معنى كلمة الانطلاق في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)انطلاق
- مصدر انطلقَ/ انطلقَ في/ انطلقَ لـ.
- نُقْطة انطلاق: ما يساعد على البدء بمهنة أو نشاط.
- (الاقتصاد) مرحلة موصلة إلى النُّضج الاقتصاديّ.
- انطلاقة جديدة للسِّياحة.
(ب)طَلَقَ
- طَلَقَ من يَطلُق ، طَلاَقًا ، فهو طَالِق وطالقة ، والمفعول مَطْلُوق منه.
- طَلَقت المرأةُ من زوجها تحلّلت من قيد الزواج، وخرجت من عصمته.
- طَلَقَت المرأةُ طلاقًا رجعيًّا.
- هي طالِق ثلاثًا.
معجم الغني
+
اِنْطِلاقٌ
- [ط ل ق]. (مصدر اِنْطَلَقَ).
- :اِنْطِلاقُ الألْعابِ : بَدْؤُها.
- :اِنْطِلاقُ الْمَدافِعِ : اِنْقِذافُها بِما تَمْلِكُ مِنْ قُوَّةٍ مُخْتَزَنَةٍ بِداخِلَها.
- :اِنْطِلاقُ القِطارِ : ذَهابُهُ بانْدِفاعٍ. :نُقْطَةُ الانْطِلاقِ.
معجم الرائد
+
طلُق
- طلق.
- يطلق ، طلوقا وطلوقة وطلاقة.
- طلق اللسان : كان فصيحا عذب المنطق.
- طلق كان طلق الوجه بشوشا.
- طلق الوجه : كان طلقا متهللا.
- طلق اليوم : كان طيبا خاليا من الحر أو البرد.
المعجم الوسيط
+
(أ)الطالِقَةُ
- الطالِقَةُ من النساء، أو النوقِ، أو الشياهِ: الطَّالِقُ.
- و الطالِقَةُ من الليالي: الخالية من الحرّ والبرد و كلّ أذى. والجمع : طوالقُ.
(ب)الطلاقُ
- الطلاقُ الطُّلَقَةُ.
المحيط في اللغة
+
طَلُقَ
- ـ طَلُقَ، وهو طَلْقُ الوَجْه، وطُلْقُه وطِلْقُه وطَلِقُهُ وطَلِيقُهُ: ضاحِكُهُ مُشْرِقُهُ.
- ـ طَلْقُ وطُلُقُ اليدَيْنِ: سَمْحُهُما.
- ـ طَـلْقُ وطِلقُ وطَلِيقُ اللسانِ، ولِسانٌ طَلِقٌ ذَلِقٌ، وطَليقٌ ذَليقٌ، وطُلُقٌ ذُلُقٌ وذُلَقُ وذَلِقُ: ذو حِدَّةٍ.
- ـ فَرَسٌ طَلْقُ اليَدِ اليُمْنَى: مُطْلَقُها.
- ـ طَلْقُ: الظَّبْيُ، ج: أَطْلاقٌ، وكَلْبُ الصَّيْدِ، والناقَةُ الغَيْرُ المُقَيَّدَةِ.
- ـ يومٌ طَلْقٌ: لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ، وليلَةٌ طَلْقٌ وطَلْقَةٌ وطالِقَةٌ وطوالِقُ، وقد طَلُقَ فيهما، طُلوقَةً وطَلاقَةً.
- ـ طَلْقُ بنُ علِيِّ بن طَلْقٍ، وابنُ خُشَّافٍ، وابنُ يَزيدَ، وطُلَيْقٌ ابنُ سُفْيانَ: صَحابِيُّونَ.
- ـ طَلْقَةُ: فَرَسٌ.
- ـ طُلِقَتْ في المَخَاضِ طَلْقاً: أصابَها وجَعُ الوِلادَةِ.
- ـ طَلَقَتْ من زَوْجِها، وطَلُقَتْ، طَلاقاً: بانَتْ، فهي طالِقٌ، ج: طُلَّقُ، وطالِقَةٌ، ج: طَوالِقُ. وأطْلَقَها وطَلَّقَها، فهو مِطْلاقٌ ومِطْليقٌ.
- ـ طُلَقَةٌ وطِلِّيقُ: كثيرُ التَّطْليقِ.
- ـ طَالِقَةُ من الإِبِلِ: ناقَةٌ تُرْسَلُ في الحَيِّ تَرْعَى من جَنابِهِم حَيْثُ شاءَتْ، أو التي يَتْرُكُها الراعي لنَفْسِه فلا يَحْتَلِبُها على الماءِ.
- ـ طَلَقَ يَدَهُ بِخَيْرٍ يَطْلِقُها: فَتَحَها، كأَطْلَقَها.
