اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)حُمَّاض

  • (النبات) نبات عُشبيّ من فصيلة الحمَّاضيّات، وهي أنواع تنبت بريّة، ويُزرع بعضُها، ويُعَدُّ من البقول الزراعيّة أوراقه حمضيّة تُستخدم أحيانًا في السَّلطة.

(ب)حمُضَ

  • حمُضَ يَحمُض ، حُموضَةً ، فهو حامض.
  • حمُض الطَّعامُ صار لاذِعَ المذاقِ.
  • حمُض اللّبنُ/ الخَلُّ.
  • فواكه حامضة.
معجم الغني +

حُمَّاضٌ

  • (نبات). [ح م ض].
  • :يُعْجِبُهُ أَنْ يَكُونَ الْحُمَّاضُ عَلَى مَائِدَةِ طَعَامِ الغَدَاءِ : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ، بَرِّيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الحُمَّاضِيَّاتِ، طَعْمُهُ حَامِضٌ، وَتُطْلَقُ عَلَيْهِ العَامَّةُ الحُمَّيْضَةُ، وَهُوَ يُزْرَعُ بَقْلاً.
  • : مَا فِي جَوْفِ الأتْرُجِّ.
معجم الرائد +

(أ)حُماض

  • حماض.
  • حماض نبت من عشب الربيع شديد الحموضة.
  • حماض ما في جوف الأترج.

(ب)حَمض

  • حمض.
  • يحمض ، حموضة.
  • حمض الشيء : كان حامضا.
المعجم الوسيط +

(أ)الحُمَاضُ

  • الحُمَاضُ حالةٌ تقلّ فيها قلويَّة الدَّم والأنسجة بسبب ازدياد المنتجات الحامضيَّة، أَو نقص القلويّات.

(ب)الحُمَّاضُ

  • الحُمَّاضُ نباتات عشبية من فصيلة الحُمَّاضيات، وهي أنواع تنبت برِّيَّة، ويُزْرَعُ بعضُها.
  • ويُعَدُّ من البقول الزراعيَّة 30.
  • و الحُمَّاضُ ما في جوف الأتْرُجِّ.
المحيط في اللغة +

حَمْضُ

  • ـ حَمْضُ: ما مَلُحَ وأمَرَّ من النباتِ، وهي كفاكِهةِ الإِبِلِ، والخُلَّةُ ما حَلا، وهي كخُبْزِها، ج: الحُموضُ.
  • ـ حَمَضَتِ الإِبِلُ حَمْضاً وحُموضاً: أكلَتْهُ، كأَحْمَضَتْ، وأحْمَضْتُها أنا، فهي حامِضَةٌ من حَوامِضَ.
  • ـ إبِلٌ حَمْضِيَّةٌ: مُقيمَةٌ فيه.
  • ـ المَحْمَضُ والمُحْمَضُ: ذلك الموضعُ.
  • ـ حَمَضْتُ عنه: كَرِهْتُهُ.
  • ـ حَمَضْتُ به: اشْتَهَيْتُه.
  • ـ أرضٌ حميضةٌ: كثيرتُه. وأرَضُونَ حُمْضٌ.
  • ـ حَمْضَةُ: الشَّهْوَةُ للشَّيءِ.
  • ـ بنو حَمْضَةَ: بَطْنٌ.
  • ـ عبدُ الله بنُ حَمْضَةَ: تابعيٌّ.
  • ـ مُعاذُ بنُ حَمْضَةَ، ورَيْحانُ بنُ حَمْضَةَ: محدّثونَ.
  • ـ حَمْضِيُّونَ منهم: جماعةٌ.
  • ـ حَمْضٌ: ماءٌ لتميمٍ قربَ اليمامةِ.
  • ـ حَمَضٌ: جبلٌ بينَ البَصْرَةِ والبحرينِ.
  • ـ حُموضةُ: طَعْمُ الحامِضِ، وقد حَمُضَ وحَمَضَ وحَمِضَ، أو حَمِضَ في اللَّبَنِ خاصَّةً، حَمَضاً وحُموضَةً، وأحْمَضَه.
  • ـ رجلٌ حامِضُ الفُؤادِ: مُتَغَيِّرهُ فاسِدُه.
  • ـ حَوامِضُ: مِياهٌ مِلْحَةٌ.
  • ـ حَمِضةٌ: قرية من عَثَّرَ.
  • ـ يومٌ حَمَضَى: من أيامهم.
  • ـ حَمِيضَةٌ أو حُمَيضَةٌ ابنُ رُقَيْمٍ: صحابيٌّ.
  • ـ حَمِيضَةٌ أو حُمَيضَةٌ بنتُ ياسِرٍ، وبنتُ الشَّمَرْدَلِ، أو ابنُه: من الرُّواةِ.
  • ـ حُمَّاضُ: عُشْبَةٌ ورَقُها كالهِنْدِبا، حامِضٌ طَيِّبٌ، ومنه مُرٌّ، وكِلاهُما نافعٌ للعَطَشِ، والصَّفْراءِ، والغَثَيانِ، والخَفَقَانِ الحارِّ، والأَسْنانِ الوَجِعَةِ، واليَرقَانِ، وبِزْرُه إن عُلِّقَ في صُرَّةٍ، لم تَحْبَلْ ما دامَتْ.
  • ـ يقالُ لما في جَوْفِ الأتْرُجّ: حُمَّاضٌ.
  • ـ تَحْميضُ: الإِقْلالُ من الشيء.
  • ـ مُسْتَحْمِضُ: اللَّبَنُ البَطيءُ الرَّوْبِ.
  • ـ محمودُ بنُ عليّ الحُمُّضِيُّ: مُتَكَلِّمٌ شَيْخٌ للفَخْرِ الرازِي.
معجم لسان العرب +

