معنى كلمة الفوضى في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) فَوْضى
- فَوْضى.
- (علوم الاجتماع) اختلال في أداء الوظائف والمهام الموكلة إلى أصحابها وافتقارها إلى النظام.
- تُعاني المؤسسة من الفوضى.
- شاعت الفوضى في البلد.
- فوضى سياسيّة.
- متاعهم فوضى بينهم/ مالهم فوضى بينهم: يتصرّف كل منهم فيما يريد دون مبالاة.
(ب) فاضَ
- فاضَ يَفِيض ، فِضْ ، فَيْضًا وفَيَضانًا وفُيُوضةً وفُيوضًا ، فهو فائض.
- فاضَ الماءُ ونحوُه كثُر حتَّى سال.
- غادرنا المكان قبل أن يفيض الماء ويغمره.
- فاضَ الإناءُ ونحوُه: امتلأ حتى طفح، زاد عن حدّ الامتلاء فسال.
- فاض النهر/ الكوب/ الكيل.
- {وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ}: امتلأت به حتَّى سال.
- فاضت عينه: سال دمعها، بكى.
- فاض صدرُه بسرّه: لم يُطق كتمه فباح به.
- فاضَ الخيرُ وغيره: كثُر، غزر بشكل مفرط.
- فاض الشرُّ.
- ? فاض عن الحاجة: زاد عليها.
- فاضَت روحُه: مات، خرجت روحه.
- فاضت نَفْسُه.
معجم الغني
+
فَوْضىً
- [ف و ض].
- :أَحْدَثَ فَوْضىً فِي الْقَاعَةِ : بَلْبَلَةً أَخَلَّ بِهَا النِّظَامَ.
- :أَمْرُهُمْ فَوْضىً بَيْنَهُمْ : كُلٌّ مِنْهُمْ يَتَصَرَّفُ فِي مَا لِلآخَرِ دُونَ تَمْيِيزٍ.
معجم الرائد
+
(أ) فَوضى
- فوضى.
- فوضى إختلاط واختلال النظام.
- فوضى [ قوم فوضى ] : ليس فيهم رئيس.
- فوضى [ أمرهم فوضى بينهم ] : أي هم مختلطون يتصرف كل منهم بما للآخر.
- فوضى [ أموالهم فوضى بينهم ] : أي هم شركاء فيها متساوون، من أراد منهم شيئا أخذه.
(ب) فاض
- فاض.
- يفيض في ضا وفيضانا وفيوضا وفيوضا وفيوضة وفيضوضة.
- فاض السيل : كثر وسال.
- فاض السائل : جرى [ فاضت الدموع ].
- فاض الشيء : كثر.
- فاض الخبر : شاع، إنتشر.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفَوْضى
- الفَوْضى الفَوْضى قومٌ فوضى: ليس لهم رئيسٌ.
- قال الأَفْوَهُ الأَوْديّ.
(ب)المُفَاوضَةُ
- المُفَاوضَةُ تبادل الرَّأْي مع ذوي الشأْن فيه، بغيةَ الوصول إِلى تسوية واتِّفاق.
- و(شركة المفاوضة) المُفَاوضَةُ (في الفقه) : شركة يتساوى فيها الأَطراف مالاً وتصرُّفًا.
المحيط في اللغة
+
فَوَّضَ
- ـ فَوَّضَ إليه الأمْرَ: رَدَّهُ إليه.
- ـ فَوَّضَتِ المرأةَ: زَوَّجَها بلا مَهْرٍ.
- ـ قوْمٌ فَوْضَى: مُتَسَاوُونَ لا رَئِيسَ لهم، أو مُتَفَرِّقُونَ، أو مُخْتَلِطٌ بعضُهُم ببعضٍ.
- ـ أمْرُهُم فَوْضَى بينهم، وفَوْضُوضاء وفَوْضُوضى: إذا كانوا مُخْتَلِطينَ، يَتَصَرَّفُ كلٌّ منهم فيما لِلآخَرِ.
- ـ مُفَاوَضَةُ: الاشْتِرَاكُ في كلِّ شيء، كالتَّفاوُضِ، والمُساواةُ، والمُجاراةُ في الأمْرِ.
- ـ تَفَاوَضوا في الأمْرِ: فاوَضَ فيه بعضُهُمْ بعضاً.
معجم لسان العرب
+
(أ)فوض
- فَوَّضَ إِليه الأَمرَ: صَيَّرَه إِليه وجعَلَه الحاكم فيه.