- ـ طَلَقَ الشيءَ: أعطاهُ.
- ـ طَلِقَ: تَباعَدَ.
- ـ طَلِيقُ: الأَسيرُ أُطْلِقَ عنه إِسارُهُ.
- ـ طَليقُ الإِله: الريحُ.
- ـ طِلْقُ: الحَلالُ، وهُوَ لَكَ طِلْقاً، والمِعَى، والقِتْبُ، ج: أطْلاقٌ، والشُّبْرُمُ، أو نَبْتٌ يُسْتَعْمَلُ في الأَصْباغِ، أو هذا وَهَمٌ، والنَّصيبُ، والشَّوْطُ، وقد عَدا طِلْقاً أو طِلْقَيْن.
- ـ طَلَقُ: قَيْدٌ من جُلودٍ، والنَّصيبُ، وسَيْرُ اللَّيْلِ لِوِرْد الغِبِّ. ودَواءٌ إذا طُلِيَ به مَنَعَ حَرْقَ النارِ، والمَشْهورُ فيه الطَلْقُ، أو هو لَحْنٌ، مُعَرَّبُ: تَلْك، وحَكَى أبو حاتِمٍ: طِلْقٌ، كمِثْلٍ، وهو حَجَرٌ بَرَّاقٌ، يَتَشَظَّى إذا دُقَّ صَفائِحَ وشَظايا، يُتَّخَذُ منها مَضاوي للحَمَّاماتِ بَدَلاً عن الزُّجاجِ، وأجْوَدُهُ اليَمانِيُّ، ثم الهِنْديُّ، ثم الأَنْدَلُسِيُّ، والحيلَةُ في حَلِّهِ أن يُجْعَلَ في خِرْقَة مَعَ حَصَواتٍ، ويُدْخَلَ في الماءِ الفاتِرِ، ثم يُحَرَّكَ برِفْقٍ، حتى يَنْحَلَّ، ويَخْرُجَ من الخِرْقَةِ في الماءِ، ثم يُصَفَّى عنه الماءُ، ويُشَمَّسَ لِيَجفَّ.
- ـ أنتَ طِلْقٌ منه: خارِجٌ بريءٌ.
- ـ طِلْقُ الإِبِلِ: أن يكونَ بينها وبين الماءِ لَيْلَتان، فاللَّيْلَةُ الأولى: الطِّلْقُ، لأن الراعي يُخَلِّيها إلى الماءِ، ويَتْرُكُها مع ذلك تَرْعَى في سيرِها، فالإِبِلُ بعد التَّحْويزِ: طَوالقُ، وفي اللَّيْلَةِ الثانِيَةِ: قَوارِبُ.
- ـ حُبِسَ طَلْقاً وطُلْقاً: بلا قَيْدٍ ولا وَثاقٍ.
- ـ ناقةٌ طالِقٌ: بِلا خطامٍ، أو مُتَوَجِّهَةٌ إلى الماءِ، كالمِطْلاقِ، أو التي تُتْرَكُ يوماً وليلةً، ثم تُحْلَبُ.
- ـ أطْلَقَ الأسيرَ: خَلاَّهُ.
- ـ أطْلَقَ عَدُوَّهُ: سَقاهُ سَمّاً.
- ـ أطْلَقَ نَخْلَهُ: لَقَّحَه، كطَلَّقَه تَطْليقاً.
- ـ أطْلَقَ القومُ: طَلَقَتْ إِبلُهُم.
- ـ طُلِّقَ السَّليمُ، تَطْليقاً: رَجَعَتْ إليه نَفْسُه، وسَكَنَ وَجَعُهُ.
- ـ مُطَلِّقُ: مَن يُريَدُ يُسابقُ بفَرسِه.
- ـ انْطَلَقَ: ذهَب.
- ـ انْطَلَقَ وجْهُه: انْبَسَطَ.
- ـ انْطُلِقَ به: ذُهِبَ به.
- ـ اسْتِطْلاقُ البَطْنِ: مَشْيُه.
- ـ تَطَلَّقَ الظَّبْيُ: مَرَّ لا يَلْوِي على شيءٍ.
- ـ تَطَلَّقَ الفرسُ: بالَ بعدَ الجَرْيِ.
- ـ ما تَطَّلِقُ نفْسُه: تَنْشَرِحُ.
- ـ طالَقانُ: بلد بين بَلْخَ ومَرْوِ الرُّوذِ، منه: أبو محمدٍ محمودُ بنُ خِداشٍ، وبلد أو كُورَةٌ بين قَزْوينَ وأبْهَرَ، منه: الصاحبُ إسماعيلُ بنُ عَبَّادٍ.
معجم لسان العرب
+
طلق
- الطَّلْق: طَلق المخاض عند الوِلادة.
