معنى كلمة الهدل في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- هَدِيلٌ : (مصدر)
هَدِيلٌ - هَدِيلٌ [هـ د ل] (مصدر: هَدَلَ). هَدِيلُ الْحَمَامِ : صَوْتُهُ. وَكَانَ تَسْبِيحاً هَدِيلُ حَمَامَة*فِي مَجْدِ رَبِّكَ أُلِّفَتْ سَجَعَاتُهَا (المعري).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هَدِلَ
- هَدِلَ يَهدَل ، هَدَلاً ، فهو هادل وأهْدَلُ وهَدِل.
- هَدِلَ الشخصُ استرخت شفتُه السُّفلى.
- هدِلَ البعيرُ: أخذته القرحة فاسترخى مِشْفرُه.
- هدِل السَّحابُ: تدلَّى، دنا من الأرض.
(ب)هدَل
- مصدر هَدِلَ.
معجم الغني
+
(أ)هَدَلَ
- [هـ د ل]. (فعل: ثلاثي لازم). هَدَلَ، يَهْدِلُ، مصدر هَدِيلٌ. :هَدَلَ الْحَمَامُ : صَوَّتَ. :هَدَلَ الصَّبِيُّ.
(ب)هَدِلَ
- [هـ د ل]. (فعل: ثلاثي لازم). هَدِلَ، يَهْدِلُ، مصدر هَدَلٌ.
- :هَدِلَ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ شَفَتُهُ السُّفْلَى، تَدَلَّتْ.
- :هَدِلَ السَّحَابُ : تَدَلَّى هَيْدَبُهُ.
- :هَدِلَ الْبَعِيرُ : اِسْتَرْخَى مِشْفَرُهُ، شَفَتُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)هدَل
- هدل.
- يهدل ، هديلا.
- هدل الحمام أو الولد : صوت.
(ب)هدل
- يهدل ، هدلا.
- هدل الشيء : استرخى.
- هدل الجمل : أخذته القرحة فاسترخى [ مشفره ]، أي شفته.
- هدل السحاب : تدلى.
المعجم الوسيط
+
(أ)الهِدْلُ
- الهِدْلُ الإِدْلُ من اللَّبَنِ، وهو الخاثرُ الحامض.
(ب)هَدَلَ
- هَدَلَ الحمامُ أَو الغلامُ هَدَلَ ِ هَدِيلاً: صوّت.
- و هَدَلَ الشيءَ هَدْلاً أَرسله إِلى أَسفلَ وأَرخاه.
مختار الصحاح
+
هدل
- ه د ل: الهَدِيلُ الذكر من الحمام وهو أيضا صوت الحمام يقال هَدَلَ القُمريُّ يهدِلُ بالكسر هَدِيلاً و الهَدِيلُ أيضا فرخ كان على عهد نوح عليه السلام فصاده جارح من جوارح الطير قالوا فليس من حمامة إلا وهي تبكي عليه و هَدَلَ الشيء أرخاه وأرسله إلى أسفل وبابه ضرب و تَهَدَّلَتْ أغصان الشجر أي تدلت.
معجم لسان العرب
+
هدل
- الأَزهري: هَدَر الغلامُ وهَدَل إِذا صوَّت؛ قال ذو الرمة طَوى البَطْنَ زَيَّامٌ كأَنَّ سَحِيلَ عليهنَّ، إِذْ وَلَّى، هَدِيلُ غُلا أَي غِناءُ غُلام.
