معنى كلمة مسبار في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مِسْبَارٌ : (جامد)
آلَةُ المِسْبَارِ : آلَةٌ لِسَبْرِ الأَعْمَاقِ، وَتُعْرَفُ أَيْضاً بِالمِرْجَاسِ. مِسْبَارٌ لاَسِلْكِيٌّ مِسْبَارٌ بَحْرِيٌّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مِسْبار
- جمع مَسابِيرُ: اسم آلة من سبَرَ: أداة تُتّخذ للفحص أو الاختبار، وهي أشكال، تستعمل في الطبّ، أو في الزراعة، أو في المعدنيّات.
- مِسبار بحْريّ/ مِسبار الأعماق: جهاز فوق صوتيّ يستعمل لقياس أعماق المياه في البحار.
- مِسبار طبِّيّ: أداة تستخدم للفحص أو الكشف عن الأحشاء أو توسيع التضيُّقات فيها.
(ب)سبَرَ
- سبَرَ يَسبُر ويَسبِر ، سَبْرًا ، فهو سابِر ، والمفعول مَسْبور.
- سبَر الشَّيءَ قاس غَوْره ليتعرَّف عمقَه ومقدارَه.
- سبَر البئرَ: قاس عمقَ المياه فيه باستخدام خيط مثقل.
- سبَر الجُرحَ: قاس غورَه بالمِسْبار.
- سبَر الماءَ.
- سبَر فلانًا: خبرَه ليعرف ما عنده ويحدِّد نواياه أو دوافعه الحقيقيّة.
- سبَر المعلومات: اختبرها.
- سبَر سِرَّ فلان: عرفه بالتّخمين والظّنّ.
- سبَر نوايا فلان: سعى لإدراك خفاياها.
- هذه مفازة لا تُسبر: لا يُعرف قدرُ سعتها.
معجم الغني
+
مِسْبَارٌ
- جمع: مَسَابِيرُ. [س ب ر]. :آلَةُ المِسْبَارِ : آلَةٌ لِسَبْرِ الأَعْمَاقِ، وَتُعْرَفُ أَيْضاً بِالمِرْجَاسِ. :مِسْبَارٌ لاَسِلْكِيٌّ :مِسْبَارٌ بَحْرِيٌّ.
معجم الرائد
+
مِسبار
- مسبار.
- ج، مسابير.
- مسبار ما [ يسبر ] به الجرح أو نحوه، أي يمتحن عمقه.
- مسبار الذي يسبر الجرح ويمتحن عمقه.
المعجم الوسيط
+
(أ)المِسْبَارُ
- المِسْبَارُ السِّبَارُ. والجمع : مَسَابيرُ.
(ب)السُّبْرُوتُ
- السُّبْرُوتُ الشيءُ القليل التَّافهُ.
- و السُّبْرُوتُ الفقيرُ والمسكينُ.
- و السُّبْرُوتُ الغلامُ الأَمردُ.
- و السُّبْرُوتُ من الأَرضِ: القفْرُ.
- وهي سُبْرُوتةٌ. والجمع : سباريتُ.
- ويقال أَيضًا: أَرضٌ سباريتُ.
- كما يقال: ثوبٌ أَخلاقٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)سَبْرُ
- ـ سَبْرُ: امْتِحانُ غَوْرِ الجُرْحِ وغيرِهِ، كالاسْتِبارِ، والأَسَدُ، والأَصلُ، واللَّوْنُ، والجَمَالُ، والهَيْئةُ الحَسَنَةُ.
- ـ مَسْبورُ: الحَسَنُها.
- ـ سِبْرُ: العَداوةُ، والسُّبَّةُ.
- ـ سَبْرَةُ: الغَداةُ البارِدةُ، ج: سَبَراتٌ.
- ـ سَبْرَةُ بنُ أبي سَبْرَةَ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ فاتِكٍ، وابنُ الفاكِهِ: صحابيُّونَ.
- ـ أبو بكرِ بنُ أبي سَبْرَةَ السَّبْرِيُّ: مُفْتي المدينةِ.
- ـ سِبْرِتُ: بلد بالمَغْرِبِ.
- ـ سَابِرِيُّ: ثوبٌ رَقيقٌ جَيِّدٌ، ومنه: عَرْضٌ سابِرِيٌّ، لأَنَّهُ يُرْغَبُ فيه بأَدْنَى عَرْضٍ، وتمرٌ طَيِّبٌ ودِرْعٌ دَقيقةُ النَّسجِ في إحكامٍ وسابور: مَلِكٌ، مُعَرَّبُ شَاهْبور، وكُورَةٌ بِفارِسَ مَدِينَتُها نَوْبَنْدَجانُ.
- ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ سابورَ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ سابورَ الشِّيرازِيُّ: محدِّثانِ.
- ـ سُبْرُورُ: الفقير، وأرضٌ لا نباتَ بها.
- ـ سِبارُ ومِسْبارُ: ما يُسْبَرُ به الجُرْحُ.
- ـ عبدُ المَلِكِ بنُ عبدِ الرحمنِ السِّبارِيُّ: حَدَّثَ بتاريخِ بُخارى عن مُؤَلِّفه غُنْجارَ.
- ـ سُبَرُ وسُبْرَةُ: طائرٌ.
- ـ سُبَرُ أو سُبْرَةُ أو سُبَيْرُ: بئرٌ عادِيَّةٌ لِتَيْمِ الرِّبابِ.
- ـ سَبَّرُ: كثيِبٌ بينَ بَدْرٍ والمدينةِ.
- ـ سَبُّورَةُ: جَريدةٌ من الأَلْواحِ يُكْتَبُ عليها، فإذا اسْتَغْنَوْا عنها، مَحَوْها.
- ـ مُسْبَئِرُّ: الذَّاهِبُ تَحْتَ اللَّيلِ.
(ب)سُبْرُوتُ
- ـ سُبْرُوتُ: القَفْرُ، لا نَباتَ فيه، والشيءُ القَليل التَّافِهُ، والفَقيرُ، كالسَّبْريتِ والسِّبْراتِ والسُّبْرُتِ، والغُلامُ الأَمْرَدُ، الجمع: سَبارِيتُ وسَبارٍ، وهذه نادِرةٌ.
- ـ أرضٌ سَبارِيتُ: من بابِ، ثَوْبٌ أخْلاقٌ.
- ـ سَبْرَتَ: قَنِعَ.
- ـ مُسَبْرَتُ: الذي لا شَعْرَ عليه.
- ـ سَنْبَرِيتُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
- ـ سَبْرَتٌ: سُوقٌ بأَطْرابُلُسَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)سبر
- السَّبْرُ: التَّجْرِبَةُ.
- وسَبَر الشيءَ سَبْراً: حَزَر وخَبَرهُ.
- واسْبُرْ لي ما عنده أَي اعْلَمْه.
- والسَّبْر: اسْتِخْراجُ كُنْه الأَمر.
- والسَّبْر: مَصْدَرُ سَبَرَ الجُرْحَ يَسْبُرُه ويَسْبِرُه سَبْرا نَظَر مِقْدارَه وقاسَه لِيَعْرِفَ غَوْرَه، ومَسْبُرَتُهُ: نِهايَتُه وفي حديث الغار: قال له أَبو بكر: لا تَدْخُلْه حتى أَسْبُِرَه قَبْلَك أَ أَخْتَبِرَه وأَغْتَبِرَه وأَنظرَ هل فيه أَحد أَو شيء يؤذي والمِسْبارُ والسِّبارُ: ما سُبِرَ به وقُدَّرَ به غَوْرُ الجراحات؛ قا يَصِفُ جُرْحَها تَرُدُّ السِّبارَ على السَّابِر التهذيب: والسِّبارُ فَتِيلة تُجْعَلُ في الجُرْح؛ وأَنشد تَرُدُّ على السَابرِيِّ السِّبار وكل أَمرٍ رُزْتَه، فَقَدْ سَبَرْتَه وأَسْبَرْتَه.
- يقال: حَمِدْت مَسْبَرَه ومَخْبَره والسِّبْرُ والسَّبْرُ: الأَصلُ واللَّوْنُ والهَيْئَةُ والمَنْظَرُ قال أَبو زياد الكلابي: وقفت على رجل من أَهل البادية بعد مُنْصَرَفِي م العراق فقال: أَمَّا اللسانُ فَبَدَوِيُّ، وأَما السِّبْرُ فَحَضَرِيُّ قال: السِّبْر، بالكسر، الزِّيُّ والهيئةُ.
- قال: وقالت بَدَوِيَّة أَعْجَبَنا سِبْر فلان أَي حُسْنُ حاله وخِصْبُه في بَدَنه، وقالت: رأَيت سَيِّءَ السِّبْر إِذا كان شاحِباً مَضْرُوراً في بدنه، فَجَعَلَتِ السَّبْر بمعنيين.
- ويقال: إِنه لَحَسَنُ السِّبْرِ إِذا كان حَسَنَ السَّحْناء والهيئةِ؛ والسَّحْناءُ: اللَّوْنُ.