- ابن سيده: الطَّلْق وجَ الولادة.
- وفي حديث ابن عمر: أَنّ رجلاً حج بأُمّه فَحملها على عاتِقه فسأَله هل قَضَى حَقَّها؟ قال: ولا طَلْقَ واحدة؛ الطَّلْق: وجع الولادة، والطَّلْقَة: المرّة الواحدة، وق طُلِقَت المرأَة تُطْلَق طَلْقاً، على ما لم يسمّ فاعله، وطَلُقت، بضم اللام ابن الأَعرابي: طَلُقَت من الطلاق أَجود، وطَلَقَت بفتح اللام جائز، وم الطَّلْق طُلِقَت، وكلهم يقول: امرأَة طالِق بغير هاء؛ وأَما قو الأَعشى:أَيا جارَتا بِيِني، فإِنك طالِقَ فإِن الليث قال: أَراد طالِقة غداً.
- وقال غيره: قال طالِقة على الفع لأَنها يقال لها قد طَلَقَت فبني النعت على الفعل، وطَلاقُ المرأَة بينونتها عن زوجها.
- وامرأَة طالِق من نسوة طُلَّق وطالِقة من نسوة طَوَالِق وأَنشد قول الأَعشى أَجارَتنا بِيني، فإِنك طالق كذاكِ أُمور الناس غادٍ وطارِقَ وطَلَّق الرجل امرأَته وطَلَقت هي، بالفتح، تَطْلُق طَلاقاً وطَلُقَت والضم أَكثر؛ عن ثعلب، طَلاقاً وأَطْلَقها بَعْلُها وطَلَّقها.
- وقا الأَخفش: لا يقال طَلُقت ، بالضم ورجل مِطْلاق ومِطْليق وطلِّيق وطُلَقة، على مثال هُمَزة: كثي التَّطْليق للنساء.
- وفي حديث الحسن: إِنك رجل طلِّيق أَي كثير طَلاق النساء والأَجود أَن يقال مِطْلاق ومِطْلِيق؛ ومنه حديث عليّ، عليه السلام: إِ الحَسن مِطْلاق فَلا تزوِّجُوه.
- وطَلَّق البلادَ: تركها؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد مُرَاجعُ نَجْد بعد فِرْكٍ وبِغْضَةٍ مُطَلِّقُ بُصْرَى، أَشْعثُ الرأْسِ جافِلُ قال: وقال العقيلي وسأله الكسائي فقال: أَطَلّقْت امرأَتك؟ فقال: نع والأَرض من ورائها وطَلَّقت البلاد: فارقْتها.
- وطَلّقْت القوم: تركتُهم وأَنشد لابن أَحمر غَطارِفَة يَرَوْن المجدَ غُنْماً إِذا ما طَلَّقَ البَرِمُ العِيال أَي تركهم كما يترك الرجل المرأَة.
- وفي حديث عثمان وزيد: الطَّلاق بالرجال والعِدَّة بالنساء، هذا متعلق بهؤلاء وهذه متعلّقة بهؤلاء فالرجال يُطَلِّق والمرأَة تعتدُّ؛ وقيل: أَراد أَن الطلاق يتعلّق بالزوج ف حرّيته ورقِّه، وكذلك العدة بالمرأَة في الحالتين، وفيه بين الفقها خلاف: فمنهم من يقول إِن الحرّة إِذا كانت تحت العبد لا تَبين إِلا بثلا وتَبِين الأَمة تحت الحر باثنتين، ومنهم من يقول إِن الحرّة تَبِين تح العبد باثنتين ولا تبين الأَمة تحت الحر بأَقلّ من ثلاث، ومنهم من يقول إِذ كان الزوج عبداً وهي حرة أَو بالعكس أَو كانا عبدَين فإِنها تَبِي باثنتين، وأَما العدّة فإِن المرأَة إِن كانت حرّة اعتدَّت للوفاة أَربع أَشهر وعشراً، وبالطلاق ثلاثة أَطهار أَو ثلاثَ حِيَض، تحت حرّ كانت أَ عبدٍ، فإِن كانت أَمة اعتدّت شهرين وخمساً أَو طُهْرين أَو حَيْضتين، تحت عب كانت أَو حرّ.
- وفي حديث عمر والرجل الذي قال لزوجته: أَنتِ خليَّ طالِقٌ؛ الطالِقُ من الإِبل: التي طُلِقت في المرَعى، وقيل: هي التي لا قَيْ عليها، وكذلك الخلَّية.
- وطَلاقُ النساء لمعنيين: أَحدهما حلّ عُقْد النكاح، والآخر بمعنى التخلية والإِرْسال.
