معنى كلمة التوجية في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)توَّجَ
- توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج.
- توَّج فلانًا.
- ألبسه التّاجَ.
- أسلم إليه مقاليدَ الحكم.
- تُوِّج ملكًا.
- مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب.
- توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به.
- توَّج جهادَه بالنّصر.
(ب)جُنَّ
- جُنَّ / جُنَّ بـ / جُنَّ من يُجَنّ ، جَنًّا وجِنَّةً وجُنونًا ، والمفعول مَجْنون.
- جُنَّ الرَّجُلُ زال عقله.
- جُنَّ بعد أن فقد زوجتَه وأطفالَه.
- {وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ}.
- جُنَّ جنونُه: مبالغة في التَّعبير عن السُّلوك غير العقليّ، ثار، غضب، هاج.
- مستشفى المجانين: مكان لعلاج المجانين ويسمّى كذلك: مستشفى الأمراض العقليّة، ومستشفى الأمراض العصبيّة والنفسيّة.
- جُنَّ بالشَّيء/ جُنَّ من الشَّيء: أُعجب به حتَّى صار كالمجنون.
- جُنَّ بهذا الاختراع الجديد.
معجم الرائد
+
(أ)وَجَى
- وجى.
- يجي ، وجيا.
- وجىه : وجده [ وجيا ]، أي لا خير عنده ولا نفع به.
(ب)وَجي
- وجي.
- يوجى ، وجى.
- وجي الماشي : حفي.
- وجي رقت قدمه من شدة المشي. [ وجي الإنسان، أو وجيت الدابة ].
المحيط في اللغة
+
فَوْجُ
- ـ فَوْجُ: الجَماعَةُ، الجمع: فُؤُوجٌ وأفْواجٌ، جمع الجمع: أفاوِجُ وأفاويجُ.
- ـ فَاجَ المِسْكُ: فاحَ.
- ـ فَاجَ النَّهارُ: بَرَدَ.
- ـ أفاجَ: أسْرَعَ، وعَدا، وأرْسَلَ الإِبِلَ على الحَوْضِ قِطْعَةً قِطْعَةً.
- ـ فائجَةُ: مُتَّسَعُ ما بَيْنَ كُلِّ مُرْتَفِعينِ، والجماعةُ.
- ـ فَيْجُ: مُعَرَّبُ: بَيْكَ، والجَماعَةُ مِنَ النَّاسِ.
- ـ أحمدُ بنُ حَسَنٍ الفَيْجُ، وهِبَةُ اللّهِ الفَيْجُ، وأبو رَشيدٍ الفَيْجُ، وأحمدُ بنُ محمدٍ الأَصْبهانِيّ ابنِ الفَيْج: مُحَدِّثونَ، وأصْلُهُ فَيِّجٌ.
- ـ فُيُوجُ: الذينَ يَدْخُلونَ السِّجْنَ ويَخْرُجونَ، ويَحْرُسونَ.
- ـ تَقولُ: لسْتُ بِرائِحٍ حتى أُفَوِّجَ: أُبَرِّدَ عن نَفْسي.
- ـ اسْتُفيجَ فُلانٌ: اسْتُخِفَّ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وجن
- الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
- اب سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ م الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذ وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
- وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَ الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
- ورجل أَوْجَن ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
- والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
- ابن الأَعرابي إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
- وفي حديث الأَحْنَفِ: كا ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَن هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة م الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيم الوَجْنَتَين.
- والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنة الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
- ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِي العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
- وقال ابن شميل: الوَجْناء تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير به وفيها أَيضاً غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَ الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
- وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْد الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَن (* قوله [ أعيس نهاض إلخ ] صدره: في خدر مياس الدمى معرج والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون) قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
- ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجب وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل ف الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
- ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
- وما أَدري أَي م وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيّ الناس هو.
- والوَجْنُ: الدَّقُّ.
- والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْل السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُوم قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذ الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيم وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهام إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وه مِفْعَلةٌ، بالكسر.
- وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظه مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
- اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ به الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوة أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِر ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّن الذل والخضوع.
- وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.
(ب)توج
- التَّاجُ، معروف، والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ، والفعل التَّتْويجُ وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ؛ ويكون تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ والمُتَوَّجُ: المُسَوَّدُ، وكذلك المُعَمَّمُ.
- ويقال: تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَ أَلبسه التاجَ فلبسه والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ: تاجٌ على التشبيه.
- والعربُ تسم العمائمَ التاجَ.
- وفي الحديث: العمائمُ تِيجانُ العربِ، جمع تاج، وهو م يصاغ للملوك من الذهب والجوهر؛ أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجا للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس والعمائمُ فيهم قليلةٌ.
- والأَكاليلُ: تيجان ملوك العجم.
- والتاجُ: الإِكليلُ ابن سيده: ورجلٌ تائجٌ ذو تاج، على النَّسَبِ، لأَنا لم نسمع له بفعل غي متعدٍّ؛ قال هِمْيان بن قحافة تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَج أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ.
- فقلب.
- والتاجُ: الفضة.
- ويقا للصَّلِيجَةِ من الفضة: تاجةٌ، وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضرو حديثاً؛ قال: ومنه قول هميان تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائج أَراد مَلِكاً ذا تاج، وهذا كما يقال: رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ: أَسماء.
- وتاجٌ وبنو تاجٍ.
- قبيلةٌ م عَدْوانَ، مصروف؛ قال أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِك وتاجةُ: اسمُ امرأَة؛ قال يا وَيْحَ تاجَةَ، ما هذا الذي زَعَمَتْ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ وتَوَّجُ: اسمُ موضع، وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّج وفي ترجمة بَقَّمَ: تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ؛ قال جرير أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّج.
ترجمة التوجية باللغة الإنجليزية
التوجية
Guying