حمض

  • الحَمْضُ من النبات: كل نبت مالحٍ أَو حامضٍ يقوم على سُوق ول أَصل له، وقال اللحياني: كل ملْحٍ أَو حامض من الشجر كانت ورقتُه حيَّة إِذا غَمَزّتها انْفَقَأَتْ بماءٍ وكان ذَفِرَ المَشَمِّ يُنْقِي الثوب إِذ غسل به أَو اليد فهو حَمْض، نحو النَّجِيل والخِذْراف والإِخْرِي والرِّمْث والقِضَة والقُلاَّم والهَرْم والحُرُض والدَّغَل والطَّرْفاء وم أَشبهها.
  • وفي حديث جرير: من سَلَمٍ وأَراكٍ وحُمُوضٍ؛ هي جمع الحَمْض وه كل نبت في طعمه حُموضة.
  • قال الأَزهري: والمُلُوحة تسمَّى الحُموضة الأَزهري عن الليث: الحَمْضُ كل نبات لا يَهيجُ في الربيع ويبقى على القي وفيه ملوحة، إِذا أَكلته الإِبل شَرِبَت عليه، وإِذا لم تجده رَقَّ وضَعُفَت.
  • وفي الحديث في صفة مكة، شرفها اللّه تعالى، وأَبْقَلَ حَمْضُها أَ نبت وظهَرَ من الأَرض.
  • ومن الأَعراب من يسمِّي كل نبت فيه مُلوحة حَمْضاً واللَّحْم حَمْضُ الرجال.
  • والخُلَّةُ من النبات: ما كان حُلْواً، والعر تقول: الخُلَّةُ خُبْزُ الإِبل والحَمْضُ فاكهتُها ويقال لَحْمُها والجمع الحُموض؛ قال الراجز يَرْعَى الغَضَا من جانِبَيْ مُشَفِّق غِبّاً، ومَن يَرعَ الحُموضَ يَغْفِق أَي يَرِدُ الماءَ كلَّ ساعة.
  • ومنه قولهم للرجل إِذا جاءَ متهدداً أَنْتَ مُخْتَلٌّ فَتَحَمَّضْ.
  • وقال ابن السكيت في كتاب المعاني: حَمَّضْته يعني الإِبل أَي رَعَّيْتها الحَمْضَ؛ قال الجعدي وكَلْباً ولَخْماً لم نزَلْ منذ أَحْمَضَت يُحَمِّضُنا أَهْلُ الجَنابِ وخَيْبَر أَي طَرَدْناهم ونفَيْناهم عن منازلهم إِلى الجَنابِ وخَيْبر؛ قال ومثل قولهم جاؤوا مُخِلِّينَ فلاقَوْا حَمْض أَي جاؤوا يشتهون الشر فوجدوا مَنْ شَفاهم مما بهم؛ وقال رؤبة ونُورِدُ المُسْتَوْرِدِينَ الحَمْض أَي مَنْ أَتانا يَطلب شرّاً شفيناه من دائه، وذلك أَن الإِبل إِذ شَبِعْت من الخُلَّة اشتهت الحَمْض وحمَضَت الإِبل تَحْمُضُ حَمْضاً وحُموضاً: أَكلت الحَمْضَ، فه حامِضةٌ، وإِبل حَوامِضُ، وأَحْمَضَها هو والمَحْمَضُ، بالفتح: الموضعُ الذي ترعى فيه الإِبل الحَمْض؛ قال هميا بن قحامة وقَرَّبُوا كلَّ جُمالِيٍّ عَضِهْ قَريبة نُدْوَتُه من مَحْمَضِه بَعِيدة سُرَّته من مَغْرِضِه من مَحْمَضة أَي من موضعه الذي يَحْمُض فيه، ويروى: مُحْمَضه بضم الميم وإِبل حَمْضيّة وحَمَضيّة: مقيمة في الحَمْض؛ الأَخيرة على غير قياس وبعير حَمْضِيٌّ: يأْكُلُ الحَمْض.
  • وأَحْمَضَت الأَرض وأَرض مُحْمِضة كثيرة الحَمْض، وكذلك حَمْضِيّة وحَمِيضةٌ من أَرَضِين حمْضٍ، وقد أَحْمَض القومُ أَي أَصابوا حَمْضاً.
  • ووَطِئْنا حُموضاً من الأَرض أَي ذوات حَمْضٍ والحُموضة: طعم الحامِض.
