معنى كلمة الألقاب في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تلقَّبَ
- تلقَّبَ بـ يتلقَّب ، تلقُّبًا ، فهو مُتلقِّب ، والمفعول مُتلقَّبٌ به.
- تلقَّب الشَّخْصُ بكذا مُطاوع لقَّبَ: صار له اسم يُسمَّى به غير اسمه الحقيقيّ.
- تلقَّب أبو بكر رضي اللهُ عنه بالصِّدّيق.
- تلقَّب عمر بالفاروق.
(ب) قوَّبَ
- قوَّبَ يُقَوِّب ، تقويبًا ، فهو مُقَوِّب ، والمفعول مُقَوَّب.
- قوَّب الأرضَ أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة.
- قوَّب الشّجرةَ: حفَرَ حولها ليقلعها.
معجم الغني
+
(أ)تَلَقَّبَ
- [ل ق ب]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَقَّبْتُ، أَتَلَقَّبُ، تَلَقَّبْ، مصدر تَلَقُّبٌ. :تَلَقَّبَ بِالحَنْشِ : صَارَ لَهُ هَذَا الاسْمُ لَقَباً.
(ب)تَلَقُّبٌ
- [ل ق ب]. (مصدر تَلَقَّبَ). :تَلَقُّبُ الرَّجُلِ بِالصِّدِّيقِ : صَيْرُ اسْمِ الصِّدِّيقِ لَقَباً لَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)لاقب
- ملاقبة.
- لاقبه سابه وشتمه بالألقاب.
(ب)تلاقَب
- تلاقب.
- تلاقبا.
- تلاقب القوم : سب بعضهم بعضهم الآخر بالألقاب.
المعجم الوسيط
+
(أ)اللَّقَبُ
- اللَّقَبُ اسمٌ وُضع بعد الاسم الأوَّل، لِلتَّعْرِيفِ، أَو التشريف ، أَو التَّحقير.
- والأخير منهيٌّ عنه، وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 11 ولا تَلْمِزُوا أنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ) ).
- ـ وقد يُجعَل لَقَبُ السُّوءِ عَلَمًا من غير نَبْز مثل: الأخفش، والجاحظ ، ونحو ذلك. والجمع : ألقابٌ.
- ويقال.
- الجار أَحقُّ بصَقَبه، والمرءُ أَحقُّ بلقَبه.
(ب)تلاقَبَ
- تلاقَبَ القومُ: تسابُّوا بالألقاب.
المحيط في اللغة
+
قَوْبُ
- ـ قَوْبُ: حَفْرُ الأرضِ، كالتَّقْويبِ، وفَلْقُ الطَّيْرِ بَيْضَهُ.
- ـ قُوْبُ: الفَرْخُ، كالقائِبَةِ والقابَةِ، الجمع: أقْوابٌ.
- ـ 'تَخَلَّصَتْ قائِبَةٌ من قُوبٍ'، أو قابَةٌ من قُوبٍ: بَيْضَةُ من فَرْخٍ، يُضْرَبُ لمَنِ انْفَصَلَ من صاحِبِه.
- ـ مُتَقَوِّبُ: المُتَقَشِّرُ، والذي سَلَخَ جِلْدَه من الحَيَّاتِ، ومَنْ تَقَلَّعَ عن جِلْدِهِ الجَرَبُ، وانْحَلَقَ شَعَرُهُ، وهي القُوْبَةُ والقُوَبَةُ والقُوْباءُ والقُوَباءُ.
- ـ قَوَّبَه تَقْويباً: قَلَعَهُ فَتَقَوَّبَ.
- ـ قُوْبَاءُ وقُوَبَاءُ: الذي يَظْهَرُ في الجَسَدِ، ويَخْرُجُ عليه، وليس فُعْلاءُ ساكِنةَ العَيْنِ غيرَها والخُشَّاءِ.
- ـ قُوبِيُّ: المُوْلَعُ بأَكْلِ الفِراخِ.
- ـ أُمُّ قُوبٍ: الدَّاهِيَةُ.
- ـ قُوَبُ: قُشُورُ البَيْضِ.
- ـ قُوَبَةُ: المُقيمُ الثَّابتُ الدَّارِ.
- ـ قابُ: ما بينَ المَقْبِضِ والسِّيَةِ، ولكُلِّ قَوْسٍ قابانِ، والمِقْدارُ، كالقِيبِ.
