معنى كلمة بصيرة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بَصيرة
- جمع بَصائرُ وبِصَار.
- عقل وإدراك وفِطْنة ونظر نافِذ إلى خفايا الأشياء.
- ذو بَصيرة وبُعْد نظر.
- فلان أعمى البصيرة.
- ضرَب الهوى على بصيرته: أعمى قلبه.
- فعل ذلك عن بصيرة: فعله عن عقيدة ورأي.
- كان على بصيرة من أمره: كان مدركًا له.
- نافذ البصيرة: ذو ذهن وعقل ثاقب، ذكيّ.
- عِلْم وخِبْرة.
- أهل البصائر: أهل الشَّجاعة والقوّة.
- أهل البصيرة: ذوو الخبرة.
- حُجّة ودليل وشاهد، ما يُستدلّ به.
- {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ}.
- بيّنة، حقّ ويقين.
- {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ}.
- عِبْرة، عِظة.
- لقد كانت لنا بصائر في الأمم السابقة.
- {قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ}.
(ب)بصُرَ
- بصُرَ / بصُرَ بـ يَبصُر ، بَصَرًا وبَصارَةً ، فهو بَصير ، والمفعول مبصور به.
- بصُر الشَّخصُ.
- صار مبُصِرًا، صار ذا بَصَرٍ، رأى بالعين.
- {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ}.
- صار ذا إدراكٍ وفِطْنةٍ وفَهْمٍ نافذٍ إلى خفايا الأشياء.
- بصُر الرَّجل بعد أن مرّ بتجاربَ كثيرةٍ في حياته.
- أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد.
- بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ.
- {وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ}.
- بصُر بالأمر قبل وقوعه: فطنه وعَلِمَ به، تنبَّأ به.
- {قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ}.
معجم الغني
+
بَصيرَةٌ
- جمع: بَصائِرُ. [ب ص ر].
- :كانَ نافِذَ البَصيرَةِ : قَوِيَّ الإِدْراكِ، ثاقِبَ الفِكْرِ. :عَيْنٌ نافِذَةٌ بَصيرَةٌ.
- :أَنْجَزَ أَفْعالَهُ عَنْ بَصيرَةٍ : عَنْ خِبْرَةٍ واقْتِناعٍ. :فَقْدُ البَصَرِ أَهْوَنُ مِنْ فَقْدِ البَصيرَةِ :(مثل).
- :جَوارِحُهُ بَصيرَةٌ عَلَيْهِ : شاهِدَةٌ.القيامة آية.
- بَلِ الإِنْسانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصيرَةٌ (قرآن).
- :عَيْنٌ بَصِيرَةٌ : خَبِيرَةٌ عَالِمَةٌ. :العَيْنُ بَصيرَةٌ وَاليَدُ قَصيرَةٌ. (مثل).
معجم الرائد
+
(أ)بَصيرة
- بصيرة.
- جمع بصائر.
- بصيرة قوة الإدراك.
- بصيرة إعتقاد القلب.
- بصيرة فطنة.
- بصيرة معرفة ويقين.
- بصيرة حجة.
- بصيرة عقل.
- بصيرة عبرة.
- بصيرة شاهد.
(ب)بَصر
- بصر.
- يبصر بصرا وبصارة وبصارة.
- بصر به : نظر إليه هل يبصره.
- بصر به : رآه.
- بصر صار مبصرا.
- بصر صار ذا بصيرة.
- بصر بالشيء : علمه.
المعجم الوسيط
+
(أ)البَصِيرة
- البَصِيرة قوة الإدراك والفطنة.
- و البَصِيرة العلم والخِبْرة.
- ويقال: فِراسَةٌ ذَاتُ بَصيرة: صَادقة.
- وفَعَلَ ذلك عن بصيرة: عن عقيدة ورأي.
- و البَصِيرة الحُجَّة.
- و البَصِيرة الرَّقيب.
- و البَصِيرة العِبْرَة.
- و البَصِيرة السِّتارة تغطِّي الباب.
- و البَصِيرة كلُّ ما اتُّخِذ جُنَّةً كالدِّرع والتُّرس وغيرهما.
- و البَصِيرة القليل من الدم يُستدلُّ به على الرميّة. والجمع : بَصائرُ، وبِصَارٌ.
(ب)الباصِرة
- الباصِرة مؤنث الباصر.
- و الباصِرة قوّة الإِبصار.
