معنى كلمة الفندق في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
فُنْدُق
- فُنْدُق.
- جمع فنادِقُ: نُزُل، مسكن مفروش لإقامة المسافرين بالأجر.
- أقام في فُنْدق كبير.
- مدرسة فُندقيَّة.
- التحق بكلية السياحة والفنادق.
معجم الغني
+
(أ) فُنْدُقٌ
- جمع: فَنَادِقُ. :نَزَلَ بِالْفُنْدُقِ : مَكَانُ نُزُولِ الْمُسَافِرِينَ.
(ب) وَدَقٌ
- [و د ق]. (مصدر وَدِقَ). :وَدَقُ العَيْنِ، أَوْ وَدَقَةُ العَيْنِ : نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ.
معجم الرائد
+
(أ) فُندُق
- فندق.
- ج، فنادق.
- فندق : نزل ينزل فيه الغرباء أو غيرهم من سياح ومسافرين بدفع الأجر.
- فندق بندق.
(ب) وَدق
- ودق.
- ييدق ويودق ، ودقا.
- ودقت العين : ظهرت فيها [ الودقة ]، وهي نقطة حمراء، أو لحمة تكبر فيها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفُنْدُقُ
- الفُنْدُقُ نُزُل يهيَّأَ لإِقامة المسافرين بالأَجر. والجمع : فنادِقُ.
(ب) المَوْدِقُ
- المَوْدِقُ المكان يأْتي منه الإنسانُ والحيوان.
- و المَوْدِقُ معترك الشَّرُّ.
- و المَوْدِقُ الحائل بين الشيئين.
- ومَودِق الظَّبي: موقفه حيثُ يُتناول الشجر.
المحيط في اللغة
+
(أ) فُنْدُقُ
- ـ فُنْدُقُ: حَمْلُ شَجَرَةٍ، وهو البُنْدُقُ، وتَقَدَّمَ، والخانُ السَّبيلُ، وموضع قُرْبَ المَصيصَةِ، ولَقَبُ مُحدِّثٍ.
- ـ فُنْدُقُ الحُسَيْنِ: موضع.
- ـ فُنَيْدِقُ: موضع بِحَلَبَ.
- ـ فُنْدَاقُ: صَحيفَةُ الحِسابِ.
(ب) وَدْقُ
- ـ وَدْقُ: المَطَرُ.
- ـ وَدَقَ: قَطَرَ.
- ـ وَدَقَ إليه وُدوقاً ووَدْقاً: دَنَا منه، وأمْكَنَهُ.
- ـ وَدَقَ به: اسْتَأنَسَ.
- ـ وَدَقَ بَطْنُهُ: اتَّسَعَ، أو اسْتَطْلَقَ.
- ـ وَدَقَتِ السَّماءُ: أمْطَرَتْ، كأَوْدَقَتْ.
- ـ وَدَقَ السَّيْفُ: حَدَّ.
- ـ وَدَقَ سُرَّتُهُ: سالَتْ واسْتَرْخَتْ، أو خَرَجَتْ كأَنَّهُ أبْجَرُ.
- ـ وَدَقَ ذاتُ الحافِرِ، ووَدُقَ ووَدِقَ، ودَاقاً ووَدَقاناً ووَدَقاً: أرادَتِ الفَحْلَ، كأَوْدَقَتْ واسْتَوْدَقَتْ، وأتانٌ وفَرَسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ، وبها وِداقٌ.
- ـ في المَثَلِ ''وَدَقَ العَيْرُ إلى الماءِ'': يُضْرَب لِمَنْ خَضَعَ لشَيْءٍ حرْصاً عليه.
- ـ مَوْدِقُ: مَوْضِعُهُ.
- ـ ذاتُ وَدْقَيْنِ: الداهِيَةُ، كأَنَّها ذاتُ وَجْهَيْن، ومنه قَولُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، رضي الله تعالى عنه.
- تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمَنَّاني لِتَقْتُلَني **** فَلا ورَبِّكَ ما بَرُّوا ولا ظَفِروا.
- فإِنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ **** بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أثَرُ.
- قال المازِنِيُّ: لَم يَصِحَّ أنَّهُ تَكَلَّمَ بشَيءٍ مِنَ الشِعْرِ غَيْرَ هذَيْنِ البَيْتَيْنِ، وصَوَّبَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ، (رَحِمَهُ الله تعالى).
- ـ وَديقَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، والمَوْضِعُ فيه بَقْلٌ أو عُشْبٌ.
- ـ وَدْقُ ووَدَقُ: نُقَطٌ حُمْرٌ تَخْرُجُ في العَيْنِ من دَمٍ تَشْرَقُ به، أو لَحْمَةٌ تَعْظُمُ فيها، أو مَرَضٌ فيها تَرِمُ منه الأُذُنُ، الواحِدَةُ: وَدْقَةٌ ووَدَقَةٌ. وقد ودِقَتْ عَيْنُهُ، تِيدَقُ، فهي وَدِقَةٌ.
