اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فهِمَ

  • فهِمَ يَفهَم ، فَهْمًا ، فهو فاهِم وفَهِم وفَهيم ، والمفعول مَفْهوم.
  • فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه.
  • فهِم الموقفَ/ الدَّرسَ/ القضيّة/ تلميحًا.
  • *كُلُّ لبيب بالإشارة يفهم*.

(ب)همَّ

  • همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ هَمَمْتُ ، يهُمّ ، اهْمُمْ / هُمّ ، هَمًّا ، فهو هامّ ، والمفعول مَهْموم.
  • همَّه عدمُ نجاحه حزَنه، أقلقه.
  • همّني قيام الحرب.
  • همّني مستقبلُه: شغل بالي وتعلّقت به.
  • همَّ بالسَّفر ليلاً/ همَّ على السَّفر ليلاً.
  • عزم على القيام به ولم يفعله.
  • {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا}.
  • همَّ واقفًا: نهضَ.
  • عزم على القيام به.
  • {إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ}.
  • همَّ الرَّجلُ لنفسِه: طلَبَ واحتالَ.
  • وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً [حديث].
معجم الرائد +

(أ)نَهم

  • نهم.
  • ينهم وينهم ، نهما ونهمة ونهيما.
  • نهم الجمال : صاح بها لتجد في سيرها.

(ب)نهم

  • ينهم ، نهما ونهيما.
  • نهم الأسد أو الفيل : صوت.
المعجم الوسيط +

(أ) هَمَتَ

  • هَمَتَ الثَّريدُ هَمَتَ ُ هَمْتًا: توارى في الدَّسَم.

(ب) هَمَتِ

  • هَمَتِ العَينُ هَمَتِ ِ هَمْيًا، وهُمِيًّا، وهَمَيَانًا: صبّت دُموعَها.
  • و هَمَتِ الدَّمعُ والماءُ ونحوُهُما: سال.
  • و هَمَتِ فلانٌ على وجهه: هامَ.
  • و هَمَتِ الماشيةُ: ندَّت للرعي.
  • و هَمَتِ ذهبت على وجهها في الأرض مُهمَلة.
  • و هَمَتِ الشيءُ هَمْيًا: سَقَطَ.
  • و هَمَتِ ضاع.
معجم لسان العرب +

