معنى كلمة الإختلاجة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) اختلجَ
- اختلجَ / اختلجَ في يختلج ، اختلاجًا ، فهو مُختلِج ، والمفعول مُخْتَلَج (للمتعدِّي).
- اختلجت العينُ خلجَت، تحركت واضطربت، انتفضت أجفانها بحركةٍ اضطراريَّة.
- اختلاج العضلات.
- اختلجت البطنُ: تقلَّصت وتقبَّضت.
- اختلج أملاً: اهتز أملاً.
- اختلج غَمًّا: كان قلبُه مفعمًا بالحزن والأسى.
- اختلجَ الشَّيءَ: خلجَه، جذبه وانتزعه.
- اختلج الأمرُ في صدره: خطر له مع شكّ فيه، شغله وتجاذبه.
(ب) خالجَ
- خالجَ يُخالج ، مُخالَجَةً ، فهو مُخالِج ، والمفعول مخالَج.
- خالج الأمرُ الشَّخصَ نازعه منه فِكْر، خالطه، أدخل عليه الاضطراب، خامره ولاح في فكره.
- خالجته أفكار غريبة.
- خالج الشَّكُّ قلبَه.
معجم الرائد
+
(أ) خَلج
- خلج.
- يخلج ويخلج ، خلجا وخلوجا وخلجانا.
- خلجت العين أو غيرها : تحركت، اضطربت.
- خلج في مشيه : تمايل.
(ب) إختلج
- إختلج.
- اختلاجا.
- إختلج الشيء : تحرك واضطرب.
- إختلج الشيء في صدره : احتك مع شك.
- إختلج الشيء : انتزعه وجذبه.
- إختلجت العين : انتفضت أجفانها بحركة اضطرارية.
- إختلج الولد : فطمه.
المعجم الوسيط
+
(أ) المَخْلَجُ
- المَخْلَجُ الطريقُ يتفرّع من الطريق العام. والجمع : مخالجُ.
- وفي الحديث: حديث شريف تَنْكَبُ المخالجُ عن وضَحِ السبيل //.
(ب) تخالَجَهُ
- تخالَجَهُ تجاذَبه وتنازَعهُ.
- ويقال: تخالجَتْهُ الهُمومُ.
المحيط في اللغة
+
خَلَجَ
- ـ خَلَجَ يَخْلِجُ: جَذَبَ، وغَمَزَ، وانْتَزَعَ، وحَرَّكَ، وشَغَلَ، وطَعَنَ، وجامَعَ، وفَطَمَ ولَدَهُ أو ولَدَ ناقَتِهِ.
- ـ خَلَجَ العَيْنُ تَخْلِجُ وتَخْلُجُ خُلوجاً: طارَتْ، كاخْتَلَجَتْ.
- ـ خَلِجَ: اشْتَكَى عِظامَهُ من عَمَلٍ أو طُولِ مَشْيٍ وتَعَبٍ.
- ـ خَلوجُ: ناقَةٌ اخْتُلِجَ عنها وَلَدُها، فَقَلَّ لَبَنُها، والتي تَخْلِجُ السَّيْرَ من سُرْعَتِها، والسَّحابُ المُتَفَرِّقُ، أو الكثيرُ الماءِ.
- ـ خَلِيجُ: النَّهَرُ، وشَرْمٌ من البَحْرِ، والجَفْنَةُ، والحَبْلُ، كالأَخْلَجِ، وسَفينَةٌ صغيرَةٌ دونَ العَدَوْلِيِّ، الجمع: خُلْجٌ، وجَبَلٌ بِمَكةَ.
- ـ تَخَلَّجَ المَفْلُوجُ في مشْيَتِهِ: تَفَكَّكَ، وتمايَلَ.
- ـ إِخْليجُ من الخَيْلِ: الجَوادُ السَّريعُ، ونَبْتٌ.
- ـ خَلَجُ: الفسادُ.
- ـ خُلُجُ: قومٌ من العَرَبِ كانوا من عَدْوانَ، فألحَقَهُمْ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه، بالحارِثِ بنِ مالِكِ بنِ النَّضْرِ، والمُرْتَعِدُو الأبْدَانِ، والقوْمُ المَشْكُوكُ في نَسَبِهِم.
- ـ تَخَلَّجَ: اضْطَرَبَ، وتَحَرَّكَ.