- وف حديث الدعاء: فَوَّضْتُ أَمْري إِليك أَي رَدَدْتُه إِليك.
- يقال: فَوَّض أَمرَه إِليه إِذا ردّه إِليه وجعله الحاكم فيه؛ ومنه حديث الفاتحة فَوَّضَ إِليَّ عَبْدي.
- والتَّفْوِيضُ في النكاح التزويجُ بلا مَهْر وقَوْمٌ فَوْضَى: مُخْتَلِطُون، وقيل: هم الذين لا أَمير لهم ولا م يجمعهم؛ قال الأَفْوَهُ الأَوْدِي لا يَصْلُحُ القَوْمُ فَوْضَى لا سَراةَ لَهم ولا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادُو وصار الناسُ فَوْضَى أَي متفرِّقين، وهو جماعةُ الفائضِ، ولا يُفْرَد كما يُفْرد الواحد من المتفرّقين.
- والوحش فَوْضَى: متفرّقة تتردّد.
- وقو فَوْضَى أَي مُتَساوُونَ لا رَئيسَ لهم.
- ونَعامٌ فَوْضَى أَي مُخْتَلِط بعضه ببعض، وكذلك جاء القوم فَوْضى، وأَمْرُهم فَيْضَى وفَوْضَى: مختلط عن اللحياني، وقال: معناه سواء بينهم كما قال ذلك في فضا.
- ومتاعُه فَوْضَى بينهم إِذا كانوا فيه شركاء، ويقال أَيضاً فَضاً؛ قال طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهِمْ ولا يَحْسَبُونَ السُّوءَ إِلاَّ تَنادِي ويقال: أَمرهم فَيْضُوضا وفَيْضيضَا وفَوْضُوضا بينهم.
- وهذه الأَحر الثلاثة يجوز فيها المدُّ والقصر، وقال أَبو زيد: القوم فَيْضُوضا أَمرُه وفَيْضُوضا فيما بينهم إِذا كانوا مختلطين، فيَلْبَسُ هذا ثوبَ هذا ويأْكل هذا طعامَ هذا، لا يُؤَامِرُ واحد منهم صاحِبَه فيما يَفْعَلُ ف أَمره.
- ويقال: أَموالُهم فَوْضَى بينهم أَي هم شرَكاء فيها، وفَيْضُوضا مثله يمد ويقصر.
- وشَرِكةُ (* قوله [ وشركة ] ككلمة ويخفف وهو الأَغلب بكس أَوّله وتسكين ثانيه؛ أفاده المصباح.
- ) المُفاوضَةِ: الشَّرِكةُ العامّةُ في ك شيء.
- وتَفاوَضَ الشَّرِيكانِ في المال إِذا اشتركا فيه أَجمع، وهي شرك المفاوضة.
- وقال الأَزهري في ترجمة عنن: وشارَكه شركة مفاوضة، وذلك أَ يكون مالهما جميعاً من كل شيء يَمْلِكانه بينهما، وقيل: شَرِكةُ المفاوض أَن يشتركا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفِيئانِه من بعد، وهذه الشرك باطلة عند الشافعي، وعند النعمان وصاحبيه جائزة.
- وفاوَضَه في أَمْره أَ جارَاه.
- وتَفاوَضوا الحديث: أَخذوا فيه.
- وتَفَاوَضَ القوم في الأَمر أَ فاوَضَ فيه بعضُهم بعضاً.
- وفي حديث معاوية قال لدَغْفَلِ بن حنظلة: بِم ضَبَطْتَ ما أَرَى؟ قال: بمُفاوَضةِ العُلماء، قال: وما مُفاوَضة العلماء؛ قال: كنت إِذا لقِيتُ عالماً أَخذت ما عنده وأَعطيته ما عندي المُفاوَضةُ: المُساواةُ والمُشارَكةُ، وهي مُفاعلة من التفْويض، كأَن كلّ واحد منهما رَدّ ما عنده إِلى صاحبه، أَراد مُحادَثة العلماء ومُذاكرتهم ف العلم، واللّه أَعلم.
(ب) فيض
- فاض الماء والدَّمعُ ونحوهما يَفِيض فَيْضاً وفُيُوضةً وفُيُوضا وفَيَضاناً وفَيْضُوضةً أَي كثر حتى سالَ على ضَفّةِ الوادي.
- وفاضَت عينُه تَفِيضُ فَيْضاً إِذا سالت.
- ويقال: أَفاضَتِ العينُ الدمعَ تُفِيضُ إِفاضة، وأَفاضَ فلان دَمْعَه، وفاضَ الماء والمطرُ والخيرُ إِذا كثر.