- ـ قابَ: هَرَبَ، وقَرُبَ، ضِدُّ.
- ـ اقْتَابَهُ: اخْتاره.
- ـ قَوَّبْتُ الأرضَ: أثَّرْتُ فيها.
- ـ تَقَوَّبَتِ البَيْضةُ: انْقابَتْ.
معجم لسان العرب
+
(أ)سلقب
- سَلْقَبٌ: اسمٌ.
(ب) قوب
- القَوْبُ: أَن تُقَوِّبَ أَرْضاً أَو حُفْرةً شِـبْهَ التَّقْوير قُبْتُ الأَرضَ أَقُوبُها إِذا حَفَرْتَ فيها حُفْرة مُقَوَّرة، فانْقَابَتْ هي.
- ابن سيده: قابَ الأَرضَ قَوْباً، وقَوَّبَها تَقْويباً: حَفَر فيها شِـبْهَ التَّقْويرِ.
- وقد انْقَابَتْ، وتَقَوَّبَتْ، وتَقَوَّبَ من رأْسه مواضعُ أَي تَقَشَّرَ.
- والأَسْوَدُ الـمُتَقَوِّبُ: هو الذي سَلخَ جِلْدَه من الـحَيَّات الليث: الجَرَبُ يُقَوِّبُ جِلْدَ البعير، فتَرى فيه قُوباً قد انْجَرَدَتْ من الوَبَر، ولذلك سميت القُوَباءُ التي تَخْرُجُ في جلد الإِنسان فتُداوَى بالرِّيق؛ قال وهل تُدَاوَى القُوَبا بالرِّيقَه وقال الفراء: القُوباء تؤَنث، وتذكر، وتُحرَّك، وتسكَّن، فيقال: هذه قُوَباءُ، فلا تصرف في معرفة ولا نكرة، وتلحق بباب فُقَهاءَ، وهو نادر وتقول في التخفيف: هذه قُوباءُ، فلا تصرف في المعرفة، وتصرف في النكرة وتقول: هذه قُوباءٌ، تَنْصَرِفُ في المعرفة والنكرة، وتُلْحقُ بباب طُومارٍ؛ وأَنشد به عَرَصاتُ الـحَيِّ قَوَّبْنَ مَتْنَه، * وجَرَّدَ، أَثْباجَ الجَراثِـيم، حاطِـبُ <ص:693 قَوَّبْنَ مَتْنَه أَي أَثـَّرْنَ فيه بمَوْطئِهم ومَحَلِّهم؛ قال العجاج من عَرَصاتِ الـحَيِّ أَمْسَتْ قُوب أَي أَمْسَتْ مُقَوَّبة وتَقَوَّبَ جِلْدُه: تَقَلَّعَ عنه الجَرَبُ، وانْحَلَق عنه الشَّعَرُ، وهي القُوبةُ والقُوَبةُ والقُوباءُ والقُوَباءُ.
- وقال ابن الأَعرابي: القُوباء واحدةُ القُوبةِ والقُوَبةِ؛ قال ابن سيده: ولا أَدْري كيف هذا؟ لأَن فُعْلَة وفُعَلَةً لا يكونان جمعاً لفُعْلاء، ولا هما من أَبنية الجمع، قال: والقُوَبُ جمع قُوبةٍ وقُوَبة؛ قال: وهذا بَيِّن، لأَن فُعَلاً جمع لفُعْلة وفُعَلَةٍ والقُوباءُ والقُوَباءُ: الذي يَظْهَر في الجسد ويخرُج عليه، وهو داء معروف، يَتَقَشَّر ويتسعُ، يعالج ويُدَاوى بالريق؛ وهي مؤَنثة لا تنصرف، وجمعها قُوَبٌ؛ وقال ابن قَنَانٍ الراجز يا عَجَبَا لهذه الفَلِـيقَهْ هَلْ تَغْلِـبَنَّ القُوَباءُ الريقَهْ الفليقةُ: الداهية.