- ويقال للإِنسان إِذا عَتَق طَلِيق أَي صار حرّاً وأَطْلَق الناقة من عِقَالها وطَلَّقَها فطَلَقَت: هي بالفتح، وناق طَلْق وطُلُق: لا عِقال عليها، والجمع أَطْلاق.
- وبعير طَلْق وطُلُق: بغي قَيْد.
- الجوهري: بعير طُلُق وناقة طُلُق، بضم الطاء واللام، أَي غي مقيَّد.
- وأَطْلَقْت الناقة من العِقال فطَلَقَت.
- والطالِق من الإِبل: التي ق طَلَقت في المرعى.
- وقال أَبو نصر: الطالق التي تَنْطَلق إِلى الماء ويقا التي لا قَيْد عليها، وهي طُلُق وطالِق أَيضاً وطُلُق أَكثر؛ وأَنشد مُعَقٍَّلات العيس أَو طَوالِق أَي قد طَلَقَت عن العقال فهي طالِق لا تحبَس عن الإِبل.
- ونعجة طالِق مُخَلاْة ترعَى وحْدَها، وحبَسُوه في السِّجْن طَلْقاً أَي بغير قيد ول كَبْل.
- وأَطْلَقَه، فهو مُطْلَق وطَلِيق: سرّحه؛ وأَنشد سيبويه طَلِيق الله، لم يَمْنُنْ علي أَبُو داودَ، وابنُ أَبي كَبِي والجمع طُلقَاء، والطُّلَقاء: الأُسراء العُتَقاء.
- والطَّليق: الأَسي الذي أُطْلِق عنه إِسارُه وخُلِّي سبِيلُه.
- والطَّلِيقُ: الأَسِير يُطْلَق، فَعِيلٌ بمعنى مفعول؛ قال ذ الرمة وتَبْسِمُ عن نَوْرِ الأَقاحِيّ أَقْفَرَت بِوَعْساء مَعْروف، تُغامُ وتُطْلَق تُغامُ مرَّة أَي تُسْتر، وتُطْلَق إِذا انجلى عنها الغيم، يعن الأَقاحي إِذا طلعت الشمس عليها فقد طُلِقَت.
- وأَطْلَقْت الأَسير أَي خليَّته وفي حديث حنين: خرج ومعه الطُّلَقاء؛ هم الذين خَلَّى عنهم يوم فتح مك وأَطْلَقَهم فلم يَسْتَرِقَّهم، واحدهم طَلِيق وهو الأَسِير إِذا أُطْلِ سبيله.
- وفي الحديث: الطِّلَقاءُ مِنْ قُرَيش والعُتَقاءُ من ثَقِيف كأَنَّه ميَّز قريشاً بهذا الاسم حيث هو أَحسن من العُتَقاء.
- والطُّلَقاء الذين أُدخِلوا في الإِسلام كرهاً؛ حكاه ثعلب، فإِما أَن يكون من هذا، وإِم أَن يكون من غيره.
- وناقة طالِقٌ: بلا خطام، وهي أَيضاً التي ترسل ف الحي فترعى من جَنابِهم حيث شاءَت لا تُعْقَل إِذا راحت ولا تُنْحَّى ف المسرح؛ قال أَبو ذؤَيب غدت وهي مَحْشوكةٌ طالِ ونعجة طالِق أَيضاً: من ذلك، وقيل: هي التي يحتبس الراعي لَبَنها، وقيل هي التي يُتْرَك لبنها يوماً وليلة ثم يُحْلب.
- والطَّالِق من الإِبل التي يتركها الراعي لنفسه لا يحتلبها على الماء، يقال: اسْتَطْلق الراع ناقة لنفسه، والطَّالِقُ: الناقة يُحَلُّ عنها عِقالُها؛ قال مُعَقَّلات العِيسِ أَو طَوَالِ وأَنشد ابن بري أَيضاً لإِبراهيم بن هَرْمَةَ تُشْلى كبيرتُها فتُحْلَبُ طالِقاً ويُرمِّقُونَ صغارَها تَرْميق أَبو عمرو: الطَّلَقَة النوق التي تُحْلب في المرعى.
- ابن الأَعرابي الطالِقُ الناقة ترسل في المرعى.
- الشيباني: الطالِقُ من النوق التي يتركه بِصِرارِها؛ وأَنشد للحطيئة أَقيموا على المِعْزَى بدار أَبيكُمُ تَسُوفُ الشِّمالُ بين صَبْحَى وطالِق قال: الصَّبْحَى التي يحلبها في مبركها يَصْطَبِحُها، والطَّالِقُ الت يتركها بصرارها فلا يحلبها في مبركها، والجمع المَطالِيق والأَطْلاق ( قوله [ والجمع المطاليق والأطلاق) عبارة القاموس وشرحه: وناقة طالق بل خطام أَو متوجهة إِلى الماء كالمطلاق، والجمع أَطلاق ومطاليق كصاحب وأَصحا ومحاريب ومحراب، أَو هي التي تترك يوماً وليلة ثم تحلب ].