- وفي الحديث: يَخْرج رجل من النار وق ذَهَبَ حِبْرُه وسِبْرُه؛ أَي هَيْئَتُه.
- والسِّبْرُ: حُسْنُ الهيئة والجمَالُ وفلانٌ حَسَنُ الحِبْرِ والسِّبْر إِذا كان جَمِيلاً حَسَن الهيئة؛ قال الشاعر أَنَا ابنُ أَبِي البَراءِ، وكُلُّ قَوْم لَهُمْ مِنْ سِبْر والِدِهِمْ رِدا وسِبْرِي أَنَّنِي حُرٌّ نَقِيّ واَّنِّي لا يُزايِلُنِي الحَياء والمَسْبُورُ: الحَسَنُ السِّبْر.
- وفي حديث الزبير أَنه قيل له: مُر بَنِيكَ حتى يَتَزَوَّجُوا في الغرائب فقد غَلَبَ عليهم سِبْرُ أَبي بكر ونُحُولُهُ؛ قال ابن الأَعرابي: السِّبْرُ ههنا الشَّبَهُ.
- قال: وكان أَب بكر دَقِيقِ المَحاسِنِ نَحِيفَ البدنِ فأَمَرَهُم الرَّجُلُ أَ يُزَوِّجَهم الغرائبَ ليجتمعَ لهم حُسْنُ أَبي بكر وشِدَّةُ غيره.
- ويقال: عرفت بِسِبْر أَبيه أَي بِهَيئته وشَبَهِهِ؛ وقال الشاعر أَنَا ابنُ المَضْرَحِيِّ أَبي شُلَيْل وهَلْ يَخْفَى على الناسِ النَّهارُ عَلَيْنا سِبْرُه، ولِكُلِّ فَحْل على أَولادِهِ منه نِجَار والسِّبْر أَيضاً: ماء الوجه، وجمعها أَسْبَارٌ.
- والسِّبْرُ والسَّبْرُ حُسْنُ الوجه.
- والسِّبْرُ: ما اسْتُدِلَّ به على عِتْقِ الدابَّةِ أَ هُجْنتها.
- أَبو زيد: السِّبْرُ ما عَرَفْتَ به لُؤْمَ الدابة أَو كَرَمَه أَو لَوْنَها من قبل أَبيها.
- والسِّبْر أَيضاً: مَعْرِفَتُك الداب بِخصْبٍ أَو بِجَدْبٍ.
- والسَّبَراتُ: جمع سَبْرَة، وهي الغَداةُ البارِدَة بسكون الباء، وقيل: هي ما بين السحَرِ إِلى الصباح، وقيل: ما بين غُدْوَ إِلى طلوع الشمس.
- وفي الحديث: فِيمَ يَخْتَصِمُ الملأُ الأَعْلَى ي محمد؟ فَسَكَتَ ثم وضع الربُّ تعالى يده بين كَتِفَيْهِ فأَلْهَمَه إِلى أ قال: في المُضِيِّ إِلى الجُمعات وإِسْباغِ الوُضُوءِ في السَّبَرات؛ وقا الحطيئة عِظامُ مَقِيلِ الهَامِ غُلْبٌ رِقابُها يُباكِرْنَ حَدَّ الماءِ في السَّبَرات يعني شِدَّةَ بَرْدِ الشتاء والسَّنَة.
- وفي حديث زواج فاطمة، عليه السلام: فدخل عليها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَداةٍ سَبْرَة وسَبْرَةُ بنُ العَوَّالِ مُشْتَقّ منه والسَّبْرُ: من أَسماء الأَسَد؛ وقال المُؤَرِّجُ في قول الفرزدق بِجَنْبَيْ خِلالٍ يَدْقَعُ الضَّيْمَ مِنْهُم خَوادِرُ في الأَخْياسِ، ما بَيْنَها سِبْر قال: معناه ما بينها عَداوة.
- قال: والسِّبْر العَدَاوَة، قال: وهذ غريب.
- وفي الحديث: لا بأْس أَن يُصَلِّيَ الرجلُ وفي كُمِّه سَبُّورَةٌ قيل: هي الأَلواح من السَّاجِ يُكْتَبُ فيها التذاكِيرُ، وجماعة من أَصحا الحديث يَرْوُنَها سَتُّورة، قال: وهو خطأٌ والسُّبْرَة: طائر تصغيره سُبَيْرَةٌ، وفي المحكم: السُّبَرُ طائر دو الصَّقْرِ؛ وأَنشد الليث حتى تَعاوَرَهُ العِقْبانُ والسُّبَر والسَّابِرِيُّ من الثيابِ: الرِّقاقُ؛ قال ذو الرمة فَجَاءَتْ بِنَسْجِ العَنْكَبُوبِ كأَنَّه على عَصَوَيْها، سابِرِيٌّ مُشَبْرَق وكُلُّ رَقيقٍ: سابِرِيٌّ.