  • والحُموضةُ: ما حذَا اللسانَ كطعم الخل واللب الحازِر، نادرٌ لأَن الفُعولة إِنما تكون للمَصادرِ، حَمَضَ يَحْمُضُ ( قوله [ حمض يحمض إلخ ] كذا ضبط في الأصل.
  • وفي القاموس وشرحه ما نصه: وق حمض ككرم وجعل وفرح، الاولى عن اللحياني.
  • ونقل الجوهري هذه: وحمض من ح نصر، وحمض كفرح في اللبن خاصة حمضاً، محركة، وهو في الصحاح بالفتح وحموض بالضم.
  • ) حَمْضاً وحُموضةً وحَمُضَ، فهو حامِضٌ؛ عن اللحياني، ولبن حامِض وإِنه لشديد الحَمْضِ والحُموضةِ.
  • والمُحَمِّضُ من العِنَب: الحامِضُ وحَمَّضَ: صار حامضاً.
  • ويقال: جاءَنا بأَدِلَّةٍ ما تُطاق حَمْضاً، وه اللبن الخاثر الشديد الحموضة.
  • وقولهم: فلانٌ حامِضُ الرِّئَتينِ أَي مُرّ النَّفْسِ.
  • والحمّاضةُ: ما في جَوْفِ الأُتْرُجَّةِ، والجمع حُمّاضٌ والحُمَّاض: نَبْتٌ جَبَلِيٌّ وهو من عُشْب الربيع وورَقُه عِظامٌ ضُخْ فُطْح إِلا أَنه شديدُ الحَمْضِ يأْكله الناس وزهره أَحمر وورقه أَخض ويَتناوَسُ في ثمره مثلُ حَبِّ الرُّمان يأْكله الناس شيئاً قليلاً واحدته حُمّاضة؛ قال الراجز رؤبة تَرَى بها من كلِّ رَشَّاشِ الوَرَق كثامِرِ الحُمّاضِ من هَفْتِ العَلَق فشبَّه الدم بنَوْرِ الحُمّاض.
  • وقال أَبو حنيفة: الحُمَّاض من العُشْ وهو يطول طولاً شديداً وله ورقة عظيمة وزهرة حمراء، وإِذا دنا يُبْسُ ابيضَّت زهرته، والناس يأْكلونه؛ قال الشاعر ماذا يُؤَرِّقُني، والنومُ يُعْجِبُني من صوت ذي رَعَثاتٍ ساكن الدار كأَن حُمّاضةً في رأْسِه نَبَتَتْ من آخر الصَّيف، قد همَّت بإِثْمار فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول وَبْرةَ وهو لِصٌّ معروف يص قوماً على رؤُوسِهمُ حُمّاضُ مَحْنِية وفي صُدورِهم جَمْرُ الغَضَايَقِد فمعنى ذلك أَن رؤُوسهم كالحُمّاض في حُمْرة شعورهم وأَن لِحاهم مَخْضوب كجَمر الغضا، وجعلَهَا في صدورهم لعظمها حتى كأَنها تضرب إِلى صدورهم وعندي أَنه إِنما عنى قولَ العرب في الأَعداء صُهْب السِّبال، وإِنم كُنِيَ عن الأَعداء بذلك لأَن الروم أَعداءُ العرب وهم كذلك، فوُصِف ب الأَعداءُ وإِن لم يكونوا رُوماً.
  • الأَزهري: الحُمَّاض بقلة بَرِّيَّة تنب أَيام الربيع في مسايل الماء ولها ثمرة حمراء وهي من ذكور البقول؛ وأَنش ابن بري فتداعَى مَنْخَراهُ بِدَم مِثلَ ما أَثمرَ حُمّاض الجبَل ومَنابتُ الحُمّاضِ: الشُّعَيْبات ومَلاجئ الأَودية وفيها حُموضةٌ وربما نبَّتها الحاضرةُ في بَساتِينهم وسَقَوْها ورَبَّوْها فلا تَهِيجُ وق هَيْجِ البُقولِ البَرِّيَّةِ وفلان حامضُ الفُؤاد في الغضب إِذا فسد وتغير عَداوةً.
  • وفُؤادٌ حَمْضٌ ونَفْسٌ حَمْضة: تَنْفِر من الشيء أَولَ ما تسمعه.
  • وتَحَمَّض الرجلُ تحوَّل من شيءٍ إِلى شيءٍ.