- ابن سيده: الهَدِيل صوتُ الحمام، وخصَّ بعضهم ب وحْشِيَّتها كالدَّباسِيِّ والقَمارِيِّ ونحوها، هَدَل القُمْرِيُّ، وف المحكم: هَدَل يَهْدِل هَدِيلاً؛ قال ذو الرمة إِذا ناقَتي عند المُحَصَّب شاقَه رَواحُ اليَماني، والهَدِيلُ المُرَجَّع (* قوله [ إذا ناقتي ] في الصحاح:ارى ناقتي) وأَنشد ابن بري ما هاجَ شَوْقَك من هَدِيلِ حمامةٍ تَدْعُو على فَنَنِ الغُصُون حَمام قال ابن بري: وقد جاء الهَدِيل في صوت الهُدْهُد؛ قال الراعي كَهُداهِدٍ كسَرَ الرُّماةُ جَناحَهُ يَدْعُو بِقارِعِه الطريقِ هَدِيل قال: وهذا تصغير هُدْهُد أُبْدِلت من يائه أَلف، قال: ومثله دُوابَّةٌ حكاهما أَبو عمرو ولم يُعْرَف لهما ثالث.
- وهَدَلت الحمامة تَهْدِ هَدِيلاً، وقيل: الهَدِيل ذكَرُ الحمام، وقيل: هو فَرْخها؛ قال جِران العَوْد:كأَنّ الهَدِيل الظَّالِعَ الرِّجْل وَسْطَها من البَغْي، شِرِّيبٌ يُغَرِّد مُنْزَف وقال بعضهم: تزعم الأَعراب في الهَدِيل أَنه فرْخ كانَ غلى عهد نوح عليه السلام، فمات ضَيْعةً وعطَشاً فيقولون إِنه ليس من حمامة إِلاَّ وه تبكي عليه؛ قال نُصيب (* قوله [ قال نصيب إلخ ] في المحكم: قال نصيب، ول يذكر خلافاً، وفي التهذيب: قال الاموي وأنشدني ابن أبي وجزة السعد لنصيب).
- وقيل هو لأَبي وجزة فقلت: أَتبكي ذاتُ طَوْقٍ تذكَّرت هَدِيلاً، وقد أَوْدى وما كان تُبَّعُ يقول: ولم يخلق تُبَّع بعدُ، قال: ويقال صادَ الهَدِيلَ جارِحٌ م جَوارِح الطير؛ وأَنشد الكميت الأَسدي وما مَنْ تَهْتِفِينَ به لِنَصْر بأَسْرَعَ، جابةً لكِ، من هَدِيل فمرّة يجعلونه الطائرَ نفسَه، ومرَّة يجعلونه الصَّوْت.
- والهَدِيل أَيضاً: الرجل الكثير الشعَر، وقيل: هو الأَشْعَث الذي لا يسرِّح رأْسه ول يدهنه؛ أَنشد أَبو زيد هِدانٌ أَخُو وَطْبٍ، وصاحِبُ عُلْبة هَدِيلٌ لِرَثَّاثِ النِّقالِ جَرُور النِّقال: النِّعالُ الخُلْقان.
- ورجل هَدِيل: ثقيل.
- وتَهَدَّلت الثِّمارُ وأَغصان الشجرة أَي تدلَّت، فهي مُتَهَدِّلة.
- وفي حديث قُسّ: وروضة قد تَهَدَّلت أَغصانها أَي تدلَّت واسترختْ لثِقَلها بالثمر.
- وفي حدي الأَحْنف: من ثِمارٍ مُتَهَدِّلةٍ وهَدَل الشيءَ يَهْدِله هَدْلاً: أَرسله إِلى أَسفل وأَرخاه.
- والهَدَل استرخاه المِشْفَر الأَسفل، هَدِل هَدَلاً.
- ومِشْفَر هادِلٌ وأَهْدَ وشَفة هَدْلاء: مُنْقَلِبة عن الذَّقَن.
- وهدِل البعير يَهْدَل هَدَلاً فه أَهْدَل: أَخذته القرحة فهَدِل مِشْفَره وطال.
- وهَدِل يَهْدَل هَدلاً فه هَدِل: طال مِشْفره، وبعير هَدِل منه.