- وقد أُطْلِقَ الناقة فطَلَقت أَي حُلَّ عقالُها؛ وقال شمر: سأَلت ابن الأَعرابي ع قوله:ساهِم الوَجْه من جَدِيلةَ أَو نَبْ ـهانَ، أَفْنى ضِراه للإِطْلاق قال: هذا يكون بمعنى الحلّ والإِرسال، قال: وإِطْلاقُه إِيَّاه إِرسالها على الصيد أَفناها أَي بقَتْلِها.
- والطَّالِقُ والمِطْلاقُ: الناق المتوجهة إِلى الماء، طَلَقَتْ تَطْلُق طَلْقاً وطُلوقاً وأَطْلَقَها؛ قا ذو الرمة قِراناً وأَشْتاتاً وحادٍ يَسُوقُها إِلى الماءِ مِنْ حَوْر التَّنُوفةِ، مُطْلِ وليلةُ الطَّلَق: الليلة الثانية من ليالي توجّهها إِلى الماء.
- وقا ثعلب: إِذا كان بين الإِبل والماء يومان فأَول يوم يُطْلب فيه الماء ه القَرَب، والثاني الطَّلَق؛ وقيل: ليلة الطَّلَق أَن يُخَلِّي وُجوهَها إِلى الماء، عبَّر عن الزمان بالحدث، قال ابن سيده: ول يعجبني.
- أَبو عبيد عن أَبي زيد: أَطْلَقْتُ الإِبل إِلى الماءِ حتى طَلَقَ طَلْقاً وطُلوقاً،د والاسم الطَّلَق، بفتح اللام.
- وقال الأَصمعي: طَلَقَ الإبلُ فهي تَطْلُق طَلَقاً، وذلك إِذا كان بينها وبين الماء يومان، فاليو الأَول الطَّلَق، والثاني القَرَب، وقد أَطْلَقَها صاحُبها إِطْلاقاً وقال: إِذا خلَّى وُجوهَ الإِبل إِلى الماء وتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئذ فهي ليلة الطَّلَق، وإِن كانت الليل الثانية فهي ليلة القَرَب، وهو السَّوق الشديد؛ وإِذا خلَّى الرجلُ عن ناقت قيل طَلّعقها، والعَيْرُ إِذا حازَ عانَته ثم خلَّى عنها قيل طَلَّقها وإِذا اسْتَعْصَت العانةُ عليه ثم انْقَدْنَ له قيل طَلَّقْنَه؛ وأَنش لرؤبة طَلَّقْنَه فاسْتَوْرَدَ العَدَامِل وأُطْلِقَ القومُ، فهم مُطْلَقون إِذا طَلَقَت إِبلُهم، وفي المحكم إِذ كانت إِبلهم طَوالِق في طلب الماء، والطَّلَق: سير الليل لوِرْد الغِبِّ، وهو أَن يكون بين الإِبل وبين الماء ليلتان، فالليلة الأُولى الطَّلَ يُخَلِّي الراعي إِبلَه إِلى الماء ويتركها مع ذلك ترعى وهي تسير فالإِبل بعد التَّحويز طَوالِقُ، وفي الليلة الثانية قَوارِبُ والإِطْلاق في القائمة: أَن لا يكون فيها وَضَحٌ، وقوم يجعلون الإِطْلا أَن يكون يد ورجل في شِقّ مُحَجَّلَتين، ويجعلون الإِمْساك أَن يكون ي ورجل ليس بهما تحجيل.
- وفرس طُلُقُ إِحدى القوائم إِذا كانت إِحدى قوائم لا تحجيل فيها.
- وفي الحديث: خيرُ الحُمُر الأَقْرحُ طُلُقُ اليد اليمنى أَي مُطْلَقُها ليس فيها تحجيل؛ وطَلُقَت يدُه بالخير طَلاقة وطَلَقَت وطَلَقَها به يَطْلُقها وأَطْلَقها؛ أَنشد أَحمد بن يحيى أُطْلُقْ يَدَيْك تَنْفَعاك يا رَجُل بالرَّيْثِ ما أَرْوَيْتَها، لا بالعَجَل ويروى: أَطْلِقْ.
- ويقال: طَلَقَ يده وأَطْلقَها في المال والخير بمعن واحد؛ قال ذلك أَبو عبيد ورواه الكسائي في باب فَعَلْت وأَفْعَلْت، ويدُ مَطْلوقة ومُطْلَقة ورجل طَلْقُ اليدين والوجه وطَلِيقُهما: سَمْحُهما.
