اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

خَوْتة

  • خَوْتة.
  • جمع خَوْتات وخَوَتات: ضجَّة، صَخَب.
معجم الغني +

خَاتَ

  • [خ ي ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). خِتْتُ، أخِيتُ، خِتْ، مصدر خَيْتٌ، خُيُوتٌ.
  • :خَاتَ الرَّعْدُ : صَوَّتَ.
  • :خَاتَ مَالَهُ : تَنَقَّصَهُ.
  • :خَاتَ الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وَأَخْلَفَ وَعْدَهُ.
  • :خَاتَ العَامِلَ : طَرَدَهُ.
معجم الرائد +

(أ) خات

  • خات.
  • يخوت ، خوتا وخوتانا.
  • خات أسن، شاخ.
  • خات نقض عهده.
  • خات أخلف وعده.
  • خات البازي : انقض على الصيد ليأخذه فصوت جناحه.
  • خات الشيء : اختطفه.
  • خات ماله : تنقصه، خسر منه.
  • خاته : طرده.

(ب) خات

  • خات.
  • يخيت ، خيتا وخيوتا.
  • خات صوت.
  • خات ماله : تنقصه، خسر منه.
المعجم الوسيط +

(أ) خاتَ

  • خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ ُ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ.
  • و خاتَ فلان: نقَضَ عَهْدَه وأخلَفَ وعدَه.
  • و خاتَ نقص طعامُه الذي يَدَّخِره.
  • و خاتَ أَسَنٌ.
  • و خاتَ الشيءَ: اختطفه.
  • وفلانًا: طَرَده.
  • و خاتَ ماله: تَنَقَّصَهُ.

(ب) خَاتَ

  • خَاتَ خَاتَ ِ خَتْيًا، وخُيُوتًا: صَوَّتَ.
  • و خَاتَ مالَه: تَنَقَّصَه.
المحيط في اللغة +

(أ) خاتَ

  • ـ خاتَ البازي واخْتاتَ: انْقَضَّ على الصَّيدِ، كانْخاتَ.
  • ـ خاتَ الرجلُ مالَهُ: تَنَقَّصَه، كتَخَوَّتَهُ.
  • ـ خائِتَةُ: العُقابُ إذا انْخاتَتْ.
  • ـ خَواتُ: دَوِيُّ جَناح العُقابِ، والصَّوتُ، أو صوتُ الرَّعْدِ والسيْلِ.
  • ـ خَوَّاتُ: الرَّجُلُ الجَريءُ، والذي يأكُلُ كُلَّ ساعةٍ ولا يُكْثِرُ، وابنُ جُبَيْرٍ الصحابِيُّ، وابنُ ابْنِهِ صالحٍ، وجَدُّ عَمْرِو بن رِفاعَةَ المُحَدِّثِ.
  • ـ خاتَ الرجلُ: نَقَضَ عَهْدَهُ، وأخْلَفَ وعْدَه، ونَقَصَ مِيرَتَه، وأَسَنَّ، وطَرَدَ، واخْتَطَفَ، كتَخَوْتَ.
  • ـ اخْتاتَ الشاةَ: خَتَلَهَا فَسَرَقَها.
  • ـ اخْتاتَ الحديثَ: أخَذَ منه فَتَخَطَّفه.
  • ـ تَخَوَّت عنه: انكَسَرَ وتَرَكه.
  • ـ خاوتَ طَرْفَهُ دُونِي: سارَقَه.