- وبعير أَهْدَل، وذلك مما يمدح به قال أَبو محمد الحَذْلَمي يُبادِر الحَوْضَ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ بكلِّ شَعشاعٍ صُهابيٍّ هَدِل (* قوله [ يبادر الحوض إلخ ] هكذا في الأصل، وانشده للعجاج في شعشع بلفظ تبادر الحوض إذا الحوض شغل * بشعشعانيّ صهابي هد والشطر الثاني في المحكم والتهذيب مثل ما هنا) وقد تَهَدَّلتْ شَفَته أَي استرختْ، وقيل: الهَدَل في الشفة عِظَمُه واسترخاؤها وذلك للبعير، وإِنما يقال رجل أَهْدَل وامرأَة هَدْلاء مستعارا من البعير.
- وفي حديث ابن عباس: أَعْطِهم صَدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَ الشفتين؛ الأَهْدَلُ: المسترخي الشفة السفلى الغليظها، أَي وإِن كان الآخ أَسود حَبَشيّاً أَو زِنْجيّاً، والضمير في أَعْطِهم للوُلاة وأُول الأَمْرِ.
- وفي حديث زياد: أَهْدَبُ أَهْدَلُ: والسحاب إِذا تدلَّى هَيْدَبُ فهو أَهدَل؛ قال الكميت بِتَهْتانِ دِيمَتِهِ الأَهْدَل ويقال: شِدْق أَهدَل؛ قال الراجز يُلْقِيه في طُرْقٍ أَتتها من عَل قُذْف لها جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَل (* قوله [ يلقيه في طرق إلخ ] هكذا في الأصل مضبوطاً) والتَّهَدُّل: استرخاء جلدة الخُصْية ونحو ذلك؛ قال كأَنَّ خُصْيَيْهِ من التَّهَدُّلِ ظَرْفُ عَجُوز فيه ثِنْتا حَنْظَل ويروى: من التَّدَلْدُل والهَدال: ما تَهَدَّل من الأَغصان؛ قال الأَعشى ظَبْيَةٌ من ظِباء وَجْرَة أَدْم ءُ، تَسُفُّ الكَباثَ تحت الهَدال الجوهري: والهَدالُ ما تَدَلَّى من الغصن؛ وقال يَدْعُو الهَدِيلُ وساقُ حُرٍّ فَوْقَه أُصُلاً، بأَوديةٍ ذَواتِ هدال وأَنشد ابن بري طامٍ عليه وَرَقُ الهَدال والهَدالةُ: شجرة تنبت في السَّمُر ليست منه وتنبت في اللَّوْز والرمّا وفي كل شجرة (* قوله [ وفي كل شجرة ] كذا في الأصل والمحكم، وفي الصاغاني وفي كل الشجر).
- وثمرتها بيضاء، وقيل: الهَدالة كلُّ غصن نبت مستقيماً ف طَلْحة أَو أَراكة، وهو مما يُشْفَى به المَطْبوب، والجمع هَدَالٌ ويقال: كل غصن ينبت في أَراكة أَو طَلْحة مستقيمة فهي هَدالةٌ، كأَنها مخالف لسائرها من الأَغصان، وربما دَاوَوْا به من السِّحْر والجُنون والهَدَال: ضرْب من الشجر.
- والهَدَال: شجر بالحجاز له ورَق عِراض أَمثا الدَّراهِم الضِّخام لا ينبت إِلاَّ مع أَشجار السَّلَع والسَّمُر؛ يَسْحَق أَهلُ اليمن ويطبُخُونه.
- وقال أَبو حنيفة لَبَن هِدْلٌ لغة في إِدْلٍ ل يُطاق حَمَضاً، قال ابن سيده: وأُراه على البدَل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)هدل الحمام
- صوَّت.
- هدَل الغلامُ- وكأنَّ تسبيحًا هديلُ حمامةٍ. .. في مجد ربِّك أُلِّفَتْ سجعاتُها.
(ب)هدل السّتار ونحوه
- أرسله إلى أسفل وأرخاه.
- هَدَل الشَّعْرَ.
ترجمة الهدل باللغة الإنجليزية
الهدل
Cooing