- ووجه طَلْق وطِلْقٌ وطُلْقٌ؛ الأَخيرتان عن ابن الأَعرابي: ضاحك مُشْرِق، وجمعُ الطَّلْق طَلْقات.
- قال ابن الأَعرابي: ولا يقال أَوْجُدٌ طَوالِق إِلاَّ في الشعر وامرأَة طَلْقهُ اليدين.
- ووجه طَلِيقٌ كطَلْق، والاسم منها والمصدر جميعا الطَّلاقةُ.
- وطَلِيقٌ أَي مُسْتَبْشِر منبسط الوجه مُتَهَلِّلُه.
- ووج مُنْطَلِق: كطَلْق، وقد انْطَلَق؛ قال الأَخطل يَرَوْنَ قِرًى سَهْلاً وداراً رَحِيبةً ومُنْطَلَقاً في وَجْهِ غيرِ بَسُور ويقال: لقيته مُنْطَلِقَ الوجه إِذا أَسفر؛ وأَنشد يَرْعَوْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه فانْطَلَقَ الوجهُ ودقَّ الكُشُوح وفي الحديث: أَفْضلُ الإِيمان أَن تُكَلِّم أَخاك وأَنت طَلِيقٌ أَي مستبشر منبسط الوجه؛ ومنه الحديث أَن تَلْقاه بوجه طَلِق.
- وتَطَلّقَ الشيءَ: سُرَّ به فبدا ذلك في وجهه أَبو زيد: رجل طَلِيق الوجه ذو بِشْرٍ حسن، وطَلْق الوجه إِذا كان سخِيّاً، ومثله بعير طَلْق اليدين غير مقيد، وجمعه أَطلاق.
- الكسائي: رجل طُلُقٌ، وهو الذي ليس علي شيء.
- ويوم طَلْقٌ بيِّن الطَّلاقة، وليلةٌ طَلْقٌ أَيضاً وليلة طَلْقةٌ مُشْرِقٌ لا برد فيه ولا حر ولا مطر ولا قُرّ، وقيل: ولا شيء يؤذي، وقيل: هو الليَّن القُرِّ م أَيام طَلْقات، بسكون اللام أَيضاً، وقد طَلُقَ طُلوقةً وطَلاقةً.
- أَب عمرو: ليلة طَلْقٌ لا برد فيها؛ قال أَوس خَذَلْتُ على لَيْلةٍ ساهِرةْ فلَيْسَتْ بِطَلْقٍ ولا ساكِره وليالٍ طَلْقات وطَوالِقُ.
- وقال أَبو الدقيش: وإنها لطَلْقةُ الساعة وقال الراعي فلما عَلَتْه الشمسُ في يومِ طَلْقة يريد يوم ليلةٍ طَلْقةٍ ليس فيها قُرٌّ ولا ريح، يريد يومها الذي بعدها، والعر تبدأُ بالليل قبل اليوم؛ قال الأزهري: وأَخبرني المنذري عن أَبي الهيث أَنه قال في بيت الراعي وبيت آخر أَنشده لذي الرمة لها سُنَّةٌ كالشمسِ في يومِ طَلْقة قال: والعرب تضيف الاسم إِلى نعته، قال: وزادوا في الطَّلْق الها للمبالغة في الوصف كما قالوا رجل داهية، قال: ويقال ليلةٌ طَلْقٌ وليل طَلْقةٌ أَي سهلة طْيبة لا برد فيها، وفي صفة ليلة القدر: ليلةٌ سَمْحةٌ طَلْقة أَي سهلة طيبة.
- يقال: يوم طَلْقٌ وليلة طَلْقٌ وطَلْقةٌ إِذا لم يك فيها حرّ ولا برد يؤذيان، وقيل: ليلة طَلْقٌ وطَلْقةٌ وطالِقة ساكن مُضِيئة، وقيل: الطَّوالِق الطيبةُ التي لا حر فيها ولا برد؛ قا كثيِّر:يُرَشِّحُ نَبْتاً ناضِراً ويَزينُ نَدىً، وليَالٍ بَعْد ذاك طَوالِ وزعم أَبو حنيفة أَن واحدة الطَّوالِق طَلْقة، وقد غلط لأَن فَعْلة ل تُكسّر على فواعل إِلا أَن يشذ شيء.
- ورجل طَلْقُ اللسانِ وطُلُقٌ وطُلَق وطَلِيق: فَصِيح، وقد طَلُق طُلوقةً وطُلوقاً، وفيه أَربع لغات: لسان طَلْقٌ ذَلْقٌ، وطَلِيق ذَلِيق، وطُلُقٌ ذُلُقٌ، وطُلَقٌ ذُلَقٌ؛ ومنه ف حديث الرَّحِم: تَكلَّم بلسان طَلْقِ أَي ماضي القول سريع النطق، وه طَلِيق اللسان وطِلْقٌ وطَلْقٌ، وهو طَلِيقُ الوجه وطَلْقُ الوجه.
