معنى كلمة المرآب في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رأَبَ
- رأَبَ يَرأَب ، رَأْبًا ، فهو رائب ، والمفعول مَرْءوب.
- رأَب الشَّيءَ أصلحه.
- رأب ثوبَه.
- رأب اللهُ بينهم.
- رأَبَ الصَّدْعَ: أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم.
- يرأب أمورَ الناس: يصلح ذات بينهم.
(ب)رَأْب
- جمع رِئاب (لغير المصدر).
- مصدر رأَبَ.
- صَدْع، شقّ.
معجم الغني
+
(أ)رَأَبَ
- [ر أ ب]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). رَأَبْتُ، أَرْأبُ، اِرْأَبْ، مصدر رَأْبٌ.
- :رَأَبَ الإِنَاءَ : لَأَمَهُ، أَصْلَحَهُ.
- :رَأَبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
(ب)رَأْبٌ
- [ر أ ب]. (مصدررَأَبَ). :أصَابَهُ رَأْبٌ : تَصَدُّعٌ.
معجم الرائد
+
(أ)مِرْآب
- مرآب.
- المرآب من يرأب ويصلح الأشياء المكسورة أو نحوها.
(ب)رُؤبة
- رؤبة.
- ج، رئاب.
- رؤبة قطعة من خشب أو غيره تدخل في الإناء ليرأب.
- رؤبة ما تسد به الثلمة.
- رؤبة لبن شديد ثخين.
- رؤبة ساعة تمضي من الليل.
- رؤبة حاجة.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرُّؤبة
- الرُّؤبة القطعةُ تُدْخَل في الإناء ليُرْأب. والجمع : رئَابٌ.
(ب)رَأبَتِ
- رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ َ رَأبًا: نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ.
- و رَأبَتِ الإناءَ: لأمَه أصَلحَه.
- و يقال: رَأبَ الصَّدْعَ، والثأي، والشَّعْبَ.
- ورَأبَ بين القوم.
- فهو رائِب، و رَأبٌ، و مِرْآبٌ.
المحيط في اللغة
+
رَأَبَ
- ـ رَأَبَ الصَّدْعَ: أصْلَحَهُ وشَعَبَهُ، كارْتَأَبَهُ، وهو مِرْأبٌ، ورَآّبٌ.
- ـ رَأَبَ بينهم: أصْلَحَ.
- ـ رَأَبَ الأرضُ: نَبَتَتْ رَطْبَتُها بعد الجَزِّ.
- ـ رُؤْبَةُ: القِطْعَةُ التي يُرْأَبُ بها الإِناءُ، قيلَ: وبه سُمِّيَ رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ بنِ رُؤْبَةَ.
- ـ رَأْبُ: السَّبْعُونَ منَ الإِبِلِ، والسَّيِّدُ الضَّخْمُ.
- ـ مُرْتَأَبُ: المُغْتَفَرُ.
- ـ رِئَاب: هارونُ بنُ رِئابٍ الصَّحابِيُّ البَدْرِيّ، ورِئابُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ المُحَدِّثُ، وجَدُّ جابِرِ بنِ عبدِ اللَّهِ الصَّحَابِيِّ، وجَدُّ زَيْنَبَ بِنتِ جَحْشٍ، رضي الله عنهم.
معجم لسان العرب
+
رأَب
- رَأَبَ إِذا أَصْلَحَ.
- ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِناءَ يَرْأَبُ رَأْباً ورَأْبةً: شَعَبَه، وأَصْلَحَه؛ قال الشاعر يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّـأْيَ برَصِـينٍ، * مِنْ سَجَايا آرائه، ويَغِـير الثَّأَى: الفسادُ، أَي يُصْلِحُه.
- ويَغِـيرُ: يَمير؛ وقال الفرزدق وإِنيَ مِنْ قَوْمٍ بِهِم يُتَّقَى العِدَا، * ورَأْبُ الثَّـأَى، والجانِبُ الـمُتَخَوَّف أَرادَ: وبِهِم رَأْبُ الثَّـأَى، فحذف الباءَ لتَقَدُّمها في قوله بِهِم تُتَّقَى العِدَا، وإِن كانت حالاهما مُخْتَلِفَتَيْن، أَلا ترى أَن الباءَ في قوله بِهِم يُتَّقى العِدا منصوبةُ الموضِع، لتَعَلُّقِها بالفِعْلِ الظاهِرِ الذي هو يُتَّقَى، كقولك بالسَّيْفِ يَضْرِبُ زَيْدٌ، والباءُ في قوله وبِهِم رَأْبُ الثَّـأَى، مرفوعةُ الموضِع عند قَوْمٍ، وعلى كلِّ حال فهي متعَلِّقَة بمحذوف، ورافعة الرأْب والـمِرْأَبُ: المشْعَبُ.