(ب) خَوَتِ

  • ـ خَوَتِ الدَّارُ: تَهَدَّمَتْ.
  • ـ خَوَّتْ وخَوِيَتْ خَيًّا وخُوِيًّا وخَواءً وخَوايَةً: خَلَتْ من أهْلِها.
  • ـ أرضٌ خاوِيَةٌ: خالِيَةٌ من أهْلِها.
  • ـ خَوَى: خُلُوُّ الجَوْفِ من الطَّعامِ، وخَوَاءُ، والرُّعافُ.
  • ـ خَوَاءُ: الهواءُ بينَ الشيئينِ.
  • ـ خَوُّ، وخَوُّ: العَسَلُ.
  • ـ خَوَى، خَوًى وخَواءً: تَتابَعَ عليه الجُوعُ.
  • ـ خَوَى الزَّنْدُ: لم يُورِ، كأَخْوَى.
  • ـ خَوَى النُّجُومُ خَيًّا: أَمْحَلَتْ فلم تُمْطِرْ، كأَخْوَتْ وخَوَّتْ.
  • ـ خَوَى الشيءَ خَوًى وخَوايَةً: اخْتَطَفَهُ.
  • ـ خَوَتْ المرأةُ: وَلَدَتْ فَخَلاَ بَطْنُها، كخَوَّت وكذا إذا لم تَأْكُلْ عند الوِلادَة.
  • ـ خَوِيَّةُ: ما أطْعَمْتَها على ذلك.
  • ـ خَوَّاها تَخْوِيَةً، وخَوَّى لها: عَمِلَ لها خَوِيَّةً.
  • ـ خَوَّى في سُجُودِهِ تَخْوِيَةً: تَجافَى، وفَرَّجَ ما بينَ عَضُدَيْهِ وجَنْبَيْهِ.
  • ـ خَوَى: الثَّابِتُ، والوَطاءُ بينَ الجبلينِ، واللَّيِّنُ من الأرضِ.
  • ـ وبِهاءٍ: مَفْرَجُ ما بينَ الضَّرْعِ والقُبُلِ من الأنْعامِ، ويُمَدُّ.
  • ـ خَوايَةُ من السِّنانِ: جُبَّتُه.
  • ـ خَوايَةُ من الرَّحْلِ: مُتَّسَعُ داخِلِهِ.
  • ـ خَوايَةُ من الخَيْلِ: خَفيفُ عَدْوِها.
  • ـ خُوايَةُ: موضع بالرَّيِّ.
  • ـ يَوْمُ خَوًى، وخُوىً: معروف.
  • ـ اخْتَوَى البَلَدَ: اقْتَطَعَه.
  • ـ اخْتَوَى الفَرَسَ: طَعَنَه في خَوائِهِ، أبينَ رِجْلَيْهِ ويَدَيْهِ.
  • ـ اخْتَوَى فُلانٌ: ذَهَبَ عَقْلُهُ.
  • ـ اخْتَوَى ما عند فُلانٍ: أخَذَ كلَّ شيءٍ منه، كأَخْوَى.
  • ـ اخْتَوَى السَّبُعُ ولَدَ البَقَرَةِ: اسْتَرَقَه، وأكَلَه.
  • ـ أَخْوَى: جاعَ.
  • ـ أَخْوَى المالُ: بَلَغَ غايَةَ السِّمَنِ، كخَوَّى تَخْوِيَةً.
  • ـ خَيُّ: القَصْد.
  • ـ خَوَّيْتُها تَخْوِيَةً: إذا حَفَرْتَ حَفِيرَةً فأوْقَدْتَ فيها، ثم أقْعَدْتَها فيها لدائِها.
  • ـ خُوَيٌّ: بلد بأَذْرَبِيجانَ، منه المُحَدِّثونَ: محمدُ ابنُ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ الخَليلِ قاضي دِمَشْقَ، وأبو قاضيها، والطَّبيبُ مُعاذُ بنُ عَبْدانَ الخُوَيِّيُونَ المحدِّثونَ.
  • ـ خَيْوانُ: جماعَةٌ مُحَدِّثونَ.
  • ـ خالِدُ بنُ عَلْقَمَةَ خَيْوانِيٌّ: شَيْخٌ للثَوْرِيِّ.
معجم لسان العرب +