- ـ تَخَالَجَ في صدري شيءٌ: شَكَكْتُ.
- ـ وَجْهٌ مُخْتَلَجٌ: قليلُ اللَّحْمِ.
- ـ خِلِجُّ: البعيدُ.
- ـ خُلَّجٌ: رجلٌ.
- ـ خَلِجٌ في لُغَتَيْهِ: شاعِرٌ، ط.
- ـ خُلْجُ: لَقَبُ قَيْسِ بنِ الحارِثِ ط.
- ـ خِلَاجٌ: ضَرْبٌ من البُرودِ المُخَطَّطَةِ.
- ـ خالَجَ قَلْبِي أَمْرٌ: نازَعَنِي فيه فِكْرٌ.
- ـ أبو الخَلِيج: عائذُ بن شُرَيْحٍ الحَضْرَمِيُّ: تابِعِيُّ.
- ـ خلِيجٌ العُقَيْلِيُّ: من الفُصَحَاءِ الرَّشيديين.
- ـ عبدُ الملِكِ بنُ خُلَّجٍ: من أتْباعِ التابِعِينَ.
- ـ خَلَنْجُ: شجرٌ، معَرَّبٌ، الجمع: خَلانِجُ.
- ـ مَخْلوجَةُ: الطَّعْنَةُ ذاتُ اليَمِينِ وذاتُ الشِّمالِ، والرأي المُصِيبُ.
معجم لسان العرب
+
خلج
- الخَلْجُ: الجَذْبُ خَلَجَهُ يَخْلِجُه خَلْجاً، وتَخَلَّجَهُ، واخْتَلَجَهُ إِذا جَبَذَه وانْتَزَعَهُ؛ أَنشَد أَبو حنيفة إِذا اخْتَلَجَتْها مُنْجِياتٌ، كأَنه صُدورُ َْراقٍ، ما بِهِنَّ قُطُوع شبه أَصابعه في طولها وقلة لحمها بصدور عَرَاقي الدَّلْو؛ قال العجاج فإَنْ يَكُنْ هذا الزمانُ خَلَجا فقَدْ لَبِسْنا عَيْشَه المُخَرْفَج يعني قد خلج حالاً،وانتزعها وبَدَّلَها بغيرها؛ وقال في التهذيب فإِن يكن هذا الزمان خلج أَي نحى شيئاً عن شيء وفي الحديث: يَخْتَلِجُونَهُ على باب الجنة أَي يجتذبونه؛ ومنه حدي عمار وأُم سلمة: فاخْتَلَجَها مِنْ جُحْرِها.
- وفي حديث عَليٍّ في ذك الحياة: إِن الله جعل الموت خالِجاً لأَشْطانِها أَي مُسْرِعاً في أَخذ حِبالِها.
- وفي الحديث: تَنْكَبُ المَخالِجُ عن وضَحِ السبيل أَي الطُّرُق المُتَشَعِّبَةُ عن الطريق الأَعظم الواضح وفي حديث المغيرة: حتى تَرَوْهُ يَخْلِجُ في قومه أَو يَحْلِجُ أَي يسر في حُبِّهمْ.
- وأَخْلَجَ هو: انجذب.
- وناقة خَلُوجٌ: جُذِبَ عنها ولده بذبح أَو موت فَحَنَّتْ إِليه وقَلَّ لذلك لبنها، وقد يكون في غير الناقة أَنشد ثعلب يَوْماً تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوج أَراد كلَّ مرضعة؛ أَلا تراه قال بعد هذا وكلَّ أُنْثى حَمَلَتْ خَدُوجا وكلَّ صاحٍ ثَمِلاً مَرُوجا وإِنما يذهب في ذلك إِلى قوله تعالى: يَومَ تَرَوْنَها تَذْهَلُ كلّ مُرْضِعَةٍ عَمّا أَرْضَعَتْ وتَضَعُ كلُّ ذاتِ حَمْلٍ حَمْلَها وتَرَ النَّاسَ سُكارَى وما هُمْ بِسُكارى.
- وقيل: هي التي تَخلِجُ السَّيْرَ م سُرْعَتِها أَي تجذبه، والجمع خُلُجٌ وخِلاجٌ؛ قال أَبو ذؤيب أَمِنْك البَرْقُ أَرْقُبُهُ، فَهَاجا فَبِتُّ إِخالُه دُهْماً خِلاجا أَمِنك أَي من شِقِّك وناحيتك.