المحيط في اللغة
+
بَصَرُ
- ـ بَصَرُ: حِسُّ العَيْنِ، ج: أبْصارٌ.
- ـ بَصَرُ من القَلْبِ: نَظَرُهُ وخاطِرُهُ.
- ـ بَصُرَ به وبَصِرَ بَصَراً وبَصارَةً وبِصارَةً: صارَ مُبْصِراً.
- ـ أبْصَرَهُ وتَبَصَّرَهُ: نَظَرَ هَلْ يُبْصِرُهُ.
- ـ باصَرا: نَظَرا أيُّهُما يُبْصِرُ قَبْلُ.
- ـ تَباصَروا: أبْصَرَ بعضُهُمْ بعضاً.
- ـ بصيرُ: المُبْصِرُ، ج: بُصَراءُ، والعالِمُ، وشيءٌ من الدَّمِ يُسْتَدَلُّ به على الرَّمِيَّةِ، ودَمُ البِكْرِ، والتُّرْسُ، والدِّرْعُ، والعِبْرَةُ يُعْتَبَرُ بها، والشَّهيدُ.
- ـ بصيرَةُ: عَقيدَةُ القَلْبِ، والفِطْنَةُ، وما بينَ شُقَّتَي البيتِ، والحُجَّةُ، كالمَبْصَرِ والمَبْصَرَة.
- ـ لَمْحٌ باصِرٌ: ذُو بَصَرٍ وتَحْديقٍ.
- ـ بَصْرَةُ وبِصْرَةُ وبَصَرَةُ وبَصِرَةُ: بلد معروف، أو هو مُعَرَّبُ: بَسْ راهْ، أي: كثيرُ الطُّرُقِ.
- ـ بَصْرَةُ: بلد بالمَغْرِبِ خَرِبَتْ بعدَ الأرْبَعِ مِئَة، والأرضُ الغَليظَةُ، وحِجارَةٌ رِخْوةٌ فيها بياضٌ.
- ـ بُصْرَةُ: الأرضُ الحَمْراءُ الطَّيِّبةُ، والأَثَرُ القليلُ من اللَّبَنِ.
- ـ بُصْرَى: بلد بالشامِ، وقرية ببَغْدادَ قُرْبَ عُكْبَراءَ، منها: محمدُ بنُ محمدِ بنِ خَلَفٍ الشاعِرُ البُصْرَوِيُّ.
- ـ بُوصيرُ: أربعُ قُرى بِمصْرَ، ونَبْتٌ.
- ـ بَصْرُ: القَطْعُ، كالتَّبْصيرِ، وأن تُضَمَّ حاشِيَتَا أديمَيْنِ يُخاطانِ.
- ـ بُصْرُ: الجانِبُ، وحَرْفُ كُلِّ شيءٍ، والقُطْنُ، والقِشْرُ، والجِلْدُ، والحَجَرُ الغليظُ.
- ـ بُصَرٌ: موضع.
- ـ باصَرُ: القَتَبُ الصغيرُ.
- ـ باصورُ: اللَّحمُ، ورَحْلٌ دونَ القِطْعِ.
- ـ مُبْصِرُ: الوَسَطُ من الثَّوْبِ، ومن المَنْطِقِ والمَشْيِ.
- ـ مَنْ عَلَّقَ على بابِهِ بَصيرَةً: لِلشُّقَّةِ، والأَسَدُ يُبْصِرُ الفَريسَةَ من بُعْدٍ فَيَقْصِدُها.
- ـ أبْصَرَ وبَصَّرَ تَبْصيراً: أتَى البَصْرَةَ.
- ـ أبو بَصْرَةَ: جَميلُ بنُ بَصْرَةَ الغِفارِيُّ.
- ـ أبو بَصيرٍ: عُتْبَةُ بنُ أَسيدٍ الثَّقَفِيُّ وهو صَحابِيّ.
- ـ أبو بَصيرَةَ الأَنْصارِيُّ: صَحابِيّ.
- ـ أَباصِرُ: موضع.
- ـ تَبَصُّرُ: التَّأَمُّلُ، والتَّعَرُّفُ.
- ـ اسْتَبْصَرَ: اسْتَبانَ.
- ـ بَصَّرَهُ تَبْصيراً: عَرَّفَهُ، وأوضَحَهُ.
- ـ بَصَر اللَّحْمَ: قَطَعَ كُلَّ مَفْصِلٍ وما فيه من اللَّحْمِ.