(أ)وهم

  • الوَهْمُ: من خَطَراتِ القلب، والجمع أَوْهامٌ، وللقلب وَهْمٌ وتَوَهَّمَ الشيءَ: تخيَّله وتمثَّلَه، كان في الوجود أَو لم يكن.
  • وقال تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد قال زهير في معنى التوَهُّم فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّم (* صدر البيت وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً) والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ.
  • ويقال: تَوَهَّمْت فيّ كذا وكذا.
  • وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته.
  • ويقال: وَهِمْتُ في كذا وكذ أي غلِطْتُ.
  • ثعلب: وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ.
  • وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه، فقيل: كأَن أَوْهَمْت في صلاتِك، فقال: كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُر وأَنْمُلَتِه؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً.
  • الأَصمعي: أَوْهَمَ إذا أَسقَط وَوَهِمَ إذا غَلِط.
  • وفي الحديث: أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال: قيل له كأَنك وَهِمْتَ قال: وكيف لا أَيهَمُ؟ قال: هذا على لغة بعضهم، الأَصلُ أَوْهَمُ بالفت والواوِ، فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِ فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم، فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً: ذَهب وهْمُه إليه.
  • ووَهَمَ في الصلاة وَهْما ووهِِمَ، كلاهما: سَهَا.
  • ووَهِمْتُ في الصلاة: سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ الفراء: أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه، فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قل وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً.
  • وفي الحديث: أَنه وَهَم في تزوي ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه.
  • ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تري غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً.
  • الجوهري: وَهَمْتُ في الشيء، بالفتح، أَهِم وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره، وتوَهَّمْتُ أي ظننت وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً، والتَّوْهِيمُ مثلُه؛ وأَنشد ابن بري لحُمي الأَرْقط يصف صَقْراً بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَر وَوَهِمَ، بكسر الهاء: غَلِط وسَها.
  • وأَوْهَم من الحساب كذال: أَسقط وكذلك في الكلام والكتاب.
  • وقال ابن الأَعرابي: أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَم سواء؛ وأَنشد فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيب قوله شيئاً منصوب على المصدر؛ وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ ب نَفْسي، ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّار شمر: أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى، قال: ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا الجوهري: أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه.
  • يقال: أَوْهَمَ من الحسا مائةً أي أَسقَط، وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً، وقال أبو عبيد: أَوْهَمْت أَسقطتُ من الحساب شيئاً، فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ.
  • وأَوْهَم الرجلُ ف كتابه وكلامه إذا أَسقَط ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت ويقال: لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه والتُّهَمةُ: أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم، ويقال اتَّهَمْتُه افتِعا منه.
  • يقال: اتَّهَمْتُ فلاناً، على بناء افتعَلْت، أي أَدخلتُ علي التُّهَمة.
  • الجوهري: اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُّهَمةُ، بالتحريك وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ.
  • ابن سيده: التُّهَمةُ الظنُّ تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ؛ سيبويه: الجمع تُهَمٌ، واستد على أَنه جمع مكسر بقول العرب: هي التُّهَمُ، ولم يقولوا هو التُّهمُ كما قالوا هو الرُّطَبُ، حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً، إنما هو من با شَعيرة وشَعير.
  • واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه: أَدخلَ علي التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه، واتَّهَم هو، فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ؛ وأَنش أَبو يعقوب هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيم وأَتْهَم الرجُل، على أَفْعَل، إذا صارت به الرِّيبةُ.
  • أبو زيد: يقا للرجل إذا اتَّهَمْتَه: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً.
  • وف الحديث: أَنه حُبس في تُهْمةٍ؛ التُّهْمةُ: فُعْلةٌ من الوَهْم، والتا بدل من الواو وقد تفتح الهاء.
  • واتَّهَمْتُه: ظننتُ فيه ما نُسب إليه والوَهْمُ: الطريق الواسع، وقال الليث: الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذ يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ؛ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعير صاحبه:ثم أَصْدَرْناهُما في وارد صادرٍ، وَهْمٍ صُواهُ، كالمُثُل أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً؛ قال ذو الرمة يصف ناقته كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ، وما بَقِيت إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَب أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً، والأُنثى وَهْمةٌ؛ قال الكميت يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ، وتارة قُمُصَ الظّلامِ، بوَهْمةٍ شِمْلال والوَهْم: العظيمُ من الرجال والجمالِ، وقيل: هو من الإِبل الذَّلول المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ، والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ.
  • وقال الليث الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ.

