اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

غائِيَّة

  • غائِيَّة.
  • اسم مؤنَّث منسوب إلى غايَة.
  • مصدر صناعيّ من غايَة.
  • (الفلسفة والتصوُّف) نظريّة تقول بأنّ كلّ شيء في الطبيعة موجَّه لغاية معيَّنة غير أنّه الآن بات يُستخدم للتمييز بين التفسيرات التي تدخل في إطار الأغراض والأهداف والتفسيرات التي تدخل في إطار الأسباب المسبقة، والعلاقة بين هذين النوعين من الأسباب هي من الأمور التي تسبِّب نزاعًا كبيرًا.
  • تعني التقدُّميّة عند أصحابها الاعتقاد بغائيّة التاريخ وحتميّة التقدُّم البشريّ.
معجم الرائد +

غاية

  • غاية.
  • ج، غاي وغايات.
  • غاية مدى، نهاية : [ بلغ المسافر الغاية ].
  • غاية راية، علم.
  • غاية فائدة مقصودة.
  • غاية طائر مرفرف.
  • غاية طير تصاد بها العصافير.
  • غاية [ غايتك أن تفعل كذا ] : أي نهاية طاقتك أو فعلك.
  • غاية [ فلان بعيد الغاية ] : أي على صواب في الرأي.
المعجم الوسيط +

لاغَاهُ

  • لاغَاهُ مازحه.
  • ويقال: إِن فرسك لَمُلاغِي الجري: إِذا كان جريُهُ غيرَ جَرْي جِدٍّ.
المحيط في اللغة +

غَيايَةُ

  • ـ غَيايَةُ: ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ، وقَعْرُ البِئْرِ، وكُلُّ ما أظَلَّ الإِنْسانَ من فَوْقِ رأسِه كالسَّحابَةِ ونَحْوِها وموضع باليَمامَةِ.
  • ـ غايَا القَوْمُ فَوْقَ رَأسِه بالسَّيْفِ: أظَلُّوا.
  • ـ غايَةُ: المَدَى، والرَّايَةُ، ج: غايٌ.
  • ـ غَيَّيْتُها: نَصَبْتُها.
  • ـ أغْيا السَّحابُ: أقامَ.
معجم لسان العرب +