- دُهْماً: إِبِلاَّ سُوداً.
- شبه صوت الرع بأَصوات هذه الخلاج لأَنها تَحَانُّ لفقد أَولادها ويقال للمفقود من بين القوم والميت: قد اخْتُلِجَ من بينهم فذهب به.
- وف الحديث: لَيَرِدَنَّ عليَّ الحَوضَ أَقوامٌ ثم لَيُخْتَلَجُنَّ دوني أَ يُجْتَذَبونَ ويُقْتَطَعُون.
- وفي الحديث: فَحَنَّتِ الخَشَبَةُ حَنِين النَّاقَةِ الخَلُوجِ؛ هي التي اخْتُلِجَ وَلَدُها أَي انْتُزِعَ منها والإِخْلِيجَةُ: الناقة المُخْتَلَجَةُ عن أُمها؛ قال ابن سيده: هذ عبارة سيبويه، وحكى السيرافي أَنها الناقة المُخْتَلَجُ عنها وَلَدُها، وحك عن ثعلب أَنها المرأَة المُخْتَلَجَةُ عن زوجها بموت أَو طلاق، وحكي ع أَبي مالك أَنه نَبْتٌ؛ قال: وهذا لا يطابق مذهب سيبويه لأَنه على هذ اسم وإِنما وضعه سيبويه صفة؛ ومنه سمي خَلِيجُ النهر خَلِيجاً والخَلِيجُ من البحر: شَرْمٌ منه.
- ابن سيده: والخَلِيجُ ما انقطع م معظم الماء لأَنه يُجْبَذُ منه، وقد اختُلِجَ؛ وقيل: الخليج شعبة تنشعب م الوادي تُعَبِّرُ بَعْضَ مائه إِلى مكان آخر، والجمع خُلْجٌ وخُلْجانٌ وخَلِيجَا النهر: جَناحاه.
- وخَلِيجُ البحر: رِجْلٌ يَخْتَلِجُ منه، قال هذا قول كراع.
- التهذيب: والخليج نهر في شق من النهر الأَعظم.
- وجناحا النهر خليجاه؛ وأَنشد إِلى فَتًى قاضَ أَكُفّ الفِتْيانْ فَيْضَ الخَلِيجِ مَدَّهُ خَلِيجان وفي الحديث: أَن فلاناً ساق خَلِيجاً؛ الخلِيجُ: نهر يُقتطع من النه الأَعظم إِلى موضع ينتفع به فيه ابن الأَعرابي: الخُلُجُ التَّعِبُونَ.
- والخُلُجُ: المُرْتَعِدُ الأَبدانِ.
- والخُلُجُ: الحِبالُ ابن سيده: والخليج الحبل لأَنه يَحْبِذُ ما شُدَّ به.
- والخليج الرَّسَنُ لذلك؛ التهذيب: قال الباهلي في قول تميم بن مقبل فَبَاتَ يُسامي، بَعْدَما شُجَّ رَأْسُه فُحُولاً جَمَعْنَاها تَشِبُّ وتَضْرَح وباتَ يُغَنَّى في الخَليج، كأَن كُمَيْتٌ مُدَمًّى، ناصِعُ اللَّوْنِ أَقْرَح قال: يعني وتِداً رُبِطَ به فَرَسٌ.
- يقول: يقاسي هذه الفحول أَي ق شدَّت به، وهي تنزو وترمح.
- وقوله: يُغَنَّى أَي تَصْهَلُ عنده الخيل والخَلِيجُ: حَبْلٌ خُلِجَ أَي فتل شزراً أَي فتل على العَسْراءِ؛ يعني مِقْوَد الفَرَسِ.
- كُمَيْتٌ: من نعت الوتد أَي أَحْمَرُ من طَرْفاءَ.
- قال وقرحته موضع القطع؛ يعني بياضه؛ وقيل: قرحته ما تمج عليه من الدم والزَّبَدِ ويقال للوتد خليج لأَنه يجذب الدابة إِذا ربطت إِليه.