(ب)تهم

  • تَهِمَ الدُّهْنُ واللحمُ تَهَماً، فهو تَهِمٌ: تغيّر.
  • وفي تَهَمةٌ أَي خُبْث رِيح نحو الزُّهومة.
  • والتَّهَمُ: شدَّة الحرِّ وسكون الريح.
  • وتِهامةُ: اسم مكة والنازل فيها مُتْهِمٌ، يجوز أَن يكون اشتِقاقُها م هذا، ويجوز أَن يكون من الأَوَّل لأَنها سَفُلت عن نجد فَخُبث ريحُها، وقيل: تِهامةُ بلد، والنسب إِليه تِهامِيّ وتَهامٍ على غير قياس، كأَنهم بَنَوا الاسم على تَهْمِيّ أَو تَهَمِيٍّ، ث عوَّضوا الأَلف قبل الطَّرف من إِحْدى الياءَين اللاَّحِقَتين بعدها؛ قا ابن جني: وهذا يدُلُّك على أَن الشيئين إِذا اكتَنَفا الشيء من ناحيت تقاربَتْ حالاهما وحالاهُ بهما، ولأَجله وبسبَبه ما ذهَب قوم إِلى أَن حرك الحرف تَحْدُث قبله، وآخرون إِلى أَنها تَحْدُث بعده، وآخرون إِلى أَنه تحدُث معه؛ قال أَبو عليّ: وذلك لغُمُوضِ الأَمر وشدّة القُرْب، وكذل القول في شَآمٍ ويَمانٍ.
  • قال ابن سيده: فإِن قلت فإِنَّ في تِهامة أَلِفاً فلِمَ ذهَبْتَ في تَهام إِلى أَن الأَلف عِوَض من إِحْدَى ياءَ الإِضافة؟ قيل: قال الخليل في هذا إِنهم كأَنهم نسَبوا إِلى فَعْل أَ فَعَل، فكأَنهم فَكُّوا صِيغة تِهامةَ فأَصاروها إِلى تَهْمٍ أَو تَهَم ثم أَضافوا إِليه فقالوا تَهامٍ، وإِنما مثَّل الخليل بين فَعْل وفَعَ ولم يقطع بأَحدهما لأَنه قد جاء هذا العمل في هذين جميعاً، وهما الشا واليمن؛ قال ابن جني: وهذا التَّرْخيم الذي أَشرف عليه الخليل ظنّاً قد جا به السماع نصّاً؛ أنشد أَحمد بن يحيى أَرَّقَنِي الليلةَ ليلٌ بالتَّهَمْ يا لك بَرْقاً، مَن يَشِمْه لا يَنَم قال: فانظر إِلى قوَّة تصوُّر الخليل إِلى أَن هَجَم به الظنُّ عل اليقين، ومَن كسر التاء قال تِهامِيّ؛ هذا قول سيبويه.
  • الجوهري: النسبة إِل تِهامةَ تِهامِيّ وتَهامٍ، إِذا فتحت التاء لم تشدّد كما قالوا يَمان وشآمٍ، إِلاَّ أَنَّ الأَلف في تَهامٍ من لفظها، والأَلف في يَمانٍ وشآم عوض من ياءَي النسبة؛ قال ابن أَحمر وكنَّا وهْم كابْنَيْ سُباتٍ تَفَرَّق سِوىً ، ثم كانا مُنْجِداً وتَهامِيَ وأَلْقى التَّهامِي منهما بِلَطاتِه وأَحْلَط هذا: لا أَرِيمُ مَكانِيَ قال ابن بري: قول الجوهري إِلا أَنَّ الأَلف في تَهام من لفظها لي بصحيح، بل الأَلف غير التي في تِهامة، بدليل انفتاح التاء في تَهام، وأَعا ما ذكرناه عن الخليل أَنه منسوب إِلى تَهْم أَو تَهَم، أَراد بذلك أَ الأَلف عِوَض من إِحدى ياءَي النسب، قال: وحكى ابن قتيبة في غريب الحديث ع الزيادي عن الأَصمعي أَن التَّهَمة الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر، قال: وكأَنها مصدر من تِهامةَ.
  • قا ابن بري: وهذا يقوِّي قول الخليل في تَهامٍ كأَنه منسوب إِلى تَهَمَة أَ تَهْمة؛ قال: وشاهدُ تَهامٍ قول أَبي بكر بن الأَسود المعروف بابن شعو الليثي وشعوب أُمُّه ذَرِيني أَصْطَبِحْ يا بَكْرُ، إِن رأَيتُ الموت نقَّب عن هِشام تَخَيَّره ولم يَعْدِلَ سِواهُ فَنِعْمَ المَرْءُ من رجُل تَهام وأَتْهَم الرجلُ وتَتَهَّمَ: أَتَى تِهامَةَ؛ قال الممزَّق العَبْدِيّ فإِنْ تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خِلافاً عليكُم وإِنْ تُعْمِنوا مُستَحْقبي الحَرب أُعْرِ قال ابن بري: صواب إِنْشاد البيت فإِنْ يُتْهِموا أُنْجِدْ خلافاً عليهم على الغَيبة لا على الخطاب، يُخاطب بذلك بعض الملوك ويَعْتَذِر إِليه لسُوءٍ بلَغه عنه؛ وقيل البيت أَكَلَّفْتَني أَدْواءَ قَومٍ تَرَكْتُهْم فإِلاَّ تَداركْني من البَحْر أَغْرَ أَي كلَّفْتَنِي جنايات قوم أَنا منهم بريء ومُخالِف لهم ومُتباعد عنهم إِن أَتْهَموا أَنْجَدْت مخالِفاً لهم، وإِن أَنْجَدوا أَعْرَقْت، فكي تأْخُذني بذَنْب مَن هذه حاله؟ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهُذليّ شَآم يَمان مُنْجِد مُتَتَهِّم حِجازِيَّة أَعْجازُه وهو مُسْهِل قال الرِّياشيّ: سمعت الأَعراب يقولون: إِذا انْحَدرْت من ثَنايا ذات عِرْق فقد أَتْهَمْت.