- وعَرْضٌ سابِرِيٌّ: رقيق، ليس بمُحَقَّق.
- وف المثل: عَرْضٌ سابِريٌّ؛ يقوله من يُعْرَضُ عليه الشيءُ عَرْضاً ل يُبالَغُ فيه لأَن السابِرِيّ من أَجْود الثيابِ يُرْغَبُ فيه بأَدْنى عَرْض قال الشاعر بمنزلة لا يَشْتَكِي السِّلَّ أَهْلُها وعَيْشٍ كَمِثْلِ السابِرِيِّ رَقِيق وفي حديث حبيب بن أَبي ثابت: رأَيْت على ابن عباس ثوباً سابِرِيّا أَسْتَشِفُّ ما وراءه.
- كلُّ رقيق عندهم: سابِرِيٌّ، والأَصل فيه الدُّرو السابِرِيَّةُ منسوبة إِلى سابُورَ.
- والسابِريُّ: ضربٌ من التمر؛ يقال أَجْوَدُ تَمْرِ الكوفة النِّرْسِيانُ والسابِرِيُّ والسُّبْرُورُ: الفقير كالسُّبْروتِ؛ حكاه أَبو علي، وأَنشد تُطْعِمُ المُعْتَفِينَ ممَّا لَدَيْه مِنْ جَناها، والعائِلَ السُّبْرُور قال ابن سيده: فإِذا صح هذا فتاء سُبْرُوتٍ زائد وسابورُ: موضع، أَعجمي مُعَرَّب؛ وقوله ليس بِجَسْرِ سابُورٍ أَنِيسٌ يُؤَرِّقُه أَنِينُك، يا مَعِين يجوز أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم بلد والسَّبَارى: أَرضٌ؛ قال لبيد دَرَى بالسِّبارَى حَبَّةً إِثْرَ مَيَّةٍ مُسَطَّعَةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِم.
(ب)سبرت
- السُّبْرُوتُ: الشيء القليل.
- مالٌ سُبْرُوتٌ: قليل.
- والسُّبْرُتُ والسُّبْرُوتُ، والسِّبْرِيتُ، والسِّبْراتُ: المحتاج المُقِلُّ؛ وقيل الذي لا شيء له.
- وهو السِّبْرِيتةُ، والأُنثى سِبْرِيتة أَيضاً والسُّبْرُوتُ أَيضاً: المُفْلِسُ؛ وقال أَبو زيد: رجل سُبْرُوتٌ وسِبْرِيتٌ وامرأَةٌ سُبْرُوتَةٌ وسِبْريتةٌ إِذا كانا فقيرين، مِن رجال ونسا سَبارِيتَ، وهم المساكين والمحتاجون.
- الأَصمعي: السُّبْرُوتُ الفقير والسُّبْرُوت: الشيء التافه القَليلُ.
- والسُّبْروت: الغلام الأَمْرد.
- والسُّبْرُوتُ الأَرض الصَّفْصَف؛ وفي الصحاح: الأَرضُ القَفْر.
- والسُّبْرُوتُ: القا لا نَبات فيه؛ وأَرْضٌ سِبْراتٌ، وسِبْريتٌ، وسُبْرُوتٌ: لا نبات بها وقيل: لا شيء فيها، والجمع سَباريتُ وسَبارٍ؛ الأَخيرة نادرة عن اللحياني وحكى اللحياني عن الأَصمعي: أَرض بني فلان سُبرُوتٌ وسِبْريتٌ، لا شي فيها.
- وحكى: أَرضٌ سَباريتُ، كأَنه جَعَلَ كلَّ جُزء منها سُبْرُوتاً، أَ سِبْرِيتاً.
- أَبو عبيد: السَّباريتُ الفَلَواتُ التي لا شيء بها الأَصمعي: السَّباريتُ الأَرض التي لا يَنْبُتُ فيها شيء، ومنها سمي الرج المُعْدِم سُبْرُوتاً؛ قال الشاعر يا ابْنَةَ شَيْخٍ ما لَه سُبْرُوت والسُّبْرُوت: الطويلُ.
ترجمة مسبار باللغة الإنجليزية
مسبار
Plumb-line Probe Sound