- ـ بَصَرَ الجَرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ.
- ـ بَصَرَ رأسَهُ: قَطَعَهُ.
- ـ بِصَارٌ: جَدُّ نَصْرِ بنِ دُهْمانَ.
- ـ قولُهُ تعالى: {والنهارَ مُبْصِراً}: يُبْصَرُ فيه.
- ـ {وجَعَلْنا آيَةَ النهارِ مُبْصِرَةً}: بَيِّنَةً واضِحَةً.
- ـ {وآتَينا ثَمودَ الناقَةَ مُبْصِرَةً}: آيَةً واضِحَةً بَيِّنَةً.
- ـ {فلما جاءَتْهُمْ آياتُنا مُبْصِرَةً}: تُبَصِّرُهُمْ، أي: تَجْعَلُهُمْ بُصراءَ.
معجم لسان العرب
+
بصر
- ابن الأَثير: في أَسماء الله تعالى البَصِيرُ، هو الذي يشاه الأَشياء كلها ظاهرها وخافيها بغير جارحة، والبَصَرُ عبارة في حقه عن الصف التي ينكشف بها كمالُ نعوت المُبْصَراتِ.
- الليث: البَصَرُ العَيْنُ إِلاّ أَنه مذكر، وقيل: البَصَرُ حاسة الرؤْية.
- ابن سيده: البَصَرُ حِسّ العَين والجمع أَبْصارٌ بَصُرَ به بَصَراً وبَصارَةً وبِصارَةً وأَبْصَرَهُ وتَبَصَّرَهُ: نظ إِليه هل يُبْصِرُه.
- قال سيبويه: بَصُرَ صار مُبْصِراً، وأَبصره إِذ أَخبر بالذي وقعت عينه عليه، وحكاه اللحياني بَصِرَ به، بكسر الصاد، أَ أَبْصَرَهُ.
- وأَبْصَرْتُ الشيءَ: رأَيته.
- وباصَرَه: نظر معه إِلى شي أَيُّهما يُبْصِرُه قبل صاحبه.
- وباصَرَه أَيضاً: أَبْصَرَهُ؛ قال سُكَيْنُ بن نَصْرَةَ البَجَلي فَبِتُّ عَلى رَحْلِي وباتَ مَكانَه أُراقبُ رِدْفِي تارَةً، وأُباصِرُ الجوهري: باصَرْتُه إِذا أَشْرَفتَ تنظر إِليه من بعيد.
- وتَباصَر القومُ: أَبْصَرَ بعضهم بعضاً ورجل بَصِيرٌ مُبْصِرٌ: خلاف الضرير، فعيل بمعنى فاعل، وجَمْعُ بُصَراءُ.
- وحكى اللحياني: إِنه لَبَصِيرٌ بالعينين والبَصارَةُ مَصْدَرٌ: كالبَصر، والفعل بَصُرَ يَبْصُرُ، ويقال بَصِرْت وتَبَصَّرْتُ الشيءَ: شِبْهُ رَمَقْتُه.
- وفي التنزيل العزيز: لا تدرك الأَبصارُ وهو يدرك الأَبصارَ ؛ قال أَبو إسحق: أَعْلَمَ اللهُ أَنه يُدْرِك الأَبصارَ وفي هذا الإِعلام دليل أَن خلقه لا يدركون الأَبصارَ أَ لا يعرفون كيف حقيقة البَصَرَ وما الشيء الذي به صار الإِنسان يُبْصِرُ م عينيه دون أَن يُبْصِرَ من غيرهما من سائر أَعضائه، فَأَعْلَم أَ خَلْقاً من خلقه لا يُدْرِك المخلوقون كُنْهَهُ ولا يُحيطون بعلمه، فكيف ب تعالى والأَبصار لا تحيط به وهو اللطيف الخبير.
- فأَمَّا ما جاء من الأَخبا في الرؤْية، وصح عن رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فغير مدفوع وليس ف هذه الآية دليل على دفعها، لأَن معنى هذه الآية إِدراك الشيء والإِحاط بحقيقته وهذا مذهب أَهل السنَّة والعلم بالحديث.
- وقوله تعالى: قد جاءَك بصائرُ من رَبكم؛ أَي قد جاءَكم القرآن الذي فيه البيان والبصائرُ، فم أَبْصَرَ فلنفسه نَفْعُ ذلك، ومن عَمِيَ فَعَلَيْها ضَرَرُ ذلك، لأَن الل عز وجل غني عن خلقه.