- وف الحديث: ويَفيضُ المالُ أَي يَكْثُر من فاضَ الماء والدمعُ وغيرُهم يَفيض فَيْضاً إِذا كثر، قيل: فاضَ تدَفَّقَ، وأَفاضَه هو وأَفاضَ إِناءه أَ مَلأَه حتى فاضَ، وأَفاضَ دُموعَه.
- وأَفاضَ الماءَ على نفسه أَ أَفْرَغَه.
- وفاض صَدْرُه بسِرِّه إِذا امْتَلأ وباح به ولم يُطِقْ كَتْمَه وكذلك النهرُ بمائه والإِناء بما فيه وماءٌ فَيْضٌ: كثير.
- والحَوْضُ فائض أَي ممتلئ.
- والفَيْضُ: النهر والجمع أَفْياضٌ وفُيوضٌ، وجَمْعُهم له يدل على أَنه لم يسمّ بالمصدر وفَيْضُ البصرةِ: نَهرها، غَلب ذلك عليه لِعظَمِه.
- التهذيب: ونهرُ البصرةِ يسم الفَيْضَ، والفَيْضُ نهر مصر.
- ونهرٌ فَيّاضٌ أَي كثير الماء.
- ورَج فَيّاضٌ أَي وهّاب جَوادٌ.
- وأَرض ذاتُ فُيوضٍ إِذا كان فيها ماء يَفِيضُ حت يعلو.
- وفاضَ اللّئامُ: كَثُروا.
- وفرَس فَيْضٌ: جَوادٌ كثير العَدْو.
- ورج فَيْضٌ وفَيّاضٌ: كثير المعروف.
- وفي الحديث أَنه قال لطَلحةَ: أَن الفَيّاضُ؛ سمي به لسَعةِ عَطائه وكثرته وكان قسَمَ في قومه أَربعمائة أَلف وكان جَواداً وأَفاضَ إِناءه إِفاضةً: أَتْأَقَه؛ عن اللحياني، قال ابن سيده: وعند أَنه إِذا ملأه حتى فاض.
- وأَعطاه غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلاً من كثير وأَفاضَ بالشيء: دَفَع به ورَمَى؛ قال أَبو صخر الهذلي يصف كتيبة تَلَقَّوْها بِطائحةٍ زَحُوفٍ تُفِيضُ الحِصْن مِنها بالسِّخال وفاضَ يَفِيضُ فَيْضاً وفُيوضاً: مات.
- وفاضَتْ نَفسُه تَفِيضُ فَيْضاً خرجت، لغة تميم؛ وأَنشد تَجَمَّع الناسُ وقالوا: عِرْسُ فَفُقِئَتْ عَيْنٌ، وفاضَتْ نَفْس وأَنشده الأَصمعي وقال إِنما هو: وطَنَّ الضِّرْس.
- وذهبنا في فَيْض فلا أَي في جَنازَتِه.
- وفي حديث الدجال: ثم يكونُ على أَثَرِ ذلك الفَيْضُ قال شمر: سأَلت البَكْراوِيّ عنه فقال: الفَيْضُ الموتُ ههنا، قال: ول أَسمعه من غيره إِلا أَنه قال: فاضت نفسُه أَي لُعابُه الذي يجتمع عل شفتيه عند خروج رُوحه.
- وقال ابن الأَعرابي: فاضَ الرجلُ وفاظَ إِذا مات وكذلك فاظت نفسُه.
- وقال أَبو الحسن: فاضَت نفسه الفعل للنفس، وفاضَ الرجل يَفِيض وفاظَ يَفِيظُ فَيْظاً وفُيوظاً.
- وقال الأَصمعي: لا يقال فاظت نفس ولا فاضت، وإِنما هو فاض الرجل وفاظ إِذا مات.
- قال الأَصمعي: سمعت أَب عمرو يقول: لا يقال فاظت نفسه ولكن يقال فاظ إِذا مات، بالظاء، ولا يقا فاض، بالضاد.
- وقال شمر: إِذا تَفَيَّضُوا أَنفسهم أَي تَقَيَّأُوا الكسائي: هو يَفِيظُ نفسه (* قوله [ يفيظ نفسه ] أي يقيؤها كما يعلم من القامو في فيظ.
- وحكى الجوهري عن الأَصمعي: لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفس وإِنما يَفِيضُ الدمعُ والماء.