- ويروى: يا عَجَباً، بالتنوين، على تأْويل يا قو اعْجَبُوا عَجَباً؛ وإِن شئتَ جعلته مُنادى منكوراً، ويروى: يا عَجَبَا، بغير تنوين، يريد يا عَجَبـي، فأَبدَل من الياءِ أَلِفاً؛ عل حدّ قول الآخر يا ابْنَةَ عَمَّا لا تَلُومي واهْجَعِـ ومعنى رجز ابن قَنانٍ: أَنه تَعَجَّبَ من هذا الـحُزاز الخَبيث، كي يُزيلُه الريقُ، ويقال: إِنه مختص بريق الصائِم، أَو الجائِع؛ وقد تُسَكَّنُ الواو منها استثقالاً للحركة على الواو، فإِن سكنتها، ذَكَّرْتَ وصَرَفْتَ، والياء فيه للإِلحاق بقِرْطاس، والهمزة مُنْقلبة منها.
- قال ابن السكيت: وليس في الكلام فُعْلاء، مضمومة الفاء ساكنة العين، ممدودةَ الآخر، إِلاَّ الخُشَّاءَ وهو العظمُ الناتئ وراء الأُذن وقُوباءَ؛ قال: والأَصل فيهما تحريك العين، خُشَشَاءُ وقَوَباءُ.
- قال الجوهري: والـمُزَّاءُ عندي مثلُهما (1 (1 قوله [ والمزاء عندي مثلهما إلخ ] تصرف في المزاء في بابه تصرفاً آخر فارجع اليه.
- ) ؛ فمن قال: قُوَباء، بالتحريك، قال في تصغيره: قُوَيْباء، ومن سَكَّنَ، قال: قُوَيْبـيٌّ؛ وأَما قول رؤبة من ساحرٍ يُلْقي الـحَصى في الأَكْوابْ، * بنُشْرَةٍ أَثـَّارةٍ كالأَقْواب فإِنه جمع قُوباءَ، على اعتِقادِ حذف الزيادة ،على أَقوابٍ.
- الأَزهري: قابَ الرجلُ: تَقَوَّب جِلْدُه، وقابَ يَقُوبُ قَوْباً إِذا هَرَبَ.
- وقابَ الرجل إِذا قَرُبَ.
- وتقول: بينهما قابُ قَوْسٍ، وقِـيبُ قَوْسٍ، وقادُ قَوْسٍ، وقِـيدُ قَوس أَي قَدْرُ قَوْسٍ.
- والقابُ: ما بين الـمَقْبِض والسِّـيَة.
- ولكل قَوْس قابانِ، وهما ما بين الـمَقْبِضِ والسِّـيَةِ.
- وقال بعضهم في قوله عز وجل: فكان قابَ قَوْسَيْن؛ أَراد قابَيْ قوْس، فَقَلَبَه وقيل: قابَ قَوْسَيْن، طُولَ قَوْسَين.
- الفراء: قابَ قَوْسَين أَي قَدْرَ قَوْسين، عربيتين.
- وفي الحديث: لَقابُ قَوسِ أَحدكم، أَو موضعُ قِدِّه من الجنة، خيرٌ من الدنيا وما فيها.
- قال ابن الأَثير: القابُ والقِـيبُ بمعنى القَدْرِ، وعينُها واو مِن قولهم: قَوَّبوا في الأَرض أَي أَثـَّروا فيها بوَطْئِهم، وجعَلوا في مَساقيها علامات وقَوَّبَ الشيءَ: قَلَعَه من أَصله.
- وتَقَوَّبَ الشيءُ إِذا انْقَلَعَ من أَصله وقابَ الطائرُ بيضَتَه أَي فَلَقَها، فانْقابت البيضةُ؛ وتَقَوَّبَت بمعنًى <ص:694 والقائبةُ والقابَةُ: البَيْضة.
- والقُوبُ، بالضم: الفَرْخُ والقُوبِـيُّ: الـمُولَعُ بأَكل الأَقْوابِ، وهي الفِراخُ؛ وأَنشد لـهُنَّ وللـمَشِـيبِ ومَنْ عَلاهُ، * من الأَمْثالِ، قائِـبَةٌ وقُوب مَثَّلَ هَرَبَ النساءِ من الشيوخ بهَرَبِ القُوبِ، وهو الفَرْخُ، م القائبةِ، وهي البَيْضة، فيقول: لا تَرْجِـعُ الـحَسْناءُ إِلى الشيخ، كم لا يَرْجِـعُ الفرخُ إِلى البيضة.