- وقال اب الأَعرابي: لا يقال طُلَقٌ ذُلَقٌ، والكسائي يقولهما، وهو طَلْق الكف وطَلِيق الكف قريبان من السواء.
- وقال أَبو حاتم: سئل الأَصمعي في طُلَقً أَ طُلَقٍ فقال: لا أَدري لسان طُلُقٍ أَو طُلَق؛ وقال شمر: طَلّقَت يدُ ولسانه طُلوقَةً وطُلوقاً.
- وقال ابن الأَعرابي: يقال هو طَلِيقٌ وطُلُق وطالِقٌ ومُطْلَقٌ إِذا خُلِّي عنه، قال: والتَّطْلِيقُ التخلية والإِرسا وحلُّ العقد، ويكون الإِطلاق بمعنى الترك والإِرسال، والطَّلَق الشَّأْوُ، وقد أَطْلَقَ رِجْلَه واسْتَطْلَقَه: استعجله.
- واسْتَطْلَقَ بطنُه: مشى.
- واسْتِطلاق البطن: مَشْيُه، وتصغيره تُطَيْلِيق، وأَطْلَقَه الدواء.
- وفي الحديث أَن رجلاً اسْتَطْلَق بطنُه أَي كثر خروج ما فيه، يريد الإِسهال.
- واستطل الظبي وتَطلَّق: اسْتَنَّ في عَدْوِه فمضى ومرّ لا يلوي على شيء، وه تَفَعَّلَ، والظبي إِذا خَلَّى عن قوائمه فمضى لا يلوي على شيء قي تَطَلَّقَ.
- قال: والانطِلاقُ سرعة الذهاب في أَصل المحْنة ويقال: ما تَطَّلِقُ نفسي لهذا الأَمر أَي لا تنشرح ولا تستمر، وه تَطَّلِقُ تَفْتَعِلُ، وتصغير الاطِّلاق طُتَيْلِيق، بقلب الطاء تاء لتحر الطاء الأُولى كما تقول في تصغير اضطراب ضُتَيرِيب، تقلب الطاء تاء لتحر الضاد، والانطِلاقُ: الذهاب.
- ويقال: انْطُلِقَ به، على ما لم يسمَّ فاعله كما يقال انقُطِع به.
- وتصغير مُنّطَلِق مُطَيْلِق، وإَِن شئت عوّضت م النون وقلت مُطَيْلِيق، وتصغير الانطِلاق نُطَيْلِيق، لأَنك حذفت أَل الوصل لأَن أَول الاسم يلزم تحريكه بالضم للتحقير، فتسقط الهمزة لزوا السكون الذي كانت الهمزة اجتُلِبت له، فبقي نُطْلاق ووقعت الأَلف رابعة فلذل وجب فيه التعويض، كما تقول دُنَيْنِير لأَن حرف اللين إِذا كان رابعا ثبت البدل منه فلم يسقط إِلا في ضرورة الشعر، أَو يكون بعده ياء كقولهم ف جمع أُثْفِيّة أَثافٍ، فقِسْ على ذلك ويقال: عَدا الفرسُ طُلَقاً أَو طَلَقَين أَي شَوْطاً أَو شَوْطين، ول يُخصّص في التهذيب بفرس ولا غيره.
- ويقال: تَطلَّقَت الخيل إِذا مضت طَلَقاً لم تُحْبَس إِلى الغاية، قال: والطَّلَقُ الشوط الواح في جَرْي الخيل.
- والتَّطَلُّقُ أَن يبول الفرس بعد الجري؛ ومنه قوله فصادَ ثلاثاً كجِزْعِ النِّظ مِ، لم يَتَطَلَّقْ ولم يُغْسَ لم يُغْسَل أَي لم يعرق.
- وفي الحديث: فرَفَعْتُ فرسي طَلَقاً أَ طَلَقَين؛ هو، بالتحريك، الشوط والغاية التي يجري إِليها الفرس.
- والطَّلَقُ بالتحريك: قيد من أَدَمٍ، وفي الصحاح: قيد من جلود؛ قال الراجز عَوْدٌ على عَوْدٍ على عَوْدٍ خَلَق كأَنها، والليلُ يرمي بالغَسَقْ مَشاجِبٌ وفِلْقُ سَقْبٍ وطَلَ شبّه الرجل بالمِشْجَبِ لِيبُسْهِ وقلة لحمه، وشبَّه الجمل بِفِلْق سَقْبٍ، والسَّقْب خشبة من خشبات البيت، وشبّه الطريق بالطَّلَق وهو قيد م أَدَمٍ.