(أ) لغا

  • اللَّغْو واللَّغا: السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ول يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع.
  • التهذيب: اللَّغْو واللَّغا واللَّغْو ما كان من الكلام غير معقود عليه.
  • الفراء: وقالوا كلُّ الأَولاد لَغا أَي لَغْو إِلا أولاد الإِبل فإِنها لا تُلْغى، قال: قلت وكيف ذلك؟ قال لأَنك إِذا اشتريت شاة أَو وليدة معها ولد فهو تبع لها لا ثمن له مسم إِلا أَولاد الإِبل، وقال الأَصمعي: ذلك الشيء لك لَغْوٌ ولَغاً ولَغْوَى وهو الشيء الذي لا يُعتدّ به قال الأَزهري: واللُّغة من الأَسماء الناقصة، وأَصلها لُغْوة من لَغ إِذا تكلم واللَّغا: ما لا يُعدّ من أَولاد الإِبل في دية أَو غيرها لصغرها.
  • وشا لَغْو ولَغاً: لا يُعتدّ بها في المعاملة، وقد أَلغَى له شاة، وكلُّ م أسقط فلم يعتد به مُلْغًى؛ قال ذو الرمة يهجو هشام بن قيس المَرَئي أَح بني امرئ القيس بن زيد مناة ويَهْلِكُ وَسْطَها المَرئيُّ لَغْواً كما أَلغَيْتَ في الدِّيةِ الحُوار عَمِله له جرير، ثم لَقِيَ الفَرَزْدَقُ ذا الرّمة فقال: أَنشِدني شعر في المَرَئِيِّ، فأَنشده، فلما بلغ هذا البيت قال له الفرزدق: حَسّ أَعِدْ عليَّ، فأَعاد، فقال: لاكَها والله من هو أَشدُّ فكَّين منك.
  • وقوله ع وجل: لا يُؤاخِذُكم اللهُ باللَّغْوِ في أَيمانكم؛ اللَّغوُ ف الأَيمان: ما لا يَعْقِدُ عليه القلب مثل قولك لا واللهِ وبلى واللهِ.
  • قا الفراء: كأَن قول عائشة إِنَّ اللَّغْوَ ما يجري في الكلام على غير عَقْدٍ قال: وهو أَشبه ما قيل فيه بكلام العرب.
  • قال الشافعي: اللَّغوُ في لسا العرب الكلام غير المعقود عليه، وجِماعُ اللَّغْو هو الخطأُ إِذا كا اللَّجاجُ والغضب والعجلة، وعَقْدُ اليمين أَن تثبتها على الشيء بعينه أَن ل تفعله فتفعله، أَو لتفعلنه فلا تفعله، أَو لقد كان وما كان، فهذا آثم وعلي الكفارة.
  • قال الأَصمعي: لَغا يَلْغُو إِذا حَلَفَ بيمين بلا اعتقاد وقيل: معنى اللَّغْوِ الإِثم، والمعنى لا يؤاخذكم الله بالإِثم في الحَلِ إِذا كفَّرتم.
  • يقال: لَغَوْتُ باليمين.
  • ولَغا في القول يَلْغُو ويَلْغَ لَغْواً ولَغِيَ، بالكسر، يَلْغَى لَغاً ومَلْغاةً: أَخطأَ وقال باطلاً قال رؤبة ونسبه ابن بري للعجاج ورَبّ أَسْرابِ حَجِيجٍ كُظَّم عن اللَّغا، ورَفَثِ التَّكَلُّم وهو اللَّغْو واللَّغا، ومنه النَّجْوُ والنَّجا لِنَجا الجِلد؛ وأَنش ابن بري لعبد المسيح بن عسلة قال باكَرْتُه، قَبْلَ أَن تَلْغَى عَصافِرُه مُسْتَحْفِياً صاحبي وغيره الحاف (* قوله [ مستحفياً إلخ ] كذا بالأصل ولعله مستخفياً، والخافي، بالخا المعجمة فيهما أو بالجيم فيهما.
  • قال: هكذا روي تَلْغَى عَصافِرُه، قل: وهذا يدل على أَن فعله لَغِيَ إِلا أَن يقال إِنه فُتح لحرف الحلق فيكون ماضيه لَغا ومضارعه يَلْغُ ويَلْغَى، قال: وليس في كلام العرب مثل اللَّغْو واللَّغَى إِلا قوله الأَسْوُ والأَسا، أَسَوْتُه أَسْواً وأَساً أَصلحته.
  • واللَّغْو: ما ل يُعْتَدّ به لقلته أَو لخروجه على غير جهة الاعتماد من فاعله، كقوله تعالى: ل يُؤاخِذُكم الله باللَّغْوِ في أَيمانكم؛ وقد تكرر في الحديث ذكر لَغْو اليمين، وهو أَن يقولَ لا والله وبلى والله ولا يَعْقِد عليه قَلْبه وقيل: هي التي يحلفها الإِنسان ساهياً أَو ناسياً، وقيل: هو اليمين ف المعصية، وقيل: في الغضب، وقيل: في المِراء، وقيل: في الهَزْل، وقيل: اللَّغْ سُقوط الإثم عن الحالف إِذا كفَّر يمينه يقال: لَغا إِذا تكل بالمُطَّرَحِ من القول وما لا يَعْني، وأَلغى إِذا أَسقط.
  • وفي الحديث: والحَمُولة المائرةُ لهم لاغيةٌ أَي مُلغاة لا تُعَدُّ عليهم ولا يُلْزَمُون له صدقة، فاعلة بمعنى مفعولة، والمائرةُ من الإِبل التي تَحمِل المِيرة واللاغِيةُ: اللَّغْو.
  • وفي حديث سلمان: إِيّاكُم ومَلْغاةَ أَوَّلِ الليلِ يريد به اللغو؛ المَلْغاة: مَفْعلة مِن اللَّغْو والباطل، يريد السَّهَر في فإِنه يمنع من قِيام الليل وكلمة لاغِيةٌ: فاحشة.
