معنى كلمة إسر في القاموس
في اللغة العربية
المحيط في اللغة
+
فَسَا
- ـ فَسَا فَسْواً وفُسَاءً: أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ.
- ـ هو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ: كَثيرُه.
- ـ فاسِياءُ وفاسِيَةُ: الخُنْفُساءُ.
- ـ فَسَواتُ الضِباعِ: كَمْأَةٌ.
- ـ فَسْوُ: لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ ابنِ مَهْوٍ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ.
- ـ فَسا: بلد بفارِسَ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ.
- ـ ابنُ فَسْوَة: شاعرٌ.
- ـ فَسَا: لغةٌ في الهَمْزِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) أسر
- الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحصينة؛ وأَنشد والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ، والْ ـبَيْضُ المُكَلَّلُ، والرِّمَا وأَسَرَ قَتَبَهُ: شدَّه.
- ابن سيده: أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْرا وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار.
- والإِسارُ: ما شُدّ به، والجمع أُسُرٌ.
- الأَصمعي: م أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ؛ والقِدّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ، وجمعه أُسُرٌ؛ وقَتَبٌ مَأْسو وأَقْتابٌ مآسير والإِسارُ: الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ، ومنه سمي الأَسير، وكانو يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به.
- يقال أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسير ومأْسور، والجمع أَسْر وأُسارى.
- وتقول: اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي.
- والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصل من ذلك.
- وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ.
- وقوله تعالى: ويطعمو الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً؛ قال مجاهد: الأَسير المسجون والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى.
- قال ثعلب: ليس الأَسْر بعاه فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صا كالجريح واللديغ، فكُسِّرَ على فَعْلى، كما كسر الجريح ونحوه؛ هذا معنى قوله ويقال للأَسير من العدوّ: أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار، وه القِدُّ لئلا يُفلِتَ.
- قال أَبو إِسحق: يجمع الأَسير أَسرى، قال: وفَعْلى جم لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحم وحمَقْى وسكران وسَكْرى؛ قال: ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع.
- يقال أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع.
- الليث: يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِسارا وأُسِر بالإِسار، والإِسار الرِّباطُ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر وجاءَ القوم بأَسْرِهم؛ قال أَبو بكر: معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم والأَسْرِ في كلام العرب: الخَلْقُ.
- قال الفراء: أُسِرَ فلانٌ أَحس الأَسر أَي أَحسن الخلق، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ.
- وهذا الشيءُ لك بأَسر أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه.
- وفي الحديث: تَجْفُو القبيل بأَسْرِها أَي جميعها.
- والأَسْرُ: سِدَّة الخَلْقِ.
- ورجل مأْسور ومأْطور شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال، وكذلك الدابة.
- وفي التنزيل: نحن خلقناه وشددنا أَسْرَهم؛ أَي شددنا خَلْقهم، وقيل: أَسرهم مفاصلهم؛ وقال اب الأَعرابي: مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا، أَ معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة.
- قال الفراء: أَسَرَه اللهُ أَحْسَن الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر، ويقال: فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذ كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كان مأْسورين فأُطلقا: فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه.
- وقوله: من إِسارٍ وأَسَرٍ، أَراد وأَسْرٍ، فحك لاحتياجه إِليه، وهو مصدر.
- وفي حديث ثابت البُناني: كان داود عليه السلام، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ والأَسْرُ: القوة والحبس؛ ومنه حديث الدُّعاء: فأَصْبَحَ طَلِيق عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك؛ الإِسارُ، بالكسر: مصدرُ أَسَرْتُه أَسْرا وإِساراً، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير وأُسْرَةُ الرجل: عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم.
- وف الحديث: زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس؛ الأُسْرَةُ: عشيرة الرجل وأَه بيته.
- وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً: احْتَبَسَ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ، بالضم وعُودُ أُسْرٍ، منه الأَحْمر: إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل: أَخَذَه الأُسْرُ، وإِذ احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ.
- ابن الأَعرابي: هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ، وه الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه.
- قال: والأُسْر تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ.
- يقال أَنالَه اللهُ أُسْراً.
- وقال الفراء: قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بط المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله، ولا تقل عود اليُسْر، تقول منه أُسِر الرجل فهو مأْسور.
- وفي حديث أَبي الدرداء: أَن رجلاً قال له: إِنَّ أَب أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول وفي حديث عُمر: لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور، إِنا لا نقب العُدول، أَي لا يُحْبس؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ، وهي قَدْر م يُشَدُّ به الأَسير وتآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيور التي يُؤُسَرُ بها أَبو زيد: تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ؛ قا أَبو منصور: هكذا رواه ابن هانئ عنه، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عن بالنون: تأَسَّنَ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ.
(ب) فسا
- الفَسْو: معروف، والجمع الفُساء.
- (* قوله [ والجمع الفساء ] كذ ضبط في الأصل ولعله بكسر الفاء كدلو ودلاء.