- ـ وادِقُ: الحَديدُ من السَّيْفِ وغَيْرِهِ.
- ـ وَدْقانُ: موضع.
- ـ وَدْقَةُ: اسْمٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) فندق
- الفُنْدقُ: الخان فارسي؛ حكاه سيبويه.
- التهذيب: الفُنْدقُ حَمْ شجرة مُدَحْرجَ كالبُنْدق يكسر عن لب كالفُستق، قال: والفُنْدقُ بلغة أَه الشام خان من هذه الخانات التي ينزلها الناس مما يكون في الطُّرق والمَدَائن.
- الليث الفُنْدَاقُ هو صحيفة الحساب، قال الأَصمعي: أَحسب معرباً.
(ب) ودق
- ودَقَ إلى الشيء وَدْقاً ووُدُوقاً: دنا.
- ووَدَق الصيدُ يَدِق وَدْقاً إذا دنا منك؛ قال ذو الرمة كانَتْ إذا وَدَقَتْ أَمثالُهُنَّ لَهُ فبَعْضُهُنَّ عن الآلاف مُشْتَعِب ويقال: مارَسْنا بني فلان فما وَدَقُوا لنا بشيء أي ما بذلوا، ومعناه م قَرَّبوا لنا شيئاً من مأْكول أو مشروب، يَدِقُون وَدْقاً.
- ووَدَقْت إليه: دنوت منه.
- وفي المثل: وَدَق العَيْرُ إلى الماء أي دنا منه؛ يضرب لم خضع للشيء بحِرْصه عليه والوَدِيقةُ: حَرُّ نصف النهار، وقيل: شدة الحر ودُنُوّ حَمْيِ الشمس قال شمر: سميت وَدِيقة لأنها وَدَقَتْ إلى كل شيء أي وصلت إليه؛ قا الهذلي أبو المثلم يَرْثي صَخْراً حامي الحَقِيقةِ نَسَّال الوَدِيقة، مِعـ تاق الوَسِيقة، لا نِكْس ولا وَكِ قال ابن بري: صوابه: لا نِكْس ولا واني؛ وقبله آبي الهَضِيمة، نابٍ بالعَظِيمة، مِتْ ـلاف الكَرِيمة، جَلْد غير ثُنْيان قال ابن بري: وأما بيته الذي رَوِيُّه لام فهو قوله بمَنْسِرٍ مَصِعٍ يَهْدي أَوائِلَ حامِي الحَقيقةِ، لا وانٍ ولا وَكِ وفي حديث زياد: في يومٍ ذي وَدِيقةٍ أي حر شديد أشد ما يكون من الح بالظهائر.
- ابن الأَعرابي: يقال فلان يَحْمي الحقيقة ويَنْسُل الوَدِيقةَ يقال للرجل المُشَمِّر القويّ، أي يَنْسُل نَسَلاناً في وقت الحر نص النهار، وقيل: هو الحَرُّ ما كان، والأول أَعْرَفُ، وقيل: هو دَوَمان الشمس ف السماء أَي دَورَانها ودنوّها.
- وودَقَ البطنُ: اتسع ودنا من السِّمَنِ وإبل وادِقةُ البُطون والسُّرَر: انْدَلَقَتْ لكثرة شحمها ودنت م الأَرض؛ قال كُوم الذُّرَى وَادِقة سُرَّاتُه والمَوْدِقُ: المَأْتَى للمكان وغيره، والموضع مَوْدِقٌ؛ ومنه قول امر القيس دَخَلْتُ على بَيْضاءَ جَمٍّ عِظامُها تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ، إذ جِئْتُ مَوْدق والمَوْدِقُ: مُعْتَرَكُ الشر.
- والمَوْدِق: الحائل بين الشيئين ووَدَقْت به وَدْقاً: استأْنست به والوِداقُ في كل ذات حافر: إرادة الفحل، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقا وودَاقاً ووُدُوقاً وأَوْدَقَتْ، وهي مُودِق، واسْتَوْدَقت وهي وَدِي ووَدُوق.
- يقال: أتان وَدِيقٌ وبغلة ودِيقٌ، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ إذا حَرَص على الفحل، وبها وِداقٌ، وفرس وَدُوق.
- وفي حديث ابن عباس: فتمثل له جبري على فرس وَدِيقٍ؛ هي التي تشتهي الفحل؛ قال ابن بري: ذكر ابن خالوي أوْدَقَتْ فهي وادِقٌ، ولا يقال مُودِق ولا مُسْتَوْدِق؛ وشاهد الوِداقِ قو الفرزدق كأَن رَبيعاً، من حِماية مِنْقَرٍ أَتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُه ابن سيده: وقد يكون الوِداقُ في الظِّباء مثله في الأَتان؛ حكاه كراع ف عبارة، قال: فلا أَدري أَهو أَصل أم استعمله.
