معنى كلمة استدان في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
اِسْتَدَانَالمصدر
دين
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استدانَ
- استدانَ يستدين ، اسْتَدِنْ ، استدانةً ، فهو مستدين.
- استدانَ الشَّخصُ اقترض، أخذ دَيْنًا.
- استدان المُعسِرُ.
- كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها.
(ب)استدانة
- مصدر استدانَ.
معجم الغني
+
(أ)اِسْتَدَانَ
- [د ي ن]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَدَنْتُ، أَسْتَدِينُ، اِسْتَدِنْ، مصدر اِسْتِدَانَةٌ.
- :اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً.
- :اِسْتَدانَ الرَّجُلُ : طَلَبَ دَيْناً.
- :اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ. :اِسْتَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ المالِ.
(ب)اِسْتِدَانَةٌ
- [د ي ن]. (مصدر اِسْتَدَانَ). :لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ الاِسْتِدَانَةُ : الاِقْتِرَاضُ، أَخْذُ الدَّيْنِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)استدان
- استدان اقترض فصار مدينًا.
- و استدان طلب دَينًا.
- ويقال: استدان فلانًا.
(ب)السِّيدانَة
- السِّيدانَة السِّيدَة.
- و السِّيدانَة المرأةُ الجريئة (على التشبيه). والجمع : سِيدانٌ.
المحيط في اللغة
+
السَّدِينُ
- ـ السَّدِينُ: الشَّحْمُ، والدَّمُ، والصُّوفُ، والسِّتْرُ، كالسَّدَانِ والسَّدَنِ.
- ـ سَدَنَ سَدْناً وسَدَانَةً: خَدَمَ الكَعْبَةَ، أو بيتَ الصَّنَمِ، وعَمِلَ الحِجابَةَ، فهو سادِنٌ, ج: سَدَنَةٌ.
- ـ سَدَنَ ثَوْبَهُ يَسْدِنُه ويَسْدُنُه: أرسَلَهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) سدن
- السَّادِنُ: خادم الكعبة وبيتِ الأَصنام، والجمع السَّدَنَةُ، وق سَدَنَ يَسْدُنُ، بالضم، سَدْناً وسَدَانَةً، وكانت السَّدَانَة واللِّواءِ لبني عبد الدار في الجاهلية فأَقرّها النبي، صلى الله عليه وسلم، له في الإسلام.
- قال ابن بري: الفرق بين السَّادِنِ والحاجب أَن الحاج يَحْجُبُ وإِذْنُه لغيره، والسَّادِنُ يحجب وإذنه لنفسه.
- والسَّدْن والسِّدانة: الحِجابة، سَدَنه يَسْدُنه.
- والسَّدَنة: حُجَّاب البيت وقَوَمة الأَصنام في الجاهلية، وهو الأَصل، وذكر النبي، صلى الله عليه وسلم، سِدَانَ الكعبة وسِقَاية الحاجِّ في الحديث.
- قال أَبو عبيد: سِدَانَة الكعب خِدْمَتُها وتَوَلِّي أَمرها وفتح بابها وإِغلاقُه، يقال منه: سَدَنْت أَسْدُنُ سَدَانة.
- ورجل سَادِنٌ من قوم سَدَنة وهم الخَدَم.
- والسَّدَنُ السِّتْرُ، والجمع أَسْدانٌ، وقيل: النون هنا بدل من اللام في أَسْدال؛ قا الزَّفَيانُ ماذا تَذَكَّرْت من الأَظْعانِ طوالِعاً من نَحْوِ ذي بُوان كأَنما ناطُوا، على الأسْدانِ يانِعَ حُمَّاضٍ وأُقْحُوانِ ابن السكيت: الأَسْدانُ والسُّدُونُ ما جُلِّلَ به الهَوْدَجُ م الثياب، واحدها سَدَنٌ.
- الجوهري: الأَسْدانُ لغة في الأَسْدالِ، وهي سُدُول الهوادج.
- أَبو عمرو: السَّدِينُ الشحم، والسَّدينُ السِّتْرُ.
- وسَدَن الرجلُ ثوبه وسَدَنَ السِّتْرَ إذا أَرسله.
(ب) دنأ
- الدَّنيءُ، من الرجال: الخَسيسُ، الدُّونُ، الخَبِيثُ البط والفَرْجِ، الماجِنُ.
- وقيل: الدَّقيقُ، الحَقيرُ، والجمع: أَدْنِياء ودُنَآءُ.
