معنى كلمة الذوق في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ذوَّقَ
- ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق.
- ذوَّقَه الطَّعامَ أذاقه، جعله يختبر طعمَه.
- ذوّقه المُرَّ: سقاه.
(ب)ذوْق
- جمع أذواق (لغير المصدر).
- مصدر ذاقَ.
- آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن.
- قلّة/ حَسَنُ الذوْق.
- ذو ذَوْق.
- قليل الذَّوْق: خشن المعاملة.
- تذوُّق، إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، يميِّز بها الإنسانُ طعمَ الموادِّ بواسطة الجهاز الحسِّيّ في الفمّ ومركزه اللِّسان.
- اللِّسانُ حاسَّةُ الذوْق.
- جيِّد الذَّوق بكذا: خبير به.
- (الثقافة والفنون) حاسَّة معنويّة يصدر عنها انبساط النفس أو انقباضها لدى النظر في أثر من آثار العاطفة والفكر.
- أنت تتمتّع بذوق سليم.
- هو حسن الذَّوق للشِّعر: فهّامة له، خبير بنقده.
- ذوق العصر: الأسلوب العصريّ.
- مُرْهَف الذوق.
- يفتقر إلى الذوْق: يفتقر إلى الإحساس بالقيم الجماليَّة.
- لباقة.
- يتمتّع بذوق في الكلام: بلباقة.
- الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء.
معجم الغني
+
(أ)ذَوْقٌ
- [ذ و ق]. (مصدر ذَاقَ).
- :حَاسَّةُ الذَّوْقِ : حَاسَّةُ اللِّسَانِ وَبِهَا قُوَّةٌ تُدْرِكُ خَوَاصَّ الأَجْسَامِ الطَّعْمِيَّةَ.
- :لَهُ ذَوْقٌ أَدَبِيٌّ رَفِيعٌ : حَاسَّةٌ مَعْنَوِيَّةٌ تَجْعَلُ النَّفْسَ أوِ الشُّعُورَ يَتَأَثَّرُ عِنْدَ اسْتِقْبَالِهِ لأِثَرٍ فَنِّيٍّ أوْ أَدَبِيٍّ. :ذَوْقٌ سَلِيمٌ.
(ب)ذَوَّاقٌ
- [ذ و ق]. (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
- :رَجُلٌ ذَوَّاقٌ : كَثِيرُ الذَّوْقِ.
- :ذَوَّاقٌ لِلْفَنِّ : لَهُ شُعُورٌ وَإِحْسَاسٌ بِقِيمَةِ الفَنِّ.
معجم الرائد
+
(أ)ذوَّق
- ذوق.
- مصدر ذاق.
- قوة يدرك بها طعم الطعام أو غيره.
- في الأدب أو نحوه : حاسة معنوية يقوم بها الأثر الأدبي أو الفني.
- طبع.
(ب)ذاق
- يذوق ، ذوقا ومذاقا وذواقا وذوقانا.
- ذاق الطعام أو غيره : اختبر طعمه.
- ذاق الشيء : جربه [ ذاق ألوان العذاب ].
- ذاق الشيء : أحسه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الذَّوْقُ
- الذَّوْقُ الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان.
- و الذَّوْقُ (في الأدب والفنّ).
- حاسّة معنوية يصدر عنها انبساط النفس أو انقباضها لدى النظر في أثر من آثار العاطفة أو الفكر.
- ويقال: هو حسن الذَّوْق لِلشِّعر: فهَّامة له، خبير بنقده.
(ب)الذَّوَاقُ
- الذَّوَاقُ طعمُ الشيء.
- يقال: ذَوَاقه طيّب.
- و الذَّوَاقُ المَذُوقُ.
- يقال: ما ذقْتُ ذَوَاقًا: شيئًا.
المحيط في اللغة
+
ذاقَهُ
- ـ ذاقَهُ ذَوْقاً ومَذاقاً ومَذاقةً: اخْتَبَرَ طَعْمَهُ، وأذَقْتُه أنا.
- ـ ذاقَ القوسَ: جَذَبَ وتَرَها اخْتباراً.
- ـ ما ذاقَ ذواقاً: شيئاً.
- ـ أذاقَ زيدٌ بعدَكَ كرَماً: صار كريماً.
- ـ تَذَوَّقَهُ: ذاقَه مرةً بعدَ مرةٍ.
- ـ تَذاوقوا الرِّماحَ: تَناوَلوها.
مختار الصحاح
+
ذوق
- ذ و ق: ذَاقَ الشيء من باب قال و ذَوَاقاً بفتح الذال و مَذَاقاً و مَذَاقَةً أيضا وما ذاق ذَوَاقاً بالفتح أيضا أي شيئا و ذَاقَ ما عند فلان أي خبره و أَذَاقَهُ الله وبال أمره و تَذَوَّقَهُ ذاقه شيئا بعد شيء وأمرٌ مُسْتَذَاقٌ أي مجرب معلوم و الذَّوَّاقُ الملول.
معجم لسان العرب
+
(أ)ذوق
- الذّوْقُ: مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً، كما تقول ذَواقُه ومذاقُ طيّب؛ والمَذاق: طَعْمُ الشيء.
- والذَّواقُ: هو المأْكول والمشروب.
- وف الحديث: لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ، ويق على المصدر والاسم؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً، وتقول: ذُقْتُ فلانا وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فق ذاقَه.
- وجاء في الحديث: إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات؛ يعن السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ؛ قال: وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ول تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما والذَّوَّاق: المَلُول.