  • وفي التنزيل العزيز: لا تسمع فيها لاغِيةً؛ ه على النسب أَي كلمة ذات لَغْو، وقيل أَي كلمة قبيحة أَو فاحشة، وقال قتاد أَي باطلاً ومَأْثماً، وقال مجاهد: شَتْماً، وهو مثل تامِر ولابِن لصاح التمر واللبن، وقال غيرهما: اللاَّغِية واللَّواغِي بمعنى اللَّغْوِ مث راغِيةِ الإِبل ورَواغِيها بمعنى رُغائها، ونُباحُ الكلب (* قوله[ ونبا الكلب إلى قوله قال ابن بري ] هذا لفظ الجوهري، وقال في التكملة واستشهاده بالبيت على نباح الكلب باطل، وذلك أن كلاباً في البيت هو كلاب بن ربيع لا جمع كلب، والرواية تلغى بفتح التاء بمعنى تولع.
  • لَغْوٌ أَيضاً؛ قال وقُلنْا لِلدَّلِيلِ: أَقِمْ إِليهِمْ فلا تُلْغَى لِغَيْرِهِمِ كلاب أَي لا تُقْتَنَى كلاب غيرهم؛ قال ابن بري وفي الأَفعال فَلا تَلْغَى بِغَيرِهِم الرِّكاب أَتَى به شاهداً على لَغِيَ بالشيء أُولِع به.
  • واللَّغا: الصوت مث الوَغَى.
  • وقال الفراء في قوله تعالى: لا تَسْمَعُوا لهذا القرآن والغَوْ فيه، قالت كفار قريش: إِذا تَلا محمد القرآن فالغَوْا فيه أَي الغطُوا فيه يُبَدَّل أَو يَنسى فَتَغْلِبوه.
  • قال الكسائي: لَغا في القول يَلْغَى وبعضهم يقول يَلْغُو، ولَغِيَ يَلغَى، لُغةٌ، ولَغا يَلْغُو لَغْواً: تكلم وفي الحديث: مَن قال يوم الجُمعة والإِمامُ يَخْطُبُ لصاحبه صَهْ فق لَغا أَي تَكلَّم، وقال ابن شميل: فقد لغا أَي فقد خابَ.
  • وأَلغَيْتُه أَ خَيَّبْتُه.
  • وفي الحديث: مَن مَسَّ الحَصى فقد لَغا أَي تكلم، وقيل عَدَلَ عن الصواب، وقيل: خابَ، والأَصل الأَوَّل.
  • وفي التنزيل العزيز: وإِذ مَرُّوا باللّغْو؛ أَي مَرُّوا بالباطل.
  • ويقال: أَلغَيْت هذه الكلمة أَ رأَيتها باطلاً أَو فضلاً، وكذلك ما يُلْغَى من الحِساب.
  • وأَلغَيْت الشيء: أَبطلته.
  • وكان ابن عباس، رضي الله عنهما، يُلْغِي طَلاقَ المُكْرَه أَ يُبْطِله.
  • وأَلغاه من العدد: أَلقاه منه.
  • واللُّغة: اللِّسْنُ، وحَدُّه أَنها أَصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أَغراضِهم، وهي فُعْلةٌ من لَغَوْ أَي تكلَّمت، أَصلها لُغْوة ككُرةٍ وقُلةٍ وثُبةٍ، كلها لاماتها واوات وقيل: أَصلها لُغَيٌ أَو لُغَوٌ، والهاء عوض، وجمعها لُغًى مثل بُر وبُرًى، وفي المحكم: الجمع لُغات ولُغونَ.
  • قال ثعلب: قال أَبو عمرو لأَبي خير يا أَبا خيرةَ سمعتَ لُغاتِهم، فقال أَبو خيرة: وسمعت لُغاتَهم، فقا أَبو عمرو: يا أَبا خيرة أُريد أَكتَفَ منك جِلداً جِلْدُك قد رقَّ، ول يكن أَبو عمرو سمعها، ومن قال لُغاتَهم، بفتح التاء، شبَّهها بالتاء الت يوقف عليها بالهاء، والنسبة إِليها لُغَوِيّ ولا تقل لَغَوِيٌّ.
  • قال أَب سعيد: إِذا أَردت أَن تنتفع بالإِعراب فاسْتَلْغِهم أَي اسمع من لُغاتِه من غير مسأَلة؛ وقال الشاعر وإِني، إِذا اسْتَلْغانيَ القَوْمُ في السُّرَى بَرِمْتُ فأَلفَوْني بسِرِّك أَعْجَم اسْتَلْغَوْني: أَرادوني على اللَّغْو.
  • التهذيب: لَغا فلان عن الصوا وعن الطريق إِذا مالَ عنه؛ قاله ابن الأَعرابي، قال: واللُّغَةُ أُخِذَت م هذا لأَن هؤلاء تكلموا بكلام مالُوا فيه عن لُغةِ هؤلاء الآخرين واللَّغْو: النُّطق.
  • يقال: هذه لُغَتهم التي يَلْغُون بها أَ يَنْطِقُون.
  • ولَغْوى الطيرِ: أَصواتُها.
  • والطيرُ تَلْغَى بأَصْواتِها أَي تَنْغَم واللَّغْوَى: لَغَط القَطا؛ قال الراعي صُفْرُ المَحاجِرِ لَغْواها مُبَيَّنَةٌ في لُجَّةِ الليل، لَمَّا راعَها الفَزَع (* قوله[ المحاجر ] في التكملة: المناخر.
  • وأَنشد الأَزهري صدر هذا البيت قَوارِبُ الماء لَغْواها مبين فإِما أَن يكون هو أَو غيره.
  • ويقال: سمعت لَغْو الطائر ولَحْنه، وق لَغا يَلْغُو؛ وقال ثعلبة بن صُعير باكَرْتُهم بسباء جَوْنٍ ذارِعٍ قَبْلَ الصَّباح، وقبْلَ لَغْو الطائ ولَغِيَ بالشيء يَلْغَى لَغاً: لهِجَ.
  • ولَغِيَ بالشراب: أَكثر منه ولغِي بالماء يَلغَى به لَغاً: أَكثر منه، وهو في ذلك لا يَرْوَى.
  • قال اب سيده: وحملنا ذلك على الواو لوجود ل غ و وعدم ل غ ي.
  • ولَغِيَ فلان بفلا يَلغَى إِذا أُولِعَ به ويقال: إِنَّ فرَسَكَ لمُلاغِي الجَرْيِ إِذا كان جَرْيُه غيرَ جَرْي جِدٍّ؛ وأَنشد أَبو عمرو جَدَّ فَما يَلْهُو ولا يُلاغِ.