- وقد دَنَأَ يَدْنَأُ دَناءةً فهو دَانِئٌ: خَبُثَ.
- ودَنُؤَ دَنَاءة ودُنُوءةً: صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه، وسَفُلَ في فعْله، ومَجُنَ وأَدْنَأَ: ركِب أَمراً دَنيئاً والدَّنَأُ: الحَدَبُ.
- والأَدْنأُ: الأَحْدَبُ.
- ورجُل أَجْنَأُ وأَدْنَأ وأَقْعَسُ بمعنى واحد.
- وانه لدَانِئٌ: خَبيثٌ.
- ورجل أَدْنَأُ: أَجْنَأ الظَّهر.
- وقد دَنِئَ دَنَأً والدَّنيئةُ: النَّقيصةُ ويقال: ما كنتَ يا فلانُ دَنِيئاً، ولقد دَنُؤْتَ تَدْنُؤُ دَناءةً، مصدره مهموز.
- ويقال: ما يَزْدادُ منا إِلاَّ قُرْباً ودَناوةً، فُرِق بين مصدر دَنأَ ومصدر دَنا بجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنأَ دَناءةً كما ترى.
- ابن السكيت، يقال: لقد دَنَأْتَ تَدْنَأُ أَي سفَلْتَ في فِعْلك ومَجُنْتَ.
- وقال اللّه تعالى: أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى بالذي هو خَيْرٌ.
- قال الفرّاء: هو من الدَّناءة.
- والعرب تَقول: انه لَدَنِيٌّ في الأُمور، غير مهموز، يَتَّبِعُ خِساسَها وأَصاغِرها.
- وكان زُهير الفروي يهمز أَتَستبدلون الذي هو أَدْنأُ بالذي هو خير.
- قال الفرَّاء: ولم نر العرب تهمز أَدنأَ إِذا كان من الخِسَّة، وهم في ذلك يقولون: إِنه لدَانِئٌ خَبيثٌ، فيهمزون.
- قال: وأَنشدني بعض بني كلاب: باسِلة الوَقْعِ، سَرابِيلُها * بِيضٌ إِلى دانِئِها الظاهِر وقال في كتاب الـمَصادِرِ: دَنُؤَ الرَّجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءاً ودَناء إِذا كان ماجناً.
- وقال الزجاج: معنى قوله أَتَسْتَبْدِلُون الذي ه أَدْنَى، غير مهموز، أَي أَقْرَبُ، ومعنى أَقْربُ أَقَلُّ قِيمةً كما يقال ثوب مُقارِبٌ، فأَما الخَسِيسُ، فاللغة فيه دَنُؤَ دناءة، وهو دَنِيءٌ بالهمز، وهو أَدْنَأُ منه.
- قال أَبو منصور: أَهل اللغة لا يهمزون دنُوَ في باب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه في باب الـمُجُونِ والخُبْثِ.
- وقال أَبو زيد في النوادر: رجل دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِئاءَ، وقد دَنُؤَ دَناءة، وهو الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ.
- ورَجل دَنيٌّ من قَوْمِ أَدْنِياءَ، وقد دَنا يَدْنأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وهو الضَّعِيفُ الخَسِيسُ الذي ل غَنَاء عنده، الـمُقصِّر في كل ما أَخَذ فيه.
- وأَنشد فَلا وأَبِيكَ، ما خُلُقِي بِوَعْرٍ ، * ولا أَنا بالدَّنِيِّ، ولا الـمُدَنِّ وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: دَنَأَ الرَّجل يَدْنَأُ دَناءة ودَنُؤ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إِذا كان دَنِيئاً لا خَيْر فيه وقال اللحياني: رجل دَنِيءٌ ودانِئٌ، وهو الخبيث البَطن والفرج الماجِن، من قوم أَدْنِئاءَ، اللام مهموزة.
- قال: ويقال للخسيس: إِنه لدَنِيٌّ من أَدْنِياءَ، بغير همز.
- قال الأَزهري: والذي قاله أَبو زيد واللحياني وابن السكيت هو الصحيح، والذي قاله الزجاج غير محفوظ.
مصطلحات عربية عامة
+
استدان الشّخص
- اقترض، أخذ دَيْنًا.
- استدان المُعسِرُ- كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها.
ترجمة استدان باللغة الإنجليزية
استدان
Borrow Scrounge