- وفي حديث حنين: ثم انتزَع طَلَقاً من حَقَبه فقَيَّد به الجمَلَ الطَّلَقُ، بالتحريك: قيد من جلود.
- والطَّلَق: الحبل الشديد الفتل حت يَقوم؛ قال رؤبة مُحْمَلَج أُدْرِجَ إِدْراج الطَّلَق وفي حديث ابن عباس: الحياءُ والإِيمانُ مَقْرونان في طَلَقٍ؛ الطَّلَق ههنا: حبل مفتول شديد الفتل، أَي هما مجتمعان لا يفترقان كأَنهما ق شُدّاً في حبل أَو قيد.
- وطَلَق البطن (* قوله [ وطلق البطن إلخ ] عبارة الاساس واطلقت الناقة من عقالها فطلقت وهي طالق وطلق، وإبل أطلاق؛ قال ذ الرمة: تقاذفن إلخ): جُدَّتُه، والجمع أَطلاق؛ وأَنشد تَقاذَقْنَ أَطْلاقاً، وقارَبَ خَطْوَ عن الذَّوْدِ تَقْرِيبٌ، وهُنَّ حَبائِبه أَبو عبيدة: في البطن أَطْلاق، واحدُها طَلَقٌ، متحرك، وهو طرائ البطن.
- والمُطَلَّقُ: المُلَقَّح من النخل، وقد أَطْلَقَ نخله وطَلَّقها إِذ كانت طِوالاً فأَلقحها.
- وأَطْلَقَ خَيْلَه في الحَلْبة وأَطْلَقَ عَدُوَّ إِذا سقاه سُمّاً.
- قال: وطَلَق أَعطى، وطَلِقَ إِذا تباعد.
- والطِّلْقُ بالكسر: الحلال؛ يقال: هو لك طِلْقاً ط لْقٌ أَي حلال.
- وفي الحديث: الخيل طِلْقٌ؛ يعني أَن الرَّهان على الخيل حلال.
- يقال: أَعطيته من طِلْق مالي أَي صَفْوه وطَيِّبِه.
- وأَنتَ طِلْقٌ من هذا الأَمر أَي خارجٌ منه وطُلِّقَ السليمُ، على ما لم يُسمَّ فاعله: رجعت إِليه نفسهُ وسكن وجعه بع العِداد، فهو مُطَلَّق؛ قال الشاعر تَبِيتُ الهُمُوم الطارِقاتُ يَعُدْنَني كما تَعْتَرِي الأَهْوالُ رأْسَ المُطَلَّق وقال النابغة تَناذَرَها الراقُون مِنْ سُوءِ سمِّها تُطَلِّقه طَورْاً، وطَوْراً تُراجِعُه والطَّلَقُ: ضرب من الأَدْوية، وقيل: هو نبت تستخرج عصارته فيتطلَّى ب الذين يدخلون في النار.
- الأَصمعي: يقال لضرب من الدواء أَو نبت طَلَقٌ متحرك.
- وطَلْقٌ وطَلَق: اسمان.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الطّلاق
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 65 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها اثنتا عشرة آية.
(ب)المطلق
- (سف، بغ) ما تناول واحدًا غير معيّن باعتباره حقيقة شاملة لجنسه أو هو ما يتعرّض للذّات دون الصفات لا بالنَّفي ولا بالإثبات.
مصطلحات مالية
+
(أ)انطلاق
- ارتفاع حادّ في سعر السهم أو حركة إيجابية للسوق ككلّ.
- موجز التغيّرات اليومية التي تطرأ على سعر ورقة مالية مسجّلة.
- إحدى مراحل النموّ الاقتصادي التي تتحطّم فيها كلّ عقبات النموّ ويصبح النموّ حالة طبيعية للنشاط الاقتصادي. ، في الإنجليزية، هي take off.
(ب)انطلاق
- ارتفاع سعر السهم إلى مستويات جديدة بعد أن يخترق منطقة المقاومة ، في الإنجليزية، هي freewheeling.
ترجمة الانطلاق باللغة الإنجليزية
الانطلاق
Blastoff
الانطلاق في سياق الكلام
قمنا بمكالمة قبل الانطلاق أهذه مكالمة ما بعد قبل الانطلاق؟
We did the pre call. Is this the post pre call call?
ليست سكتة انطلاق موجات دلتا مجرد تشنج وعائي
This is not a stroke. The delta wave burst is just a vasospasm.
بين فيدرمان) ثانيةً) مكالمة قبل الانطلاق
Ben Federman again, another pre call.