- ابن الأَعرابي: أَبْصَرَ الرجلُ إِذا خرج من الكف إِلى بصيرة الإِيمان؛ وأَنشد قَحْطَانُ تَضْرِبُ رَأْسَ كُلِّ مُتَوَّجٍ وعلى بَصائِرِها، وإِنْ لَمْ تُبْصِ قال: بصائرها إسلامها وإِن لم تبصر في كفرها ابن سيده: أَراه لَمْحاً باصِراً أَي نظراً بتحديق شديد، قال: فإِما أَ يكون على طرح الزائد، وإِما أَن يكون على النسب، والآخر مذهب يعقوب ولقي منه لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً.
- قال: ومَخْرَجُ باصِرٍ من مخر قولهم رجل تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو لبن وتمر، فمعنى باصر ذو بَصَرَ، وه من أَبصرت، مثل مَوْتٌ مائِتٌ من أَمَتُّ، أَي أَرَيْتُه أَمْراً شديدا يُبْصِرُه.
- وقال الليث: رأَى فلان لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً مفروغا منه.
- قال الأَزهري: والقول هو الأَوَّل؛ وقوله عز وجل: فلما جاءتهم آياتُن مُبْصِرَةً؛ قال الزجاج: معناه واضحةً؛ قال: ويجوز مُبْصَرَةً أَ مُتَبَيِّنَةً تُبْصَرُ وتُرَى.
- وقوله تعالى: وآتينا ثمودَ الناقةَ مُبْصِرَةً قال الفراء: جعل الفعل لها، ومعنى مُبْصِرَة مضيئة، كما قال عز من قائل والنهارَ مُبْصِراً؛ أَي مضيئاً.
- وقال أَبو إِسحق: معنى مُبْصِرَ تُبَصِّرُهم أَي تُبَيِّنُ لهم، ومن قرأَ مُبْصِرَةً فالمعنى بَيِّنَة، وم قرأَ مُبْصَرَةً فالمعنى متبينة فَظَلَمُوا بها أَي ظلموا بتكذيبها.
- وقا الأَخفش: مُبْصَرَة أَي مُبْصَراً بها؛ قال الأَزهري: والقول ما قا الفرّاء أَراد آتينا ثمود الناقة آية مُبْصِرَة أَي مضيئة.
- الجوهري المُبْصِرَةُ المضيئة؛ ومنه قوله تعالى: فلما جاءَتهم آياتنا مُبْصِرَةً؛ قا الأَخفش: إِنها تُبَصِّرهم أَي تجعلهم بُصَراء والمَبْصَرَةُ، بالفتح: الحُجَّة.
- والبَصِيرَةُ: الحجةُ والاستبصار ف الشيء وبَصَّرَ الجَرْوُ تبصيراً: فتح عينيه.
- ولقيه بَصَراً أَي حين تباصر الأَعْيانُ ورأَى بعضها بعضاً، وقيل: هو في أَوَّل الظلام إِذا بقي م الضوء قدر ما تتباين به الأَشباح، لا يُستعمل إِلاَّ ظرفاً.
- وفي حديث عليّ كرم الله وجهه: فأرسلت إِليه شاة فرأَى فيها بُصْرَةً من لَبَنٍ؛ يري أَثراً قليلاً يُبْصِرُه الناظرُ إِليه، ومنه الحديث: كان يصلي بنا صلاة البَصَرِ حتى لو أَن إِنساناً رمى بنَبْلَةٍ أَبصرها؛ قيل: هي صلاة المغرب وقيل: الفجر لأَنهما تؤَدَّيان وقد اختلط الظلام بالضياء.
- والبَصَ ههنا: بمعنى الإِبصار، يقال بَصِرَ به بَصَراً.
- وفي الحديث: بصر عيني وسم أُذني، وقد اختلف في ضبطه فروي بَصُرَ وسَمِعَ وبَصَرُ وسَمْعُ على أَنهم اسمان والبَصَرُ: نَفاذٌ في القلب.
- وبَصرُ القلب: نَظَرَهُ وخاطره والبَصِيرَةُ: عَقِيدَةُ القلب.
