِها من أن يَجُسَّهَا ويَضْبِثَهَا، يُضْرَبُ في شَواهِدِ الأشْيَاء الظاهِرَةِ المُعْرِبَةِ عن بَواطِنِها.
- ـ فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسَّةِ: غيرُ رَحِيبِ الصَّدْرِ.
- ـ جَسَّهُ بعينِهِ: أحَدَّ النَّظَرَ إليه ليَسْتَثْبِتَ.
- ـ جَسَّاسَةُ: دابَّةٌ تكونُ في الجزائِرِ، تَجُسُّ الأخْبَارَ، فَتَأْتِي بها الدَّجَّالَ.
- ـ جَسَّاسُ: الأسَدُ المُؤَثِّرُ في الفَرِيسَةِ بِبَرَاثِنِهِ، وابنُ قُطَيْبٍ: راجِزٌ، وابنُ مُرَّةَ: قاتِلُ كُلَيْبِ بنِ وائِلٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ جَسَّاس: من أتْباعِ التابِعِينَ.
- ـ جِسَاسٌ: ابنُ نُشْبَةَ بنِ رُبَيْعٍ.
- ـ وجِسْ: زَجْرٌ للبَعِير.
- ـ {ولا تَجَسَّسُوا}: خُذُوا ما ظَهَرَ، ودعُوا ما سَتَرَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ، أو لا تَفْحَصُوا عن بَواطِنَ الأمُورِ، أو لا تَبْحَثُوا عن العَوْرَاتِ.
- ـ اجْتَسَّتِ الإِبِلُ الكَلأَ: رَعَتْهُ بِمَجَاسِّها.
مختار الصحاح
+
مجس
- م ج س: المَجُوسِيَّةُ بالفتح نِحْلة و المَجُوسِيُّ منسوب إليها والجمع المَجُوسُ و تَمَجَّسَ الرجل صار منهم و مَجّسَهُ غيره وفي الحديث {فأبواه يُمَجِّسَانه}.
معجم لسان العرب
+
(أ)مجس
- المَجُوسِيَّة: نِحْلَةٌ، والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها، والجم المَجُوسُ.
- قال أَبو علي النحوي: المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهم لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيي في باب الصرف؛ وأَنشد أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعار قال ابن بري: صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري؛ قال أَب عمرو بن العلاء: كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من قال إِن شاعر، فنازع التوأَم اليشكري (* قوله [ فنازع التوأم اليشكري ] عبارة ياقوت أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح، فقا امرؤ القيس يا حار أَجز أَحار ترى بريقاً هب وهنا إلى آخر ما قال، وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قو المؤلف الآتي قريباً، وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم.
- ) فقال له: إِن كن شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها، فقال: نعم، فقال امر القيس:أَصاح أُريك برقاً هب وهنا فقال التوأَم كنار مجوس تستعر استعار فقال امرؤ القيس أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيح فقال التوأَم إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطار فقال امرؤ القيس كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْب فقال التوأَم عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشار فقال امرؤ القيس فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخ فقال التوأَم وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحار فقال امرؤ القيس فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْيا فقال التوأَم ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمار ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس فقال له عبيد: كيف معرفتك بالأَوابد؟ فقال امرؤ القيس: أَلقِ ما أَحببت فقال عبيد ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِه دَرْداءَ، ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا قال امرؤ القيس تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداس فقال عبيد ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا فقال امرؤ القيس تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاس ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً تفسير الأَبيات الرائية: قوله هب وهناً، الوهن: بعد هدء من الليل وبريقاً: تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلال قوله:كنار مجوس تستعر استعار وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها.
- وقوله: أَرقت له أَي سهرت من أَجل مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه.
- واستطار: انتشر.
- وهزيزه: صوت رعده وقوله: بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه.
- وقوله: عِشار وُلَّهٌ أَ فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِن يزدادُ حَنينُها، شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق وأُضاخ: اسم موضع، وكَفاه: جانباه.