- ويقال: ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه.
- واسْتَذَقْ فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ وَنَتْ عنه الجَعائلُ، مسْتَذاق كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماق يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه، فل يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه.
- وتَذَوَّقْته أَي ذُقْت شيئاً بعد شيء.
- وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم.
- والذَّوْقُ: يكون فيم يُكره ويُحمد.
- قال الله تعالى: فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوع والخَوْفِ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف.
- وفي الحديث كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق؛ ضَرب الذوا مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَد يَتعلَّمونه، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم.
- ويقال ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها؛ قا الشماخ:فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِز (* قوله [ كفى ولها إلخ ] كذا بالأصل والذي في الأساس لها ولها أن يغرق السهم حاجز) أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة؛ ومثله في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُو ومثله شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّين وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها.
- ابن الأَعرابي ف قوله: فذوقُوا العذاب، قال: الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم.
- وقال أَب حمزة: يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً، وأَذاقَ بعدَ كَرَماً، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك؛ وقوله تعالى فذاقَت وبالَ أَمرِها، أَي خبَرت؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره؛ قال طفيل فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّر من الغَيْظِ، في أكْبادِنا، والتَّحَوُّب (* قوله [ محجر ] قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح) وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَب طِيب جِماعها، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها.
- ورجل ذَوّاق مِطْلا إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق.
- ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذق فيه، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك، وهو مثَل: وفي التنزيل: ذُقْ إِنَّ أَنت العزيز الكريم.
- وفي حديث أُحُد: أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة، رض الله عنه، مقْتولاً قال له: ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لن وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعان كقوله تعالى: ذق إِنك أَنت العزيز الكريم، وقوله: فذاقُوا وبالَ أَمرِهم وأَذَقْته إِياه، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه؛ قال ابن مُقْبِل يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِين أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَ أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِين (* قوله [ التجار ] في الأساس: الكماة) والمعروفُ تداوله.
- ويقال: ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً، وهو ما يُذاق م الطعام.
(ب)ذقن
- الجوهري: ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه.
- ابن سيده: الذَّقَ والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير قال: وفي المثل: مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه؛ يقال هذا لم يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه، وقيل: يقال للرجل الذليل يستعي برجل آخر مثله، وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر عل النهوض، فيعتمد بذَقَنه على الأَرض، وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضر يعقوب فقال: مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه، فقال له يعقوب: هذا تصحيف إنم هو استعان بذَقَنه، فقال له الأَثرم: إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخ بيته، والجمع أَذقان.
- وفي التنزيل العزيز: ويخِرُّون للأَذقان سجداً واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل والذَّاقِنةُ: ما تحت الذَّقَن، وقيل: الذَّاقِنة رأْس الحلقوم.
- وف الحديث عن عائشة، رضي الله عنها: تُوفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بي سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي؛ قال أَبو عبيد: الذاقنة طر الحلقوم، وقيل: الذاقِنة الذَّقَنُ، وقيل: ما يناله الذَّقَنُ من الصدر.
- اب سيده: الحاقِنة الترْقُوة، وقيل: أَسفل البطن مما يلي السرَّة، قال أَب عبيد: قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك، فذكرت ذل للأَصمعي فقال: هي الحاقِنة والذاقنة، قال: ولم أَره وقف منهما على حد معلوم، فأَما أَبو عمرو فإِنه قال: الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ، وقال اب جَبَلة: قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ.
- وذَقَنَ الرجلُ: وضع يده تح ذقنه.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن عمران بن سَوادة قال له: أَربع خصا عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك، فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال هاتِ وفي رواية: فذَقَن بسوطه يستمع.
- يقال: ذقَنَ على يده وعلى عصاه بالتشديد والتخفيف، إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه.
- وذَقَنه يَذْقنُ ذَقْناً: أَصاب ذقنَه، فهو مَذْقون.
- وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً: ضربته بها وذَقَنَه ذَقْناً: قفَدَه.
- والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إل الأَرض تستعين بذلك على السير، وقيل: هي السريعة، والجمع ذُقُنٌ؛ قال اب مقبل قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ، وابتُذِل وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها، فقل وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن.
- والذاقِنة: كالذَّقون؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد أَحْدَثْتُ لله شُكْراً، وهي ذاقِنةٌ كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ وذَقِنَت الدَّلوُ، بالكسر، ذَقَناً، فهي ذَقِنة: مالت شَفَتُها.
- ودل ذَقَنَى: مائلة الشفة؛ وأَنشد ابن بري أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ ودلو ذَقون من ذلك.
- الأَصمعي: إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قي ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً.
- وناقة ذَقون: تُرْخي ذقَنها في السير، وف التهذيب: تحرك رأْسها إذا سارت.
- وامرأَة ذَقناء: ملتوية الجهاز.
- وفي نواد العرب: ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني والذِّقْنُ: الشَّيْخ.
- وذِقانُ: جبل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التّذوّق الموسيقيّ
- (فن) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران.
(ب)الذّوق العامّ
- مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء.
ترجمة الذوق باللغة الإنجليزية
الذوق
Gusto
الذوق في سياق الكلام
كان بكعب، مما يعني أن ذوقها جيد لم يكن بكعب
They were Prada. Means she has good taste. They were not Prada.