- قال الليث: البَصيرة اسم لما اعتقد ف القلب من الدين وتحقيق الأَمر؛ وقيل: البَصيرة الفطنة، تقول العرب: أَعم الله بصائره أَي فِطَنَه؛ عن ابن الأَعرابي: وفي حديث ابن عباس: أَ معاوية لما قال لهم: يا بني هاشم تُصابون في أَبصاركم، قالوا له: وأَنتم ي بني أُمية تصابون في بصائركم.
- وفَعَلَ ذلك على بَصِيرَةٍ أَي على عَمْدٍ وعلى غير بَصيرة أَي على غير يقين.
- وفي حديث عثمان: ولتَخْتَلِفُنَّ عل بَصِيرَةٍ أَي على معرفة من أَمركم ويقين.
- وفي حديث أُم سلمة: أَلي الطريقُ يجمع التاجِرَ وابنَ السبيل والمُسْتَبْصِرَ والمَجْبورَ أَ المُسْتَبِينَ للشيء؛ يعني أَنهم كانوا على بصيرة من ضلالتهم، أَرادت أَن تل الرفقة قد جمعت الأَخيار والأَشرار.
- وإِنه لذو بَصَرٍ وبصيرة في العبادة عن اللحياني.
- وإِنه لَبَصِيرٌ بالأَشياء أَي عالم بها؛ عنه أَيضاً.
- ويقا للفِراسَةِ الصادقة: فِراسَةٌ ذاتُ بَصِيرة.
- والبصيرة: العِبْرَةُ؛ يقال أَمَا لك بَصِيرةٌ في هذا؟ أَي عِبْرَةٌ تعتبر بها؛ وأَنشد في الذَّاهِبِين الأَوَّلِي ـنَ مِن القُرُونِ، لَنا بَصائر أَي عِبَرٌ: والبَصَرُ: العلم.
- وبَصُرْتُ بالشيء: علمته؛ قال عز وجل بَصُرْتُ بما لم يَبْصُرُوا به.
- والبصير: العالم، وقد بَصُرَ بَصارَةً والتَّبَصُّر: التَّأَمُّل والتَّعَرُّفُ.
- والتَّبْصِيرُ: التعري والإِيضاح.
- ورجلٌ بَصِيرٌ بالعلم: عالم به.
- وقوله، عليه السلام: اذهبْ بن إِلى فلانٍ البصيرِ، وكان أَعمى؛ قال أَبو عبيد: يريد به المؤمن.
- قال اب سيده: وعندي أَنه، عليه السلام، إِنما ذهب إِلى التَّفؤل (* قوله [ إِنم ذهب إلى التفؤل إلخ ] كذا بالأصل).
- إِلى لفظ البصر أَحسن من لفظ العمى، أَل ترى إِلى قول معاوية: والبصير خير من الأَعمى؟ وتَبَصَّرَ في رأْيِ واسْتَبْصَرَ: تبين ما يأْتيه من خير وشر.
- واستبصر في أَمره ودينه إِذا كا ذا بَصيرة.
- والبَصيرة: الثبات في الدين.
- وفي التنزيل العزيز: وكانو مستبصرين: أَي اتوا ما أَتوه وهم قد تبين لهم أَن عاقبته عذابهم، والدليل عل ذلك قوله: وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أَنفسهم يظلمون؛ فلما تبي لهم عاقبة ما نهاهم عنه كان ما فعل بهم عدلاً وكانوا مستبصرين؛ وقيل أَ كانوا في دينهم ذوي بصائر، وقيل: كانوا معجبين بضلالتهم.
- وبَصُر بَصارَةً: صار ذا بصيرة.
- وبَصَّرَهُ الأَمْرَ تَبْصِيراً وتَبْصِرَةً: فَهَّمَه إِياه.
- وقال الأَخفش في قوله: بَصُرْتُ بما لم يَبْصُرُوا به؛ أَي علم ما لم يعلموا به من البصيرة.
- وقال اللحياني: بَصُرْتُ أَي أَبصرت، قال ولغة أُخرى بَصِرْتُ به أَبْصَرْته.
- وقال ابن بزرج: أَبْصِرْ إِليَّ أَ انْظر إِليّ، وقيل: أَبْصِرْ إِليَّ أَي التفتْ إِليَّ.
- والبصيرة: الشاهدُ عن اللحياني.
- وحكي: اجْعَلْنِي بصيرةً عليهم؛ بمنزلة الشهيد.