- وقال ابن بري ف البيتين: يصف فرساً رُبط بحبل وشدَّ بوتِد في الأَرض فجعل صهيل الفرس غنا له، وجعله كميتاً أَقرَح لما علاه من الزَّبَد والدم عند جذبه الحبل ورواه الأَصمعي: وبات يُغَنَّى أَي وبات الوتد المربوط به الخيلُ يُغَنَّ بصهيلها أَي بات الوتد والخيل تصهل حوله، ثم قال: أَي كأَن الوتد فرس كمي أَقرَح أَي صار عليه زبد ودم؛ فبالزبد صار أَقرَح، وبالدم صار كميتاً وقوله: يُسامي أَي يجذب الأَرسان.
- والشباب في الفرس: أَن يقوم على رجليه وقوله: تضرح أَي ترمح بأَرجلها ابن سيده: وخَلَجَتِ الأُمُّ ولدها تَخْلِجُه، وجذبته تجذبه: فطمته؛ ع اللحياني، ولم يخصَّ من أَيّ نوع ذلك.
- وخَلَجْتُها: فَطَمْتُ ولَدَها قال أَعرابي: لا تَخْلِجِ الفصيلَ عن أُمه، فإن الذئب عالم بمكان الفصي اليتيم؛ أَي لا تفرق بينه وبين أُمه وتَخَلَّجَ المجنونُ في مشيته: تجاذب يميناً وشمالاً.
- والمجنون يتخلج ف مشيته أَي يتمايل كأَنما يجتذب مرَّة يمنةً ومرة يسرة.
- وتخَلَّج المفلو في مشيته أَي تفكك وتمايل؛ ومنه قول الشاعر أَقْبَلَتْ تَنْفُضُ الحُلاءَ بِعَيْنَيْ ـها، وتَمْشِي تَخَلُّجَ المَجْنُون والتَّخَلُّجُ في المشي: مثل التخلع؛ قال جرير وأَشْفِي مِنْ تَخَلُّجِ كلِّ جِنٍّ وأَكْوِي النَّاظِرَيْنِ منَ الخُنان وفي حديث الحسن: رأَى رجلاً يمشي مِشْيَةً أَنكرها، فقال: يَخْلِجُ ف مِشْيَتِهِ خَلَجَانَ المجنون أَي يجتذب مَرَّةً يَمْنَةً ومَرَّة يَسْرَةً.
- والخَلَجان، بالتحريك: مصدر كالنزوان والخالِجُ: المَوْتُ، لأَنه يَخْلج الخليقة أَي يجذبها.
- واخْتَلَجَت المَنِيَّةُ القومَ أَي اجتذبتهم وخُلِجَ الفَحْلُ: أُخْرِجَ عن الشَّوْل قبل أَن يقدر.
- الليث: الفحل إِذا أُخْرِجَ من الشَّوْلِ قبل قُدُوره فقد خُلِجَ أَي نُزِعَ وأُخرج وإِن أُخْرِجَ بعد قُدُورِه فقد عُدِلَ فانْعَدَلَ؛ وأَنشد فَحْلٌ هِجانٌ تَوَلَّى غَيرَ مَخْلُوج وخَلَجَ الشيءَ من يده يَخْلِجُهُ خَلْجاً: انْتزعه واخْتَلَجَ الرجلُ رُمْحَه من مركزه: انتزعه.
- وخَلَجَهُ هَمّ يَخْلِجُه: شغَله؛ أَنشد ابن الأَعرابي وأَبِيتُ تَخْلِجُني الهُمُومُ، كأَنَّن دَلْوُ السُّقاةِ، تُمَدُّ بالأَشْطان واخْتَلَجَ في صدري هَمٌّ.
- الليث: يقال: خَلَجَتْه الخَوالِجُ أَي شغلت الشواغل؛ وأَنشد وتَخْلِجُ الأَشكالُ دونَ الأَشكا وخَلَجَني كذا أَي شغلني.
- يقال: خَلَجَتْه أُمورُ الدنيا وتَخَالَجَتْ الهموم: نازعته وخالَجَ الرجلَ: نازعه ويقال: تَخَالَجَتْه الهموم إِذا كان له هَمٌّ في ناحيةٍ وهمٌّ في ناحي كأَنه يجذبه إِليه.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، صل بأَصحابه صلاةً جهر فيها بالقراءة، وقرأَ قارئٌ خلفه فجهر، فلما سلَّم قال لقد ظَنَنْتُ أَن بعضكم خالَجَنِيها؛ قال: معنة قوله خالجنيها أَي نازعن القراءة فجهر فيما جهرت فيه، فنزع ذلك من لساني ما كنت أَقرؤُه ول أَستمرّ عليه.