(ب) غيا

  • الغايةُ: مَدَى الشيء.
  • والغايَةُ أَقْصى الشيء.
  • الليْثُ الغايَةُ مَدى كلِّ شيءٍ وأَلِفُه ياءٌ، وهو من تأْليف غَيْنٍ وياءَينِ وتَصْغيرُها غُيَيَّة، تقول: غَيَّيْت غاية.
  • وفي الحديث : أَنه سابَق بَيْن الخَيْلِ فجعَلَ غايةَ المُضَرَّةِ كذا؛ هو من غاية كلِّ شيءٍ مَداه ومُنْتَهاه.
  • وغاية كلِّ شيءٍ: مُنْتهاهُ، وجمعها غاياتٌ وغايٌ مثلُ ساعَة وساعٍ.
  • قال أَبو إسحق: الغاياتُ في العَروضِ أَكْثرُ مُعْتَلاًّ، لأنّ الغاياتِ إذا كانت فاعِلاتُنْ أَو مَفاعِيلُنْ أَو فَعُولُن فقد لَزِمَها أَن لا تُحْذَف أَسْبابُها، لأَنَّ آخِرَ البَيتِ لا يكونُ إلا ساكناً فل يجوزُ أَن يُحَذَف الساكنُ ويكونَ آخِرُ البيتِ مُتَحَرِّكاً، وذلك لأ آخر البيت لا يكون إلاَّ ساكناً، فمن الغايات المَقٌطُوعُ والمَقصور والمَكْشوف والمَقْطُوف، وهذه كلها أشياء لا تكون في حَشْوِ البيتِ، وسُمِّ غايَةً لأَنه نهاية البيت.
  • قال ابن الأنباري: قول الناس هذا الشيء غايةٌ، معناه هذا الشيءُ علامةٌ في جِنْسِه لا نظيرَ له أَخذاً من غاية الحَرْب، وهي الرايَة، ومن ذلك غايَةُ الخَمَّارِ خِرْقَةٌ يَرْفَعُها.
  • ويقال معنى قولهم هذا الشيءُ غايةٌ أَي هو مُنْتَهَى هذا الجِنْسِ، أُخِذَ م غاية السَّبْقِ، قَصَبَة تُنْصَب في الموضع الذي تَكُونُ المُسابَقَةُ إلي ليَأْخُذها السابِقُ.
  • والغاية: الرابة.
  • يقال: غَيَّيْت غايَةً.
  • وف الحَديث: أَنَّ النبيّ، صلى الله عليه وسلم ، قال في الكوائنِ قبلَ الساعَة منها هُدْنَةٌ تكونُ بَيْنَكُم وبين بني الأَصْفرِ فيَغْدِرُون بِكُم وتَسِيرُون إليهم في ثمانينَ غايةً يحت كلِّ غايَةٍ اثْنا عَشَر أَلْفاً الغايَةُ والرَّاية سواءٌ، ورواه بعضهم: في ثمانين غابَة، بالباء؛ قال أَب عبيد: من رواه غايَةً بالياء فإنه يريد الرايَة؛ وأَنشد بيت لبيد قَدْ بِتُّ سامِرَها وغايَةَ تاجِر وافَيْت، وإذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدامُه قال: ويقال إنَّ صاحِبَ الخَمْرِ كانَتْ له رايَة يَرْفَعُها ليُعْرَ أَنَّه بائِعُ خَمْرٍ؛ ويقال: بَلْ أَرادَ بقوله غايَةَ تاجِرٍ أَنه غايَة متاعِه في الجَودَةِ؛ قال: ومن رَواه غابَة، بالباء، يريد الأَجَمَة شَبَّه كثْرَة الرِّماح في العسكر بها ؛ قال أَبو عبيد: وبعضهم رو الحديث في ثمانين غَيايَةً، وليس ذلك بمحْفوظ ولا موضِعَ للغَياية ههنا.
  • أَب زيد: غَيَّيْت للقَوم تَغْيِيًّا ورََيَّيْت لهم تَرْيِياًّ جَعَلْت له غايةً وراية.
  • وغايةُ الخَمَّارِ: رايتُه.
  • وغَيّاها: عَمِلَها، وأَغْياها نَصبَها.