- قال: وقول تعالى: بل الإِنسان على نفسه بَصيرة؛ قال ابن سيده: له معنيان: إِن شئ كان الإِنسان هو البَصيرة على نفسه أَي الشاهد، وإِن شئت جعلت البصير هنا غيره فعنيت به يديه ورجليه ولسانه لأَن كل ذلك شاهد عليه يوم القيامة وقال الأَخفش: بل الإِنسان على نفسه بصيرة، جعله هو البصيرة كما تقو للرجل: أَنت حُجة على نفسك؛ وقال ابن عرفة: على نفسه بصيرة، أَي عليها شاه بعملها ولو اعتذر بكل عهذر، يقول: جوارحُه بَصيرةٌ عليه أَي شُهُودٌ؛ قا الأَزهري: يقول بل الإِنسان يوم القيامة على نفسه جوارحُه بَصِيرَةٌ بم حتى عليها، وهو قوله: يوم تشهد عليهم أَلسنتهم؛ قال: ومعنى قوله بصير عليه بما جنى عليها، ولو أَلْقَى مَعاذِيرَه؛ أَي ولو أَدْلى بكل حجة وقيل: ولو أَلقى معاذيره، سُتُورَه.
- والمِعْذَارُ: السِّتْرُ.
- وقال الفرّاء يقول على الإِنسان من نفسه شهود يشهدون عليه بعمله اليدان والرجلا والعينان والذكر؛ وأَنشد كأَنَّ على ذِي الظَّبْيِ عَيْناً بَصِيرَة بِمَقْعَدِهِ، أَو مَنظَرٍ هُوَ ناظِرُه يُحاذِرُ حتى يَحْسَبَ النَّاسَ كُلَّهُمْ من الخَوْفِ، لا تَخْفَى عليهم سَرائرُه وقوله قَرَنْتُ بِحِقُوَيْهِ ثلاثاً فَلَمْ تَزُغ عَنِ القَصْدِ، حَتَّى بُصِّرَتْ بِدِمام قال ابن سيده: يجوز أَن يكون معناه قُوِّيَتْ أَي لما هَمَّ هذا الري بالزوال عن السهم لكثرة الرمي به أَلزقه بالغِراء فثبت.
- والباصِرُ المُلَفِّقُ بين شُقَّتين أَو خِرْقَتَين.
- وقال الجوهري في تفسير البيت: يعن طَلَى رِيشَ السهم بالبَصِيرَةِ وهي الدَّمُ.
- والبَصِيرَةُ ما بين شُقَّتَي البيتِ وهي البصائر والبَصْرُ: أَن تُضَمَّ حاشيتا أَديمين يخاطان كما تخاط حاشيتا الثوب ويقال: رأَيت عليه بَصِيرَةً من الفقر أَي شُقَّةً مُلَفَّقَةً.
- الجوهري والبَصْرُ أَن يُضَمَّ أَدِيمٌ إِلى أَديم، فيخرزان كما تخاط حاشيت الثوب فتوضع إِحداهما فوق الأُخرى، وهو خلاف خياطة الثوب قبل أَن يُكَفَّ والبَصِيرَةُ: الشُّقَّةُ التي تكون على الخباء.
- وأَبْصَر إِذا عَلَّق عل باب رحله بَصِيرَةً، وهي شُقَّةٌ من قطن أَو غيره؛ وقول توبة وأُشْرِفُ بالقُورِ اليَفاعِ لَعَلَّنِ أَرَى نارَ لَيْلَى، أَو يَراني بَصِيرُه قال ابن سيده: يعني كلبها لأَن الكلب من أَحَدّ العيونِ بَصَراً والبُصْرُ: الناحيةُ مقلوب عن الصُّبْرِ.
- وبُصْرُ الكَمْأَة وبَصَرُها حُمْرَتُها؛ قال ونَفَّضَ الكَمْءَ فأَبْدَى بَصَرَه وبُصْرُ السماء وبُصْرُ الأَرض: غِلَظُها، وبُصْرُ كُلّ شيء: غِلَظُهُ وبُصْرُه وبَصْرُه: جلده؛ حكاهما اللحياني عن الكسائي، وقد غلب على جل الوجه.
- ويقال: إِن فلاناً لمَعْضُوب البُصْرِ إِذا أَصاب جلدَه عُضابٌ وهو داء يخرج به.
- الجوهري: والبُصْرُ، بالضم، الجانبُ والحَرْفُ من كل شيء وفي حديث ابن مسعود: بُصْرُ كل سماء مسيرة خمسمائة عام، يريد غِلَظَه وسَمْكَها، وهو بضم الباء وفي الحديث أَيضاً: بُصْرُ جِلْد الكافر ف النار أَربعون ذراعاً.