- ورجلٌ مِرْأَبٌ ورَأّابٌ: إِذا كان يَشْعَ صُدوعَ الأَقْداحِ، ويُصْلِـحُ بينَ القَوْم؛ وقَوْمٌ مَرائِـيبُ؛ قا الطرماح يصف قوماً نُصُرٌ للذَّلِـيلِ في نَدْوَةِ الحيِّ، * مَرائِـيبُ للثَّـأَى الـمُنْهاض وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه، يَصِفُ أَبا بكر، رضي اللّه عنه كُنْتَ لِلدِّين رَأّاباً.
- الرَّأْبُ: الجمعُ والشَّدُّ ورَأَبَ الشيءَ إِذا جَمَعه وشَدَّه برِفْقٍ.
- وفي حديث عائشة تَص أَباها، رضي اللّه عنهما: يَرْأَبُ شَعْبَها؛ وفي حديثها الآخر: ورَأَبَ الثَّـأَى أَي أَصْلَحَ الفاسِدَ، وجَبَر الوَهْيَ.
- وفي حديث أُمِّ سلمة لعائشة، رضي اللّه عنهما: لا يُرْأَبُ بهنَّ إِن صَدَعَ.
- قال ابن الأَثير، قال القُتَيْبـي: الرواية صَدَعَ، فإِن كان محفوظاً، فإِنه يقال صَدَعْت الزُّجاجة فصَدَعَت، كما يقال جَبَرْت العَظْمَ فَجَبرَ، وإِلاّ فإِنه صُدِعَ، أَو انْصَدَعَ.
- ورَأَبَ بين القَوْمِ يَرْأَبُ رَأْباً: أَصلحَ ما بَيْنَهم.
- وكُلُّ ما أَصْلَحْتَه، فقد رَأَبْتَه؛ ومنه قولهم: اللهم ارْأَب بينَهم أَي أَصلِـحْ؛ قال كعب بن زهير(1 (1 قوله [ كعب بن زهير إلخ ] قال الصاغاني في التكملة ليس لكعب على قافية التاء شيء وإنما هو لكعب بن حرث المرادي.
- ) طَعَنَّا طَعْنَةً حَمْراءَ فِـيهِمْ، * حَرامٌ رَأْبُها حتى الـمَمَات <ص:399 وكلُّ صَدعٍ لأَمْتَه، فقد رأَبْتَه والرُّؤْبةُ: القِطْعَةُ تُدْخَل في الإِناءِ لِـيُرْأَب.
- والرُّؤْبةُ: الرُّقْعة التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إِذا كُسِرَ.
- والرُّؤْبةُ، مهموزةٌ: ما تُسَدُّ به الثَّلْمة؛ قال طُفَيْل الغَنَوِي لَعَمْرِي، لقد خَلَّى ابنُ جندع ثُلْـمةً، * ومِنْ أَينَ إِن لم يَرْأَب اللّهُ تُرأَبُ(1) (1 قوله [ لعمري البيت ] هكذا في الأصل وقوله بعده قال يعقوب هو مثل لقد خلى ابن خيدع إلخ في الأصل أَيضاً.
- قال يعقوب: هو مثلُ لقد خَلَّى ابنُ خيدع ثُلْمةً.
- قال: وخَيْدَعُ ه امرأَة، وهي أُمُّ يَرْبُوعَ؛ يقول: من أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمةُ، إِ لم يَسُدَّها اللّهُ؟ ورُؤْبةُ: اسمُ رجل.
- والرُّؤْبة: القِطْعة من الخَشَب يُشْعَب بها الإِناءُ، ويُسَدُّ بها ثُلْمة الجَفْنة، والجمعُ رِئابٌ وبه سُمِّيَ رُؤْبة بن العَجَّاج بن رؤْبة؛ قال أُميَّة يصف السماءَ سَراةُ صَلابةٍ خَلْقاءَ، صِـيغَتْ، * تُزِلُّ الشمسَ، ليس لها رِئابُ(2 (2 قوله [ ليس لها رئاب ] قال الصاغاني في التكملة الرواية ليس لها إِياب.
- أَي صُدُوعٌ.
- وهذا رِئابٌ قد جاءَ، وهو مهموزٌ: اسم رجُلٍ التهذيب: الرُّؤْبةُ الخَشَبة التي يُرْأَبُ بها المشَقَّر، وهو القَدَحُ الكبيرُ من الخَشَب.
- والرُّؤْبةُ: القِطْعة من الـحَجَر تُرْأَبُ به البُرْمة، وتُصْلَحُ بها.
مصطلحات مالية
+
المرأب
- القاعة الملحقة بقاعة التداول الرئيسة في سوق نيويورك وقد كانت في السابق مرأبًا ، في الإنجليزية، هي garage.
ترجمة المرآب باللغة الإنجليزية
المرآب
Garage