  • والغاية: القَصَبة التي يُصادُ بها العَصافيرُ والغَيايَة: السحابة المُنْفَرِدَة، وقيل: الواقِفة؛ عن ابن الأَعرابي والغيَايَةُ: ظِلُّ الشمسِ بالغَداةِ والعَشيِّ، وقيل: هو ضَوْءُ شُعاع الشَّمْسِ وليس هو نَفْسَ الشُّعاعِ؛ قال لبيد فتَدَلَّيْت عليه قافِلاً وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَل وكلُّ ما أَظَلَّك غَيايَةٌ.
  • وفي الحديث: تَجِيءُ الَقَرة وآلُ عِمْرا يومَ القيامَة كأَنَّهما غَمامَتان أَو غَيايَتان؛ الأَصمعي: الغَيايَ كل شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فوق رَأَسِهِ مثلُ السّحابة والغَبَر والظِّلِّ ونحوِه؛ ومنه حديث هِلالِ رمضان: فإن حالَتْ دونه غَيايَةٌ أَ سَحابَةٌ أَو قَتَرة.
  • أَبو زيد: نَزلَ الرجُلُ في غَيابَةٍ، بالباء أَي ف هَبْطةٍ مِنَ الأَرض.
  • والغَيايَة، بالياء: ظِلُّ السَّحابة، وقال بعضهم غَياءَةٌ وفي حديث أُمّ زرع: زَوْجي غَياياءُ طَباقاءُ؛ كذا جاء في رواية أَ كأَنه في غَيايَةٍ أَبداً وظُلْمة لا يَهْتَدِي إلى مَسْلَكٍ ينفذ فيه، ويجو أَن تكون قد وصَفَتْه بثِقَلِ الرُّوحِ، وأَنه كالظِّلِّ المُتكاثِف المُظِلمِ الذي لا إشْراقَ فيه.
  • وغايا القَوْمُ فَوْقَ رأْسِ فلان بالسَّيّْفِ: كأَنهم أَظَلُّوه به.
  • وكلُّ شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فَوْق رَأْسِه مث السَّحابة والغَبَرة والظلمة ونحوِه فهو غَيايَة.
  • ابن الأعرابي الغَيايَة تكونُ من الطَّيرِ الذي يُغَيِّي على رَأْسِك أَي يُرَفْرِفُ.
  • ويقال أَغْيا غعليه السَّحاب بمعنى غايا إذا أَظَلّ عليه؛ وأَنشد أَرَبَّتْ به الأَرْواحُ بَعْدَ أَنيسِه وذُوْ حَوْمَل أَغْيا علَيْه وأَظْلَم وتَغايَتِ الطَّيْرُ على الشيء: حامَتْ.
  • وغَيَّتْ: رَفْرَفَتْ والغايةُ: الطَّيْرُ المُرَفْرِفُ، وهو منه.
  • وتَغايَوْا عليه حتى قَتَلُوه أَ جاؤوا من هُنا وهُنا.
  • ويقال: اجْتَمَعُوا عليه وتَغايَوْا عليه فقَتلُوه وإن اشْتُقَّ من الغاوِي قيل تَغاوَوْا.
  • وغياية البئر: قَعْرُها مث الغَيابَة.
  • وذكر الجوهري في ترجمة غَيَا: ويقال فلان لِغَيَّةٍ، وهو نَقِي قولك لِرَشْدَةٍ؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر أَلا رُبَّ مَنْ يَغْتابُني وكأَنَّن أَبوه الذي يُدْعَى إليه ويُنْسَب على رَشْدَةٍ من أَمْرِهِ أَو لِغَيَّةِ فيَغْلِبُها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِب قال ابن خالويه: يُروى رَشْدة وغَيَّة، بفتح أَوّلهما وكسره، والل أَعلم.
معجم الأصوات +

الغوغاة

  • صوت القوم.

ترجمة الغائية باللغة الإنجليزية

الغائية
Teleology

كلمات شبيهة ومرادفات