- وثوبٌ جَيّدُ البُصْرِ: قويٌّ وَثِيجٌ.
- والبَصْر والبِصْرُ والبَصْرَةُ: الحجر الأَبيض الرِّخْوُ، وقيل: هو الكَذَّانُ فإِذ جاؤُوا بالهاء قالوا بَصْرَة لا غير، وجمعها بِصار؛ التهذيب: البَصْر الحجارة إِلى البياض فإِذا جاؤُوا بالهاء قالوا البَصْرَةُ.
- الجوهري البصرة حجارة رخوة إِلى البياض ما هي، وبها سميت البصرة؛ وقال ذو الرمة يص إِبلاً شربت من ماء تَداعَيْن باسم الشَّيبِ في مُتَثَلِّمٍ جَوانِبُه مِنْ بَصْرَةٍ وسِلام قال: فإِذا أَسقطت منه الهاء قلت بِصْرٌ، بالكسر.
- والشِّيب: حكاية صو مشافرها عند رشف الماء؛ ومثله قول الراعي إِذا ما دَعَتْ شِيباً، بِجَنْبَيْ عُنَيْزَةٍ مَشافِرُها في ماءٍ مُزْنٍ وباقِل وأَراد ذو الرمة بالمتثلم حوضاً قد تهدّم أَكثره لقدمه وقلة عهد النا به؛ وقال عباس بن مرداس إِنْ تَكُ جُلْمُودَ بَصْرٍ لا أُوَبِّسُه أُوقِدْ عليه فَأَحْمِيهِ فَيَنْصَدِع أَبو عمور: البَصْرَةُ والكَذَّانُ، كلاهما: الحجارة التي ليست بصُلبة وأَرض فلان بُصُرة، بضم الصاد، إِذا كانت حمراء طيبة.
- وأَرض بَصِرَة إِذا كانت فيها حجارة تقطع حوافر الدواب.
- ابن سيده: والبُصْرُ الأَرض الطيب الحمراءُ.
- والبَصْرَةُ والبَصَرَةُ والبَصِرَة: أَرض حجارتها جِصٌّ قال: وبها سميت البَصْرَةُ، والبَصْرَةُ أَعم، والبَصِرَةُ كأَنها صفة والنسب إِلى البَصْرَةِ بِصْرِيٌّ وبَصْرِيٌّ، الأُولى شاذة؛ قال عذافر بَصْرِيَّةٌ تزوَّجَتْ بَصْرِيّا يُطْعِمُها المالِحَ والطَّرِيَّ وبَصَّرَ القومُ تَبْصِيراً: أَتوا البَصْرَة؛ قال ابن أَحمر أُخِبِّرُ مَنْ لاقَيْتُ أَنِّي مُبَصِّرٌ وكائِنْ تَرَى قَبْلِي مِنَ النَّاسِ بَصَّرَ وفي البَصْرَةِ ثلاثُ لغات: بَصْرَة وبِصْرَة وبُصْرَة، واللغة العالي البَصْرَةُ.
- الفرّاء: البِصْرُ والبَصْرَةُ الحجارة البراقة.
- وقال اب شميل: البَصْرَة أَرْض كأَنها جبل من جِصٍّ وهي التي بنيت بالمِرْبَدِ وإِنما سميت البَصْرَةُ بَصْرَةً بها.
- والبَصْرَتان: الكوفةُ والبصرة والبَصْرَةُ: الطِّين العَلِكُ.
- وقال اللحياني: البَصْرُ الطين العَلِك الجَيِّدُ الذي فيه حَصًى والبَصِيرَةُ: التُّرْسُ، وقيل: هو ما استطال منه، وقيل: هو ما لز بالأَرض من الجسد، وقيل: هو قَدْرُ فِرْسِنِ البعير منه، وقيل: هو ما استد به على الرَّمِيَّةِ.
- ويقال: هذه بَصِيرَةٌ من دَمٍ، وهي الجَدِيَّةُ منه على الأَرض.
- والبَصِيرَةُ: مقدار الدِّرْهَم من الدَّمِ.
- والبَصِيرَةُ الثَّأْرُ.
- وفي الحديث: فأُمِرَ به فَبُصِرَ رَأْسُه أَي قُطِعَ.