- وأَصل الخَلْجِ: الجَذْبُ والنزع واخْتَلَجَ الشيءُ في صدري وتَخَالَجَ: احْتَكَأَ مع شَكٍّ.
- وفي حدي عديّ، قال له عليه السلام: لا يَخْتَلِجَنَّ في صدرك أَي لا يتحرَّك في شيءٌ من الريبة والشك، ويروى بالحاء، وهو مذكور في موضعه.
- وأَصل الاختلاج الحركة والاضطرب؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها، وقد سئلت عن لحم الصي للمحرم، فقالت: إِن يَخْلِجْ في نفسك شيءٌ فَدَعْهُ.
- وفي الحديث: م اخْتَلَجَ عِرْقٌ إِلاَّ ويكفر الله به.
- وفي حديث عبد الرحمن بن أَبي بكر رضي الله عنهما: أَن الحكم بن أَبي العاصي أَبا مروان كان يجلس خلف النبي صلى الله عليه وسلم، فإِذا تكلم اخْتَلَجَ بوجهه فرآه، فقال: كن كذلك فلم يزل يختلج حتى مات؛ أَي كان يحرِّك شفتيه وذقنه استهزاء وحكايةً لفع سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فبقي يرتعد إِلى أَن مات؛ وف رواية: فَضُرِبَ بِهَمٍ شهرين ثم أَفاقَ خَلِيجاً أَي صُرِعَ؛ قال اب الأَثير: ثم أَفاق مُخْتَلَجاً قد أُخذ لحمه وقوَّته، وقيل مرتعشاً.
- ونَوً خَلُوجٌ بَيِّنَةُ الخِلاج، مشكوك فيها؛ قال جرير هذا هَوًى شَغَفَ القُؤَادَ مُبَرِّحٌ ونَوًى تَقَاذَفُ غَيرُ ذاتِ خِلاج وقال شمر: إِني لَبَيْنَ خالِجَيْنِ في ذلك الأَمر أَي نفسين.
- وم يُخَالِجُني في ذلك الأَمر شكٌّ أَي ما أَشك فيه.
- وخَلَجَهُ بعينه وحاجب يَخْلِجُه ويَخْلُجُه خَلْجاً: غمزه؛ قال حبينة بن طريف العكلي ينسب بليل الأَخيلية جارِيَةٌ من شِعْبِ ذِي رُعَيْنِ حَيَّاكَةٌ تَمْشِي بِعُلْطَتَيْن قد خَلَجَتْ بِحاجِبٍ وعَيْنِ يا قَوْمُ، خَلُّوا بَيْنَها وبَيْن أَشَدَّ ما خُلِّيَ بيْنَ اثْنَين والعُلْطَة: القلادة.
- والعين تختلج أَي تضطرب، وكذلك سائر الأَعضاء الليث: يقال أَخْلَجَ الرجلُ حاجبيه عن عينيه واخْتَلَجَ حاجباه إِذا تحركا وأَنشد يُكَلِّمُني ويَخْلِجُ حاجِبَيْه لأَحْسِبَ عِنْدَه عِلْماً قديم وفي حديث شريح: أَن نسوة شهدنَ عنده على صبي وقع حيّاً يَتَخَلَّجُ أَ يتحرَّك، فقال: إِن الحيَّ يرث الميت، أَتشهدن بالاستهلال؟ فأَبط شهادتهن.
- شمر: التَّخَلُّجُ التحرُّك؛ يقال: تَخَلَّجَ الشيءُ تَخَلُّجا واخْتَلَجَ اخْتِلاجاً إِذا اضطرب وتحرَّك؛ ومنه يقال: اخْتَلَجَتْ عين وخَلَجَتْ تَخْلِجُ خُلوجاً وخَلَجاناً، وخَلَجْتُ الشيءَ: حركته؛ وقا الجعدي:وفي ابن خُرَيْقٍ، يَوْمَ يَدْعُو نِساءَكم حَوَاسِرَ، يَخْلُجْنَ الجِمالَ المَذَاكِي قال أَبو عمرو: يَخْلُجْنَ يحرِّكن؛ وقال أَبو عدنان: أَنشدني حماد ب عماد بن سعد يا رُبَّ مُهْرٍ حَسَنٍ وَقَاحِ مُخَلَّجٍ مِنْ لَبَنِ اللِّقَاح قال: المُخَلَّجُ الذي قد سمن، فلحمه يَتَخَلَّجُ تَخَلُّجَ العين أَ يضطرب وخَلَجَتْ عينه تَخْلِجُ وتَخْلُجُ خُلُوجاً واخْتَلَجَتْ إِذا طارت والخَلْجُ والخَلَجُ: داءٌ يصيب البهائم تَخْتَلِجُ منه أَعضاؤُها.