- قال ابن بري: الذي حكاه ابن دريد ع الأَصمعي خلاف هذا، قال ابن دريد: قال الأَصمعي تقول العرب فاظ الرجل إِذا مات فإِذا قالوا فاضت نفسُه قالوها بالضاد؛ وأَنشد فقئت عين وفاضت نف قال: وهذا هو المشهور من مذهب الأَصمعي، وإِنما غَلِطَ الجوهري لأَ الأَصمعي حكى عن أَبي عمرو أَنه لا يقال فاضت نفسه، ولكن يقال فاظ إِذا مات قال: ولا يقال فاضَ، بالضاد، بَتَّةً، قال: ولا يلزم مما حكاه من كلام أَن يكون مُعْتَقِداً له، قال: وأَما أَبو عبيدة فقال فاظت نفسه، بالظاء لغة قيس، وفاضت، بالضاد، لغة تميم.
- وقال أَبو حاتم: سمعت أَبا زيد يقول بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت نفسه، وكذلك حكى المازني عن أَبي زيد، قال كل العرب تقول فاظت نفسُه إِلا بني ضبة فإِنهم يقولون فاضت نفسه، بالضاد وأَهل الحجاز وطيِّءٍ يقولون فاظت نفسه، وقضاعة وتميم وقيس يقولون فاض نفسُه مثل فاضت دَمْعَتُه، وزعم أَبو عبيد أَنها لغة لبعض بني تميم يعن فاظت نفسه وفاضت؛ وأَنشد فقئت عين وفاضت نف وأَنشده الأَصمعي، وقال إِنما هو: وطَنّ الضِّرْسُ.
- وفي حديث الدجال: ث يكون على أَثر ذلك الفَيْضُ؛ قيل: الفَيْضُ ههنا الموت.
- قال اب الأَثير: يقال فاضت نفسُه أَي لُعابه الذي يجتمع على شفتيه عند خرو رُوحه.
- وفاضَ الحديثُ والخبَرُ واسْتَفاضَ: ذاعَ وانتشر.
- وحَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ ذائعٌ، ومُسْتَفاض قد اسْتَفاضُوه أَي أَخَذُوا فيه، وأَباها أَكثره حتى يقال: مُسْتَفاضٌ فيه؛ وبعضهم يقول: اسْتَفاضُوه، فهو مُسْتَفاضٌ التهذيب: وحديث مُسْتَفاضٌ مأْخوذ فيه قد استفاضُوه أَي أَخذوا فيه، ومن قا مستفيض فإِنه يقول ذائع في الناس مثل الماء المُسْتَفِيض.
- قال أَب منصور: قال الفراء والأَصمعي وابن السكيت وعامة أَهل اللغة لا يقال حدي مستفاض، وهو لحن عندهم، وكلامُ الخاصّ حديثٌ مُسْتَفِيضٌ منتشر شائع ف الناس.
- ودِرْعٌ فَيُوضٌ وفاضةٌ: واسعةٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني.
- ورجل مُفاضٌ واسِعُ البَطْنِ، والأُنثى مُفاضةٌ.
- وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: مُفا البطنِ أَي مُسْتَوي البطنِ مع الصَّدْرِ، وقيل: المُفاضُ أَن يكون في امْتِلاءٌ من فَيْضِ الإِناء ويُريد به أَسفلَ بطنِه، وقيل: المُفاضةُ م النساء العظيمة البطن المُسْتَرْخِيةُ اللحمِ، وقد أُفِيضَت، وقيل: ه المُفْضاةُ أَي المَجْمُوعةُ المَسْلَكَيْنِ كأَنه مَقْلُوبٌ عنه وأَفاضَ المرأَةَ عند الافْتِضاضِ: جعل مَسْلَكَيْها واحداً.
- وامرأَ مُفاضةٌ إِذا كانت ضخمة البطن.
- واسْتَفاضَ المكانُ إِذا اتَّسع، فه مُسْتَفِيضٌ؛ قال ذو الرمة بحَيْثُ اسْتَفاضَ القِنْعُ غَرْبيَّ واسِ ويقال: اسْتَفاضَ الوادي شجراً أَي اتَّسع وكثُرَ شجره.
- والمُسْتَفِيضُ الذي يَسأَل إِفاضةَ الماء وغيره وأَفاضَ البَعِيرُ بِجِرَّتِه: رَماها مُتَفَرِّقةً كثيرة، وقيل: ه صوتُ جِرَّتِه ومَضْغِه، وقال اللحياني: هو إِذا دَفَعَها من جَوْفِه؛ قا الراعي وأَفَضْنَ بعْدَ كُظُومِهِنَّ بِجِرَّة مِنْ ذي الأَبارِقِ، إِذْ رَعين حَقِيل ويقال: كظَمَ البِعيرُ إِذا أَمسك عن الجِرَّة.