- يقال بَصَرَهُ بسيفه إِذا قطعه، وقيل: البصيرة من الدم ما لم يسل، وقيل: ه الدُّفْعَةُ منه، وقيل: البَصِيرَةُ دَمُ البِكْرِ؛ قال رَاحُوا، بَصائِرُهُمْ على أَكْتَافِهِمْ وبَصِيرَتِي يَعْدُو بِها عَتَدٌ وَأَ يعني بالبصائر دم أَبيهم؛ يقول: تركوا دم أَبيهم خلفهم ولم يَثْأَرُو به وطَلَبْتُه أَنا؛ وفي الصحاح: وأَنا طَلَبْتُ ثَأْرِي.
- وكان أَبو عبيد يقول: البَصِيرَةُ في هذا البيت الترْسُ أَو الدرع، وكان يرويه: حملو بصائرهم؛ وقال ابن الأَعرابي: راحوا بصائرُهم يعني ثِقْل دمائهم عل أَكتافهم لم يَثْأَرُوا بها.
- والبَصِيرَة: الدِّيَةُ.
- والبصائر: الديات ف أَوَّل البيت، قال أَخذوا الديات فصارت عاراً، وبصيرتي أَي ثَأْرِي قد حملت على فرسي لأُطالب به فبيني وبينهم فرق.
- أَبو زيد: البَصيرة من الدم م كان على الأَرض.
- والجَدِيَّةُ: ما لَزِقَ بالجسد.
- وقال الأَصمعي: البَصير شيء من الدم يستدل به على الرَّمِيَّةِ.
- وفي حديث الخوارج: ويَنْظُر ف النَّصْلِ فلا يرى بَصِيرَةً أَي شيئاً من الدم يستدل به على الرمي ويستبينها به؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة وفي اليَدِ اليُمْنَى لِمُسْتَعِيره شَهْبَاءُ، تُرْوِي الرِّيشَ مِنْ بَصِيرِه يجوز أَن يكون جمع البصيرة من الدم كشَعِيرة وشَعِير ونحوها، ويجوز أَ يكون أَراد من بصيرتها فحذف الهاء ضرورة، كما ذهب إِليه بعضهم في قو أَبي ذؤيب أَلا لَيْتَ شِعْرِي، هل تَنَظَّرَ خالِد عِيادِي عَلى الهِجْرانِ، أَمْ هُوَ يائِسُ (* ورد هذا الشعر في كلمة [ بشر ] وفيه لفظة عنادي بدلاً من عيادي ولعلّ ما هنا أَكثر مناسبة للمعنى مما هنالك) ويجوز أَن يكون البَصِيرُ لغةً في البَصِيرَة، كقولك حُقٌّ وحُقَّة وبياض وبياضة.
- والبَصيرَةُ: الدِّرْعُ، وكلُّ ما لُبِسَ جُنَّةً بَصِيرةٌ والبَصِيرَةُ: التُّرس، وكل ما لُبِسَ من السلاح فهو بصائر السلاح والباصَرُ: قَتَبٌ صغير مستدير مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي عن ثعلب، وه البواصر وأَبو بَصِير: الأَعْشَى، على التطير.
- وبَصير: اسم رجل.
- وبُصْرَى: قري بالشام، صانها الله تعالى؛ قال الشاعر ولو أُعْطِيتُ مَنْ ببلادِ بُصْرَ وقِنَّسْرِينَ مِنْ عَرَبٍ وعُجْم وتنسب إِليها السيوف البُصْرِيَّة؛ وقال يَفْلُونَ بالقَلَعِ البُصْرِيّ هامَهُم (* في أساس البلاغة: يَعلون بالقَلَع إلخ) وأَنشد الجوهري للحصين بن الحُمامِ المُرّي صَفائح بُصْرَى أَخْلَصَتْها قُيُونُها ومُطَّرِداً مِنْ نَسْج دَاودَ مُحْكَمَ والنسَبُ إِليها بُصْرِيٌّ؛ قال ابن دريد: أَحسبه دخيلاً.
- والأَباصِرُ موضع معروف؛ وفي حديث كعب: تُمسك النار يوم القيامة حتى تَبِصَّ كأَنَّه مَتْنُ إِهالَةٍ أَي تَبْرُقَ ويتلأْلأَ ضوؤُها.
ترجمة بصيرة باللغة الإنجليزية
بصيرة
Foresight