- وفَسا فَسْوة واحدة وفَسا يَفْسو فَسْواً وفُساء، والاسم الفُساء بالمد؛ وأَنشد ابن بري إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخَلاًّ يأْتُوا يَسُلُّون الفُساءَ سَلاّ ورجل فَسَّاء وفَسُوٌّ: كثير الفَسْو.
- قال ثعلب: قيل لامرأة أَيّ الرجال أَبغض إليك؟ قالت: العَثِنُ (* قوله [ العثن ] كذا في الأصل مضبوطا ولعله العبنّ أو العتن كفرح أو غير ذلك النَّزَّاء القصير الفَسّاء الذي يَضْحَك في بيت جاره وإذا أَوى بيت وَجَم؛ الشديد الحَمْل (* قوله: [ الشديد الحمل ]؛ هكذا في الأصل قال أَبو ذُبيان ابن الرَّعْبل: أَبغض الشيوخ إ َّ الأَقْلح الأَمْلَ الحَسُوُّ الفَسُوُّ.
- ويقال للخُنْفساء: الفَسَّاءَة، لنَتْنها.
- وف المثل: ما أَقرَبَ مَحْساه من مَفْساه.
- وفي المثل: أَفحش من فاسِيةٍ، وه الخنفساء تَفْسو فتُنْتِنُ القوم بخُبث رِيحها، وهي الفاسِياء أَيضاً.
- والعر تقول: أَفْسى من الظَّرِبان، وهي دابة يجيء إلى حُجر الضب فتضع قَبّ استها عند فَم الجُحر فلا تزال تَفُسُو حتى تَسْتَخْرِجه، وتصغير الفَسْو فُسَيَّة.
- ويقال: أَفْسى من نِمس وهي دُويْبَّة كثيرة الفُساء.
- اب الأعرابي: قال نُفَيع بن مُجاشع لبلال بن جرير يُسابُّه يا ابن زَرَّة وكان أُمه أَمة وهبها له الحجاج ، وقال: وما تَعِيب منها ؟ كانت بنت مَلِ وحِباء مَلِك حبَا بها ملكاً قال: أَما على ذلك لقد كانت فَسَّاء أَدَمُّها وجهها وأَعظمها رَكَبُها قال: ذلك أعْطِيةُ الله، قال: والفَسَّا والبَزْخاء واحد ، قال: والانْبِزاخُ انبزاخ ما بين وركيها وخروج أَسف بطنها وسرتها؛ وقال أَبو عبيد في قول الراجز بِكْراً عَواساءَ تَفاسى مُقْرِب قال: تَفاسى تُخرج استَها، وتَبازى ترفع أَليَتَيْها.
- وحكي عن الأصمع أنه قال: تَفاسأَ الرجل تَفَاسُؤاً، بالهمزة، إذا أَخرج ظهره، وأَنشد هذ البيت فلم يهمزه.
- وتَفاست الخنفساء إذا أَخرجت استها كذلك.
- وتفاسى الرجل أَخرج عجيزته.
- والفَسْوُ والفُساة: حي من عبد القيس.
- التهذيب: وعب القيس يقال لهم الفُساة يعرفون بهذا.
- غيره: الفَسْوُ نَبْزُ حيّ من العرب جا منهم رجل ببُردَيْ حِبَرة إلى سوق عُكاظ فقال: من يشتري منا الفَسْو بهذين البُردين؟ فقام شيخ من مَهْوٍ فارْتَدى بأَحدهما وأْتَزر بالآخر، وه مشتري الفسو ببردي حِبرة، وضرب به المثل فقيل أَخْيَبُ صَفْقةً من شي مهو، واسم هذا الشيخ عبد الله بن بَيْذَرة؛ وأَنشد ابن بري يا مَنْ رَأَى كصَفْقَةِ ابن بَيْذَره مِن صَفْقةٍ خاسِرةٍ مُخَسِّرهْ المُشْتَري الفَسْوَ ببُردَي حِبَرَ وفَسَواتُ الضِّباع: ضَرْب من الكَمْأَة.
- قال أَبو حنيفة: ه القَعْبَلُ من الكمأَة، وقد ذكر في موضعه.
- قال ابن خالويه: فَسْوةُ الضبع شجرة تحم مثل الخَشْخاش لا يُتحصل منه شيء.
- وفي حديث شريح: سئل عن الرجل يُطلِّ المرأَة ثم يَرْتَجِعها فيَكْتُمها رَجْعتها حتَى تَنقضيَ عِدَّتُها وقال: ليس له إلا فَسوة الضبع أَي لا طائل له في ادّعاء الرجعة بعد انقِضا العدَّة، وإنما خص الضبع لحُمْقها وخُبْثها، وقيل: هي شجرة تحم الخشخاش ليس في ثمرها كبير طائل؛ وقال صاحب المنهاج في الطب: هي القَعْبل وه نبات كريه الرائحة له رأس يُطبخ ويؤكل باللبن ، وإذا يبس خرج منه مث الوَرْس ورجل فَسَوِيٌّ: منسوب إلى فَسا، بلد بفارس.
- ورجل فَساسارِيٌّ على غي قياس.
ترجمة إسر باللغة الإنجليزية
إسر
Acer