- وأَفاضَ القومُ ف الحديث: انتشروا، وقال اللحياني: هو إِذا اندفعوا وخاضُوا وأَكْثَروا.
- وف التنزيل: إِذ تُفِيضُونَ فيه؛ أَي تَنْدَفِعُونَ فيه وتَنْبَسِطُون في ذكره وفي التنزيل أَيضاً: لَمَسَّكُمْ فيما أَفَضْتُم.
- وأَفاضَ الناسُ م عَرَفاتٍ إِلى مِنى: اندفعوا بكثرة إِلى مِنى بالتَّلْبية، وكل دَفْعة إِفاضةٌ.
- وفي التنزيل: فإِذا أَفضتم من عرفات؛ قال أَبو إِسحق: دلَّ بهذ اللفظ أَن الوقوف بها واجبٌ لأَنَّ الإِفاضةَ لا تكون إِلا بعد وُقُوف ومعنى أَفَضْتُم دَفَعْتم بكثرةْ.
- وقال خالد بن جَنْبة: الإِفاضةُ سُرْعة الرَّكْضِ.
- وأَفاضَ الراكِبُ إِذا دفع بعيره سَيْراً بين الجَهْدِ ودو ذلك، قال: وذلك نِصْفُ عَدْوِ الإِبل عليها الرُّكْبان، ولا تكون الإِفاض إِلا وعليها الرُّكْبانُ.
- وفي حديث الحج: فأَفاضَ من عَرفةَ؛ الإِفاضةُ الزَّحْفُ والدَّفْعُ في السير بكثرة، ولا يكون إِلا عن تفرقٍ وجَمْعٍ وأَصل الإِفاضةِ الصَّبُّ فاستعيرت للدفع في السير، وأَصله أَفاضَ نفْسَ أَو راحلته فرَفَضُوا ذكر المفعول حتى أَشْبه غير المتعدِّي؛ ومنه طَواف الإِفاضةِ يوم النحر يُفِيضُ من مِنى إِلى مكة فيطوف ثم يرجع.
- وأَفاض الرجلُ بالقِداحِ إِفاضةً: ضرَب بها لأَنها تقع مُنْبَثَّةً متفرقة، ويجو أَفاضَ على القداح؛ قال أَبو ذؤيب الهُذلي يصف حماراً وأُتُنه وكأَنَّهُنَّ رِبابَةٌ، وكَأَنَّ يَسَرٌ، يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَع يعني بالقِداحِ، وحروفُ الجر يَنُوبُ بعضُها مَنابَ بعض.
- التهذيب: كل م كان في اللغة من باب الإِفاضةِ فليس يكون إِلا عن تفرُّق أَو كثرة.
- وف حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَخرج اللّهُ ذَرِّيَّةَ آدمَ من ظهر فأَفاضَهم إِفاضَةَ القِدْحِ؛ هي الضرْبُ به وإِجالَتُه عند القِمار والقِدْحُ السهمُ، واحدُ القِداح التي كانوا يُقامِرُونَ بها؛ ومنه حدي اللُّقَطَةِ: ثم أَفِضْها في مالِكَ أَي أَلْقِها فيه واخْلِطْها به، م قولهم فاضَ الأَمرُ وأَفاضَ فيه وفَيّاضٌ: من أَسماء الرجال.
- وفَيّاضٌ: اسم فرس من سَوابق خيل العرب قال النابغة الجعدي وعَناجِيج جِيادٍ نُجُب نَجْلَ فَيّاضٍ ومن آلِ سَبَل وفرس فَيْضٌ وسَكْبٌ: كثير الجَرْي.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) فوضى
- غياب الحكم واستتباب الفوضى في مجتمع ما.
- مصطلحات سياسية.
(ب)التفويض، التخويل
- استحداث برنامج لإنفاق مبالغ لأغراض معينة والحصول على تفويض بذلك.
مصطلحات مالية
+
نظرية التفاوض على السعر
- نظرية تقول أن مستوى الأجور يتوقف على التفاوض بين العمال والإدارة collective bargaining لا على قوى العرض والطلب ، في الإنجليزية، هي bargaining theory.
ترجمة الفوضى باللغة الإنجليزية
الفوضى
Imbroglio
الفوضى في سياق الكلام
.فسيوغل آل (كلايرمونت) في الفوضى
It would throw the de Clermonts into chaos