(أ) خوت

  • خاتَه يَخُوتُه خَوْتاً: طَرَده والخَواتُ والخَواتةُ: الصَّوْتُ، وخص أَبو حنيفة به صَوْتَ الرع والسيل، وأَنشد لابن هَرْمَة ولا حِسَّ إِلاّ خَواتُ السُّيو وخَواتُ الطير: صَوْتُها؛ وقد خَوَّتَتْ؛ وقيل: كلُّ ما صَوَّتَ، فق خَوَّت؛ قيل: الخَواتُ لفظ مؤنث، ومعناه مذكر، دَويُّ جَناح العُقاب وخاتَتِ العُقابُ والبازي تَخُوتُ خَواتاً وخَواتَةً، وانْخاتَتْ، واخْتاتَت إِذا انْقَضَّتْ على الصَّيْدِ لتَأْخُذَه، فسمعتَ لجناحَيْها صَوْتاً والخائتة: العُقابُ التي تَخْتاتُ، وهو صَوْتُ جَناحَيْها إِذ انْقَضَّتْ فَسمِعْتَ صَوْتَ انْقضاضها، وله حَفيفٌ، وسمعتُ خَواتَها أَي حفيفَه وصوتها.
  • وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناءِ الكعبة، قال: فسمعنا خَواتا من السماءِ أَي صوْتاً مثل حَفِيف جناح الطائر الضخم وخاتَتْه العُقابُ تَخُوتُه.
  • وتَخَوَّتَتْه: اخْتَطَفَتْه؛ قال أَب ذُؤَيْب، أَو صَخْر الغَيِّ فخاتَتْ غَزالاً جاثِماً بَصُرَتْ ب لدى سَلَماتٍ، عنْد أَدْماءَ سارِب وتَخَوَّتَ الشيءَ: اخْتَطَفَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال ابن رِبْع الهُذَليّ، أَو الجَموحُ الهُذَليُّ تَخُوتُ قُلُوبَ الطَّير من كلِّ جانبٍ كما خاتَ، طَيْرَ الماءَ، وَرْدٌ مُلَمَّع الأَصمعي: تَخُوتُ تَخْطَفُ.
  • وَرْدٌ: صَقْر في لونه وُرْدَةٌ؛ وقال آخر وما القومُ إِلا خَمْسَةٌ، أَو ثلاثةٌ يَخُوتُونَ أُخْرى القومِ خَوْتَ الأَجادِل (* قوله [ اخرى القوم ] الذي في الجوهري أخرى الخيل.
  • الأَجادِلُ: جمع أَجْدَل، وهو الصَّقْر والخَوَّاتُ، بالتشديد: الرجلُ الجَريءُ؛ قال الشاعر لا يَهْتَدي فيه إِلاَّ كلُّ مُنْصَلِتٍ من الرجال، زَمِيعِ الرَّأْي، خَوَّات وخَوَّاتُ بن جُبَير الأَنصاري وتَخَوَّتَ مالَه مثل تَخَوَّفه أَي تَنَقَّصَه وقال الفراء: ما زال الذِّئْبُ يَخْتاتُ الشاةَ بعد الشاة أَي يَخْتِله فيَسْرِقُها.
  • وفلان يَخْتاتُ حديثَ القوم، ويَتَخَوَّتُ إِذا أَخَذَ من وتَخَطَّفَه.
  • وإِنهم يَخْتاتونَ الليلَ أَي يَسِيرون ويَقْطَعُو الطريقَ.
  • قال ابن الأَعرابي: خاتَ الرجلُ إِذا أَخْلَفَ وعْدَه.
  • وخاتَ الرجل إِذا أَسَنَّ.
  • وفي الحديث، حديثِ أَبي جَنْدَل بن عَمْرو بن سُهَيْل: أَن اخْتاتَ للضَّرب، حتى خِيفَ على عَقْله؛ قال شمر: هكذا روي، والمعرو أَخَتَّ الرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسر واسْتَحْيا، وقد تقدّم والمُخْتَتي نحو المُخِتّ: وهو المُتَصاغِرُ المُنْكَسِرُ.

(ب) ختن

  • خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاس الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْض للنساء.
  • والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
  • والخِتانة صناعة الخاتن.
  • والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْر كُلُّه وعِلاجُه.
  • والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَوا الجارية.
  • قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحدي المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع م ذكر الغلام وفرج الجارية.
  • ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعن التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا قال الشافعي في كتابه.
  • وأَص الخَتْن: القطعُ.
  • ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ ف القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنت أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرج وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنث خَتَنَة.
  • وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
  • وفي الحديث: عليّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة والصِّهْرُ يجمعهما.
  • والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.
  • غيره: الخَتَن كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عن العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛ وأَنشد ابن بري للراجز وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَه زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذ الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَرا فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
  • وروى الأَزهر أَيضاً قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُنا عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
  • ابن المظفَّر: الخَتَ الصِّهْر.
  • يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
  • والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، وم كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
  • قا أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قو الشاعر رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر مال يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَ فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشر نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِر بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَ الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
  • والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرج المرأَةَ؛ ومنه قول جرير وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونة من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَة وأَهلِها.
  • ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقا الخِتانَيْنِ منهما.
  • وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَع بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِب لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والل أَعلم.
معجم الأصوات +

(أ) الخوت

  • صوت الاجنحة عند الانقضاض على الفريسة.

(ب) الخَواتةُ

  • صوت السيل إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب.

ترجمة اليخوت باللغة الإنجليزية

اليخوت
Yachts

كلمات شبيهة ومرادفات