  • وحَمَّضه عنه وأَحْمَضَه: حَوَّله؛ قا الطرماح:لا يَني يُحْمِضُ العَدُوَّ، وذو الخُ لمَّة يُشْفَى صَداهُ بالإِحْما قال ابن السكيت: يقال حَمَضت الإِبلُ، فهي حامضة إِذا كانت ترع الخُلَّة، وهو من النبت ما كان حُلْواً، ثم صارت إِلى الحَمْض ترعاه، وهو ما كا من النبت مالحاً أَو حامضاً.
  • وقال بعض الناس: إِذا أَتى الرجلُ المرأَ في غير مأْتاها الذي يكون موضع الولد فقد حَمَّضَ تَحْمِيضاً كأَنه تحو من خير المكانين إِلى شرِّهما شَهْوَةً مَعْكوسة كفعل قوم لوطٍ الذي أَهلكهم اللّه بحجارة من سِجِّيل.
  • وفي حديث ابن عمر وسئل عن التحمُّض قال وما التحمُّض؟ قال: يأْتي الرجل المرأَة في دُبُرِها، قال: ويَفْعَلُ هذ أَحدٌ من المسلمين ويقال للتَّفْخيذ في الجماع: تَحْمِيض.
  • ويقال أَحْمَضْت الرجلَ عن الأَمر حَوَّلْته عنه وهو من أَحْمَضَت الإِبلُ إِذ مَلَّتْ من رَعْي الخُلَّة، وهو الحُلْوُ من النبات، اشْتَهَت الحَمْض فتحوَّلَت إِليه؛ وأَما قول الأَغلب العجلي لا يُحْسِنُ التَّحْمِيضَ إِلا سَرْد فإِنه يريد التَّفْخِيذ.
  • والتَّحْمِيضُ: الإِقلال من الشيء.
  • يقال حَمَّضَ لنا فلانٌ في القِرَى أَي قلَّل.
  • ويقال: قد أَحْمَضَ القومُ إِحْماضا إِذا أَفاضوا فيما يُؤْنِسُهم من الحديث والكلامِ كما يقال فَكِه ومُتَفَكِّهٌ.
  • وفي حديث ابن عباس: كان يقول إِذا أَفاضَ مَنْ عِنْده في الحدي بعد القرآن والتفسير: أَحْمِضُوا، وذلك لَمّا خافَ عليهم المَلال أَحَبَّ أَن يُرِيحَهم فأَمَرَهم بالإِحْماض بالأَخْذِ في مُلَح الكلا والحكايات والحَمْضة: الشَّهْوة إِلى الشيء، وروى أَبو عبيدة في كتابه حديثاً لبع التابعين وخرجه ابن الأَثير من حديث الزهري قال: الأُذُنُ مَجّاجَة وللنفس حَمْضةٌ أَي شَهْوة كما تشتهي الإِبلُ الحَمْضَ إِذا مَلَّ الخُلَّة، والمَجَّاجَةُ: التي تمُجُّ ما تَسْمعه فلا تَعِيه إِذا وُعِظت بشيء أَو نُهيَت عنه، ومع ذلك فلها شَهْوة في السماع؛ قال الأَزهري: والمعن أَن الآذان لا تَعِي كلَّ ما تَسْمَعُه وهي مع ذلك ذات شَهْوَةٍ لم تَسْتَظْرِفُه من غرائبِ الحديث ونوادر الكلام والحُمَّيْضى: نبت وليس من الحُموضة وحَمْضة: اسم حَيِّ بَلْعاءَ بن قيس الليثي؛ قال ضَمِنْتُ لِحَمْضَةَ جِيرانَه وذِمَّةَ بَلْعاءَ أَن تُؤْكَل معناه أَن لا تؤْكل.
  • وبنو حُمَيْضة: بطن.
  • وبنو حَمْضة: بطن من العرب م بني كنانة.
  • وحُمَيْضة: اسم رجل مشهور من بني عامر بن صعصعة.
  • وحَمْضٌ ماءٌ معروف لبني تميم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الأحماض الأمينيّة

  • (كم) المكوِّنات الأساسيّة التي تنحلّ إليها البروتينات في أثناء الهضم ثم تعود بروتينات كما كانت إذا ما دخلت خلايا الجسم.

(ب)التّحميض في التّصوير

  • (كم) التَّظهير؛ إبراز الصُّورة.

ترجمة الحماض باللغة الإنجليزية

الحماض
Acidosis

كلمات شبيهة ومرادفات