- وخَلَج الرجلُ رُمْحَهُ يَخْلِجُهُ ويَخْلُجُهُ، واخْتَلَجَهُ: مَدَّهُ م جانب.
- قال الليث: إِذا مَدَّ الطاعنُ رُمحه عن جانب، قيل: خَلَجَهُ.
- قال والخَلْجُ كالانتزاع والمَخْلُوجَةُ: الطعنة ذات اليمين وذات الشمال.
- وقد خَلَجَه إِذا طعنه ابن سيده: المخلوجة الطعنة التي تذهب يَمْنَةً ويَسْرَةً.
- وأَمْرُه مَخْلوجٌ: غير مستقيم.
- ووقعوا في مَخْلُوجَةٍ من أَمرهم أَي اختلاط؛ عن اب الأَعرابي.
- ابن السكيت: يقال في الأَمثال: الرَّأْيُ مَخْلُوجَةٌ وليست بِسُلْكَى؛ قال: قوله مخلوجة أَي تصرف مرَّة كذا ومرَّة كذا حتى يص صوابه، قال: والسُّلكى المستقيمة؛ وقال في معنى قول امرئ القيس نَطْعُنُهُم سُلْكَى ومَخْلُوجَةً كَرَكِّ لأْمَيْنِ على نابِل يقول: يذهب الطعن فيهم ويرجع كما تَرُدُّ سهمين على رامٍ رمى بهما.
- قال والسُّلْكَى الطعنة المستقيمة، والمَخْلُوجَةُ على اليمين وعلى اليسار والمَخْلُوجَةُ: الرأي المصيب؛ قال الحطيئة وكنتُ، إِذا دَارَتْ رَحَى الحَرْبِ، رُعْتُه بِمَخْلُوجَةٍ، فيها عن العَجْزِ مَصْرِف والخَلْجُ: ضَرْبٌ من النكاح، وهو إِخْرَاجُهُ، والدَّعْسُ إِدْخالُه وخَلَجَ المرأَة يَخْلِجُها خَلْجاً: نَكَحها؛ قال خَلَجْتُ لها جارَ اسْتِها خَلَجات واخْتَلَجَها: كَخَلَجَها والخَلَجُ، بالتحريك: أَن يشتكي الرجل لحمه وعظامه من عمل يعمله أَو طو مشي وتعبٍ؛ تقول منه: خَلِجَ، بالكسر؛ قال الليث: إِنما يكون الخَلَج من تَقَبُّضِ العَصب في العضد حتى يعالج بعد ذلك فيستطلق، وإِنما قيل له خَلَجٌ لأَن جذبه يَخْلُجُ عضده.
- ابن سيده: وخَلِجَ البعير خَلَجاً، وه أَخْلَجُ، وذلك أَن يتقبض العصب في العضد حتى يعالج بعد ذلك فيستطلق وبيننا وبينهم خُلْجَةٌ: وهو قدر ما يمشي حتى يُعْيي مرَّة واحدة.
- التهذيب والخَلَجُ ما اعْوَجَّ من البيت.
- والخَلَجُ: الفساد في ناحية البيت.
- وبي خَلِيجٌ: مُعْوَجٌّ والخَلُوجُ من السحاب: المتفرِّق كأَنه خُلِجَ من معظم السحاب، هذلية وسحابة خَلُوجٌ: كثيرة الماءِ شديدة البرق.
- وناقة خَلُوجٌ: غزيرة اللبن، م هذا، والجمع خُلُجٌ.
- التهذيب: وناقة خَلُوجٌ كثير اللبن،تحنُّ إِل ولدها؛ ويقال: هي التي تَخْلِجُ السَّيْرَ من سُرْعتِها.
- والخَلُوجُ م النُّوق: التي اخْتُلِجَ عنها ولدها فَقَلَّ لذلك لبنها.