  • قال الرِّياشيّ: والغُوْرُ تهِامةُ، قال: وأَر تَهِمةٌ شديدة الحرّ، قال: وتَبالةُ من تِهامةَ.
  • وفي الحديث: أَنِّ رجلا أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، وبه وَضَحٌ، فقال: انظُرْ بَطْن واد مُنْجِدٍ ولا مُتْهِمٍ فَتَمَعَّكْ فيه، ففعل فلم يَزِد الوَضَحُ حتى مات؛ فالمُتْهِمُ: الذي يَنْصبُّ ماؤه إِلى تِهامةَ؛ قا الأَزهري: لم يُرد سيدُنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَنَّ الواد ليس من نَجْد ولا تِهامةَ، ولكنه أَراد حداًّ منهما فليس ذلك الموضع م نَجْد كله ولا من تِهامةَ كله، ولكنه منهما، فهو مُنْجِد مُتْهِم، ونَجْ ما بين العُذَيب إِلى ذاتِ عِرْق وإِلى اليمامة وإِلى جَبَلَيْ طَيِّء وإِلى وَجْوة وإِلى اليمن، وذات عِرْق: أَوّل تِهامة إِلى البحر وجُدَّةَ وقيل: تِهامةُ ما بين ذات عِرْق إِلى مَرْحَلَتين من وراء مكة، وما ورا ذلك من المَغْرب فهو غَوْر، والمدينة لا تِهاميَّة ولا نَجْديَّة فإِنه فوق الغَوْر ودون نَجْد.
  • وقومٌ تَهامون: كما يقال يَمانون.
  • وقال سيبويه منهم مَن يقول تَهامِيّ ويَمانيّ وشآمِيّ، بالفتح مع التشديد والتَّهْمة: تُسْتَعمل في موضع تِهامةَ كأَنها المرّة في قياس قول الأَصمعي والتَّهَم، بالتحريك: مصدر من تِهامة؛ وقال نَظَرْت، والعينُ مُبينةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ وَقُودُها الرَّتَمْ شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْن من إِضَم والمِتْهامُ: الكثير الإِتْيان إِلى تِهامةَ.
  • وإِبل مَتاهِيم ومَتاهِم تأْتي تِهامةَ؛ قال أَلا انْهَماها إِنَّها مَناهِيمْ وإِنَّنا مَناجِدٌ مَتاهِيم يقول: نحن نأْتي نَجْداً ثم كثيراً ما نأْخُذ منها إِلى تِهامةَ وأَتْهَمَ الرجلُ إِذا أَتى بما يُتْهَم عليه؛ قال الشاعر هُما سَقَياني السُّمَّ من غير بَغْضةٍ على غير جُرْم في أَقاوِيل مُتْهِ ورجل تِهامٌ وامرأَة تِهاميَّة إِذا نسبا إِلى تِهامةَ.
  • الأَصمعي التَّهَمة الأَرض المُتَصَوِّبة إِلى البحر كأَنها مصدر من تِهامة.
  • والتَّهائم المُتصوِّبة إِلى البحر.
  • قال المبرّد: إِنما قالوا رجل تَهام في النسب إِلى التَّهْمة لأَن الأَصل تَهمة، فلما زادوا أَلفاً خفَّفوا ياء النسب كما قالوا رجل يَمان إِذا نسبوا إِلى اليمن، خفَّفوا لما زادوا أَلفاً وشآمٍ إِذا نسبتَ إِلى الشام زادوا أَلفاً في تَهام وخفَّفوا يا النسبة.
  • وتَهِمَ البعيرُ تَهَماً: وهو أَن يستنكِر المَرْعَى ولا يَسْتَمْرِئ وتَسُوء حالُه، وقد تَهِم أَيضاً، وهو تَهِمٌ أَصابه حَرُورٌ فهُزِل وتَهِم الرجل، فهو تَهِمٌ: خَبُثت ريحُه.
  • وتَِِمَ الرجل، فهو تَهِيمٌ: ظه عجزه وتحيَّر؛ وأَنشد ابن الأَعرابي مَنْ مُبْلِغ الحَسْنَا انَّ بَعْلَها تَهِمْ وأَنَّ ما يُكْتَم منه قد عُلِمْ أَراد الحَسْناء فقصَر للضرورة، وأَراد أَنَّ فحذف الهمزة للضرور أَيضاً كقراءة من قرأَ: أَنِ ارْضِعيه.
  • والتُّهْمةُ: أَصلها الواو فتذك هناك.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)همّ بالسّفر ليلا/ همّ على السّفر ليلا

  • عزم على القيام به ولم يفعله.
  • {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا}.
  • ° همَّ واقفًا.

(ب)وهم إلى الأمر/ وهم في الأمر

  • ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره.
  • رَجُلٌ موهوم- وهَم أنَّه مريضٌ- لم تكن الأمور التي أحزنته حقائق بل كانت موهومة.

ترجمة الأوهام باللغة الإنجليزية

الأوهام
Illusions

الأوهام في سياق الكلام

و أوهام
and delusions.

كلمات شبيهة ومرادفات