- وقوله: وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخ أَعجاز هذا السحاب، وهي مآخيره، كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت وريِّق المطر: أَوّله.
- وذاتُ السِّر: موضع كثير الظباء والحُمُر، فل يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق.
- والجَلْهَةُ ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته.
- ابن سيده: المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ واحدهم مَجُوسِيٌّ؛ غيره: وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ، وكان رجلا صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه فعرَّبته العرب فقالت: مَجُوسَ ونزل القرآن به، والعرب رُبما تركت صرف مجو إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل، وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت ومنه قوله كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَ وفي الحديث: كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبوا يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة.
- وفي الحديث: القَدَرِيَّة مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ، قيل: إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِ مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن: وهما النُّورُ والظلمة، يزعمون أَ الخير من فِعْل النُّور، وأَن الشَّر من فعل الظلمة؛ وكذا القَدَرِيّ يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان، واللَّه تعال خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ، فهُم مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً، وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً ابن سيده: ومَجُوس اسم للقبيلة؛ وأَنشد أَيضاً كنار مجوسَ تستعر استعار قال: وإِنما قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين، وقد تَمَجَّس الرجلُ وتَمَجَّسُوا: صاروا مَجُوساً.
- ومَجَّسُوا أَولادَهم: صَيَّرُوهُ كذلك، ومَجَّسَه غيره.
(ب) جسس
- الجَسُّ: اللَّمْسُ باليد.
- والمَجَسَّةُ: مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ ابن سيده: جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه والمَجَسَّةُ: الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه.
- وجَسَّ الشخصَ بعينه أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه؛ قال وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حال فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زال اختفوه: أَظهروه.
- والجَسُّ: جَسُّ الخَبَرِ، ومنه التَجَسُّسُ.
- وجَسّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه: بحث عنه وفحَصَ.
- قال اللحياني: تَجَسَّسْتُ فلانا ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ: فَتَجَسَّسُو من يوسف وأَخيه.
- والمَجَسُّ والمَجَسَّة: مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد.
- وفي الحديث: لا تَجَسَّسُوا التَّجَسُّسُ، بالجيم: التفتيش عن بواطن الأُمور، وأَكثر ما يقال ف الشر.
- والجاسُوسُ: صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقني بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطل معرفة الأَخبار.
- والعرب تقول: فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واس السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر.
- ويقال: في مَجَسِّكَ ضِيقٌ.
- وجَسَّ إِذ اختبر.
- والمَجَسَّةُ: الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب.
- والجاسُوسُ: العَيْن يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها، وقيل: الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّ الأَخبار والجَسَّاسَةُ: دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي به الدجالَ، زعموا.
- وفي حديث تميم الداري: أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآه في جزيرة البحر، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال وجَواسُّ الإِنسان: معروفة، وهي خمس: اليدان والعينان والفم والش والسمع، والواحدة جاسَّة، ويقال بالحاء؛ قال الخليل: الجَواسُّ الحَواسُّ.
- وف المثل: أَفواهُها مَجاسُّها، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتف الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها.
- قال ابن سيده: والجَواسُّ عن الأَوائل الحَواسُّ وجَسَّاس: اسم رجل؛ قال مُهَلْهِلٌ قَتِيلٌ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَرير وكذلك جِسَاسٌ؛ أَنشد ابن الأعرابي أَحْيا جِساساً، فلما حانَ مَصْرَعُه خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني: قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ: وجِسْ: زَجْر للإِبل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)مجّس الشّخص
- صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ.
- كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث].
(ب) تجسّس الشّخص/ تجسّس على الشّخص
- قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما.
- تجسَّس على الأعداء- ضبطت المخابرات شبكة تجسُّسٍ جديدة.
مصطلحات مالية
+
الجوسسة الصناعية
- التجسس عن إمكانات الشركات الصناعية المنافسة ، في الإنجليزية، هي industrial espionage.
ترجمة مجس باللغة الإنجليزية
مجس
Probe