- وقد خَلَجْتُها أَ فطمت ولدها.
- والخَلِيجُ: الجَفْنَةُ، والجمع خُلُجٌ؛ قال لبيد ويُكَلِّلُونَ، إِذا الرِّياحُ تَنَاوَحَتْ خُلُجاً تُمَدُّ شَوارِعاً أَيْتَامُه وجَفْنَةٌ خَلُوجٌ: قعيرة كثيرة الأَخذ من الماء.
- والخُلُجُ: سُفُن صغار دون العَدَوْليِّ أَبو عمرو: الخِلاجُ العِشْق الذي ليس بمحكم الليث: المُخْتَلِجُ من الوجوه القليل اللحم الضامر.
- ابن سيده المُخْتَلِجُ الضامر؛ قال المخبل وتُرِيكَ وَجْهاً كالصَّحِيفَةِ، ل ظَمْآنُ مُخْتَلِجٌ، ولا جَهْم وفرسٌ إِخْلِيجٌ: جوادٌ سريع؛ التهذيب: وقول ابن مقبل وأَخْلَجَ نَهَّاماً، إِذا الخَيْلُ أَوْعَنَتْ جَرى بسِلاحِ الكَهْلِ،والكهلُ أَجْرَ قال: الأَخْلَجُ الطويل من الخيل الذي يَخْلِجُ الشَّدَّ خَلْجاً أَ يجذبه، كما قال طرفة خُلُجُ الشَّدِّ مُشِيحاتُ الحُزُم والخِلاجُ والخِلاسُ: ضُرُوبٌ من البرود مخطَّطة؛ قال ابن أَحمر إِذا انْفَرَجَتْ عنه سَمَادِيرُ خَلْفِهِ بِبُرْدَيْنِ مِنْ ذاك الخِلاجِ المُسَهَّم ويروى من ذاك الخِلاسِ والخَلِيجُ: قبيلة ينسبون في قريش، وهم قوم من العرب كانوا م عَدْوَانَ، فأَلحقهم عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، بالحرث بن مالك بن النضر ب كنانة، وسمُّوا بذلك لأَنهم اختلجوا من عدوان.
- التهذيب: وقوم خُلْجٌ إِذ شُك في أَنسابهم فتنازع النسب قوم، وتنازعه آخرون؛ ومنه قول الكميت أَمْ أَنْتُمُ خُلُجٌ أَبْنَاءُ عُهَّار ورجل مُخْتَلَجٌ: وهو الذي نقل عن قومه ونسبه فيهم إلى قوم آخرين فاختلف في نسبه وتنوزع فيه.
- قال أَبو مجلز: إِذا كان الرجل مُخْتَلَجا فَسَرَّكَ أَن لا تَكْذِبَ فانْسُبْهُ إِلى أُمِّهِ؛ وقال غيره: هم الخُلُج الذين انتقلوا بنسبهم إِلى غيرهم.
- ويقال: رجل مُخْتَلَجٌ إِذا نوزع في نسب كأَنه جذب منهم وانتزع.
- وقوله: فانسبه إِلى أُمه أَي إِلى رهطها ل إِليها نفسها وخَلِيجٌ الأَعْيَوِيُّ: شاعر ينسب إِلى بني أُعَيٍّ حَيٍّ من جَرْمٍ وخَلِيجُ بنُ مُنازِلِ بن فُرْعانَ: أَحد العَقَقَة، يقول فيه أَبو مُنازِل (* قوله [ منازل ] كذا بالأصل بضم الميم وفي القاموس بفتحها.
- ) تَظَلَّمَني حَقِّي خَلِيجٌ، وعَقَّن على حِينِ كانتْ، كالحَنِيِّ، عِظام وقول الطرماح يصف كلاباً مُوعَباتٌ لأَخْلَجِ الشِّدقِ سَلْع مٍ، مُمَرٍّ مَفْتُولَةٍ عَضُدُه كَلْبٌ أَخلج الشِّدْقِ: واسِعُهُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) تخالجته الهموم
- تجاذبته وتنازعته.
(ب) اختلاج باطنيّ
- (طب) عدم تناسق الحركات الإرادية المتسببة به آفة في المراكز العصبية.
- اختلاج مُخِّي- حركة.
ترجمة الإختلاجة باللغة الإنجليزية
الإختلاجة
Twitch