- وفي المثل: تَخَلَّصَتْ قائبةٌ م قُوبٍ، يُضْرَبُ مثلاً للرجل إِذا انْفَصَلَ من صاحبه.
- قال أَعرابي من بني أَسَدٍ لتاجرٍ اسْتَخْفَره: إِذا بَلَغْتُ بك مكان كذا، فَبَرِئَت قائِـبةٌ من قُوبٍ أَي أَنا بريءٌ من خِـُفارَتِكَ.
- وتَقَوَّبَتِ البيضةُ إِذ تَفَلَّقَتْ عن فَرْخها يقال: انْقَضَتْ قائبةٌ من قُوبِها، وانْقَضَى قُوبِـيٌّ من قاوِبَةٍ معناه: أَن الفَرْخ إِذا فارقَ بيضَتَه، لم يَعُدْ إِليها؛ وقال فقائِـبةٌ ما نَحْنُ يوماً، وأَنْتُمُ، * بَني مالكٍ، إِن لم تَفيئوا وقُوبُه يُعاتِـبُهم على تَحَوُّلِهم بنسَبهم إِلى اليمن؛ يقول: إِن لم ترجعو إِلى نسبكم، لم تعودوا إِليه أَبداً.
- فكانت ثلْبةَ ما بيننا وبينكم وسُمِّيَ الفَرْخُ قُوباً لانقِـيابِ البيضةِ عنه شمر: قِـيبَتِ البيضةُ، فهي مَقُوبة إِذا خَرَجَ فرْخُها ويقال: قَابَةٌ وقُوبٌ، بمعنى قائبةٍ وقُوبٍ.
- وقال ابن هانئ: القُوَب قُشْوُرُ البيض؛ قال الكميت يصِف بيضَ النَّعامِ على تَوائِم أَصْغَى من أَجِنَّتِها، * إِلى وَساوِس، عنها قابتِ القُوَب قال: القُوَبُ: قشور البيض.
- أَصْغَى من أَجنتها، يقول: لما تحرَّك الولد في البيض، تَسَمَّع إِلى وسْواس؛ جَعَلَ تلك الحركة وسوسةً.
- قال: وقابَتْ تَفَلَّقَت.
- والقُوبُ: البَيْضُ وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، أَنه نهى عن التَّمَتُّع بالعمرة إِلى الحج، وقال: إِنكم إِن اعتمرتم في أَشهر الحج، رأَيتموها مُجْزئةً من حجكم، فَفَرَغَ حَجكم، وكانت قائِـبةً من قُوبٍ؛ ضرب هذا مثلاً لخَلاء مكة من المعتمرين سائر السنة.
- والمعنى: أَن الفرخ إِذا فارق بيضته لم يعد إِليها، وكذا إِذا اعْتَمروا في أَشهر الحج، لم يعودوا إِلى مكة.
- ويقال: قُبْتُ البَيْضة أَقُوبُها قَوْباً، فانْقابَتِ انقِـياباً.
- قال الأَزهري: وقيل للبيضة قائِـبةٌ، وهي مَقُوبة، أَراد أَنها ذاتُ فَرْخٍ؛ ويقال لها قاوِبةٌ إِذا خَرَجَ منها الفَرْخُ، والفرخُ الخارج يقال له: قُوبٌ وقُوبيّ؛ قال الكميت: وأَفْرَخَ منْ بيضِ الأَنوقِ مَقُوبُه ويقال: انْقابَ المكانُ، وتَقَوَّبَ إِذا جُرِّدَ فيه مواضعُ من الشج والكلإِ ورجل مَليءٌ قُوَبَةٌ، مثل هُمَزة: ثابتُ الدارِ مُقِـيمٌ؛ يقال ذلك للذي لا يبرح من المنزل.
- وقَوِبَ من الغُبار أَي اغْبرَّ؛ عن ثعلب والـمُقَوَّبةُ من الأَرضين: التي يُصِـيبُها المطرُ فيبقَى في أَماكِن منها شجرٌ كان بها قديماً؛ حكاه أَبو حنيفة.
ترجمة الألقاب باللغة الإنجليزية
الألقاب
Sobriquets
الألقاب في سياق الكلام
اسمك الأول و لقبك؟ لدينا (جايب) بالأعلى، عجوز و مريض جداً
First name and last name? We've got a Gabe upstairs who's very old, very sick.