- ووَدَقَ به: أَنِسَ والوَدْقُ: المطر كله شديدهُ وهيّنُه، وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر قال عامر بن جُوَيْن الطائي فلا مُزْنة ودَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إبْقاله ومثله لزيد الخيل ضَرَبْنَ بِغَمْرةٍ فخَرجْنَ منها خُروجَ الوَدْقِ من خَلَلِ السَّحا ووَدَقَت السماء وأَوْدَقَت.
- ويقال للحَرْب الشديدة: ذاتُ وَدْقَيْنِ تُشَبَّهُ بسحابة ذات مطرتين شديدتين.
- ويقولون: سحابة وادِقةٌ، وقلم يقولون ودَقَتْ تَدِقُ.
- ويقال: سحابة ذات وَدْقَيْن أي مطرتين شديدتين، وشب بها الحرب فقيل: حَرْب ذات وَدْقَيْنِ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه فإنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ بذاتِ وَدْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثَر أي حرب شديدة، وهو من الوَدْق والوِداقِ الحِرْصِ على طلب الفحل لأ الحرب توصف باللّقاح، وقيل: هو من الوَدْقِ المطر.
- يقال للحرب الشديدة ذات وَدْقَيْنِ، تشبيهاً بسحاب ذات مطرتين شديدتين؛ قال أَبو عثمان المازني لم يصح عندنا أَن علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، تكلم بشيء من الشع غير هذين البيتين تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَني فلا وَرَبِّك ما بَرُّوا وما ظَفِرُو فإن هلكتُ فرهنٌ ذِمَّتي لهُمُ بذات رَوْقَيْنِ، لا يعفو لها أَثَر قال: ويقال داهية ذات رَوْقَيْنِ وذات وَدْقين، إذا كانت عظيمة؛ قا الكميت إذا ذات وَدْقَيْنِ هابَ الرُّق ةُ أَن يَمْسَحوها، وأَن يَتْفُلو وقيل: ذات وَدْقَيْنِ من صفة الطعنة والوَدْقة والوَدَقةُ؛ الفتح عن كراع (* قوله [ الفتح عن كراع ] عبارة شر القاموس: بالفتح، ويحرك، عن كراع وعليه اقتصر الصاغاني.
- ) نقطة في العي من دم تبقى فيها شَرقة، وقيل: هي لحمة تعظُم فيها، وقيل: مرض لي بالرَّمَد تَرِمُ منه الأُذن وتشتد منه حمرة العين، والجمع وَدَق؛ قا رؤبة:لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داء الوَدَق وَدِقَتْ عينه، فهي وَدِقةٌ.
- الأصمعي: يقال في عينه وَدَقة خفيفةٌ إذ كانت فيها بَثْرَةٌ أو نقطة شَرِقة بالدم.
- ويقال: وَدَقَتْ سُرّته تَدِق وَدْقاً إذا سالت واسترخت.
- ورجل وادِقُ السُّرَّةِ: شاخصها.
- والوَداق والوِدَاقُ: الحديد؛ وأَنشد بيت أَبي قيس بن الأَسْلَت أَحْفَزَها عَنِّي بِذِي رَوْنَق مُهَنَّدٍ، كالمِلْح، قَطَّاع صَدْقٍ حُسَامٍ وادِقٍ حَدُّه ومُجْنَإِ أَسْمَرَ قَرَّاع الوادِق: الماضي الضريبة.
- ووَدَقَ السيفُ: حَدَّ، وأَنشد بيت أبي قي أَيضاً: وادِقٍ حدُّه؛ قال ابن سيده: وحكاه أبو عبيد في باب الرماح وقد غل إنما هو سيف وادِقٌ؛ وقد روي البيت الأَول أَكْفَتهُ عَنّي بذي رَوْنَق أَبيضَ، مثل المِلْح، قَطّا قال: والدِّرْعُ إنما تُكْفَتُ بالسيف لا بالرمح.
- وإنه لوَادِق السِّنَةِ أي كثير النوم في كل مكان؛ هذه عن اللحياني ووَدْقانُ: موضع.
- أبو عبيد في باب اسْتِخْذاء الرجل وخضوعه واستكانت بعد الإباء: يقال وَدَقَ العَيْرُ إلى الماء، يقال ذلك للمُسْتَخذي الذ يطلب السَّلام بعد الإباء، وقال وَدَقَ أي أَحَبَّ وأَراد واشتهى.
- اب السكيت: قال أَبو صاعد: يقال وَدِيقةٌ من بَقْل ومن عُشْب، وحَلُّوا ف وَديقةٍ منكَرة.
مصطلحات عربية عامة
+
دقّ الطّبل/ دقّ على الطّبل
- قرعه، ضرب عليه، عزف عليه.
- أخذ يدُقّ الطبلَ فتجمهر النَّاسُ- دقّ الجرسَ.
- ? دقَّ جرسَ الخطر/ دقَّ ناقوسُ الخطرَ.
ترجمة الفندق باللغة الإنجليزية
الفندق
Hostel
الفندق في سياق الكلام
تسافرين وحدك تجلسين في فنادق
Travel on your own, hang out in hotel rooms.